يوليو 2024

اللجنة الوطنية الأولمبية تحفز لاعبي المنتخب بمنح مالية مجزية للفوز بالميدالية الذهبية

مع الحدث.

قامت اللجنة الوطنية الأولمبية، بتخصيص منح مالية مغرية، للاعبي المنتخب الوطني المغربي الأولمبي لكرة القدم، في حال بلوغهم النهائي والصعود إلى منصة التتويج في الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وحددت اللجنة الوطنية الأولمبية منح مالية للاعبين في ثلاث أصناف، إذ سيتوصل اللاعبون 70 مليون سنتيم لكل لاعب في حال إحراز الميدالية الذهبية، و50 مليون سنتيم لكل لاعب في حال الفوز بالميدالية الفضية، و40 مليون سنتيم لكل لاعب في حال الفوز بالميدالية النحاسية.

في المقابل، سيحصل لاعبو المنتخب الوطني الأولمبي، على مكافأة إضافية من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بخلاف تلك الأرقام.

ويواجه المنتخب الأولمبي في المباراة الأولى منتخب الأرجنتين يوم 24 يوليوز الجاري، ثم في المباراة الثانية منتخب أوكرانيا يوم 27 يوليوز بملعب مدينة سانت اتيان، قبل أن يسافر إلى مدينة نيس لخوض المباراة الثالثة بدور المجموعات أمام العراق يوم 30 يوليوز.

برنامج دعم السكن.. رئيس الحكومة عزيز أخنوش يكشف عدد المستفيدين إلى غاية 15 يوليوز الجاري

مع الحدث

أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين بمجلس النواب، بأن عدد المستفيدين من برنامج “دعم السكن” بلغ إلى غاية يومه الاثنين 15 يوليوز، حوالي 17 ألف مستفيد، 44 في المائة منهم نساء، و22 في المائة مغاربة مقيمون بالخارج.

وأبرز السيد أخنوش، في معرض جوابه خلال جلسة المساءلة الشهرية على سؤال محوري حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وآثارها على الدينامية الاقتصادية والتنمية المجالية والاجتماعية”، أن عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة للدعم بلغت ما مجموعه 84 ألف و500 طلب استفادة.

وأوضح رئيس الحكومة أن قيمة المساكن التي تم اقتناؤها بلغت 6,3 مليار درهم، بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى 1,3 مليار درهم، مبرزا أنه “بالموازاة مع هذه الطفرة المحققة، سجل قطاع التعمير والإسكان مؤشرات مهمة منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي”.

وفي هذا السياق، أشار السيد أخنوش إلى ارتفاع عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16 في المائة، وارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بـ 2.5 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1.5 في المائة، والزيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3.8 في المائة.

واعتبر السيد أخنوش أن البرنامج الملكي “دعم السكن” مكن من تسهيل عملية ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يلبي حاجياتها المعيشية ويحفظ كرامتها وحقوقها.

وأكد أن الرفع من العرض السكني يروم إعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص، وتحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل، مسجلا أنه منذ إطلاقه في بداية هذه السنة حقق برنامج “دعم السكن” نتائج “جد مهمة فاقت التوقعات المنتظرة، كما لقي إقبالا كبيرا من طرف المغاربة داخل وخارج أرض الوطن، وهو ما تعكسه بوضوح الحصيلة الإيجابية التي أبان عنها”.

لجنة مراقبة الجودة بقيادة السيد الباشا تداهم مطاعم ومقاهي شاطئ الصفيحة بجماعة اجدير وتضبط مواد فاسدة

أيوب خليل.

قامت لجنة لمراقبة الجودة المأكولات الغذائية في المطاعم يوم الإثنين 15 يوليوز 2024 بجولة مباغتة على مختلف المطاعم والمقاهي بشاطئ الصفيحة لمراقبة مدى احترام شروط النظافة وجودة المواد الغذائية والمأكولات المقدمة للزبناء.

وتشكلت اللجنة من ممثلين عن السلطة المحلية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية وعناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة ومكتب حفظ الصحة.

طرفاية : اعتماد الدلالة الرقمية في تجارة الأخطبوط

محمد ونتيف 

تزامنا مع الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، عرف الفضاء التجاري سوق السمك بقرية الصيادين آمكريو، نكهة جديدة في مسار التسويق والتثمين، بعد الشروع في عملية رقمنة المبيعات على مستوى الدلالة، في خطوة لقيت آستحسانا من لدن تجار الأسماك، حيث غاب الدلال بسوق السمك وعوّضه “الكليك”، على الهواتف للمزايدة على أثمنة الأخطبوط.
وحسب مصادر مهنية محسوبة على تجار الأسماك، فإن العملية مكنت من تسويق أزيد من 11 طنا من الأخطبوط، تم تفريغها من طرف 141 قاربا للصيد التقليدي، بقيمة مالية تفوق 972 ألف درهم، بمعدل بيع بلغ في العموم 107 درهم للكيلوغرام الواحد في بعض العمليات، وهو ثمن وصف بالمعقول من طرف مجموعة من البحارة النشيطين على مستوى ذات القرية التابعة لنفوذ إقليم طرفاية.

وحسب المعطيات الأولية، فقد شارك في عملية رقمنة المبيعات على مستوى الدلالة الإفتتاحية 5 تجار، ليلتحق الفضاء التجاري سوق السمك بآمكريو بمصاف الأسواق التي إعتمدت الرقمنة، لتنزيل ورش الشفافية على مستوى المعاملات، والتخلي عن الدلال الذي ظل يفتح ويغلق المزاد، وينهي العملية لصالح هذا التاجر أو ذلك، حيث الكل أصبح اليوم حريصا على سرعة أنامله، وتحقيق الغاية المرجوة عبر “الكليك”، التي تتيح الكثير من الشفافية على مستوى المعاملات، وتقطع مع تلك التلاعبات التي يحكمها إتفاق التجار على مستوى حلقات الدلالة في صيغتها التقليدية، والتي ظلت تحاصر تطلعات البحارة في تحقيق مداخيل جيدة للأسماك.

قلعة السراغنة: مسيرة احتجاجية للمطالبة بتوفير الماء

قلعة السراغنة .أيوب خليل 

في مشهد يعكس حجم المعاناة والضغوطات التي يعيشها سكان دوار حانو بجماعة أولاد مسعود، خرج العشرات من المواطنين في مسيرة سلمية على الأقدام نحو عمالة قلعة السراغنة، حاملين شعارات تطالب بتوفير الماء الصالح للشرب.

جاءت هذه الخطوة الاحتجاجية بعدما بلغ السيل الزبى، حيث لم يعد بإمكان السكان تحمل ندرة المياه التي أصبحت تهدد حياتهم ومعيشتهم اليومية، خاصة في ظل موجة الجفاف القاسية التي تجتاح المنطقة.

تعاني منطقة قلعة السراغنة كباقي المناطق الريفية في المغرب من أزمة حادة في توفير الماء، وهو ما يشكل أكبر تحدي أمام السياسات العمومية. يتطلب الوضع تدخلاً عاجلاً وحلولاً مستدامة لضمان الحق الأساسي في الماء للسكان.

السكان في دوار حانو يعيشون يومياً صراعاً من أجل تأمين حاجاتهم الأساسية من الماء، وهو ما دفعهم للخروج في هذه المسيرة أملاً في لفت انتباه السلطات المحلية والمركزية إلى معاناتهم المستمرة، وللمطالبة باتخاذ تدابير فورية لحل هذه الأزمة.

على الرغم من النداءات المتكررة التي أطلقها السكان خلال السنوات الماضية، لم تلقَ مطالبهم آذاناً صاغية من طرف الجهات المعنية. هذا التجاهل دفعهم للخروج إلى الشارع كآخر وسيلة للتعبير عن غضبهم واستيائهم من الأوضاع الراهنة.

يأمل سكان دوار حانو أن تكون هذه المسيرة نقطة تحول في مسار مطالبهم، وأن تستجيب السلطات لمطالبهم المشروعة بتوفير الماء، واتخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة أزمة ندرة المياه في المنطقة. إن توفير الماء للسكان ليس مجرد ضرورة حياتية، بل هو حق أساسي يجب أن تضمنه السياسات العمومية لكل المواطنين.

تبقى هذه المسيرة شاهداً على الإرادة الصلبة للسكان في الدفاع عن حقوقهم، ورسالة قوية للسلطات المعنية بضرورة التدخل العاجل لحل أزمة المياه التي تضرب المنطقة بقوة.

السياحة الرياضية عنوان ندوة بمديونة

أميمة بونخلة
في إطار فعاليات مهرجان التراث والفنون الشعبية،الذي افتتحت أشغاله أمس الاثنين 15 يوليوز 2024 بعمالة مديونة، نظمت ندوة بعنوان ” السياحة الرياضية”،من تأطير الدكتور عزيز محجوب (أستاذ التعليم العالي)،الأستاذ زكرياء محي الدين(رئيس الجمعية المغربية للتنمية الاقتصادية والإبداع،مدير شركة)،والأستاذة سعيدة إبراهيم(مديرة جمعية أصدقاء الرياضة والثقافة،بطلة سابقة في رياضة سباق السيارات).

تعتبر السياحة الرياضية من القطاعات الناشئة والمتطورة ، حيث تقوم على الجمع بين الرياضة والاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية والتاريخية. يلعب التراث الثقافي دوراً محورياً في تعزيز هذا النوع من السياحة، من خلال إبراز الهوية الثقافية والتاريخية للمناطق التي تستضيف الفعاليات الرياضية. في هذه الندوة، تم التطرق لكيف يمكن للتراث أن يساهم في جذب السياح الرياضيين وأثر ذلك على التنمية المستدامة ، والعمل على وضع استراتيجيات فعالة لتعزيز دور التراث في السياحة الرياضية كتشجيع مجال رقمنة التراث.
في ذات الصدد صرح الدكتور عزيز محجوب:”حين نتحدث عن المغرب نتحدث عن بلد غني بموروثه الثقافي وبموارده التراثية سواء التراث المادي المتمثل في العمارة المادية،والتراث اللا مادي المتمثل في الفلكلور والصناعة التقليدية والفنون الشعبية..،كل هذه الموارد تحتاج إلى رقمنة، خاصة وأننا نعيش في عصر الذكاء الاصطناعي.هذه الرقمنة ستمكن من تسهيل الحفاظ على التراث وإيصاله إلى الأجيال المقبلة.علاوة أن استعداد المغرب لاستضافة فعاليات رياضية دولية كمونديال 2030، يتطلب تثمين التراث وتسويقه من أجل تحقيق تنمية مندمجة”.
تنوع تخصصات الضيوف ساهم في إثراء النقاش وتسليط الضوء على هذا الموضوع المهم،الذي يحتاج لتظافر جهود مختلف الفاعلين.

تنظيم حفل نهاية الموسم ومباراة ودية لأطفال جمعيات المجتمع المدني بمدينة بوسكورة

بقلم: فيصل باغا

نظمت جمعية نجوم الحي الحسني بشراكة مع جمعية سند للتنمية والأعمال الاجتماعية حفل نهاية الموسم بمركب وازيس بوسكورة لفائدة أطفال الجمعيتين. وقد شهد الحفل إقامة مباراة ودية بين فرق الأطفال، تميزت بالروح الرياضية العالية والأداء الكبير من كلا الفريقين.

حضر الحفل الأطر المشرفة على الجمعيتين، بالإضافة إلى آباء وأولياء الأطفال المشاركين، مما يعكس التفاني والعمل الجاد المستمر في تكوين الفئات الصغرى من أجل مستقبل أفضل لهم.

تخلل الحفل فقرات متنوعة، وكان توزيع الجوائز والميداليات التحفيزية للفئات الصغرى من أبرزها، حيث تم تكريم الأطفال وتشجيعهم على المضي قدماً في المجال الرياضي نحو غدٍ مشرق.

إن مثل هذه الأنشطة تعتبر خطوة هامة في تعزيز الروح الرياضية وتشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة، مما يسهم في تكوين جيل قوي وصحي قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

عامل صاحب الجلالة يفتتح مهرجان التراث والفنون الشعبية بمديونة.

أميمة بونخلة
افتتح السيد عامل صاحب الجلالة بعمالة مديونة،اشغال مهرجان التراث والفنون الشعبية،المنظم من طرف المندوبية الجهوية للثقافة بشراكة مع جمعية أصدقاء الرياضة والثقافة؛وذلك صبيحة يوم الإثنين 15 يوليوز 2024 ،بالمركب الثقافي مديونة.
دشن السيد عامل عمالة مديونة مرفوقا بمديرة المندوبية الجهوية للثقافة، المركب الذي اختير لاحتضان الدورة الأولى من المهرجان،والذي جاء اختيار موضوعه استجابة للتوجيهات الملكية الرامية للاهتمام بتراث المملكة وتسليط الضوء عليه،وهو ما عكسته فقرات حفل الافتتاح؛التي عرفت مشاركة مزيج من الفرق الفلكلورية :فرق مغربية أظهرت جمالية الثقافة الصحراوية وفرق أفريقية من السنغال والكوديفوار،مبرزة البعد القاري لتيمة المهرجان.
من المرتقب أن تستمر فعاليات المهرجان طيلة 3 أيام؛حيث من المرتقب تنظيم ندوتين علميتين تتطرقان لموضوع التراث من زوايا مختلفة؛وهي ندوة “السياحة الرياضية” التي تروم تسليط الضوء على دور السياحة الرياضية في إبراز التراث المحلي والوطني. وندوة ” العلاقات المغربية الإفريقية _ جنوب جنوب “،التي تتناول فلسفة سياسة جلالة الملك نصره الله الرامية توطيد أواصر الأخوة مع جيران القارة.

جمعية لحلاف تستعد لتنظيم مهرجان الفروسية تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد 

متابعة.عماد وحيدال

بمناسبة عيد العرش المجيد تستعد جمعية لحلاف للفروسية التقليدية والتنميةو السلطات المحلية بجماعة لحلاف عين الضربان انطلاقا من 07غشت 2024  إلى غاية التاني عشرمنه، فعاليات مهرجان التبوريدة، واختارت الجمعية المحلية للفروسية التقليدية والتنمية،تنمية الفرس والفروسية لتشجيع الفرسان، في إطار التعريف بالمهرجان، وفقراته المبرمجة أشارت  الجمعية المحلية للفروسية التقليدية والتنمية إلى أن الهدف من هذه التظاهرة تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، وإغناء الأجندة الثقافية للجماعة خاصة بعد النجاح الذي عرفته الدورة السابقة للمهرجان الربيعي

كما تسعى هذه التظاهرة الثقافية المتميزة إلى خلق فضاءات لتوفير الفرص المثلى والهادفة، بغية تحقيق التواصل والاندماج الاجتماعيين من خلال خلق أجواء احتفالية راقية تعكس ما تختزله الأبعاد الرمزية والثقافية المتجدرة للفرس في الهوية الثقافية الوطنية من جهة، ولفن التبوريدة كتراث تاريخي و أصيلي من جهة أخرى في إطار خلاق لخدمة التنمية الاجتماعية والإنسانية، كما تتوخى هذه التظاهرة على صعيد آخر إبراز المبادرات المواطنة التي يقوم بها النسيج الجمعوي المغربي في هذا المجال.
وسيتم خلال هذا الموعد الثقافي الهام تنظيم فقرات متنوعة من حيث طبيعتها ونوعيتها وأهدافها تتمثل على وجه الخصوص في استعراض سربات للتبوريدة من مختلف جهات الدائرة وبيع الخيول في مزاد علني ان شاؤوا، وعرض لوحات تشكيلية يرتبط موضوعها بالخيل، كما ستقام فضاءات للعرض منها ما هو مخصص للمنتوجات المحلية وللجمعيات وغيرها ، و تنظيم عدة أنشطة وفقرات متنوعة . توفير فضاء لتتمين المنتوجات المحلية والمهن المرتبطة

مراكش: متدربو شعبة الأمازيغية ينهون موسمهم التكويني تحت شعار: “الأمازيغية ثقافة وهوية”

مع الحدث.متابعة

على مشارف انتهاء السنة التكوينية، نظم الأساتذة المتدربون تخصص اللغة الأمازيغية يومه 13/07 حفلا متميزا بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بملحقة المشور مراكش تحت شعار ” الأمازيغية: ثقافة وهوية”.

وقد شهد الحفل حضورا كثيفا للأساتذة المتدربين في مختلف التخصصات داخل المركز و خارجه، بحيث أثنوا من خلال تصريحاتهم و عبروا عن إعجابهم بفقرات برنامج الحفل و التي لقت استحسان الجميع.

وبتنسيق مع السادة أساتذة شعبة الأمازيغية، تم تشريف الحفل بحضور أساتذة مكونين داخلين تحت لواء المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بالجهة، و إداريون ومختلف أطياف العملية التربوية.

ومن بين فقرات الحفل معرض للثرات التقافي الأمازيغي المغربي، الذي سحر بجماليته عيون الحاضرين، حيت كان زاخرا بمختلف الأتاث و الجزئيات الدقيقة المرتبطة بالتقافة الأمازيغية والتي لربما نسيها البعض ممن شاهدها بالمعرض.

وكذلك ثم استهلال فقرات الحفل داخل قاعة الزهراء بنفس المركز بالنشيد الوطني المغربي و آيات بينات من الذكر الحكيم، تم تلتها بعد ذلك العديد من الفقرات المتميزة من قبيل مسرحيات باللغة الأمازيغية ذات حمولة معرفية رصينة و رسائل جدية نبيلة.

كما عرف الحفل لوحات غنائية من فن أحواش و أحيدوس، و مسابقات تقافية و ألغاز و ورشة للرسم وغيرها الكثير، كما كان من بين الفقرات المتميزة روبورطاج حول موضوع التقافة الأمازيغية المغربية في نظر السياح الأجانب و الذي أعده أساتذة الشعبة من نفس المركز.

وكان من السعادة أن شارك في هذا الحفل براعم صغار تابعين لمؤسسة ابي هريرة 1 تحت اشراف استاذتهم بأنشودة أمازيغية جميلة تحت عنوان “تمازيرت أنو”، حيث أدلوا للحاضرين بلوحة جميلة متناغمة بين الحركة و الانشودة.

و في الختام تم تسليم شواهد تقديرية لكل من كان له اليد في إنجاح هذا الحفل، وثم إقفال الحفل في جو من الفرح و السرور بأغاني من التراث الأمازيغي مع الفنان المجد صاحب الحنجرة الجميلة “موحا أركان”، و الذي بدوره شرف الحفل هو ومجموعته الغنائية ” تماكيت باند”، كما ثم تسليمه في آخر الحفل شهادة تقديرية افتخارية نتيجة كل ما قام به لأجل التقافة و الهوية الأمازيغية.

20240715 220120