مندوبية الصيد البحري تمنع صيد سمك القرب

مايو29,2024
IMG 20240529 WA0043

بوجدور/ محمد ونتيف  

 

أعلنت مندوبية الصيد البحري ببوجدور عن منع صيد سمك القرب بسواحل الدائرة البحرية خلال الممتدة من فاتح يونيو وإلى غاية 30 من ذات الشهر، إنسجاما مع مقتضيات مخطط تهيئة وتدبير المصيدة، التي حملها قرار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 543.24.

 

ويأتي هذا الإعلان في وقت تعيش فيه الساحة المهنية حالة من الترقب، بخصوص الكوطا المخصصة للأساطيل المعنية يهذا النوع من الصيد ، خصوصا وان الكوطا التي تم إعلانها السنة الماضية، حملت الكثير من ردود الأفعال في الأوساط المهنية، بالنظر لمحدوديتها، حيث طالبت مجموعة من الهيئات المهنية الجهاز الوصي، بضررة إحترام خصوصية الأساطيل، وإعتماد مقاربات تتيح الإستفادة من المصيدة، دون التأثير على إستدامتها.

 

وقسم القرار مناطق الصيد إلى ثلاث مناطق بإمتداد جغرافي يراعي خصوصية المناطق بين الجنوب والوسط والشمال ، فيما منع ذات القرار صيد الكوربين من طرف سفن RSW، سواء تلك التي تعتمد نظام الصيد بالشباك الدائرية أو تلك التي تعتمد تقنية الصيد الجر.

 

ورخص لسفن ‏الصيد بالخيط، وسفن الصيد الساحلي بالشباك الدائرية، وسفن الصيد بالجر المجهزة بنظام للتجميد، وسفن الصيد بالجر وقوارب الصيد التقليدي، بإستهداف الصنف السمكي بالمنطقة الجنوبية مع الإحتفاظ بذات الأساطيل، مع إستثناء سفن الصيد بالجر المجهزة بنظام للتجميد على مستوى المنطقة الوسطى والشمالية.

 

وتشمل المنطقة الأولى المياه الأطلسية المحددة ببين الراس الأبيض ورأس بوجدور، فيما تمتد الوحدة الثانية بين رأس بوجدور وإمسوان ، وتمتد الثالثة بين إمسوان والسعيدية، حيث يوزع الحاصل الإجمالي المسموح به من المصطادات (TAC )لسمك القرب “regius argyrosomus” الذي يحدد سنويا، بين وحدات التهيئة I وII وIII بمقرر للوزير المكلف بالصيد البحري، ويمكن أن توزع الحصص بعد ذلك حسب فئات السفن.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *