أخر الأخبار
الأثنين. مايو 20th, 2024

تزامنا مع السنة الجديدة…السلطات المحلية بمدينة ابن أحمد إقليم سطات تشرف على حملة الدفئ لفائدة المشردين

يناير2,2024
IMG 20240102 WA0035

وحيدال عماد

اطلقت السلطات المحلية في مدينة ابن أحمد تحت إشراف مباشر لقائد المقاطعة التانية وبأمر من عامل جلالة الملك على إقليم سطات السيد إبراهيم أبو زيد والذي أشرف على تدشين مركز إستقبال الأشخاص بدون مأوى وعلى حملة الدفئ لجمع وايواء المشردين والأشخاص دون مأوى من شوارع المدينة وذلك تزامنا مع موجة البرد القارس التي تجتاح المملكة.
تتكون من ممثل السلطة.
وفي هذه الأثناء تقوم السلطة المحلية قائد الملحقة التانية ، وعناصر من الشرطة والقوات المساعدة، وممثل عن التعاون الوطني مدير المركب الإجتماعي في الأيام الاولى من صقيع البرد القارس على حملة موسعة لنقل الأشخاص في وضعية الشارع والمشردين نحو مركز إستقبال الأشخاص بدون مأوى بشكل مؤقت ، في ظل استمرار تسجيل انخفاض في درجة الحرارة مع حلول فصل الشتاء. و مكنت هذه المبادرة الانسانية من حماية مجموعة من الأشخاص الذين كانوا يتخذون من بعض الأزقة والشوارع وبوابات المحلات والمقاهي مبيتا لهم من الظروف الجوية القاسية، لاسيما خلال الفترة الليلية.
وتأتي هذه العملية تزامنا مع دعوات عديدة أطلقتها فعاليات جمعوية وحقوقية مهتمة بهذه الفئة التي تعاني في صمت ، عبر تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي ،وذلك من أجل إيلاء السلطات المحلية العناية اللازمة تجنبا لهلاكها، مشددين على أن قساوة البرد وموجة الصقيع تهدد حياة المئات منهم في مختلف المدن المغربية.
هذا وتمكنت هذه المبادرة الاجتماعية إلى حدود الآن من نقل عدة  أشخاص إلى المركز الاجتماعي في المرحلة الأولى ، و مكنت كذلك من توفير الألبسة والبطانيات والأطعمة والأشربة والأسرة لكافة هؤلاء الأشخاص في  أحسن الظروف المطلوبة ، مع العناية التامة بهم من حيث الاستحمام وتقديم الوجبات لهم في أوقاتها، إضافة إلى توفير كافة الحاجيات الأساسية والعلاج والدعم النفسي لضمان شروط الإيواء الاجتماعي لهم.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك فيئات معينة من المشردين تأتي من مدن أخرى قريبة كانت أو بعيدة تنزل بمدار نقطة إكس وتدخل إلى مدينة ابن أحمد في حالة غفلة وخاصة يوم الإتنين تزامنا مع السوق الأسبوعي وحسب شاهد عيان أن هاته العملية تتكر طوال السنة ويقال بأن (أرض العلوة تستقبل البهل)
منذ زمان بعيد وهذا خطأ العلوة تستقبل الطلبة لتلقي العلم وحفظ القرآن الكريم والتربية الإسلامية والتربية الوطنية.. ومع ذلك قائد الملحقة التانية إلى جانب الأمن الوطني ومدير دار الأطفال مع هذآ البرد القارس أخدوا بأيديهم واركبوهم سيارة الوحدة المتنقلة لاخدهم إلى مركز إستقبال الأشخاص بدون مأوى..
وهذه الحملة استحسن لها المواطنون بكل فخر واعتزاز، باعتبارها مبادرة اجتماعية خلاقة، تهدف الى صون الكرامة الإنسانية لهذه الفئة الاجتماعية الهشة مع  السهر على حمايتها في هذه الظروف التي تعرفها بلادنا في مواجهة ظروف مناخية صعبة، وذلك تكريسا لثقافة الاعتراف والتضامن والعمل المشترك المسؤول خدمة للوطن والمواطنين.
هذا ودعا عدد من الفاعلين الجمعويين والحقوقيين في تصريحات متفرقة استقتها جريدة مع الحدث المحسنين والمتبرعين بالتعبئة والانخراط عبر المساهمة في مثل هذه المبادرات الاجتماعية والإنسانية، خاصة في هذه الظرفية، عبر دعم الفئات الهشة وتوفير الحد الأدنى للمواد الغذائية لها.
والعملية مازالت مستمرة كل ليلة تزامنا مع موجة البرد القارس ولقد ثم الشكر والتقدير لقائد المقاطعة التانية ومديرالمركب الإجتماعي عبدالمنعم صدقي
ولقيت هاته المبادرة إستحسانا كبيرا بين مكونات المجتمع المزاب

IMG 20240102 WA0039 IMG 20240102 WA0041 IMG 20240102 WA0037 IMG 20240102 WA0038 IMG 20240102 WA0040 IMG 20240102 WA0036 1 IMG 20240102 WA0035

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *