انتخاب جامعة الحسن الاول نائبا لرئيس المؤتمر الإقليمي للجامعات الفرنكفونية لشمال افريقيا C2R

أكتوبر24,2023
IMG 20231024 WA0054

متابعة عماد وحيدال سطات

أنتُخبت جامعة الحسن الاول بسطات في شخص رئيسها نائبا لرئيس المؤتمر الإقليمي للجامعات الفرنكفونية لشمال افريقيا C2R ضمن فعاليات النسخة الأولى للمؤتمر الإقليمي لرؤساء المؤسسات، الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بشمال إفريقيا.

IMG 20231024 WA0057

وحظيت جامعة الحسن الأول بشرف هذا التمثيل خلال اختتام فعاليات المؤتمر الذي انتخب رئيس جامعة النواكشوط، البلد المضيف، رئيسًا للمؤتمر ويساعده مكتب مكون من ثلاثة نواب للرئيس: جامعة الحسن الأول سطات، وجامعتين بكل من تونس وليبيا.

IMG 20231024 WA0055
كما حضيت الجامعة السلطان مولاي السليمان بتنسيق لجنة تثمين البحث العلمي، وجامعة عبد المالك السعدي بتنسيق لجنة الرقمية والبيداغوجيا.

وجمع هذا الحدث الدولي رؤساء وعمداء ومديري المؤسسات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية من 4 دول: ليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس.

IMG 20231024 WA0056

ويهدف اللقاء إلى عرض نتائج ومهام ووجهات نظر الفرانكفونية العلمية في شمال إفريقيا، وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى تحديد إمكانيات عقد شراكة بين المؤسسات الأعضاء حول المواضيع ذات الأولوية في المنطقة.

وقد تناول اللقاء العديد من المحاور، و نخص بالذكر ، الوضعية الفرانكوفونية العلمية في العالم، الفرانكوفونية العلمية في شمال إفريقيا: التزام الوكالة الإفريقية للفرانكوفونية، والتكنولوجيا الرقمية في خدمة التعليم العالي: التحديات والابتكارات.

و تندرج هذه المبادرة ضمن برنامج عالمي ، يهدف إلى تعزيز الدبلوماسية العلمية في العالم الناطق بالفرنسية من خلال تعزيز دور الجامعات ومراكز الأبحاث والعلماء.

كما أتاح هدا المؤتمر، الذي سيصبح سنويًا، تحديد رؤية علمية مشتركة وتحديد أولويات التدخل في المجالات التالية :

– إمكانية التنقل
– الأبحاث والمنشورات
– قابلية التوظيف وريادة الأعمال
– ضمان الجودة والحوكمة والأخلاق
– الوساطة وإدارة النزاعات والسلام
– التحول الرقمي

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *