كلية الطب و الصيدلة بمراكش،تحتضن الدورة الرابعة للايام الطبية للجراحة..

IMG 20240529 WA0007

براهيم افندي

احتضنت كلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، اليوم الاربعاء29ماي الجاري،، فعاليات النسخة الرابعة، للأيام الطبية للجراحة بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، خصصت لمقاربة التخصصات الجراحية في الطب، لفائدة الطلبة الخريجين والناجحين في تخصصاتهم الطبية الجراحية.

وشكلت هذه التظاهرة العلمية، المنظمة بمبادرة من شعبة الجراحة بكلية الطب والصيدلة وجمعية الأطباء المقيمين، فرصة للأطباء المتخصصين لمناقشة المشاكل المتعلقة بالجراحة بشكل عام في المغرب، ومناسبة لتقديم المستجدات التكنولوجية في ميدان الجراحة، والاطلاع علي أحدث الأبحاث التي يتم إجراؤها في هذا المجال، مما يعزز الرغبة في البحث العلمي والمشاركة في أبحاث دولية.

وخلال هذا اللقاء العلمي، الذي نظم على مدى يوم كامل، استحضر المشاركون ،اخر ماوصل اليه علم الطب الجراحي من إجراءات جراحية وثقنيةوعلمية والتي تتيح للجراح الوصول إلى التجويفات والأعضاء البشرية الباطنية.

وفي هذا السياق قال البروفسور خالد الرباني أستاذ التعليم العالي ورئيس شعبة الجراحة بكلية الطب والصيدلة بمدينة مراكش،في تصريح اعلامي للصحافة، بأن الأيام الدراسية الطبية المخصصة لمقاربة التخصصات الجراحية في الطب، تدخل في إطار ورشات علمية تأطيرية، يشرف عليها أطباء أساتذة من ذوي الإختصاص الأكاديمي والميداني في الجراحة الطبية، الهدف منها تزويد الطلبة الناجحين في التخصصات الجراحية، بمختلف أبجديات علم الجراحة الطبي، وآلياته التقنية والمهاراتية، والعلمية، وبمختلف الشروط المطلوبة بحذقها ومعرفتها، قبل وأثناء ممارسة أي تدخل جراحي كيف ما كان نوعه.

وأضاف البروفسور الرباني، أن الأيام الدراسية حول الجراحة الطبية، عرفت نجاحا ملحوظا، بالنظر للإنخراط الإيجابي لمختلف الطلبة الأطباء من جمعية الأطباء الداخليين، في هذه العملية، والذين أبانوا عن مستوى عال في المواكبة الميدانية، و الإندماج في هذه الأوراش العلمية ذات العلاقة بالجراحة الطبية المتخصصة.

وتضمن برنامج أعمال هذه التظاهرة الطبية العلمية، تنظيم عدد من العروض قدمها أطباء أساتذة من ذوي الاختصاص الأكاديمي والميداني في الجراحة الطبية، ولقاءات تواصلية وأوراش عملية لمناقشة أهمية الجراحة الطبية والأدوات الطبية المستعملة في هذا المجال.

يشار الى أن طب الجراحة، هو أحد أقسام الطب التخصصية والتي تعتمد على مهارة الطبيب في استخدام الأدوات الطبية لإجراء العمليات الجراحية للمريض، ويستخدم الطبيب الجراح بعض الأدوات الطبية،والاليات الثقنية واللوجيستيكية،لممارسة عمله في طب الجراحة، وينقسم طب الجراحة للعديد من الأنواع منها، الجراحة الطارئة، والجراحة الاستكشافية، والجراحة العلاجية.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *