عاجل..الموت يغيب كبير المفاوضبن الفلسطينيين صائب عريقات بعد معاناة مع فيروس كورونا

نوفمبر10,2020
5faa5e7e4c59b756d57ec771

محمد القندوسي

أعلن قبل قليل بمستشفى هداسا عين كارم في القدس المحتلة عن وفاة سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، جراء إصابته بفيروس كورونا.

من جهتها، نعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) صائب عريقات، عبر صور نشرتها له. عبر حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي.

بدوره، نعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عريقات الذي وصفه “بالمناضل والمفاوض الصلب“.

وأرف عباس قائلا “تفتقد فلسطين اليوم، هذا القائد الوطني، والمناضل الكبير الذي كان له دورٌ كبير في رفع راية فلسطين عالياً والدفاع عن حقوق شعبنا وثوابته الوطنية، في المحافل الدولية كافة“.

وأكد عباس أن رحيل “الأخ والصديق والمناضل الكبير الدكتور صائب عريقات، خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا“.

وأضاف “نشعر بالحزن العميق لفقدانه، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية.“.

وبتعليمات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ستعيش الأراضي المحتلة على مدى ثلاثة أيامم جوا من الحداد الرسمي بتنكيس الفلسطينية.

ونشير، أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، قد نقل إلى مستشفى في تل أبيب إثر تدهور صحته، حيث أعلن مطلع الشهر الجاري عن إصابته بفيروس كورونا في بيته بالضفة الغربية، ونقل إلى المستشفى الإسرائيلي بطلب من المسؤولين الفلسطينيين.

وكان عريقات ذو الـ 65 عاما، يعيش برئة مزروعة منذ 201، وربما كان هذا من الأسباب القوية التي جعلته لا يستجيب للعلاج رغم الجهود الكبير التي بذلها المستشفى الإسرائيلي لإنقاذ حياته.

هذه نبذة مقتضبة عن الراحل صائب عريقات:

صائب محمد صالح عريقات ويُكنى بأبي علي وُلد في 28 أبريل في بلدة أبو ديس بمحافظة القدس عندما كانت تحت الإدارة الأردنية. سياسي فلسطيني يُعرف بلقب «كبير المفاوضين الفلسطينيين» منذ عام 1996 لمشاركته في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، كما يُطلق عليه ياسر عرفات لقب “شيطان أريحا”.

 يشغل منذ عام 2015 منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

تلقى عريقات تعليمه المدرسي في مدارس مدينة أريحا وحصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة عام 1972. حصل على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة في 28 ديسمبر 1978. ابتعثته جامعة النجاح الوطنية إلى جامعة برادفورد في المملكة المتحدة وحصل منها على درجة الدكتوراه في دراسات السلام عام 1983.

تزوج في 3 سبتمبر 1981 من قريبته نعمة عريقات، ولهما 4 أبناء. وعمل محاضرًا في جامعة النجاح الوطنية بين عامي 1979 و1990.

خضع عريقات في 12 أكتوبر 2017 لعملية زراعة رئة في مستشفى إينوفا فيرفاكس [الإنجليزية] في فرجينيا الشمالية.[7]

في 9 أكتوبر 2020، أُعلن عن إصابته بمرض فيروس كورونا 2019، وفي 18 أكتوبر 2020 نُقل إلى مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلي في القدس لتلقي العلاج حيث ساءت حالته الصحية، ومكث هناك إلى أن وافاه الأجل المحتوم.

5faa5e12423604409718f943

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *