جاري التحميل الآن

كانت سباقة  في المساعدة لهذا  خلد رفاق العمل الجمعوي ذكراها .

بشرى مبكير . 

 مبادرة إنسانية جمعوية تطوعية والمشاركون فيها  ليسوا سوى  شباب طموح تحدوه الرغبة والتشبع بالعمل التطوعي ، يتميزون بالدينامية لخدمة الأهداف الإنسانية النبيلة ، التطوع عنوانهم وحب الاعتراف سلاحهم، وذلك لتخليد ذكرى متطوعة كانت بالأمس القريب تشاركهم أعمالهم الخيرية من خلال مبادرات تدخل الفرحة والبهجة على  قلوب من يعيشون منعزلين، إنها المرحومة “إلهام الصاف” بحيث اختار أصدقاؤها دوار “تمدست” الذي يوجد في منطقة  جبلية تابعة لجماعة تغدوين  إقليم الحوز.

خطوة متميزة، تركت أثرها الكبير في نفوس الشباب الجمعوي وفي نفوس ساكنة دوار ”تمدست” بأطفاله ونسائه ورجاله، تجربة سنحكي عنها بلسان العفوية التي تميز العمل الإنساني الصادق من فاعلين جمعويين  أكبرهم  في ربيعه الخامس، وأصغرهم بالكاد وصل سن الثمانية عشر، بل منهن ومنهم من يسافر أول مرة بدون الأسرة، إلى مناطق لم يسمعوا عنها من قبل.

يبدأ  “صلاح اوعدي” رئيس جمعية القمر للتربية والتكوين بالقنيطرة  كلامه ب *حاجة الله يقضيها الله *  وهو يحكي بفرحة ممزوجة بأمل وألم، وكيف انطلق الإعداد لهذه العمل  الإنساني ، ويحكي عن حماسة الشباب والشابات لإخراج القافلة   في نسختها الثالثة  إلى حيز الوجود, بتوفير ٱليات الاشتغال بالعمل الجمعوي التطوعي خاصة أمام الهدف النبيل الذي رسمت لأجله القافلة ألا وهو ترميم وتجهيز روض للأطفال بالمنطقة الجبلية اختاروا له اسم “مؤسسة إلهام”  وجعله صدقة جارية للمرحومة في مبادرة عنوانها الاعتراف بالجميل والامتنان للدعم وقت الضيق.

ويضيف صلاح اوعدي  لقد قمنا بزيارة  للمنطقة قبل ذلك بشهور ، والنقاش والحوار مع الجمعية المحلية جمعية إد علي للتنمية والثقافة  تبين أن عملية الترميم والتزيين  ستحتاج هذه السنة مبلغا ماليا محترما لا يمكن توفيره إلا بدعم كبير من بعض المحسنين وتبرعات المنخرطين رغم قلتها لدعم العملية الإنسانية كصدقة جارية لروح المرحومة  “الهام الصاف” رحمة  الله عليها،  لذلك كان الجميع  يلتقون فيما بينهم لمعرفة الجديد في ما تم من مراسلات ونتائج تلك المراسلات، وكان العمل وكان الانتظار، لقد قمنا  بتغيير  التاريخ المبرمج للقافلة، وتحويله إلى الأسبوع الأخير من ماي أي ايام 27/28/2023  بعدما كانت مقررة في شهر أبريل من نفس السنة، أمام عدم اكتمال الترتيبات اللازمة . لذلك ارتأت الجمعية فتح شراكات مع جمعيات أخرى محلية منها جمعية الوفاء بالقنيطرة، وجمعية أهل الخير للتنمية والتكافل الاجتماعي ، ومجموعة بصمة شباب من الدار البيضاء، وأيضا شركة “Splash Évent”، وبالتنسيق بطبيعة الحال مع جمعية اد علي للتنمية والثقافة.
قافلة “صناع الأمل”  تحمل هدفها في اسمها وحسب تصريح أحد المشاركين فيها حيث قال : “نسعى لصنع أمل لأطفال الدوار بالمساهمة في القضاء ولو نسبيا على الهدر المدرسي خاصة أن الأطفال في سن التمدرس سرعان ما يغادرون المدرسة لعدم قدرتهم على الاستيعاب، وأن المدرسين يجدون صعوبة كبيرة في توصيل المعلومة للأطفال، بالإضافة إلى عائق اللغة ، لذا جاءت الفكرة في انشاء روض للأطفال وتجهيزه، كما أن حنكة رؤساء الجمعيات المشاركة جعلتهم ينجزون عملا تشاركيا جميلا.

حكت السيدة  رئيسة جمعية أهل الخير للتنمية والتكافل الإجتماعي بالدار البيضاء “الزوهرة  سعدي” أو ماما زهور كما تحب أن يناديها رفاقها   بأنه وبعد اجتماع قبلي على موعد الرحلة الذي كان مقررا زوال الجمعة 27 ماي 2023 ، وبعد تدارس كل الأمور والجوانب المتعلقة بالحاجيات والمهام والمسؤوليات، تبين لهم بأن الوصول ليلا لمنطقة تغدوين ” لن يساعد في الوصول إلى الدوار المنشود بطريقة سهلة، خصوصا صعوبة الطريق الغير المعبدة التي سيقطعونها، لذلك قرروا تأجيل موعد السفر ليكون مع منتصف الليل من مساء الجمعة  والوصول  في وقت مبكر من صباح 28 ماي إلى  ” تغدوين  ” وتناول وحبة الافطار فيها في انتظار وصول باقي الفريق  القادم من القنيطرة  ومعه ربح الوقت لتنفيذ برنامج القافلة كاملا والعودة مساء الأحد بعد تنفيذ البرنامج.

ترى كيف ستكون القافلة ؟ وهل فعلا سيتحقق البرنامج على أرض الواقع ؟ أسئلة كقيرة  كانت تراود المشاركين في القافلة خاصة إذا عرفنا أنه أول عمل مشترك بين هذه الجمعيات ، ولكن الحمد لله عند أول لقاء زال الخوف وخلق جو عائلي بين الجميع وكنا عائلة واحدة وهذا ساهم في تحقيق البرنامج ونجاحه بشهادة الجميع تضيف ماما زهور . إذ انخرط الجميع في عمليات ترميم وصباغة وتهيئة الروض ومحاولة ضبط الوقت الزمني للقيام بعمل جيد وممتاز، وبعد الانتهاء من عملية الطلاء ، انطلقت عملية تزيين مؤسسة إلهام بصور وملصقات تربوية تعليمية رائعة، كما تم إنشاء ركن للقصص التربوية التي كانت ضمن المقتنيات، ومعه تثبيت وصنع رفوف جميلة لها، ومعه دعم خزانة الروض بكتب تربوية وقصص للأطفال.

*توقف لساني عن الكلام وعجزت الكلمات عن التعبير عما بداخلي لم أكن أن اتوقع أن يخلد اصدقاء ابنتي ذكراها هنا وفي منطقة جبلية، اليوم  تأكت أن ابنتي لم تمت ومازالت حية في قلوب الجمعويين* تقول السيدة ثورية بلحسن  والدة المرحومة إلهام الصاف.

موقف إنساني صعب وصادق، كانت الدموع سمته لحظة رفع الستار عن إسم المؤسسة وتضيف “كانت مفاجأة لي أن أرى أن المؤسسة تحمل إسم ابنتي إلهام”.
شهادات الرفاق  والتي كانت بنبرة حزينة  كلها أشادت بالمرحومة  صديقة جمعية نجوم القمر للتربية والتكوين والمعروفة بالأعمال الخيرية ومحبة للأطفال،وكانت من مؤسسي شركة Splash Évent الداعم الرسمي للجمعية.

بعد ذلك تحول  الجميع نحو أطفال الدوار والمدرسة، الذين كانوا يتابعون تلك الحركية التي خلقها أعضاء الجمعيات المشاركة ، فتم جمعهم في حلقات، ووسط كل ذلك أطر الجمعيات  يقدمون تنشيطا للأطفال من خلال فقرة البهلوان ، وبين كل فقرات التنشيط والغناء تم توزيع ما جلبه المتطوعات والمتطوعين من حلويات وأدوات مدرسية،…

الحمد لله  لقد قدمنا  وعدا ذات يوم، وها نحن  نصل اليوم لتحقيقه، لقد أصبح الوعد واقعا وهذا بفضل تكاثف الجهود وتبرعات المحسنين وتطوع المنخرطين فشكرا للجميع وإلى اللقاء في محطة تضامنية أخرى،  بهذا ختم رئيس جمعية القمر كلامه معلنا عن نجاح القافلة في تحقيق الهدف الذي وضع لها.

ولمزيد من الاحاطة بأهم لحظات هذه القافلة ..تابعوا ألبوم الصور أسفله…

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك