أخر الأخبار
الأحد. مايو 19th, 2024

نعيمة ضيامان : سلطانة الطرب الامازيغي المتألقة

مارس12,2023
IMG 20230312 WA0034

كتبه : مالك علي _

لم أكن في يوم من الايام اعتقد أنني قد أتابع أي لون من ألوان الغناء أو الطرب الأمازيغي ، لا لشيء إلا لعائق اللهجة ، فأنا لا أتقن اللهجة الأمازيغية ولم أحضى بشرف تعلمها وهو نقص يلازمني إلى اليوم.
لكن تلك السهرة بمدينة أكادير ستغير كل شيء .
صوت ساحر وحضور قوي على المسرح جعل جميع الحاضرين يندمجون في أجواء السهرة التي حضرناها كضيوف شرف ، بسرعة ألقينا نظرة على البرنامج فعلمنا أن الفنانة نعيمة ضيامان هي نجمة الحفل تلك الليلة .
كان السؤال الذي تبادر الى ذهني مباشرة حينذاك : لماذا لا تغني هاته السيدة لونا شعبيا بالدارجة المغربية كانت ستحقق نجاحا باهرا ؟
سؤال احتفظت به الى نهاية السهرة ، عندما أخبرتخا بالامر أخبرتني الفنانة نعيمة ضيامان أن هذا الامر عرض عليها مرارا ، لكنها تتشبت بفنها وتعشقه كثيرا ولا تفكر في الامر ، على الأقل في ذلك الوقت .
سألت بعض المقربين لها أخبروني أن نعيمة فنانة بكل معنى الكلمة لكنها في البداية لم تأخد موهبتها على محمل الجد ولم تكن تحب الاضواء كثيرا ، بل وكانت ترفض عروضا فنية كذلك ، واليوم كما أجبتهم آن الاوان لهاته الجوهرة السوسية أن تنفض الغبار على بريقها وتخرج الى الوجود ، فالفن الامازيغي شكل رائع ورائد في لوحة الفن المغربي ويجب على الفنانة نعيمة ضيامان أن تتواجد فيه ، خصوصا بعد تراجع مجموعة من الفرق الموسيقية الامازيغية والفنانين وتفضيلهم الاعتزال على النضال والاستمرار خصوصا في ظل شح الانتاج وندرة الامكانيات المادية واللوجيستيكية ، لذلك كان من واجبنا دعم الفن الامازيغي وانبعاثه من جديد وأول بداية وأفضلها فنانة متميزة إسمها نعيمة ضيامان.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *