المصائب لا تأتي فرادى.. لبنان يحترق والأهالي يستغيثون (صور+فيديو)

أكتوبر9,2020
78 184006 lebanon

تشتعل النيران منذ صباح الجمعة في عدد من المناطق اللبنانية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وسرعة الرياح، ما أدى إلى اقتراب الحرائق من المنازل، حيث لا يزال الدفاع المدني يعمل منذ ساعات على إخمادها.

وفي الشمال، ذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام” أن الحرائق في منطقة عكار تنتقل من مكان إلى آخر، واشتعلت النيران في أحراج وادي الحور في منطق الدريب.

وتساهم سرعة الرياح في اتساع رقعتها وتلتهم الأشجار المثمرة والحرجية. وناشد الأهالي الذين يشاركون في عملية الإطفاء المعنيين الإسراع لإطفاء النيران التي وصلت إلى محيط المنازل.

كذلك امتدت الحرائق التي اندلعت في خراج بلدة شيخلار الحدودية بشكل سريع جدا إلى كروم الزيتون في الأراضي المتاخمة في خراج بلدتي رماح وخربة الرمان.

واستقدمت مراكز الدفاع المدني في مناطق عيدمون وشدرا ومنجز سيارات إطفاء إضافية في محاولة لإطفاء النار، ولمساعدة الأهالي على انقاذ ما امكن من بساتين الزيتون التي احترقت مئات الأشجار منها في البلدات الثلاث، ما يعني خسائر كبيرة في موسم الزيتون الذي لا تزال ثماره على الأشجار، وارتفعت أعمدة دخان سوداء جراء احتراقها.

وجدد الأهالي مناشدتهم إرسال طوافات للمساعدة على السيطرة على النيران، التي يتمدد لهيبها بسرعة مخيفة مع اشتداد الرياح الشمالية الجافة والارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة التي وصلت إلى أكثر من 34 درجة مئوية.

وفي الجنوب شهدت قرى في قضاء صور حرائق بالجملة حيث اقتربت النيران من المنازل، بحسب “الوكالة”، ففي خراج بلدتي قانا ودير قانون رأس العين اندلع حريق كبير وأتت النيران على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة.

وعملت فرق الدفاع المدني وفرق كشافة الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية بمؤازرة طوافات للجيش على إخمادها، فيما سجلت حالات اختناق لعدد من المسعفين، كما تم إجلاء عدد من القاطنين في الأبنية السكنية القريبة من موقع الحريق.

وفي الجنوب أيضا وتحديدا في بلدات جويا ودبعال ومعروب وباريش وجناتا ودير قانون النهر اندلعت حرائق متفرقة وأتت النيران على مساحات واسعة من أشجار الزيتون.

ويتم العمل على إخمادها وسط نداءات استغاثة ودعوة لأصحاب الجرارات الزراعية للمساعدة بإحضار المياه.

كذلك في بلدة معركة المشهد لا يختلف حيث اندلع أكثر من حريق اكبره في محيط مركز الكتيبة الماليزية العاملة في إطار قوات اليونيفيل، حيث حاصرت النيران المركز المحاط بمساحات من أشجار الزيتون، التي التهمت بمعظمها.

وأدت النيران إلى احتراق سيارة في بلدة دبعال، إضافة إلى خسائر مادية جسيمة.

وبعد مناشدة الأهالي لقوة اليونيفيل والجيش، عملت مروحية لقوة الطوارئ مع الجيش والدفاع المدني والأهالي على إخماد النيران.

ولم يختلف الوضع كثيرا في جبل لبنان، حيث اندلع حريق كبير في أحراج قرى شارون بدغان والمشرفة في منطقة جرد عاليه، أتى على مساحات كبيرة من الأشجار الحرجية والمثمرة وتعمل فرق الدفاع المدني، بمساعدة من الجيش اللبناني والأهالي، على إخماده، إلا أن الرياح الحارة تساهم في انتشاره ما يشكل صعوبة في إخماده.

وناشد الأهالي كل من يملك صهريجا للمياه من أبناء المنطقة، التوجه إلى مكان الحريق للمساعدة في عملية الإخماد.

 

78 184007 lebanon fires 4

https://www.youtube.com/watch?v=nwminWFSiQw&feature=emb_logo

78 184007 lebanon fires 3

78 184007 lebanon fires 2

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *