تألق لافت للدولي المغربي زياش “بالبريمييرليغ “

ساهم الدولي المغربي، حكيم زياش، في فوز فريقه تشيلسي بهدفين لصفر، على نظيره نيوكاسل يونايتد.

وأشادت الصحافة البريطانية صباح اليوم الأحد، بأداء زياش رفقة الفريق اللندني، واصفة، إياه بالساحر الجديد، لفريق العاصمة البريطانية.

وثمنت الصحف، ماقدمه زياش من أداء، حيث مد زملائه في الفريق بتمريرات حاسمة، شكلت خطورة على مرمى فريق نيوكاسل.

وساهم زياش أمس السبت، إلى وصول فريقه للمركز الثاني،  بالدوري الانجليزي الممتاز، بعد 9 جولات، ب18 نقطة، خلف المتصدر توتنهام.

وتمكن فريق تشيلسي، رفقة زياش من مواصلة سلسلة الفوز، حيث حقق 5 انتصارات متتالية، منذ عودة الدولي المغربي من الإصابة، وخوضه للمباريات رفقة الفريق.

جدير بالذكر، أن زياش انتقل بداية الموسم الرياضي الحالي إلى تشيلسي، قادما من فريق أجاكس الهولندي، مقابل 40 مليون يورو.

وزيرة خارجية ساو تومي وبرنسيب تبدي من العيون ارتياحها لتميز العلاقات بين بلادها والمغرب

أبدت وزيرة خارجية جمهورية ساوتومي وبرنسيب، إيديت تينجوا، اليوم الأحد بالعيون، ارتياحها لتميز العلاقات متعددة الأبعاد التي تجمع بين بلادها والمغرب. وقالت السيدة إيديت تينجوا، في تصريح صحافي عقب مباحثاتها بالقنصلية العامة لجمهورية بلادها بمدينة العيون، مع والي جهة العيون – الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، إن التعاون الثنائي يشمل مجالات عديدة من قبيل الفلاحة والصيد البحري والطاقات المتجددة وغيرها.

وأعربت الوزيرة عن أملها في رؤية الأواصر الثنائية تتطور في المستقبل المنظور لتشمل ميادين اقتصادية واعدة، مضيفة أن المغرب يظل “بلدا شقيقا” يتشاطر مع جمهورية ساوتومي وبرنسيب الديمقراطية الرؤية “السلمية” في ما يتصل بتدبير العلاقات الدولية. كما أبدت السيدة إيديت تينجوا رغبة بلادها في توطيد التعاون مع جهة العيون – الساقية الحمراء في مختلف القطاعات، مضيفة أن زيارتها والوفد المرافق لعاصمة الصحراء المغربية، تروم “المضي قدما في مسار علاقاتنا مع الجهة”.

وخلال هذه المباحثات، سلط السيد بكرات الضوء على المؤهلات الطبيعية والاقتصادية في جهة العيون – الساقية الحمراء التي تتطلع إلى أن تصبح قطبا اقتصاديا رائدا على الصعيد الوطني ومنصة محورية للمبادلات التجارية بين أوروبا وإفريقيا جنوب الصحراء، وذلك بفضل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2015.

واستعرض الوالي أيضا العرض المتنوع الذي يوفره التعليم العالي والتكوين المهني بالجهة، مستشهدا بالمدرسة العليا للتكنولوجيا ومختلف المعاهد التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. وأكد أن الجهة مستعدة لاستقبال طلبة جمهورية ساوتومي وبرنسيب من الراغبين في استكمال دراستهم بالعيون.

وتم، أول أمس الجمعة بالرباط، التوقيع على خارطة طريق للتعاون بين المغرب وجمهورية ساوتومي وبرنسيب لفترة 2021-2022.

ووقع على خارطة الطريق هاته كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة خارجية جمهورية ساوتومي وبرنسيب، إيديت تينجوا، عقب محادثات بين الطرفين.

ويعكس اعتماد خارطة الطريق هاته الطموح المشترك بين المغرب وجمهورية ساوتومي وبرنسيب من أجل تعزيز العلاقات الثنائية القائمة على الاحترام المتبادل، والشراكة المتينة، والتضامن الفعال. وتهم خارطة الطريق عدة قطاعات من بينها التعليم والتكوين، والتعاون التقني، والتنشيط الاقتصادي والاستثمارات، وتبادل الزيارات الرسمية.

الرئيس التونسي الأسبق… هناك قوى مصممة على إجهاض أية تسوية لقضية الصحراء

أكد الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي أن هناك قوى مصممة على إجهاض أية تسوية سياسية سلمية للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وقال المرزوقي ، في حديث خص بها صحيفة “القدس العربي” أنا مغاربي سعيت وأسعى إلى الدفع بهذا المشروع، لكن من الواضح أن هناك قوى مصممة على إجهاضه، وبالتالي فكلما تقدمنا ووجد حل معقول للمشكل الصحراوي في إطار الحكم الذاتي داخل المغرب واتحاد مغاربي كبير، تقوم قوى معينة بنوع من الضربات الإرهابية لمنع ذلك”، في إشارة للاعتداءات الارهابية التي تعرضت لها بلاده خلال توليه الرئاسة ما بين 2011 و 2014.

وشدد على أن “الناس التي تتحمل مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هي التي تقف وراء عمليات البوليساريو الأخيرة التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي”.

وكشف أن موقف النظام الجزائري كان سلبيا اتجاهه شخصيا، واتجاه بلده تونس بسبب موقفه من قضية الصحراء، وعدم إيمانه بالرؤية الجزائرية للملف.

وأوضح المرزوقي أنه كان يسعى خلال فترة حكمه إلى جمع القادة المغاربيين، الذين قبلوا الدعوة باستثناء قادة الجزائر، لافتا إلى أنه كان يفكر في عرض عدة مقترحات من ضمنها إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار الحكم الذاتي قبل أن يستطرد “الحسابات الخاطئة والأحقاد القديمة غلبت”.

وأشار إلى أنه كان يأمل في أن تأتي الأحداث التي شهدتها الجزائر بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت على المنطقة أربعين عاما يجب أن تنتهي وينبغي اليوم الدخول في عملية إيجابية للتقارب بين الشعوب.

وأبرز المرزوقي أنه “لا يمكن التضحية بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين أن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية”.

وأوضح أنه يجب التركيز على توحيد الدول عوض التقسيم، مبديا أسفه لكون المنطقة ظلت رهينة لدى مجموعة في النظام الذي ثار ضده الشعب الجزائري. وقال في هذا الصدد ” أملي الكبير في أن جيلا جديدا من الحكام الجزائريين الذي سيأتي به الحراك والديمقراطية هو من سيسعى إلى إنهاء هذه المشكلة وأن نبني اتحاد المغرب الكبير الذي لن يكون بالبوليساريو وبتقسيم المغرب”.

وتحدث المرزوقي عن الحراك في الجزائر، مشددا على أن مطلب الحراك كان في الأساس إنهاء احتقار الذكاء الجزائري والكرامة بخصوص إعادة ترشيح شخص كان عجزه لا يخفى على أحد وإنهاء سيطرة مجموعة معينة.

وأضاف في ذات السياق ” عندي قناعة أن بعبع الدولة المخابراتية العسكرية في الجزائر قد انتهى وأنه مات في عقول وقلوب الجزائرين وأنهم لم يعودوا يشعرون بالخوف من الدولة العميقة”.

الكركرات.. وفد من الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين يزور المنطقة دعما للقوات المسلحة الملكية

 قام وفد يمثل الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، يوم أمس السبت، بزيارة ميدانية إلى المعبر الحدودي الكركرات، تعبيرا منها عن دعمها القوي للقوات المسلحة الملكية، والجهود التي تقوم بها لضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأكدت الجمعية، في بلاغ لها اليوم الأحد، أن هذه الزيارة جاءت تعبيرا عن “تشبث الجمعية بوحدة المغرب الترابية، وعن الامتنان لقواتنا المسلحة الملكية الباسلة التي طردت – بعد طول ضبط للنفس وصبر على الاستفزازات- انفصاليي البوليساريو الذين أقفلوا المعبر الحدودي بين موريتانيا والمغرب، وأوقفوا حركته التجارية وحركة التنقل فيه لمدة ثلاثة أسابيع”.

وأضافت أن الوفد، الذي قاده رئيس الجمعية السيد عبد المنعم الديلامي، وقف في عين المكان على “عودة الحياة الطبيعية إلى المعبر”، مشيرة إلى أنه “استقى شهادات حول ارتياح الكل في المغرب وموريتانيا للتدخل المغربي الحازم الذي أمر به جلالة الملك، والذي مكن من إعادة الحياة إلى طبيعتها الأصلية”.

وأشارت الجمعية إلى أن أعضاء الوفد عاينوا في المعبر المخلفات التي تركها الانفصاليون بعد هروبهم، معتبرة أن هذه المخلفات “تقول كل شيء عن الوضعية الراهنة والمستقبلية للبوليساريو التي تعرف أنها انتحرت في الكركرات”.

وقالت إن هذه الزيارة تدخل في إطار ما أكد عليه هذا الإطار منذ نشأته من أن “الصحافة لدى كل أعضائه تسير بالتوازي مع الدفاع عن القضايا الكبرى للمملكة بشكل واضح وشجاع، ولا يقبل أي التباسات، وفي مقدمة هاته القضايا قضية وحدتنا الترابية ومغربية الصحراء التي تعد ثابتا مقدسا لكل مغربية وكل مغربي”.

وفي تصريح صحفي بالمناسبة، أعرب السيد الديلامي عن شعوره، وكل أعضاء الوفد، بالفخر والاعتزاز لتواجدهم بهذه المنطقة من تراب المملكة، مشددا على أن أعضاء الجمعية ومعهم كل الإعلاميين المغاربة “متحمسون وتحدوهم رغبة قوية في زيارة الموقع، للتعبير بالملموس عن دعمهم ومساندتهم لكل ما قامت به القوات المسلحة الملكية من أجل ضمان تدفق حركية تنقل الأشخاص والبضائع عبر هذا المعبر الحدودي، وتأمين المنطقة تماما”.

وأضاف “كنا متلهفين جدا للوصول إلى هذا المعبر، شعور فريد تملكنا، فقد كانت رحلة متميزة بأهداف خاصة، هي فرصة لنظهر لقواتنا المسلحة الملكية وكل المرابطين هنا وقوفنا الدائم إلى جانبهم”، مستطردا “كان بالفعل شعورا خاصا ونحن نطأ تراب المكان، الذي بدا هادئا وآمنا ولا وجود لأي مظهر يشي بوجود خطر ما”.

وتجدر الإشارة إلى أن الوفد الإعلامي ضم إلى جانب عبد المنعم الديلامي كلا من بهية العمراني وإبراهيم منصور وادريس شحتان والمختار لغزيوي.

هذه الدولة تمنح كل مصاب بكورونا 645 دولارا

قالت وزيرة الصحة في هونج كونج، صوفيا تشان، إن المدينة سوف تمنح مبلغ 5000 دولار من عملة هونج كونج (645 دولارا أمريكيا) لمرة واحدة لأي شخص بها ثبتت إصابته بفيروس كورونا، لتشجيع الناس على إجراء فحوص كشف الإصابة .
وذكر تقرير لهيئة الإذاعة والتليفزيون في هونج كونج أن تشان قالت في مقابلة إن مكتب العمل والرعاية الاجتماعية سوف يعلن تفاصيل خطة المنحة. وقالت إن الحكومة تقوم بإنشاء خمسة مراكز فحص مجتمعية أخرى، إضافة إلى المراكز الأربعة العاملة بالفعل.
ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن التقرير أن هونج كونج سوف تفرض قيودا اجتماعية جديدة مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا محليا لدرجة أدت إلى الإعلان أمس السبت عن تأجيل فقاعة سفر مزمعة بين هونج كونج وسنغافورة لمدة أسبوعين.

وثيقة إسرائيلية سرية تنبأت باغتيال السادات عام 1981

تنبأت وثيقة إسرائيلية سرية، حللت شخصية الرئيس المصري الراحل أنور السادات، باغتياله وذلك قبل عامين من الحادثة.
وذكر موقع “i24” الإسرائيلي، أن الوثيقة السرية حللت شخصية السادات فلكيا، قبيل زيارته الثالثة للأراضي الفلسطيني المحتلة في أيلول/ سبتمبر 1979، لافتا إلى أن الزيارة استغرقت ثلاثة أيام، قضاها السادات في مدينة حيفا المحتلة.
وأشار الموقع إلى أن السادات قدم بحرا على متن اليخت الرئاسي المصري “حرية”، منطلقا من الإسكندرية، مؤكدا أن “الوثيقة السرية حفظت في ملف رئيس إسرائيل الخامس إسحاق نافون، والواقع في الأرشيف الإسرائيلي، ولكن لم يُعرف كاتب الوثيقة المكتوبة باللغة الإنجليزية، ولا إلى من وُجهت”.
وقالت الوثيقة إن “السادات لديه موهبة في عرض الحجج وتشويه الحقائق، ويتمتع بقدرات إقناع مميزة، ومتفوق في العلاقات العامة”، واصفة السادات بأنه “ذهب وحيد وحدسي وحكيم، ولا يُشرك أي شخص في تحديد سياسة مصر الخارجية”.
وناقشت الوثيقة “الأمن الشخصي للسادات”، معتبرة أن “خطواته تصنع له أعدادا يريدون إلحاق الأذى به، وبالتالي فإن مسألة أمنه الشخصي، هي الشغل الشاغل للأمن المصري”.
وبحسب ما ورد في الوثيقة الإسرائيلية، فإن الأمن المصري كان يتابع العناصر الليبية والفلسطينية ودوائر المعارضة المحلية، خشية على حياة السادات، مشيرة إلى أنه “رغم أن النبي المجهول اعتذر عن صعوبة التنبؤ بمستقبل السادات، لأن وقت ولادته مجهول، وأنه من غير المعروف ما إن كان ولد نهارا أم ليلا، إلا أنه توقع وجود خطر على السادات آنذاك”.
وتابع الموقع الإسرائيلي: “توقعت الوثيقة أن يكون خطرا ملموسا جدا في عام 1980 أو العام الذي يليه على السادات”، مشيرا إلى أن هذه التنبؤات صدقت، حين قتل السادات عام 1981.
وقالت الوثيقة نفسها إنه “بحلول تشرين الثاني/ نوفمبر 1981 أو 1982، سيبدو السادات وكأنه قد أصبح زعيم العالم العربي بأسره (..)، وستكون مكانته عالية جدا، وسيتمتع بمكانة عالمية في 1984”.

سكوب …..دوريات قارة وتابثة بقطاع الفداء مرس السلطان لمحاربة الشبكات الإجرامية

 

بقلم يوسف الجهدي

في إطار سعيها الدائم والهادف الى استتباب الأمن و محاربة مظاهر الجريمة بشتى أشكالها ، أشرفت عناصر الدائرة الأمنية الفداء درب السلطان بتعليمات من السيد رئيس المنطقة وتتبع مباشر من السيد العميد المركزي ، و كذا عناصر الشرطة القضائية و فرق الدراجين على تنظيم حملات تمشيطية ليلا ونهارا بكل من الأحياء الخاضعة لنفوذها الترابي.
و قد أسفرت  الحملات الأمنية التمشيطية التي شهدتها أحياء عمالة درب السلطان الفداء خلال هاته الأيام، عن تسجيل عدد من المخالفات المرورية في حق أصحاب حافلات النقل العمومي التي لم يحترم أصحابها شروط السلامة الصحية التي فرضتها السلطات الصحية المختصة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا ،إضافة إلى اعتقال مجموعة من المبحوثين عنهم في قضايا مختلفة ، و آخرين يشتبه في تورطهم في شبكات الإتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية ، و ارتكابهم جنحا تستوجب الردع بناء على تنفيذ مقتضيات القانون، في إطار خطة أمنية استراتيجية وهادفة ،تم خلالها محاربة جميع الشوائب الأمنية بالمنطقة التي تعرف حركية تجارية منقطعة النظير خلال هاته الأيام .
وتهدف هاته الحملات الاستباقية و الدوريات الأمنية، إلى تقوية الإحساس بالأمن و الطمأنينة لدى المواطنين بتراب العمالة ، و محاربة كل أنواع الجريمة، حيث قامت عناصر الشرطة القضائية بمعية العناصر الأمنية بالتحقق من هوية عدد من الأشخاص المشبوهين وتدخلت لصد مجموعة من الظواهر الإجرامية التي كانت تهدد أمن وسلامة المواطنين.
الأمرالذي لقى استحسانا واسعا من قبل ساكنة المنطقة و فعاليات المجتمع المدني على الصعيد المحلي، و التي أشادت بالمجهودات الجبارة لعناصر الأمن بتراب عمالة درب السلطان الفداء .