أكتوبر 2022

الصويرة : تصريحات لعامل الإقليم تلهب رواد الفايسبوك لما سموه بالحگرة

جليلة خلاد

 

ألهبت تصريحات المسؤول الأول بإقليم الصويرة رواد مواقع التواصل الإجتماعي حول ما سموه بالحگرة و إنعدام العدالة المجالية بعد أن صرح و هو ما يثبثه شريط مصور من لقاء رسمي ” واشبيتو طبيب قرأ عشر أو 14 سنة بيتيه يمشي يسكن لك فتالمست ” و هو ما قاله مخاطبا مندوب الصحة بالإقليم مما أثار حفيظة عدة فعاليات إعلامية و نشطاء فيسبوكيين حيث إعتبروها حگرة ممنهجة لجماعة حضرية توجد على الطريق الوطنية رقم 1 ، فما بالك بالجماعات القروية النائية بإقليم يظم 57 جماعة و يعتبر ثاني أكبر إقليم بالمغرب .

 

 

و في سياق متصل فتصريح بهذه الفئوية يأتي على لسان السيد عادل المالكي ممثل جلالة الملك على الإقليم و الذي يفترض منه كل الحرص على مصالح المواطن المقهور خاصة بالمجال الصحي و هو المكفول دستوريا لكل المواطنين و الذي يعتبر أيضا منسقا للمصالح الخارجية و الذي يتوجب عليه السهر على حسن أداء المرافق الصحية لخدماتها الموجهة للمواطنين .

 

و في نفس السياق كذلك ثم تداول هاشتاگ تصدر مواقع التواصل الاجتماعي تحت شعار #أنا تالمستي_و أفتخر مما ألهب تفاعل المواطنين من كل أرجاء الإقليم الذي كان و لا زال يعاني الهشاشة و التهميش و إنعدام العدالة الاجتماعية بعدة قطاعات مما يزيد من معاناة المواطنين و الذين صعقوا بهكذا تصريح من لدن ممثل ملك البلاد و الذي لطالما سهر و لازال يسهر على مصلحة شعبه و الذي كذلك نصره الله بجائحة كورونا قدم مصلحة المواطنين على مصلحة إقتصاد البلد خوفا منه على أذية المواطنين الذين يعتبرونه الاب الروحي لهم و يعتبرهم أبنائه من طنجة للگويرة .

لقاء تشاوري بجماعة ولاد عراض لمناقشة برنامج عمل الجماعة

متابعة أيوب هداجي.

عقدت جماعة اولاد عراض مساء هذا اليوم الاثنين 31 اكتوبر بقاعة الاجتماعات، اللقاء التشاوري الإخباري لإعداد برنامج عمل الجماعة للفثرة الممتدة مابين 2022/2027؛ وقد اتخدث لهذا البرنامج شعار ” تخطيط معقلن لتنمية رائدة” بحيث حضر اللقاء التشاوري فعاليات من المجتمع المدني ورؤساء مجموعة من الجمعيات النشيطة بجماعة اولاد عراض ، وكذا رؤساء المصالح الخارجية، وفعاليات من مختلف القطاعات النشيطة بذات الجماعة، وقد افتتح اللقاء التشاوري بالنشيد الوطني تلته كلمة ترحيبية للسيد الرئيس رحب بالحضور الكريم وبفعاليات المجتمع المدني وبممثلي السلطة المحلية، ورؤساء المصالح الخارجية وتحدث بعد ذلك عن الدور الفعال الذي يلعبه برنامج العمل في تحقيق التنمية المستدامة بالجماعة، مبرزا خصوصية المنطقة ومذكرا بضرورة انسجام مخرجات اللقاء والبرنامج في النهاية مع ما يدعوا له صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في مسألة التخطيط المعقلن وصياغة برامج العمل.
وبعد ذلك تدخل رئيس لجنة المساواة وتكافؤ الفرص مبرزا فعالية برامج العمل في تحقيق التنمية ومساهما في اغناء النقاش بمجموعة من المقترحات الخاصة ببرنامج عمل الجماعة ، وتلاهم نقاش مستفيض وتشاوري مع مختلف الحضور، بحيث تدخل الحاضرون بمقترحات تهم حاجيات الجماعة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والصحي، وكان نقاشا مفعما بالمحبة وتبادل الأفكار النيرة. منوها بمجهودات المجلس الجماعي ، خاصة فيما يتعلق بترافعه الاخير الذي تحقق على إثره بناء محطة اتصالات المغرب بالجماعة تساهم في تحسين جودة صبيب الأنترنيت بهذه الجماعة.
ليخثتم اللقاء بصور جماعية والدعاء بالحفظ والصون لملك البلاد ودولة المغرب الحبيب .

لوبي النقل الحضري “سيتي باص” لمدينة فاس يعلو ولا يعلى عليه!!

فريد العاشوري/صفرو
حافلة من أسطول ستي باص بمدينة فاس المهترأت تجول المدينة غير أبهتا بسلامة المواطنين ولاسلامة البيئة،هذه الحافلة المتوجهة من مدينة فاس إلى مدينة صفرو بمسافة تفوق 30 كيلو متر متحديتا جميع القوانين المنظمة للسلامة الطرقية ،حاملتا مواطنين ومواطنات وطلبة غير أبهتا بأرواحهم متجهتا نحو المجهول،بشعار”على طريق السلامة”.
مما يطرح العديد من التساؤلات .

IMG 20221031 WA0015

قسم الصيانة في الشركة لماذا يترك حافلة بهذه الحالة للخروج ؟
لماذا لا يتم إقافها بشارع العام من طرف شرطة المرور؟
كيف تتجاوز أربع الحواجز الأمنية للوصول لمدينة صفرو.؟
هل أصبح القطاع الخاص بالمغرب بهذه القوة الصارخة غير أبها لمؤسسات الدولة.
أم أن الرأس مالية المتوحشة أصبحت متوغلة بمفاصل الدولة.؟

*ماذا يقع بجماعة تسلطانت؟ ليغيب جل المستشارين عن منتدى تقييم برنامج عمل الجماعة*

ايوب الهداجي

شهد منتدى التشخيص التشاركي لإعداد برنامج مشروع عمل الجماعة بتسلطانت 2022/2027 غياب جل المستشارين الجماعيين بالجماعة، في واقعة تطرح أكثر من علامة استفهام حول سبب الغياب او المقاطعة ان صح التعبير لهذا البرنامج التقييمي، الذي وجب ان يجمع جل الاعضاء خدمة للجماعة وتنميتها .

هذا وأسرت مصادر خاصة لموقعنا أن عدد من المستشارين الذين حضرو للمنتدي التقييمي لم يتجاوز 5 اعضاء في رقم هزيل ، والتساؤل يطرح ويعاد، ماذا يقع بجماعة تسلطانت؟ فهل التسيير الغير المعقلن الذي نادى به الاعضاء واستنكرته المنابر الاعلامية ؟ او اخلال بوعود نهج تسيير جماعي مشترك ؟ أم تضرر الساكنة بقرارات انفرادية للرئيسة كان أخرها بإيقاف رخص الربط والاصلاح الشيئ الذي جعل مئات العائلات تعاني الويلات مع كل قطرة مطر، بسبب احتياج اغلب المنازل بعدد من الدوواير للترميم بين الحين والاخر .

منتدى اليوم اظهر الشرخ وكشف المستور والكرة في ملعب السيدة الرئيسة للم الصفوف ونهج سياسة تشاركية ، مع جل المنتخبين او ستظل جماعة تسلطانت ببرامج ومشاريع تنموية ، تحت وقف التنفيذ .

الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني 》النقاط الرئيسية في مذكرة المندوبية السامية للتخطيط

مع الحدث

في ما يلي النقاط الرئيسية في مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، المتعلقة بالرقم الإستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، برسم شهر شتنبر 2022 :

– سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” ارتفاعا قدره 0,1 %، نتيجة

ارتفاع كل من:

* الأسعار في “الصناعة الغذائية” بنسبة 0,2 %

* “صنع منتجات من المطاط و البلاستيك” بنسبة 0,1 %

وانخفاض كل من:

* أسعار “التعدين” بنسبة 0,3 %

* “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين” بنسبة 0,5 %

* “الصناعة الكيماوية” و”صناعة الملابس”، بنسبة 0,1 %

– عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات الاستخراجية” ارتفاعا قدره 0,2 %

– عرفت الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعي “إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، إستقرارا.

الفدرالية المغربية لناشري الصحف تدين “السلوك القمعي والشارد” للسلطات الجزائرية في حق الوفد الإعلامي المغربي

الرباطمع الحدث

أعربت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف ،اليوم الاثنين، عن إدانتها ورفضها “للسلوك القمعي والشارد” للسلطات الجزائرية في حق الوفد الإعلامي المغربي الذي سافر إلى الجزائر لتغطية القمة العربية.

وأوضح بلاغ للفيدرالية ، أن هذه الأخيرة “التي تصر دائما على احترام كرامة وحقوق الصحفيات والصحفيين، وما فتئت تمد يدها لتقوية تعاون إعلامي مغاربي يكون داعما للوحدة والتقدم ومصلحة الشعوب، تؤكد على إدانتها ورفضها للسلوك القمعي والشارد للسلطات الجزائرية في حق إعلاميين مهنيين مغاربة حضروا لتغطية القمة العربية”.

ولفتت إلى أنها تابعت “بالكثير من الغضب والإستنكار” ما تعرض له الوفد الإعلامي المغربي، والتعامل غير القانوني من طرف السلطات الجزائرية في حقه.

 

وأبرزت أن “ما حدث هذه المرة مع أطقم القناتين التلفزيونيتين المغربيتين” الأولى” و”دوزيم”، لم يكن السلوك الأول من نوعه من لدن السلطات الجزائرية تجاه الصحفيين المغاربة، ولكنه تكرر أكثر من مرة أثناء تغطية أي حدث يقام بالجزائر”.

 

وذكرت أن “الزملاء من بعثتي القناتين نقلوا ما جرى لهم في الجزائر مع الأجهزة الأمنية هناك، وحجم التضييق والمعاملة غير اللائقة، والمنع العملي من القيام بواجبهم المهني، وهو ما يؤكد استهدافهم عن قصد، ويعبر عن تخلي السلطات الجزائرية عن كل التزاماتها التنظيمية والتعاقدية، باعتبارها البلد المستضيف للقمة العربية، علاوة على كون مثل هذا السلوك الأخرق يعتبر ضربا لحرية الصحافة ولحق وسائل الإعلام في أداء مهمتها بحرية واستقلالية”.

 

وطالبت الفدرالية جامعة الدول العربية، باعتبارها الجهة المنظمة رسميا للقمة العربية، بتحمل مسؤوليتها وإبداء موقفها مما اقترفته سلطات البلد المحتضن، داعية المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية المعنية بحرية الصحافة إلى “استنكار ما تعرض له الإعلاميون المغاربة في الجزائر”.

 

في سياق متصل نادت الفيدرالية المنظمات المهنية والقوى الحية في الجزائر إلى “إبداء موقفها مما حدث، وإدانة رعونة السلطات الجزائرية”.

 

وتابع المصدر ذاته أنه “وإذ توجه الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تحية التقدير والتنويه للأطقم الصحفية للقناتين المغربيتين، فإنها تساند المبادرة التي يعتزم القيام بها فرعنا بجهة الشرق في الحدود ولدى السلطات القنصلية هناك، وتضع نفسها رهن إشارة كل مبادرة مهنية مغربية تروم متابعة ما وقع، والقيام بأي إجراء قانوني أو استنكاري بهذا الشأن”.

بيان استنكاري …. الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين

مع الحدث . الدار البيضاء.

تابعت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين “الفضيحة” الجديدة لإرغام الوفد الإعلامي الرسمي المغربي (القناة الأولى)، على مغادرة الأراضي الجزائرية، عشية انعقاد قمة جامعة الدول العربية، غدا الثلاثاء، بسبب الضغوطات والتحرشات والتحقيقات الأمنية وساعات الانتظار الطويلة في مطار بومدين

وتلقت الجمعية الوطنية شهادات وتصريحات من إعلاميين كانوا ضمن البعثة الرسمية المغربية، سردوا فيها معاناة دامت أكثر من ست ساعات، وتعرضوا خلالها إلى أبشع أنواع المعاملة من قبل الأجهزة الأمنية الجزائرية بمختلف أنواعها، رغم أن الإعلاميين أدلوا بجميع الوثائق والبيانات والبطائق التي تدل على هوياتهم

ورفضت السلطات الجزائرية دخول الوفد الإعلامي المغربي الرسمي عبر خط جوي مباشر، إذ اضطر الزملاء الإعلاميين إلى السفر عبر طائرة إلى باريس، ومنها إلى العاصمة الجزائر لأداء واجبهم المهني، قبل أن يتعرضوا إلى ما يشبه الاعتقال التعسفي، الذي انتهى بتجريدهم من صفتهم الصحافية، ونزع معداتهم وكاميراتهم، والسماح لهم بالدخول إلى التراب الجزائري، كمواطنين فقط

وأمام هذا التصرفات المشينة، التي تكررت للمرة الثانية من ظرف أقل من ثلاثة أشهر مع وفود إعلامية مغربية، تعلن الجمعية الوطنية

إدانتها لهذا السلوك غير الحضاري الذي ينم عن غياب دولة مدنية بهذا القطر المغاربي، مؤمنة بحرية الصحافة والتعبير وتحرك الإعلاميين لنقل الأخبار باستقلالية، وتعويضها بثكنة للعسكر تتحكم في أنفاس الأجانب والصحافيين، وتعتبر كل وافد من المغرب، هو عدو بالضرورة

استنكارها للتعامل البوليسي والاستخباراتي المفرط الذي تعرض له زملاؤنا في القناة الأولى، وإجبارهم على العودة إلى المغرب، دون التمكن من تغطية أشغال قمة عربية يشارك فيها المغرب

انكشاف ادعاء حسن الجوار وجمع شمل الشعوب والدول العربية التي ترفعه الحكومة الجزائرية شعارا لهذه القمة، بعد أن ضاق صدر العسكر عن استقبال إعلاميين

دعوة الهيآت الإعلامية الجزائرية النزيهة والحرة لإدانة هذه التصرفات المتكررة مع الصحافة المغربية

دعوة الهيآت المهنية الدولية إلى مراقبة هذا السلوك، وإدانته وإصدار موقف رسمي منه

احتفاظ الجمعية بحقها في سلك جميع المساطر القانونية، وطنيا ودوليا، لرد الاعتبار إلى الإعلام المغربي، ضد الغطرسة الجزائرية، وعقلية الانغلاق

بيـان الاتحاد العام للصحفيين العرب

مع الحدث الدار البيضاء.

تلقى الاتحاد العام للصحفيين العرب خطابا من النقابة الوطنية للصحافة بالمغرب مفاده قيام السلطات الجزائرية بإجراء تحقيقيات ضد الوفد المغربي الصحفي المكلف بتغطية مؤتمر القمة العربي حيث تم إحتجاز أعضاء الوفد لمدة طويلة جداً فى أحد المكاتب رهن التحقيقيات معهم قبل أن تقرر السلطات الأمنية الجزائرية بالمطار تجريد أعضاء الوفد من صفتهم المهنية ومصادرة معدات العمل وخصوصاً اداء مهمتهم بالنقل عن طريق التلفزيون والتصوير وسمح لهم بدخول التراب الجزائري كسياح
توجه الوفد بعد ذلك الى المكان المخصص لمنح الاعتماد للصحفيين لتغطية أشغال القمة ، وفوجئوا بوجود تعليمات أمنية تقضي برفض منح الإعتماد المطلوب لأي صحفي مغربي ، فما كان من أعضاء الوفد المغربي إلا مغادرة التراب الجزائري فى أول رحلة عائدين الى المغرب .
ويؤكد الاتحاد العام للصحفيين العرب تضامنه الكامل مع مطالب نقابة الصحفيين بالمغرب وإدانته للطريقة التى تم التعامل بها مع وفد صحفى من دولة شقيقة للجزائر وهو ما أجبر الوفد على مغادرة الجزائر وعدم قيامهم بمهمتهم الصحفية فى تغطية القمة العربية ، ويؤكد الاتحاد على ضرورة احترام الصحفيين وتمكينهم من القيام بعملهم بحرية بما يتفق مع كل القوانين والأعراف الدولية .
الامين العام رئيس الاتحاد
خالد ميري مؤيد اللامي

مصالح الدرك الملكي بواحة سيدي إبراهيم تعثر على رجل مبتورة بجانب واد تانسيفت.

متابعة. ياسين تاج ياسين

عثرت قبل قليل من يومه الاتنين 31 من الشهر الجاري، عناصر الدرك الملكي بواحة سيدي براهيم، على رِجل شخص بجنباب واد تانسيفت بمراكش.

هذا وحسب مصادر الجريدة، فمن المرجح أن الرِجل التي تم العثور عليها قد لفضها الواد والتي تعود إلى شخص ذكر.

هذا وفور علمها بالواقعة انتقلت الى عين المكان عناصر الدرك الملكي التابعة لقيادة واحة سيدي ابراهيم بالإضافة الى عناصر السلطة المحلية، كما تم فتح تحقيق تحت اشراف النيابة العامة المختصة للوقوف على ملابسات وظروف الواقعة.

*الحسين اوشلا يعلق شماعة فشله على التحكيم ويقحم الكوكب في تدني مستوى الكوديم*

متابعة أيوب هداجي

في خرجة غير موفقة لوسائل الاعلام أكد الحسين اوشلا مدرب النادي المكناسي، أن سبب الخسارة التي جمعت فريقه بالجمعية المنصورية يعود للتحكيم في اشارة الى تعيين طاقم تحكيمي من عصبة مراكش أسفي .

وبرر اوشلا الخسارة الثانية لفريقه الذي ينافس على الصعود لغياب الجماهير المكناسية بالمدرجات ، و كذا التحكيم الشيئ الذي يطرح أكثر من علامة استفهام حول هذه التصريحات التي تقحم فريق الكوكب بنتائج مدرب أكد خلال التصريح الاعلامي تركيزه على الشق الهجومي بإقحام 7 مهاجمين فلا العقل ولا منطق المستديرة يتيح اللعب بسبعة مهاجمين ، دون أن تستقبل سيلا من الاهداف.

اوشلا راهن وفشل فالرهان ، تلك خطته وهو المسؤول الاول عن الخسارة ، دون تعليق شماعة الفشل على التحكيم او الجماهير، فهل تدخل جامعة لقجع على هذه التصريحات التي لايجب أن تمر مرور الكرام؟