طرفاية : انطلاقة واعدة لموسم الأخطبوط بقرية أمگريو

يناير10,2024
IMG 20240110 WA0058

محمد ونتيف

سجلت الكمية المفرغة من الأخطبوط، من الفترة الممتدة من 6 يناير 2023، إلى غاية يوم أمس الثلاثاء من نفس الشهر، بسوق السمك بالجملة بقرية الصيادين أمكريو بنفوذ طرفاية، قرابة 70 طن، مستقطبة من طرف أسطول الصيد التقليدي.

وأكدت مصادر مهنية أن المفرغات تتسم بأحجام لابأس بها، تتجاوز الكيلوغرام الواحد، مبرزة أن المؤشرات و المعطيات الأولية بذات المصيدة تتسم بإنطلاقة إستثنائية، لا من حيث الكمية المستقطبة أو من حيث رقم المعاملات المالية. إذ بلغت الأثمنة المتداولة للأخطبوط ما بين 60 درهم للكيلوغرام الواحد بالنسبة للحجم المتوسط، فيما تأرجحت أثمنة البيع بالنسبة للأحجام الجيدة ما بين 79 و 105 درهما للكيلوغرام الواحد، وهي القيمة المالية التي ستنعكس مستقبلا على المردودية المالية والإجتماعية لبحارة المنطقة.

وأكد حمزة النيه، إطار بمندوبية الصيد بطرفاية مكلف بقرية الصيادين آمكريو، أن اللجنة المحلية لتتبع نشاط صيد الأخطبوط، والتي تضم داخلها مندوب الصيد البحري بطرفاية، والمكتب الوطني للصيد البحري، إضافة إلى ممثل غرفة الصيد البحري، وبعض ممثلي الهيئات المهنية، حريصة على التتبع المستمر لمدى إحترام التدابير التنظيمية، ومراقبة المفرغات، للوقوف على مدى استجابتها للأحجام التجارية القانونية، مع التركيز على إنخراط الجميع في مسلسل المحافظة على المخزون السمكي من صنف الأخطبوط، لتعود بالنفع على البحارة والعاملين بقطاع الصيد بالمنطقة.

جدير بالذكر أن قرية الصيادين آمكريو، ينشط بسواحلها ما يقارب 200 قارب صيد تقليدي، و توفر مناصب شغل لحوالي 700 بحارا بطريقة مباشرة و400 غير مباشرة، وتدر مبالغ مالية مهمة في الإقتصاد المحلي كما تساهم في خلق الثروة بالإقليم والجهة.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *