جاري التحميل الآن

بالصور …. غرفة التجارة والصناعة والخدمات تنظم لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالانخراط والاستفادة من التغطية الصحية.

متابعة عماد سطات

في إطار المقاربة التشاركية مابين غرفة التجارة والصناعة والخدمات وجمعية التجار والمهنيين وإدارتي الضرائب العامة والصندوق الوطني للضمان الإجتماعي لتنزيل الورش الملكي حول الحماية الإجتماعية، وتحت رئاسة السيد سعيد مسافررئيس قسم الدعم والترويج بغرفة التجارة والصناعة والخدمات الدارالبيضاء سطات ، وبحضور السادة مدراء الضمان الإجتماعي والضرائب بجهة الدارالبيضاء سطات وبرشيد _الشاوية__تادلة نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بسطات لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالإنخراط والإستفادة من التغطية الصحية.
كما حضر هذا اللقاء إلى جانب السادة عزيز ايت بوغاز والسيد جمال يجابي عضوي غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الدارالبيضاء سطات والسيد عادل لعروصي رئيس مصلحة وكالة الصندوق الضمان الإجتماعي بمدينة إبن أحمد التابع لجهة الشاوية تادلة.

IMG-20221224-WA0012-300x203 بالصور .... غرفة  التجارة والصناعة والخدمات  تنظم لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالانخراط والاستفادة من التغطية الصحية.

وبعد الترحيب بالحاضرين وبالسادة مدراء الإدارات المعنية، أكد السيد سعيد مسافر رئيس الغرفة أنه إسهاما منا في تنزيل الورش الملكي وتمكين منتسبينا من الإستفادة من التغطية الصحية بشكل سلس، فقد تقرر عقد هذا اللقاء لمعالجة المشاكل المحلية أو الجهوية العالقة ومحاولة إيجاد حلول لها في إطار من الحوار الجاد والمبني على أساس التشاور والمتمثلة فيما يلي:
❖ استفادة بعض المهنيين في البداية من التغطية الصحية بعد أداء الواجب التكميلي، وعدم تمكنهم من الإستفادة من خدمات التغطية الصحية بعد فترة رغم استمرارهم في الأداء.
❖ إشكالية المشاريع المشتركة ما بين الأشخاص: استفادة شخص فقط بدل الشركاء الآخرين من التغطية الصحية.
❖ تسجيل المنخرطين في التغطية الصحية مرتين أو أكثر مثلا في المساهمة المهنية الموحدة، الفلاحة، الصناعة التقليدية…، مع العلم أن هناك تغطية صحية واحدة .
❖ عدم استفادة المعني بالأمر رغم أداء الواجب التكميلي، بدعوى عدم ورود إسمه في النظام المعلوماتي.
❖ إشكالية ذوي الإحتياجات الخاصة أكثر من 20 سنة: هل سيستفيد مع ذويه وماهي الإجراءات المتبعة.
❖ إشكالية المهنيين الخاضعين للمحاسبة : الغموض في طريقة احتساب الواجب التكميلي وطريقة الأداء.
❖ المشاريع المحدثة الجديدة والخاضعة للمحاسبة: التوصل بمبلغ مرتفع للتغطية رغم أن رقم معاملاتهم يكون لاشيء في البداية أو ضعيف جدا.

IMG-20221224-WA0007-201x300 بالصور .... غرفة  التجارة والصناعة والخدمات  تنظم لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالانخراط والاستفادة من التغطية الصحية.

❖ إشكالية أرامل المهنيين الذين يتوفرون على معاش أزواجهم يكونون مجبرين على أداء التغطية الصحية للإستمرار في الإستفادة من خدمات التغطية الصحية.
وبعد ذلك، تدخل مدراء الإدارات المعنية، حيث عبروا عن استعدادهم لإيجاد حلول للمشاكل المطروحة ومعالجتها في إطار تشاركي بغية تسهيل استفادة المعنيين من التغطية الصحية والإجتماعية.
وعلى إثر ذلك تدخل الحاضرون مبرزين أهمية هذا اللقاء الذي يؤسس لمنهجية جديدة تتمثل في إشراك المهنيين وممثليهم والإدارات المعنية لتمكين المنتسبين من ممارسة نشاطهم المهني في أحسن الظروف.
وبعد مناقشة جميع النقط، تم تبني ما يلي:
• معالجة المشاكل التي لها طابع محلي وتمكين المنتسبين من الإستفادة من خدمات التغطية الصحية .
• عقد لقاءات على الصعيد المحلي و الجهوي لدراسة المشاكل المتعلقة بالتسجيل بالأنشطة المتعددةوإشكالية التجار ..

وبدوره السيد والسيدة رؤساء وكالة لصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قدم عرضا مفصلا وشرحا مستفيضا لمراحل كيفية الإستفادة من نظام التغطية الصحية التي أصبحت إجبارية بعد صدور مرسوم ينظمها.

كما تطرق إلى مزايا التغطية الصحية باعتبارها تغطية شاملة تغطي تكاليف التطبيب و الأدوية و العمليات الجراحية، حيث سيستفيد المهني والتاجروالفلاح مع ذوي الحقوق من نفس سلسلة العلاجات المقدمة سواء في القطاع الخاص أو العام.

IMG-20221224-WA0006-300x201 بالصور .... غرفة  التجارة والصناعة والخدمات  تنظم لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالانخراط والاستفادة من التغطية الصحية.

إثر ذلك فتح باب النقاش والحوار فعبر كل الحاضرين عن انشغالاتهنم و تساؤلاهم التي تهم بعض النقاط الغامضة المتعلقة بورش التغطية الصحية كمشكل الاتمنة التي تعاد مثلا تركيب النظارات التوليد ووو
من الضمان الاجتماعي ، إضافة إلى مشكل المهنيين والحرفيبن والتجار في أكثر من نظام للتغطية الصحية، و قد تمت الإجابة عن جميع ملاحظاتهم واستفساراتهم .

وبالمناسبة تقدم غرفة التجارية والصناعة والخدمات جزيلا الشكر والتقدير إلى المجلس الجماعي والأطر والموظفيين وكل الحاضرين

IMG-20221224-WA0005-300x201 بالصور .... غرفة  التجارة والصناعة والخدمات  تنظم لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالانخراط والاستفادة من التغطية الصحية.

IMG-20221224-WA0003-201x300 بالصور .... غرفة  التجارة والصناعة والخدمات  تنظم لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالانخراط والاستفادة من التغطية الصحية.

IMG-20221224-WA0002-300x201 بالصور .... غرفة  التجارة والصناعة والخدمات  تنظم لقاء تواصليا حول المشاكل المرتبطة بالانخراط والاستفادة من التغطية الصحية.

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك