أخر الأخبار
الأحد. مايو 19th, 2024

استكشاف أساليب التعلم الفعّالة: ما وراء عبء الكتب المدرسية

أغسطس25,2023
استراتيجية التعليم التفاعلي

عبد الله بن أهنية

Exploring effective learning styles: Beyond the burden of textbooks

مع نهاية العطلة الصيفية (المكلفة أحياناً)، كثيراً ما نسمع النقاش يدور حول أسعار الكتب المدرسية وتنوعها، والعدد الهائل منها المخصص لكل مرحلة تعليمية، مما يلقي بظلال ثقيلة على التلاميذ الصغار(الغير قادرين عل سحب تلك الحقائب المدرسية المثقلة بالكتب والمقررات الدراسية). الأسعار المتصاعدة للمناهج الدراسية الجديدة تزيد، وبدون شك، من ذلك التحدي، خاصةً للطبقات الاجتماعية المعوزة، أو ذات الدخل المحدود أو المتوسط من المجتمع. وهناك ظروف أخرى قد تضاف إلى هذا التحدي، فإن بداية العام الدراسي تتزامن أحياناً مع مناسبات دينية كبيرة، وبدون شك مع نهاية العطلة الصيفية، مما يزيد من العبء المالي على العائلات الواقعة بين تلبية احتياجات التعليم الباهظة والالتزامات الاحتفالية أو الترفيهية.

وكما أشرنا آنفاً، فإن هذه المعادلة المعقدة تضع العائلات، وخاصةً تلك القادمة من طبقات معوزة أو محدودة الدخل، في حيرة. فالمدارس والمكتبات نادراً ما تخفض عبء الكتب أو أسعارها، والعامة من الناس يفحصون قدرة بعضهم البعض على تحمل تكاليف الكتب وحتى طقوس العيد والعطلة الصيفية. وبالتالي، تسعى العائلات من الطبقات المعوزة أو المحدودة الدخل والمتوسطة بشكل متواصل لتلبية طلبات أبنائها من كتب مدرسية ولوازم مدرسية وملابس، وتلبية باقي متطلبات العيش اليومي. هذا الصراع يزيد تعقيداً إذا ما حاولت العائلات أيضاً قضاء عطلة بسيطة لتوفير استراحة قصيرة من الروتين اليومي – وهذه الاستراحة غالباً ما تأتي بثمن.

 

السلوكيات التاريخية والتعاون الاجتماعي:

في الماضي، كانت العائلات تمرر الكتب المدرسية الأساسية من أخ أو أخت لآخر أو لأخرى، مما كان يزرع شعوراً بالتضامن الاجتماعي بين كل شرائح المجتمع. هذه الممارسة دعمت مسؤولية مشتركة للحفاظ على هذه الأدوات التعليمية، بحيث كان الطلاب لا يُقبلون على وضع أي علامات بالأقلام أو الألوان على صفحات تلك الكتب كي يمرروها لغيرهم وهي نظيفة وخالية من أي خدش. تُرجمت هذه القيم إلى ما هو أبعد من الكتب – فتعلم التلاميذ الاهتمام بمظهرهم الخارجي والنظافة الشخصية، وكذلك العناية بممتلكات المدرسة وممتلكات الغير، فكان التسامح والتعاون والتسابق في فعل الخيرات سمة ما نسميه الجيل الذهبي. هذه القيم أوجدت شعوراً بالفخر من خلال التحصيل العلمي الرائع، وشجعت الطلاب على تبادل المعرفة من خلال المتاجر المتواضعة لبيع الكتب المستعملة، مما أثرى القوة الفكرية والاقتصادية للمجتمع، وجعله رائداً في ميادين عديدة.

 

التحديات المعاصرة وتطور المشهد التعليمي:

في الوقت الحاضر، تغيرت طبيعة الكتب المدرسية والمناهج التعليمية بشكل كبير. تحولت الكتب من مصادر مشتركة إلى سلع استهلاكية مؤقتة يتم رميها ما ‘ن انتهت المنفعة منها كباقي السلع. هذا التحول أثقل كاهل الطلاب بشراء العديد من الكتب والدفاتر، كثير منها لا يستخدم إلا بشكل ضئيل. وبالإضافة إلى ذلك، تتطلب طبيعة الكتب الحديثة من الطلاب التفاعل المباشر مع الكتاب نفسه، من خلال حل تمارين في صفحاته أو ملء الفراغات المخصصة لكل درس. هذا يعيق عملية تبادل الكتب، ويجعلها مصدر استهلاك لمرة واحدة فقط، ناهيك عن الاضرار بمهنة بيع الكتب المستعملة التي كانت تشكل مصدر رزق للعديد من المواطنين والمواطنات.

وهكذا نلاحظ اليوم بأن الناشرين الهادفين للربح يغمرون السوق بكتب مكلفة، تأتي كل نسخة بألوان وتنسيقات جديدة، بينما يتمنى الأهالي العودة إلى أيام أبسط حيث كانت الدراسة تتطلب أقل عدد من الكتب، وكان ثمنها أخف بكثير مما نتصور على ميزانية الأسرة. ومما لا شك فيه، فإن مستقبل التعليم والتعلم في المغرب يعتمد على تحقيق توازن بين الجودة والتكلفة، ولذلك يجب أن تكون المناهج مبتكرة ومتجددة، تلبي احتياجات الطلاب وتوجهات العصر. وفي الوقت ذاته يجب أن تكون الكتب والمناهج الدراسية متاحة وميسرة للجميع، بغض النظر عن طبقتهم الاجتماعية. من خلال تجاوز تحديات الكتب المدرسية، يمكن أن يساهم المجتمع في بناء مستقبل أفضل للتعليم في المغرب، حيث يتمتع الجميع بفرصة تعليم متساوية وجودة تعليمية مميزة.

 

استكشاف أساليب التعلم الفعّالة:

يتضمن استكشاف أساليب التعلم الفعالة التعرف على الطرق المتنوعة التي يستخدمها الأفراد في فهم المعلومات والاحتفاظ بها في مختلف مراحل التعليم. وغلى سبيل المثال، دعا جون ديوي (John Dewey)، الباحث التربوي البارز، إلى التعلم التجريبي، مؤكدا على أن الطلاب يتعلمون بشكل أفضل من خلال التفاعل مع تجارب العالم الحقيقي. يعتقد ديوي أن التعليم يجب أن يتمحور حول الطالب ويكون تفاعليًا، ويشجع عللا ادماج التفكير النقدي (Critical Thinking) ومهارات حل المشكلات (Problem Solving). وبالمثل، دافعت ماريا مونتيسوري عن النهج العملي، حيث يتعلم الطلاب من خلال الاستكشاف الذاتي والتنوع في المواد التعليمية. تركز طريقة مونتيسوري (Maria Montessori) على تعزيز الاستقلال والتحفيز الداخلي، مما يسمح للأطفال بالتطور بالسرعة التي تناسبهم. ومع ذلك، فإن هذه الأفكار التقدمية تقف على النقيض من النهج التقليدي المتمثل في تحميل الطلاب كميات كبيرة من الكتب. يعتقد كل من ديوي ومونتيسوري أن التعليم لا ينبغي أن يتمحور حول الكتب المدرسية والحفظ عن ظهر قلب فقط. ومما لا شك فيه، يمكن أن يؤدي الوزن الزائد للكتب إلى إجهاد جسدي وإصابات طويلة الأمد للمتعلمين الصغار، مما يؤثر على صحتهم بشكل عام. علاوة على ذلك، فإن تكلفة الكتب المدرسية والمواد التعليمية يمكن أن تؤثر بشكل غير متناسب على الأسر المحرومة اقتصاديا. وقد يعيق هذا العبء المالي حصول الأطفال المنحدرين من أسر معوزة أو منخفضة الدخل على التعليم الجيد، مما يؤدي إلى إدامة عدم المساواة التعليمية. لذلك، من الضروري تبني أساليب التعلم التي تعطي الأولوية للمشاركة والتفاعل والوصول العادل إلى الموارد، بدلاً من الاعتماد فقط على الكتب المدرسية الثقيلة التي قد تعيق التعلم الفعال وتوسع الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين شرائح المجتمع.

خلاصة:

إن كثرة اللغط حول موضوع أسعار الكتب والمناهج المدرسية والكمية المخصصة لكل مرحلة دراسية كلما اقترب موسم بداية السنة الدراسية، كما أشرنا إليه آنفاً، لا يأتي كل مرة من فراغ، بل هو انعكاس لمعاناة الطبقة الفقيرة وحتى المتوسطة من أبناء هذا المجتمع نظراً لارتفاع أسعار تلك الكتب، فيتجاذب الناس نفس الحديث ويطرحون نفس المقترحات والأفكار لكن لا يرون تغييرا. ومع ذلك يبقى الأمل دائما معقوداً في أن تلتفت الوزارة المعنية إلى موضوع غلاء الكتب المدرسية والمناهج والكمية المخصصة لكل مرحلة دراسية كي تخفف على الآباء والتلاميذ شيء من تلك المعاناة. كما نتمنى أن تتوجه انظار الحكومة الجديدة صوب انطلاقة واقلاع حقيقي لمشروع الاصلاح وبمنظور حديث بحيث يتم استدعاء الخبراء (وحتى خبراء من الجالية المغربية بالخارج الذين راكموا سنوات خبرة طويلة وعايشوا الحركة التعليمية في أمهات الجامعات الغربية المتقدمة)، وتكوين هيئة وطنية تُعنى بقضية المناهج والكتب المدرسية. كما يجب السعي نحو ربط المناهج بوسائط التعليم الحديثة والنظريات التي تجعل التلميذ في صلب عملية التعليم نفسها وتركز على تكوينه الشخصي والجسمي والعقلي دون الحياد عن معايير وأبعاد الجودة الشاملة في كل مرحلة من مسيرة الطفل التربوية والتعليمية. وكما يقال، فإن العبرة يجب أن تكون في “الكيف” وليس في “الكم”. وعلى الحكومة الموقرة الجديدة السير على درب وخطى صاحب الجلالة نصره الله الذي أعطى مثالا حيا وجميلا عن قضية التكافل والتضامن الاجتماعي من خلال برنامج توزيع “مليون حقيبة مدرسية” في بداية كل موسم دراسي. وقد كان ولا يزال لتلك المبادرة الأثار الحميدة على أبناء المواطنين وخاصة أولئك المنحدرين من الطبقة المعوزة من مجتمعنا. ولذلك نتمنى أن تتسع رقعة تلك المبادرة لينضم إليها الأغنياء والأسر الميسورة وأرباب الشركات وجمعيات المجتمع المدني للانخراط في عملية توفير الكتب للتلاميذ وللاعتناء بمرافق المدارس العمومية ومحيطها والانخراط في تزيين المدارس وتجديد وتحديث مظهرها وحدائقها لأن واجهتها وجودة مرافقها لا تُدخل السعادة على قلوب المعلمين والتلاميذ فحسب، بل حتى على الساكنة وعلى كل من يمر بجوار المدرسة، ناهيك عن الرفع من مستوى الجودة والمعنويات. ولا شك أن الكل يطمح إلى رؤية محيط مدرسي خالي من جميع المظاهر السيئة والموبقات وينعم فيه أبنائنا بالراحة والطمأنينة والسعادة والسلامة قبل كل شيء. وبما أن المناهج هي الأرضية التي ترتكز عليها العملية التربوية والتعليمية، فمن الضروري الخوض في هذا الموضوع بكل مصداقية وجعله في صلب عملية مشروع اصلاح منظومة التربية والتعليم متى ما أُخذ بجدية، بل ومتى ما شُرع في التخطيط له، علماً بأن الكثير من الخطب الملكية السامية ألحت على التعجيل بإيجاد حلول للرفع من مستوى التربية والتعليم في بلدنا، ما دمنا نسعى إلى مد الاشعاع الفكري والنموذج المغربي على كافة المستويات والقطاعات إلى افريقيا وغيرها. وأخيراً، لنتذكر جميعاً بأننا لن نعيد للتعليم هبته ومكانته ما لم نسعى إلى إعادة مكانة المعلم داخل المجتمع، وللمدرسة العمومية جماليتها ومكانتها وقوتها ومجدها.

والله ولي التوفيق،،،

 

*كاتب و باحث في الشؤون التربوية والثقافية أحد مؤسسي منصة 3B Golden Gate لتعليم اللغة الإنجليزية عن بعد http://www.3B2gelearning.net

 

 

 

 

 

اقرأ المزيد

One thought on “استكشاف أساليب التعلم الفعّالة: ما وراء عبء الكتب المدرسية”
  1. بسم الله الرحمان الرحيم أقول و بالله التوفيق بادئ ذي بدأ ليس لمثلي أن يعلق على هذه المقالة الموجزة في أسطرها و الطيبة في مضمونها و الهادفة في مغزاها و مدلوللها إذ تطرق صاحبها ألا و هو فضيلة الدكتور المحترم و المبجل عبد الله بن هنية و لسنا شيئا مقارنة مع علمه و جهوده و مقالاته التي نستفيد في كل واحدة منها فوائدة غزيرة تدل على سعة إطلاعه و واسع تجربته في ميدان الإصلاحات التربوية في المناهج التعليمية و الدراسية خاصة و أن هذه المقالات تأتي على شكل بسيط في متناول كل الطبقات العلمية مما يجعل قارئها يتشوق للمزيد و فضيلة الدكتور جزاه الله خيرا يجعل ضمن هذه المقالات لمسات سحرية تجعل القارئ يحن للماضي و للجيل الذهبي كما ذكره هو حفظه الرحمان كما في الفقرة التي ذكر فيها أن الطلبة كانوا يحافظون على كتبهم من كل خدش حتى يستفيد منها الأجيال تلو الأجيال و حتى الحرفيين المختصين في بيع الكتب المستعملة لم ينسى فظيلة الدكور زاده الله حرصا ذكره أنه مصدر رزق لهذه الفئة من المجتمع و في الأخير أعتذر لإخواني القراء على هذه الإطالة التي كان لا بد منها مع علمي أني لم أوفي المقال حقه ليس من التعليق بل من الإستفادة لأن التعليق كما سبق أن ذكرت و ليسا تواضعا بل صدقا و عدلا الدكتور عبد الله بن هنية رجل فاضل في العلم و الأخلاق فلا بد أن نستفيد من كل مقالاته لأنها زبدة سنوات من الحنكة و التجربة في هذا المجال و بالله التوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *