ضجة فيلم ‘الإخوان’… بين الإبداع واستفزاز مشاعر المغاربة

مايو7,2022
IMG 20220507 WA0013

متابعة ياسين تاج ياسين.

بمجرد أن تم نشر المقطع الإعلاني الخاص بالفيلم الكوميدي ”الإخوان” لمخرجه محمد أمين الأحمر، وبإنتاج من شركة مملوكة لإدريس شحتان صاحب الموقع الالكتروني ‘شوف تيفي’، حتى تلقى هذا العمل وابلا من ‘السخط’ ومن الانتقادات بمواقع التواصل الاجتماعي.

واتهم رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الفيلم بالهجوم على الإسلام والإسلاميين، حيث إن التحليل الذي قام به عدد من المهتمين بالمجال الفني بالمغرب للمقطع الترويجي، يفيد أن الفيلم يحمل وابلا من السخرية من الدين والممارسات الإسلامية، كما اعتبروه فبركة للدين الإسلامي الحقيقي، إذ يبين المتدينين أصحاب فكر متشدد ويكرهون المجتمع وعاطلين عن العمل وغيرها من الصفات السلبية.

كما تسأل متتبعون عن سبب الإعلان عن الفيلم في هذه الحقبة من الزمن بالذات، إذ إن المغرب على موعد في السادس عشر من الشهر الجاري مع ذكرى أحداث سنة 2003 بالدار البيضاء، التي عرفت تفجيرات بعدة مواقع بالعاصمة الاقتصادية وراح ضحيتها حوالي (45) شخصا والعشرات من الجرحى.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الإعلان عن هذا الفيلم في هذا الوقت بمثابة استفزاز لمشاعر المغاربة، إذ عوض أن تتم مواساة عائلات الضحايا، يتم تذكيرهم بالفاجعة بقالب ساخر، بعيد كل البعد عن ما وقع وما ‘خُطط’ له من قبل جهات معينة.

وفي اتصال هاتفي بناقد سينمائي رفض الكشف عن اسمه قال: ”من الجميل أن تكون لدينا شركات خاصة تنتج أفلاما وتسهم في تنشيط دور السينما، لكن من العيب أن تقوم هذه الشركات بدغدغة المشاعر وبالركوب على بعض المواضيع فقط من أجل خلق البوز”.

وأضاف: ”أعتقد أن فكرة فيلم( الإخوان) منبثقة من الفيلم السابق ‘الطريق إلى كابول’ لمخرجه ابراهيم الشكيري، أعتقد أنها نفس الفكرة لكن بقالب مغاير، وسيُكتشف ذلك بعد العرض”.

كما استغرب متتبع آخر عبر مقطع مصور نشره على صفحته الخاصة ب(يوتيوب)، من مشاركة بعض الوجوه في هذا الفيلم، كصحافي مغربي مشهور، والكوميدي باسو وفضيلة بنموسى وغيرهم، حيث قال إن هذه الوجوه لم تُعرف عليها من قبل سخريتهم من الإسلام والممارسات الإسلامية، ومشاركتهم في هذا العمل تُعتبر تشويها لسيرتهم أكثر.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *