يوليو 2024

هزة أرضية جديدة تضرب إقليم الحوز

عرفت الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، تسجيل هزة أرضية خفيفة وصلت قوتها إلى 2.5 درجات على سلم ريشتر، وذلك بجهة مراكش آسفي.

وأظهرت خدمة تتبع الزلازل، أن الهزة الأرضية الخفيفة حدد مركزها بإقليم الحوز على بعد حوالي 56 كيلومترا من مدينة مراكش، حيث تم تسجيلها على عمق 20 كيلومترا.

يذكر أن المنطقة تشهد منذ الزلزال المدمر في 8 شتنبر الماضي، عدداً من الهزات الارتدادية.

غضب سائقي الأجرة يتصاعد بسبب خدمة التوصيل بالدراجة النارية في تطبيق “إندرايف”

بشرى مبكير

قوبلت إضافة تطبيق “إندرايف” لخاصية التوصيل بالدراجة النارية برفض شديد من قبل سائقي سيارات الأجرة. إذ يعتبرونها منافسة غير عادلة وتصنف ضمن “النقل السري” الذي يسعون لمحاربته بسبب المخاطر المحتملة.

في المقابل، أبدى العديد من المواطنين إعجابهم بهذه الخدمة الجديدة، نظرًا لعدم توفر سيارات الأجرة في بعض الأوقات أو الأماكن. ومع ذلك، هناك قلق بين المتابعين من أن هذه الخاصية قد تساهم في زيادة الجرائم مثل السرقة، مما يزيد من الحذر تجاه استخدامها.

لفتيت والحليمي يعقدان لقاء مع الولاة والعمال حول الإعداد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024

 

عقد يوم الاثنين 1 يوليوز، انطلاقا من مقر وزارة الداخلية، لقاء عبر تقنية المناظرة المرئية، تحت إشراف وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، والمندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، حول الإعداد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024.

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن هذا اللقاء، الذي يأتي تبعا للاجتماع الذي ترأسه بمقر وزارة الداخلية، يوم الخميس الماضي (27 يونيو)، كل من وزير الداخلية والمندوب السامي للتخطيط، في شأن الإعداد لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، عرف، على الصعيد الترابي، مشاركة ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، بحضور المديرين الجهويين والإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط، وكذا الأطر الإدارية المكلفة بالتتبع الميداني لسير الاستعدادات الخاصة بتنظيم الإحصاء العام المقبل.

وبهذه المناسبة، يضيف المصدر ذاته، تم استحضار التوجيهات الملكية السامية الواردة في الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك محمد السادس، إلى رئيس الحكومة، بتاريخ 20 يونيو الماضي، بخصوص التحضير للإحصاء العام المقرر إجراؤه طيلة شهر شتنبر من السنة الجارية، مع التأكيد على التعليمات الملكية السامية المتعلقة بضمان تنظيم محكم لهذا الاستحقاق الوطني الكبير، والحرص الملكي السامي على توفير الشروط اللازمة لضمان إجرائه في أحسن الظروف.

وأكد البلاغ أنه تمت دعوة الولاة والعمال إلى اتخاذ التدابير التنظيمية المطلوبة لتدبير المراحل المقبلة على الوجه المطلوب في إطار من التنسيق والتعاون مع المديرين الجهويين والإقليميين للمندوبية السامية للتخطيط والعمل على تعبئة جميع الإدارات العمومية، والمصالح اللاممركزة، والجماعات الترابية، من أجل ضمان إنجاح هذا الورش الوطني الكبير.

وأشار إلى أنه خلال هذه المناظرة، قدم مساعدون للمندوب السامي للتخطيط عروضا تقنية خصصت لاستعراض أهم المراحل التي تم إنجازها في سياق الإعداد لعملية الإحصاء، وكذا المراحل المقبلة منها، خاصة ما يتعلق باستكمال انتقاء الطواقم البشرية، وتنظيم الدورات التكوينية لفائدتها، وتوفير الوسائل التقنية اللازمة لإنجاز المهام الميدانية المتصلة على التوالي بجمع المعطيات لدى الأسر، والمراقبة، والإشراف، وذلك في أفق تجميع المعطيات واستغلالها عبر الوسائل التكنولوجية التي اعتمدتها المندوبية السامية للتخطيط لإنجاز الإحصاء العام المقبل.

نظام المراقبة الإلكترونية في إقليم طانطان: مواجهة الهجرة غير الشرعية بفعالية

متابعة. عابدين الرزكي. طانطان

أشرفت اللجنة المركزية للتنسيق الجهوي المتعلقة بمحاربة الهجرة غير الشرعية ،بإقليم طانطان أمس الإثنين الموافق ل 02 يوليو 2024 على تشغيل نظام المراقبة الإلكترونية الجديد الذي يهدف إلى مواجهة المخاطر الكامنة في الجرائم العابرة للحدود على طول ساحل هذا الإقليم.

هذا النظام المتطور يستخدم أحدث تقنيات الرصد والبصريات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، مما يعزز الحكامة الحديثة في مجال مراقبة السواحل. يعتمد النظام على ثلاثية محورية تضمن فعالية العملية:

1. *اتخاذ القرار بطريقة موثقة ومضمونة وسريعة**: يتيح النظام جمع وتحليل البيانات بسرعة ودقة، مما يسهل اتخاذ قرارات مستندة إلى معلومات دقيقة وموثوقة.

2. *تنسيق عالي بين السلطات المدنية والعسكرية**: يعزز النظام التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية، مما يزيد من فعالية الجهود المشتركة في مواجهة التحديات الأمنية.

3. *تدخل سريع وناجع**: يمكن النظام السلطات من التدخل السريع والفعال عند الضرورة، مما يقلل من المخاطر ويعزز الأمان على السواحل.

تم تصميم هذا النظام ووضعه في فترة وجيزة بفضل جهود كفاءات وشركات مغربية، وهو نتاج التعاون الوثيق بين القوات المسلحة الملكية ووزارة الداخلية. يعكس هذا التعاون التزام المغرب بتطوير تقنيات مبتكرة لمواجهة التحديات الأمنية الحديثة، ويعزز من قدرات البلاد في حماية حدودها ومكافحة الجرائم العابرة للحدود.

IMG 20240702 WA0035

IMG 20240702 WA0034

IMG 20240702 WA0036

 

IMG 20240702 WA0033

إمارة المؤمنين حرص على مسار تشاوري لأحكام مدونة الأسرة يضمن تطلعات و إنتظارات المواطنين.

الاستاذ: الحسين بكار السباعي. محام  وباحث في الهجرة وحقوق الإنسان.

الحقيقة التي جاء بها البلاغ الصادر عن الديوان الملكي ، ورسالة جلالة الملك التوجيهية بإعتباره رئيس المجلس العلمي الأعلى الى باقي أعضائه الأفاضل ، المجلس العلمي الأعلى المؤسسة الدستورية الوحيدة التي يرجع لها حق الإختصاص بالإفتاء في المسائل الدينية .
أقول هي ، حقيقة لا يمكن تجاهلها من الذين اختاروا الهجوم على الدولة ، بسبب تعديل مدونة الأسرة ، مند صدور أول بلاغ بالتعديل والذي ثم التأكيد في مقدمته أن الرسالة الموجهة إلى رئيس الحكومة ، قد صدرت عن جلالة الملك، محمد السادس نصره الله وأيده، بصفته أميرا للمؤمنين ، أي بصفته الدينية ، وليس بصفته السياسية فقط . وهذا ما يجعل بلاغ اليوم تأكيد للبعد الدستوري لإمارة المؤمنين والتي وإن كانت تعنى بالشعور الديني للأمة ورعايته ، فإن ذلك لا يعني إنفصالها التام عن التدبير السياسي الذي يساهم به الملك كرئيس للدولة.

أمر يجعل ذلك التشويش الذي صاحب حوار إصلاح مدونة الأسرة ، و الذي تعمده البعض باسم الغيرة والوصاية على الدين، و من قبيل نشر الفتنة ، وهو إبتزاز سياسي مرفوض ، خاصة أن الرسالة الملكية سبق أن رسمت للجنة المشرفة على عملية التعديل خارطة طريق واضحة المعالم.
خارطة تقتضي أن يتم “إعداد هذا الإصلاح الهام، بشكل جماعي ومشترك بين كل من وزارة العدل، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة”، بوصفها المؤسسات المعنية دستوريا بكل ما هو قانوني.
بل إن الرسالة الملكية السامية قد أكدت كذلك على ضرورة إنجاز هذا الإصلاح من خلال “الإشراك الوثيق للهيئات الأخرى المعنية بهذا الموضوع بصفة مباشرة، وفي مقدمتها المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مع الانفتاح أيضا على هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين”، قبل أن تقوم الحكومة، حسب خارطة الطريق الملكية، على “صياغة مشروع قانون ، وعرضه على البرلمان للمصادقة”.

وبإستقراء بلاغ اليوم ، نجده تأكيد لمضمون الرسالة الملكية السامية ، التي أعطت الضوء الأخضر لفتح نقاش عمومي ، وفي إطار إعمال المبدأ الدستوري المجسد للديمقراطية التشاركية ، في كل إصلاح قانوني يهم المجتمع المغربي .
جلالة الملك عزيزي المتلقي ، وبصفته أمير المؤمنين و رئيس الدولة ، ركز على نقطتين أساسيتين في توجيهاته السامية في شأن إصلاح مدونة الأسرة ، فالنقطة الأولى تتعلق بإضفاء الطابع الديني على عملية الإصلاح، وذلك من خلال صدور الأمر بوصف جلالته أميرا للمؤمنين وهنا وفي حالة قيام خلاف شرعي يتطلب التمحيص الشرعي فإن الملك يرجع فيه إلى أهل الحل والعقد وهم العلماء بإسناد قاعدة الأختصاص للنظر فيه الى المجلس العلمي الأعلى كمؤسسة دستورية، يرأسها جلالته وقراراته تصدر بإجماع علماء الأمة ، في إطار الإجتهاد المعتدل والمسايير للنوازل المستجدة بالمجتمع المغربي، كمجتمع حداتي ومتطور يجمع مابين الحفاظ على أصالته ومتغيرات عصره دون المساس بالخصوصيات الدينية للمغاربة.
أما المسألة الثانية ياسادة ،والتي يحملها بلاغ القصور الملكية للمجلس العلمي الأعلى، تتجلى في حرص جلالته على تعزيز الرصيد الذي راكمته بلادنا على مستوى المكتسبات الحقوقية للمرأة المغربية، في إطار خيار المسار الحداثي والديمقراطي الذي تبنته بلادنا منذ عقود وهي دعوة الى التوفيق مابين مبدأ إمارة المؤمنين الأساس الشرعي الى جانب البيعة الذي يقوم عليه النظام السياسي المغربي وما بين وظيفة الملك السياسية كرئيس للدولة المغربية كدولة حديثة دستورية و ديمقراطية تحترم حقوق الإنسان في شموليتها وكما هو متعارفةعليها دوليا.

وختماما يأتي بلاغ القصور الملكية بعد انتهاء الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة من مهامها داخل الأجل المحدد لها، ورفع مقترحاتها للملك و الذي اقتضى، بالنظر لتعلق بعض المقترحات بنصوص دينية، إحالة الأمر إلى المجلس العلمي الأعلى، الذي جعل منه الفصل 41 من الدستور، الجهة الوحيدة المؤهلة لإصدار الفتاوى التي تعتمد رسميا ، هذا بلاغ والذي يعتبر في عمقه تجسيد للدور الدستوري للمجلس العلمي الأعلى ولمبدأ إمارة المؤمنين و البحث عن ذلك التوافق بين أهل العقل و أهل النقل في الوصول إلى حلول عملية للنوازل الشرعية مع مراعاة تطور المجتمع بما يضمن دور العلماء أهل الحل والعقد في ملامسة هذا الواقع مع الاجتهاد المعتدل والمنفتح و نصوص الدين، ودور المجتمع المدني وهيئاته في المشاركة الفعالة في إصلاح مدونة الأسرة .

ذ/ الحسين بكار السباعي
محام وباحث في الهجرة وحقوق الإنسان.

الفريق الوطني المغربي للإناث للتايكوندو ينتزع الرتبة الثانية خلال كأس العالم للفرق بكوريا الجنوبية

مع الحدث.

على خطى المنتخب الوطني المغربي للتايكوندو للذكور الفائز يوم أمس بالميدالية النحاسية لفئته ، تمكنت عناصر المنتخب الوطني المغربي للإناث صباح يومه الثلاثاء 02 يوليوز 2024 من انتزاع الرتبة الثانية ضمن المسابقة الخاصة بفئة الإناث لمنافسات كأس العالم للفرق المتواصلة فعالياتها حاليا بمدينة تشونغتشونغ بكوريا الجنوبية .
وقد تمكن فريق الإناث للمنتخب الوطني المغربي للتايكوندو الفائز بهذه الميدالية الفضية والمكون من كل من مريم خولال و صفية صالح وأميمة بومح إضافة إلى فاطمة الزهراء أبو فارس التي دخلت رفقة الفريق كلاعبة احتياطية ، من بلوغ دور النهاية والفوز بالميدالية الفضية نتيجة تغلبه خلال دور الربع  على فريق ساحل العاج بنتيجة جولتين لصفر ، ثم تخطيه لفريق الهند عند دور نصف النهاية أيضا بحصيلة جولتين لصفر لينهزم في المباراة النهائية أمام فريق إيران بنتيجة جولتين مقابل جولة واحدة فقط ، ويتمكن بالتالي من الفوز بمبلغ 7000 دولار ، وهي المكافأة المخصصة خلال هذه المنافسة العالمية للفريق الفائز بالرتبة الثانية ، في حين أن الرتبة الأولى عادت لإيران والرتبة الثالثة لمنتخب كوريا الجنوبية.
هذا وستستأنف يوم غد الأربعاء فعاليات هذه الكأس العالمية بإجراء المنافسة الخاصة بالفريق المختلط والتي سيدخلها المنتخب الوطني المغربي مؤازرا تقنيا من قبل المدربين الوطنيين بدر سماعيلي و عبد النبي سعودي .

بـــــــلاغ حول انعقاد أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2024 لمجلس جهة كلميم -وادنون

مع الحدث.

في يومه الاثنين فاتح يوليوز 2024 انعقدت بمدينة آسا أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز لجهة كلميم واد نون برئاسة السيدة مباركة بوعيدة رئيسة المجلس، وبحضور السيد والي الجهة السيد الناجم أبهاي والسادة عمال صاحب الجلالة على أقاليم الجهة، فضلا عن السادة أعضاء مجلس الجهة وممثلي المصالح الخارجية المعنية بنقط جدول أعمال الدورة.
لقد تدارس مجلس الجهة خلال انعقاد دورته العادية هذه، 23 نقطة، تتعلق بمختلف الجوانب التنموية للجهة، حيث همت المصادقة على عدد من الاتفاقيات، أهمها، تلك المتعلقة بتمويل وإنجاز البرنامج الاستعجالي الخاص بإعادة التأهيل الحضري للأقاليم الأربعة للجهة، وذلك بمبلغ مالي إجمالي قدره 1200 مليون درهم. وهي شراكة ستساهم، بشكل كبير، في دعم الأنسجة الحضرية عبر تراب الجهة.
كما صادق المجلس على مجموعة من الاتفاقيات للنهوض بالقطاع الصحي بالجهة، في إطار برنامج التنمية الجهوية لجهة كلميم واد نون 2022-2027، وتشمل اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز مستشفيين للقرب بجماعة الوطية بإقليم طانطان وجماعة مير اللفت بإقليم سيدي إفني، بمبلغ إجمالي يقدر ب 200 مليون درهم، واتفاقية شراكة لإحداث وتجهيز المؤسسات والمراكز الصحية، بمبلغ إجمالي يقدر ب 51 مليون درهم، واتفاقية شراكة للتعاقد مع الأطر الصحية بمبلغ إجمالي يقدر ب 50 مليون درهم، إضافة إلى اتفاقية شراكة لتنظيم القوافل الطبية بتراب الجهة، بمبلغ إجمالي يقدر ب 30 مليون درهم، واتفاقية شراكة خصوصية لإحداث وتجهيز وحدتين للمستعجلات الطبية للقرب في المركز الصحي القروي بتغجيجت بإقليم كلميم والمركز الصحي القروي بتيوغزة بإقليم سيدي إفني، بمبلغ إجمالي يقدر ب 6 مليون درهم، واتفاقية شراكة لتهيئة وتجهيز مصلحة للطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجهوي بكلميم، بمبلغ إجمالي يقدر ب 3 مليون درهم.
ومن أجل انخراط قوي لجهة كلميم واد نون في الدينامية التي تعرفها البلاد، والتي تخص تعبئة الموارد المائية والمحافظة عليها، فقد صادق مجلس الجهة على ملحق يتعلق بتحيين الالتزامات المالية على مستوى الاتفاقية الخصوصية المرتبطة بتشييد 10 سدود صغرى وتلية، وذلك بعد إنجاز الدراسات الخاصة بها. وكل ذلك من أجل التعجيل بإنجاز المشاريع المذكورة. وفي نفس السياق، وعلاقة بالموارد المائية وتثمينها، فقد تمت المصادقة على اتفاقية شراكة تهم إحداث 14 محطة متنقلة لمعالجة المياه الأجاجة بتراب الجهة، بمبلغ مالي قدره 91 مليون درهم.
أما على صعيد دعم الجهود الرامية إلى تأهيل القطاع الصناعي بالجهة، فقد صادق المجلس على اتفاقية تهم إحداث 03 مناطق صناعية واستكمال إنشاء محطتين سبق الشروع فيهما، وكل ذلك بغلاف مالي قدره 300 مليون درهم. ومن شأن هذا المشروع أن يجلب الاستثمارات ويوفر مناصب الشغل ويساهم في إنعاش الدينامية الاقتصادية بالجهة.
إلى جانب ذلك، وحرصا على تقوية ربط تراب الجهة بخارجه وتقوية جاذبيتها، صادق مجلس الجهة على اتفاقية شراكة تقضي بإطلاق خطين جويين يربط الأول كلميم ولاس بالماس و الثاني كلميم ولانزاروتي، كما صادق على ملحق يقضي بتمديد الاتفاقية المبرمة بين الجهة والخطوط الملكية الجوية والتي تتم من خلالها الرحلات الرابطة بين كلميم وطانطان والدار البيضاء. هذه الخطوط الجوية التي سيتكامل دورها مع الدور الذي سيلعبه مشروع الطريق السريع: تيزنيت / الداخلة، الذي يشرف على الانتهاء والذي فتح منه/ مؤخرا، شطر كلميم/ طانطان، بعد اكتمال الأشغال به.
وبخصوص النهوض بالقطاع الرياضي، فقد عرفت أشغال الدورة المصادقة على اتفاقية في هذا الإطار، كما تمت المصادقة على اتفاقية أخرى تهم حماية الموروث الثقافي اللامادي بقطاع الصناعة التقليدية، وهي بشراكة مع القطاع الوصي، إلى جانب منظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة. وصودق، كذلك، على اتفاقية شراكة تخص تأهيل المقاولات الإعلامية بالجهة، وأخرى ترتبط بإحداث مركز جهوي لتكوين أفراد القوات المساعدة.
وختمت أشغال هذه الدورة بقراءة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

حرر بكلميم، يوم الاثنين فاتح يوليوز 2024
مباركة بوعيدة
رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون

مهرجان التراث والفنون الشعبية بمديونة: احتفاء بالتراث وتعزيز للتواصل الإفريقي

أميمة بونخلة

من المقرر أن تحتضن جماعة مديونة فعاليات مهرجان التراث والفنون الشعبية، في الفترة الممتدة من 15 إلى 17 يوليوز 2024، بالمركب الثقافي مديونة.

يُعد مهرجان التراث والفنون الشعبية الذي تنظمه جمعية أصدقاء الرياضة والثقافة، بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة الدار البيضاء سطات، فرصة متميزة للاحتفاء بالتراث الثقافي والفني للمملكة وتعزيز التواصل مع بلدان القارة السمراء ،حيث ستشارك في إغناء فقراته فرق فلكلورية وفنانون من ساحل العاج، الغابون، الطوغو، والسنغال . وبالموازاة مع العروض المقدمة، سيتم تنظيم معرض للصناعة التقليدية يبرز جمالية وعراقة التراث اللامادي للمملكة وأصدقاء القارة، إضافة لندوات من تأطير أساتذة وباحثين تروم تسليط الضوء على منطقة مديونة التي عرفت تحسنا في ال ،إذ يعد المهرجان فرصة لتقديم مديونة لجمهور واسع من داخل وخارج المغرب، من خلال استضافة ضيوف من بلدان إفريقية مختلفة، تبرز تراب مديونة كوجهة ثقافية وسياحية تستحق الزيارة.

يروم المهرجان كذلك من خلال تسليط الضوء على التحسينات التي شهدتها مديونة في السنوات الأخيرة، تعزيز الوعي بالتطورات المحلية والمشاريع التنموية،و تشجيع المزيد من الاستثمارات والمبادرات التي تدعم التنمية المستدامة في المنطقة.

IMG 20240702 WA0010 IMG 20240702 WA0011 IMG 20240702 WA0012

 

الصحافي والإعلامي أحمد الهيبة وياه ماء العينين في ذمة الله

متابعة مع الحدث

 

توفي الصحافي والإعلامي أحمد الهيبة وياه ماء العينين، اليوم الاثنين بأكادير، عن عمر ناهز 75 سنة، وذلك بعد معاناة مع المرض، حسب ما علم لدى أسرته.

 

وشغل الراحل عدة مسؤوليات بالإذاعة والتلفزة المغربية، ثم بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة منذ منتصف السبعينات، إذ التحق بإذاعة صوت التحرير والوحدة بطرفاية سنة 1975، وشارك بفعالية في التغطية الإعلامية لحدث المسيرة الخضراء.

 

وانتقل الراحل سنة 1976 إلى إذاعة العيون الجهوية، حيث اشتغل فيها صحافيا ومنتج برامج ذات إشعاع إذاعي واسع في الأقاليم الجنوبية وخارجها، ثم عين بعد ذلك مسؤولا عن إذاعة الداخلة الجهوية التي التحق بها سنة 2005 إلى نهاية سنة 2021.

 

ومن أهم البرامج التي اشتهر بها الراحل، والتي لاقت إقبالا واسعا وتفاعلا كبيرا من المستمعين برنامج “جولة الميكرفون”، الذي كان يعنى بحياة سكان البادية بالاقاليم الجنوبية للمملكة، وبرنامج “الوطن غفور رحيم”.

بالصور .. مصرع 4 أشخاص و 10 جرحى في حادث اصطدام بين حافلة و شاحنة كبيرة بالخميسات.

الخميسات/ نورالدين بولعكور

 

وقعت ليلة أمس الإثنين 1 يوليوز الجاري حادثة سير مميتة على الطريق السيار الرابط بين مدينتي الخميسات ومكناس و بالضبط على مستوى دوار أيت بوهو بجماعة مجمع الطلبة.IMG 20240702 WA0046

و حسب شهود عيان أكدوا لموقع مع الحدث أن الحادث نجم اثر اصطدام قوي بين حافلة نقل المسافرين ( ستيام) و شاحنة من الحجم الكبير (رومورك) .IMG 20240702 WA0045

واضافت مصادرنا أن الحادث خلف 4 قتلى و إصابة 10 أشخاص نقلو إلى المستشفى الإقليمي بالخميسات لتلقي الإسعافات الأولية الأزمة .IMG 20240702 WA0025

هذا وفور علمه بالخبر انتقل السيد منصور قرطاح عامل إقليم الخميسات إلى مكان الحادث فيما فتحت عناصر الدرك الملكي تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث تحت إشراف النيابة العامة .