غياب لقاح المكورات الرئوية بالمركز الصحي العمران بالهراويين

أبريل5,2024
Vaccination children chapterPediatrician giving little baby an injection in clinic

متابعة محمد نجاري

تفاجأ عدد من المواطنين الذين توجهوا للمستشفيات العمومية لتطعيم أبنائهم من انقطاع نوع من اللقاحات الذي يدخل ضمن الجدول الوطني للتلقيح، خاصة المتعلقة بالمكورات الرئوية.

و في كل مرة تعود الكثير من الأمهات أدراجهن بعدما يتم إخبارهن بعدم وجود لقاحات، ومن بينها لقاح المكورات الرئوية، و الذي يتم به تطعيم الرضع الذين يتجاوزون سن التسعة أشهر الى حدود 12 شهرا.

وتسود حالة من القلق في صفوف العديد من من الأمهات خاصة الذين يقومون بتطعيم أبنائهم باللقاحات بالمركز الصحي بالعمران بالهراويين، والذي يفتقد لهذا اللقاح، خاصة بعدم تفشي مرض بوحمرون، ودعوة وزارة الصحة المواطنين لضرورة وأهمية القيام بالتلقيح بالنسبة لأطفالهم.

و في تصريح لأحد الأمهات لجريدة مع الحدث ، فإن رضيعها لم يتلقى التطعيم الأسبوع الماضي بالمركز الصحي العمران بالهراويين، بسبب عدم توفره وأيضا بالعديد من المراكز الصحية، مما آضطرها للقيام به في عيادة خاصة، الأمر الذي كلفها مبلغ 700 درهم، وهو الشي الذي لا يستطيع كل الآباء القيام به، خاصة والظروف الإجتماعية والإقتصادية الصعبة التي تعرفها الأسر بهذه المنطقة، مما يستدعي معالجة المشكل في أقرب وقت ممكن، خاصة و أن الأمر يتعلق بصحة الرضع و التطعيمات التي لا تحتمل التأجيل أو التأخير.

يشار إلى أن وزارة الصحة سبق أن أكدت أن المغرب يعد من بين الدول الرائدة التي تعهدت بضمان حق الأطفال في الحصول على لقاحات آمنة، فعالة، جيدة ومجانية.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *