الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني المغربي عبد اللطيف لودي يستقبل نائب وزير الدفاع الألماني

مارس4,2024
loudyi 1633630205

 

متابعة مع الحدث

 

استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين بمقر هذه الإدارة، بحضور الفريق محمد بريد المفتش العام قائد القوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، توماس هيتشلر، نائب وزير الدفاع الألماني، في زيارة عمل للمملكة، مرفوقا بالسفير الألماني المعتمد بالرباط، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 

تم خلال هذا الاجتماع إلقاء الضوء على الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون العسكري الثنائي ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والجريمة عبر الحدود والاتجار غير المشروع .

 

وفي أعقاب ذلك، أعرب الوزير الألماني عن رغبته في إعادة إطلاق التعاون الثنائي من خلال إبرام اتفاقية تعاون عسكري، ستليها اتفاقيات محددة في مجال الدفاع وحماية المعلومات السرية .

 

واغتنم السيد لودي هذه الفرصة لتسليط الضوء على دور المغرب كفاعل مهم في تحقيق الاستقرار والسلام تحت قيادة جلالة الملك من خلال اعتماد استراتيجية متعددة الأبعاد تهدف إلى مواجهة تهديدات الإرهاب والاتجار غير المشروع وضمان أمن الحدود . وأكد السيد لودي أن مكافحة هذه الآفات هي مسؤولية مشتركة وستستفيد من دعمها بجهد جماعي ومتسق على المستوى الثنائي وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي .

 

كما أبرز السيد لوديي المبادرة الملكية الرامية إلى تحويل الساحل الأطلسي لإفريقيا إلى قطب للتكامل الاقتصادي، ومساحة للسلام والاستقرار والازدهار المشترك، تشمل جميع بلدان الشريط الأطلسي من القارة.

 

كما تهدف المبادرة الملكية إلى تسهيل ولوج البلدان غير الساحلية بمنطقة الساحل إلى المحيط الأطلسي ، الأمر الذي من شأنه، حسب الرؤية الملكية ، تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه البلدان، فضلا عن الأمن والسلام في منطقتنا الأوروبية والدولية. حي الساحل الأفريقي . وفي نهاية هذا الاجتماع، أعرب الطرفان عن رغبتهما في مواصلة تعزيز التعاون العسكري الثنائي على أساس الثقة والاحترام المتبادلين، واستكشاف فرص جديدة للتعاون، لا سيما في مجال التدريب والدفاع السيبراني وصناعة الدفاع .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *