مراكش .. تسليط الضوء على منجزات برنامج دعم الإدماج الإقتصادي للشباب

نوفمبر27,2021
والي مراكش مع الحدث

مراكش – مع الحدث :

تم اليوم السبت بمراكش، تنظيم لقاء وطني، خصص لتسليط الضوء على منجزات برنامج “دعم الإدماج الاقتصادي للشباب”، يميادرة من جمعية “إناكتوس المغرب” النشيطة في مجال النهوض بريادة الأعمال، مع التركيز على إمكانات ريادة الأعمال بجهة مراكش – آسفي.

ومنح هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة بين المركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة ذاتها، الفرصة للشباب المقاولين الذين ينحدرون من جهات المملكة الـ 12، لتقديم مشاريعهم وابتكاراتهم، التي تستجيب للتحديات المتزايدة للمجتمع، إضافة إلى مناقشة تجاربهم وخبراتهم ومشاطرتها.

وتخللت هذه التظاهرة الوطنية، التي تميزت بحضور والي جهة مراكش- آسفي، عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، ورئيس إناكتوس المغرب، السيد مجيد قيصر الغايب، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، السيد ياسين المسفر، وفاعلين جهويين ومحليين، ورشات تكوينية تمحورت حول ريادة الشباب، والابتكار وريادة الأعمال.

ونوه السيد قسي لحلو، في كلمة بالمناسبة، ب”أعمال مؤسسة إناكتوس المغرب وجهودها الجبارة، مما مكنها من تطوير نموذج رائد يروم الرقي بمجال المقاولة، وخصوصا المقاولة الصغرى، ومواكبة الشباب حاملي المشاريع وذلك من خلال مجموعة من المقاربات المبتكرة و الدورات التكوينية، والندوات والمسابقات”.

واستعرض السيد قسي لحلو ، في هذا الصدد، مختلف البرامج والمبادرات الرامية إلى النهوض بمجال المقاولة ومواكبة الشباب حاملي المشاريع، مشيرا إلى الجهود المبذولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، علاوة على مشروع “دعم الادماج الاقتصادي للشباب” موضوع اتفاقية شراكة 2019-2023 بين المغرب والبنك الدولي على صعيد الجهة، والذي تعد جمعية إناكتوس المغرب شريكا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لأجرأته على مستوى عمالة مراكش وإقليم آسفي.

وأضاف أن “هذا البرنامج يشكل مشروعا نموذجيا لدعم الاندماج الاقتصادي للشباب، باعتباره أولوية للسياسات العمومية، وفق مكونات خاصة بتحسين قابلية التشغيل والاندماج الاقتصادي، خصوصا في صفوف الشباب والنساء، من أجل إنجاز مشاريع وأنشطة مدرة للدخل”.

وأفاد بأن زهاء 3411 شابا حاملا للمشاريع استفادوا من المواكبة القبلية، و639 من المواكبة البعدية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مع إحداث 580 مقاولة لفائدة شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 سنة، فضلا عن استفادة 3405 شابات وشاب من برنامج التكوين بالتدرج، و1300 آخرين من قوافل تحسيسية لفائدة العالم القروي.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي تم بذلها من أجل تطوير برامج مماثلة لفائدة الشباب والنساء بالعالم القروي، تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خلال تعبئة مليون هكتار من الأراضي السلالية على المستوى الوطني، ودعم المشاريع والأنشطة المدرة للدخل في أفق بروز طبقة فلاحية وسطى بالعالم القروي.

أما النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات مراكش-آسفي، السيد عبد المولى بلوطي، فنوه بمبادرة تنظيم هذا اللقاء الوطني، الرامي إلى دعم المبادرات الصاعدة في ريادة الأعمال، مشيرا إلى أن المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، تحظى باهتمام خاص داخل النسيج الاقتصادي الوطني، بالنظر لإسهامها الكبير في خلق القيمة المضافة وفي إحداث فرص الشغل.

وقال مدير قطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي بالمركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، السيد محمد أمين سبيبي، من جانبه، إن الإدماج من خلال قابلية التشغيل وريادة الأعمال يوجدان في صلب النموذج التنموي الجديد والاستراتيجيات الوطنية، إضافة إلى منظومة متكاملة ومنتجات تمويلية جديدة على غرار (انطلاقة)، و(فرصة)، أو (أوراش) الذي سيتم إطلاقه قريبا، وكذا برامج ذات طابع سوسيو – اقتصادي، من قبيل برنامج (دعم الإدماج الاقتصادي للشباب)، الذي يجمع العديد من الفاعلين، يعملون سويا من أجل انتعاش وتحرير مواهب الشباب.

وأوضح السيد سبيبي، في تصريح صحفي، أن لقاء اليوم يرمي إلى الاحتفاء بالمنجزات “الإيجابية” و”المشجعة” للشباب في إطار هذا البرنامج الأخير.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، تنظيم ثلاث ورشات غنية بالخبرات والفرص، ينشطها شركاء هذا البرنامج. ويتعلق الأمر بالمركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، و(مبادرة ستيفنس)، و(سيسكو).

وتتعلق هذه الورشات ب”العرض الجهوي للمركز الجهوي للاستثمار لفائدة المقاولين”، و”القدرة على التعاون وإحداث مبادرة عالمية كبيرة”، و”التكنولوجيا في خدمة المقاولين” .

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *