سكان منطقة “الأفاق” بمراكش طريق متهالكة و مأساة يومية .

ديسمبر30,2021
IMG 20211230 WA0015 2



بقلم .ياسين تاج ياسين _مع الحدث

أصبحت الطريق الرابطة بين منطقة الافاق ومنطقة الضحى  بمدينة مراكش في حالة يرثى لها بسبب الإهمال والتقصير الذي تشهده منذ مدة دون إصلاحه أو صيانته من طرف الجهات المسؤولة.
وتعرف الطريق نسبة كبيرة من الحفر لمسافة طويلة. إضافة إلى تشققات ساهمت في تهالكها مع مرور السنوات لتصبح اليوم في وضعية كارثية وجد مزرية بسبب الإهمال والتهميش وعدم قيام المسؤولين بترميمها والقيام بالإصلاحات الضرورية لإعادة تأهيلها ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﺳﻮءا ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ بعد أن ﺗﻼﺷﺖ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﺗﺂﻛﻠﺖ ﺟﻮﺍﻧﺒﻬﺎ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺿﻴﻘﺔ ﻳﺼﻌﺐ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺮﻳﺢ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﺸﻜﻞ ﻋﺮﻗﻠﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﻴﻬﺎ ﻣﻤﺎ ﺧﻠﻖ ﻣﺘﺎﻋﺐ ﻭﻣﺤﻦ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﺴﺎﺋﻘﻴﻦ وسكان حي “الأفاق” ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﻋﺒﺮﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﻳﻀﻄﺮﻭﻥ ﺃﻣﺎﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻴﺮ ببطئ ﺷﺪﻳﺪ ﻭ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻣﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﻣﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻴﻠﻮﻣﺘﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻀﺮﺭﺓ ﺗﻔﺎﺩﻳﺎ ﻟﻠﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻭﺳﻄﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺎﺟﺊ ﺍﻟﺴﺎﺋﻘﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ.
ووسط هذه الحالة الخطيرة التي وصلت إليها الطريق، تطالب ساكنة المنطقة “الأفاق” بمراكش بتدخل المسؤولين لإيجاد حل لتوسيع الطريق المتهالكة والقيام بالترميمات والإصلاحات الضرورية لإعادة تقوية وتأهيل الطريق فضلا عن فك العزلة على سكان المنطقة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *