اشرف المجلس الجهوي لعدول استئنافية سطات بعقد ندوة صحفية

فبراير3,2024
IMG 20240203 WA0019

متابعة عماد وحيدال سطات

يوم الجمعة 2فبراير2024بمقر المجلس الجهوي بسطات لشرح دواعي مشاركة عدول في تنفيد مقرر الإضراب الوطني الذي دعى إليه المكتب التنفيدي للهيئة العدول ابتداءا من يوم الإتنين 29/01/2024الى غاية 05/02/2024

IMG 20240203 WA0021
و تتكون الندوة الصحفية من السيد رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية سطات الاستاذ مولاي مصطفى اسرايدي والسيد الكاتب العام للمجلس الجهوي الاستاذ انور الجاحظ والسيد جمال عضو بالمجلس الجهوي لعدول استئنافية سطات والسيد عبدالله الصغراوي عضو بالمجلس الجهوي لعدول استئنافية سطات والسيد طارق القاسمي عضو باللجنة العلمية والاستاذة نوال بودلال عدل بابتدائية ابن احمد وبحضور نخبة من السادة عدول استئنافية سطات ونخبة من الصحافيين والاعلاميين .حيث قام المجلس الجهوي لعدول استئنافية سطات بندوة صحفية اوضح من خلالها امام مجموعة من الاعلاميين وعدول الاستئنافية المذكورة احد المطالب الاساسية للهيئة الوطنية يتجلى في اعادة النظر جذريا مع الوزارة الوصية في تعاملها مع السادة العدول انطلاقا من تصريحات السيد وزير العدل.

IMG 20240203 WA0012
وأكدت الهيئة ، أنها ستخوض أشكال احتجاجية وصفتها بـ”التصعيدية” على مراحل.
وطالبت الهيئة بنحقيق ما وصفته “فرض الشرعية وتحقيق المطالب المفصلية لعدول سطات وفق المرجعيات الدستورية. و الحقوقية وتوصيات ميثاق إصلاح منظومة العدل”.

IMG 20240203 WA0014
وأشارت إلى أنها تابعت تصريحات وزير العدل عبد اللطيف وهبي الذي وصفته بـ”الاستثنائي” أمام مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 23 يناير الجاري.. بشأن التوثيق العدلي وكذا المشروع المتعلق به.

IMG 20240203 WA0017
ويأتي هذا الاحتجاج عقب إعلان عبد اللطيف وهبي وزير العدل “رفض القطاعات التي أحيل عليها مشروع القانون منح العدول هذا الحق”.
وأشار خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين. إلى أنه سعى لكي يتم إسْناد مسطرة الاحتفاظ. بودائع المتعاقدين لدى العدول. في مبالغ مَالية محددة.
وأوضح بأن الحكومة والجهات المختصة رَفضت ذلك بالنظر إلى أن “عمل العدول يعتمد على تَلقي الشهادة.وأدائها لدى قاضي التوثيق. وعليه ليس من حقهم قبض الثمن من المتعاقدين”.

IMG 20240203 WA0009
واعتبرت الهيئة الوطنية للعدول بسطات أن الذي يقف وراء ذلك هي “جماعات ضغط من خارج وزارة العدل.التي تشكل جيوب ممانعة ومقاومة تسعى للحيلولة”.

IMG 20240203 WA0011

وانتقدت الهيئة، ما وصفته ب”الالتفاف على توصيات الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة. الذي أوصى بتحديث مهنة العدول. ومراجعة ما يتعلق بودائع المتعاملين مع المهن القضائية. والقانونية في اتجاه حمايتها وتحصينها”.

IMG 20240203 WA0013
فالمشروع المسرب ليس هو ما تم الاتفاق عليه مع المكتب التنفيذي ومنذ مشروع 2010 بقيت المطالب حبرا على ورق الى الان ما نتج عنه تضرر كبير للمواطن قبل العدل فالضرر اذن جدلي بين المواطن والعدول على الرغم ان العدول قد حققوا قفزة كبيرة في ميدان الرقمنة والثورة التكنولوجية بشهادة ذوي الاختصاص بدون الاعتماد الا على انفسهم وهي سابقة تسجل لصالح السادة العدول وما يعاب على السيد وزير العدل اتهامه العدول بحيازة اموال المواطن ولا دليل له على ذلك سوى الدعوى وهذا لايصح في الاذهان ما دام العدول هم الاصل في شرعية امارة المؤمنين وتوثيق البيعة وهي من اهم خصائص المملكة المغربية الشريفة فكيف لا يعترف بها دوليا فالعدول لايطمعون في الدولة في شيء وانما يطالبون بقانون يضمن حقوقهم ويحفظ كرامتهم ويبين مكانتهم داخل المجتمع وامام الراي العام الوطني وانهم حجر الزاوية في المنظومة القضائية فان كانت الوزارة الوصية وباقي القطاعات الاخرى قد تنكرت لبعض الحقوق المشروعة دستوريا فلماذا لم يتم اللجوء الى تحكيم رئيس الحكومة المحترم .

IMG 20240203 WA0015
واذا كان العدول مؤمنين على اعراض وممتلكات المواطنين كيف يمكن منعهم من الائتمان على اموال المواطنين فهذا مجرد اوهام وتخيلات ليس الا في حين تساءل المتدخلون عما اعدت الوزارة للدكاترة والمرأة العدل هذا هو السؤال المطروح والخلاصة ان العدول لايريدون اموالا وانما يطالبون بعدم الكيل بمكيالين معلنين صمودهم الى اخر نفس تحت شعار تكافؤ الفرص وعدم التمييز بين زملاء المهنة وعند هذا الحد تم الاتفاق والوفاق.
وفي الاخير فتح المجال للصحافيين لطرح اسئلتهم والتي اجاب عنها السيد رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية سطات بكل موضوعية وشفافيةوصراحة ومسؤولية .
وفي النهاية عبر الجميع ان هذا اللقاء هو مجرد انطلاقة لمرحلة لاعتماد اساليب اخرى لمواصلة الطريق والشكر موصول الى السيد رئيس المجلس الجهوي المحترم والسادة اعضاء المجلس الجهوي لعدول استئنافية سطات وباقي القائمين على انجاح هذه الندوة الصحفية مع التحية والتقدير والاحترام.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *