“الكاتب الصحفي عبدالرحيم الشافعي يوجه نداء لوزير التربية والتعليم”(أساتذة التعليم المدرسي الخصوصي تحت رحمة مول الشكارة)

 

 

بقلم الكاتب الصحفي عبد الرحيم الشافعي 

 

لَولا المعلم لما كان هناك تعليم، و لَولا التعليم لما كانت هناك مفاهيم، و لَولا المفاهيم لما كان هناك مصطلح الوزارة، ولا منصب للوزير.
عبدالرحيم الشافعي- كاتب صحفي- المغرب

هل من قانون وزاري يأطر الراتب الشهري لأساتذة التعليم الخصوصي، المدرسي والاعدادي و الثانوي؟ و ما هو مقياس هذا الراتب ؟

لا تتساوى ولا تتقارن رواتب أساتذة التعليم المدرسي والاعدادي والثانوي الخصوصي في المغرب، مع الأساتذة الموظفين سواء بالتعاقد أو غيرهم، وهذا نظراً لعدم وجود أي قانون يحدد مقياس الراتب الذي يجب أن يتقاضاه الأستاذ، سواء في المستوى الابتدائي، أو الإعدادي، أو الثانوي، وفي غياب هكذا قانون و عدم الحديث عنه، أ وتجاهله عمدا، يبقى أساتذة التعليم الخصوصي تحت رحمة مول الشكارة…
إن معلمينا هم الذين يعطوننا الطريقة لنحيا حياة صالحة
فيلوكسين ألستيري
إذا كانت وزارة التربية الوطنية تحدد مبلغ خمسة ألاف درهم لأطر التدريس، فعلي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الذي منح الرخصة للمؤسسات التربية و التعليم الخصوصي بالعمل، أن يحدد مقياس الراتب الذي يجب أن يتقاضاه أستاذ التربية والتعليم في القطاع الخاص بصفته معلما و مدرسا، بالتساوي مع أساتذة التربية و التعليم في القطاع العام، حتى يتم تطبيق مبدأ العدل، والمساواة والانصاف، بين أساتذة التربية والتعليم.
حسب منظمة اليونيسكو يحتل المغرب المرتبة واحد بعد المئة(101) عالميا و التاسع عربيا في جودة التعليم، ورغم الحاجة الملحة للأساتذة، والخصاص المهول في القرى و البوادي والمناطق المقطوعة، ورغم الدور الأساسي الذي يلعبه الأستاذ في التنمية البشرية، و إتاحة الفرص من أجل حياة أفضل، الا أن هذا الأستاذ نفسه يحتاج الى ذلك بالمثل، لماذا ؟ لأن معدل ما يتقاضونه من أجور بين ألفي و ثلاث ألاف درهم ضعيف جدا، كما أن العديد من مؤسسات التعليم الخصوصي، لا تقوم بتقديم أي ضمانات اجتماعية أو صحية، مما يزيد من تعقيد القضية.
مهمة المعلم أن يزرع الصحراء ، لا ان يقتلع الحشائش الضارة من الحقول
سي إس لويس
حسب والمندوبية السامية للتخطيط في المغرب، تصل نسبة البطالة في صفوف حاملي الشهادات الجامعية حوالي 22.7%، و أغلب هؤلاء ممن لا يوفقوا في الوظيفة بالتعاقد أو قبل التعاقد حتى، يسترزقون في التعليم الخصوصي، و يقبلون بتلك الاجور الضعيفة التي لا تُسمن ولا تغني عن جوع، وهناك ممن لا يجد نصيبه في الخصوصي أيضا وهذه قضية ثانية، لماذا ؟ لأن العديد من الأساتذة الموظفين في القطاع العام، يسيطرون أيضا على مناصب كأساتذة في القطاع الخاص…
إذن نخلص القول إلا أن هناك غياب تام لقانون يحدد راتب المعلم أو المدرس، وبسب هذا التقصير، يعاني أساتذة التعليم في القطاع الخاص من وجود فجوة بالرواتب بين القطاعين ظ، فالأساتذة العاملين في القطاع العام، أي في وزارة التربية الوطنية، أو وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي و البحث العلمي، يخضعون للقوانين العامة في المغرب، وبحسب دراجاتهم يتحدد راتبهم.
أما في القطاع الخاص، فلا يوجد أي قانون يلزم المؤسسة بتحديد مقياس الراتب، و هذا ما يجعل جميع مؤسسات التعليم الخصوصي ملزمة بعدم دفع مبالغ تقل عن الحد الأدنى للأجور. وبحسب شهادات عاملين في القطاع العام يتحدد الراتب الشهري في 5000 درهم للأستاذ، أما القطاع الخاص فيتراوح بين 2000 و 3000 درهم، و هذه الفجوة تجعل أساتذة التعليم المدرسي الخصوصي تحت رحمة مول الشكارة، و يقول نجيب محفوظ يمتلك المعلم أعظم مهنة ، إذ تتخرج على يديه جميع المهن الأخرى، فعلى المسؤول عن الأمر أن يعي هذه المقولة جيدا، فلولا المعلم لما أصبحت وزيرا.

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة رأي مع الحدث 

.

حصريا. … تدخل اللجنة المحلية لليقظة لإنقاذ مجموعة من السياح المغاربة باميلشيل.

 

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

تمكنت صباح اليوم السبت اللجنة المحلية لليقظة بمنطقة اميلشيل في إطار السعي الجاد والمتواصل لحماية أرواح المواطنين المغاربة والأجانب من تداعيات موجة البرد القارص التي تشهدها عدد من المناطق الجبلية ضواحي إقليم ميدلت، من إنقاذ و إغاثة مجموعة من السياح المغاربة الذين يمارسون رياضة المشي الجبلي ، حيث كانت المجموعة المكونة من 15فردا من بينهم 11 امرأة ، قادمين من مدينة الرباط و بنسليمان في إطار جولة استكشافية للتنزه بمرتفعات منطقة اميلشيل على مقربة من بحيرتي ايسلي و تيسليت ،لتفاجئهم عاصفة ثلجية قوية.

IMG 20201205 WA0034
وفورعلمها بالخبر تجندت كافة المصالح بإقليم ميدلت من سلطات محلية، وعناصر الدرك الملكي ،والقوات المساعدة والوقاية المدنية التي سخرت مجموعة من السيارات الرباعية القادرة على اختراق التضاريس الوعرة بالمنطقة.

IMG 20201205 WA0035

 

حيث تمت عملية الإنقاذ في ظروف جيدة بفضل تظافر كل الجهود وتحت إشراف مباشر من السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم ميدلت ، إذ  تمكنت السلطات من إرجاع أعضاء المجموعة العالقة إلى مركز اميلشيل بعد تلقيهم كافة الإسعافات الضرورية اللازمة.

IMG 20201205 WA0037

IMG 20201205 WA0036

 

 

توقيف الدراسة بمؤسسة إسبانية بالعرائش بسبب كورونا

محمد القندوسي

في خطوة وقائية، قررت المؤسسة الإسبانية “لويس فيفيس” بمدينة العرائش إغلاق أبوابها بسبب تسجيل حالات إصابات بفيروس كورونا .

وجاء هذا القرار بناء على بلاغ صادر من المؤسسة التعليمية “لويس فيفيس” تخبر من خلاله آباء وأولياء التلاميذ بتوقف الدراسة بالنسبة لسلكي الإعدادي و الثانوي، ابتداء من أمس الجمعة إلى غاية 18 دجنبر 2020، وذلك بسبب إصابة أحد الطلبة في مستوى الباكلوريا.

وفي توضبح آخر، أفاد ذات البلاغ أن التعليم الحضوري بسلك الإبتدائي سيتواصل بشكل عادي، في حين سيتم الإنتقال إلى التعليم الإفتراضي في االثانوي و الإعدادي.

هذا وقد تم إخضاع المصاب لبروتكول الحجر الصحي المنصوص عليه من طرف السلطات الصحية بدء من بداية انتشار فيروس كورونا في المملكة.

الصين..ووهان منبع كورونا تتحدى الوباء ..وتطلق حملة لـ التجمع!!!

أطلقت ووهان، المدينة الصينية الأكثر ارتباطاً بتفشي فيروس “كوفيد-19″، مقطع فيديو ترويجياً جديداً؛ في محاولات جديد لجذب المسافرين للاستمتاع بجمالها، يُسلِّط الضوء على أفضل ما بالمدينة، من غابة عائمة سريالية في الأراضي الرطبة ببحيرة تشانغدو إلى برج الرافعة الصفراء (Yellow Crane Tower) التاريخي المضاء، جنباً إلى جنب مع سكان ووهان المحليين الذين يأكلون النودلز.
وفق تقرير لشبكة CNN الأمريكية، الجمعة 4 ديسمبر /كانون الأول 2020، فإن هذا الشريط الذي يحمل عنوان “دعونا نجتمع في ووهان” والذي نُشِر على حساب التواصل الاجتماعي لمكتب ووهان للثقافة والسياحة، جاء فيه أيضاً أن ووهان “لا تتوانى أبداً عن إظهار جمالها، ويأمل من يحبونها بشدة، أن يفهمها “مزيد من الناس”.

مركز تفشي الوباء

يضيف المنشور: “من الأضواء المتلألئة التي لا تعد ولا تحصى، على طول نهر اليانغتسي والرقص والموسيقى المذهلة، على متن رحلة Zhiyin البحرية، إلى الأضواء المتلألئة والأصوات الجميلة المنبعثة من بيوت الحي… فليُسمعْنا الجميع صيحة حماسة! نتطلع إلى مقابلتكم في ووهان”.
وباعتبار ووهان المركز الأصلي لتفشي فيروس كورونا المستجد، نفذت المدينة إغلاقاً لمدة 76 يوماً من 23 يناير/كانون الثاني إلى 8 أبريل/نيسان.
كما تم تأكيد وقوع أكثر من 50000 إصابة بـ”كوفيد-19″ وأكثر من 3800 حالة وفاة.
وفقاً لدراسة مشتركة أجراها مركز أبحاث السياحة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ومركز أبحاث صناعة السياحة والثقافة في تينسنت في أبريل/نيسان، كانت ووهان الوجهة الأولى التي أراد المواطنون الصينيون زيارتها بعد انحسار الأزمة.

هل هي جهود لجذب السياح أم تزييف مفرط؟
علَّق بعض المستخدمين على منصة التواصل الاجتماعي الصينية Weibo، بأنَّ الفيديو صُوِّر ببراعة، وأظهر الجوانب المختلفة للمدينة.
وقال أحد مستخدمي Weibo في ووهان: “أصابني بالقشعريرة! لقد عرض جمال ووهان بمثالية. أنا أحب ووهان”.
كما اتفق آخر على خيارات مواقع التصوير، وقال إنها تتضمن بعض النصائح غير التقليدية.
يقول التعليق الذي نال أكثر علامات إعجاب على الفيديو: “أرى شارع تونغشينغ (في الفيديو). هذا أجمل زقاق في ووهان”.
وأضاف: “لم يعرف كثير من المسافرين والسكان المحليين عنه، فهم يعرفون سوى طريق لي هوانغ بي، لكنهم لا يعرفون شارعي تايشينغ وتونغشينغ، اللذين لا يبعدان عنه. ويضم الزقاقان المتصلان عناصر فنية وثقافية ومحلات تجارية ومقاهي فريدة”.
على الجانب الآخر، اعتقد كثيرون أنَّ الفيديو كان لامعاً بإفراط، ولا يمثل مدينة ووهان تمثيلاً حقيقياً.
إذ يقول أحد المستخدمين: “سيتناسب الفيديو مع أية مدينة بها نهر. والفكرة الرئيسية والمواقع التي يبرزها غير مميزة”.
ويضيف  آخر: “إنه غير واقعي. هل يرتدي جدك ملابس أنيقة للغاية ليأكل (طبق ووهان المميز) المعكرونة الجافة الساخنة؟!”.
يُذكر أنَّ هذه ليست محاولة ووهان الأولى لتعزيز قطاع السياحة منذ تفشي “كوفيد-19”.
فقد أطلقت المدينة، منذ أغسطس/آب، سلسلة من الحملات التي تستهدف المسافرين المحليين، بتوفير الدخول المجاني إلى مناطق الجذب الرئيسية والجولات الليلية إلى برج الرافعة الصفراء في ووهان خلال عطلة الأسبوع الذهبي.

المغرب التطواني يتعثر في أول ظهور له بالبطولة أمام الوافد الجديد شباب المحمدية

انهزم فريق المغرب التطواني أمام ضيفه فريق شباب المحمدية بهدفين للاشيء، في المباراة التي جمعتهما ،اليوم الجمعة، على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، برسم الدورة الأولى من منافسات البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي”.

وسجل هدفي فريق شباب المحمدية صلاح الدين إشاران (د 80) واسماعيل مترجي (د 86 ض ج).

واحتل فريق شباب المحمدية، عقب هذه النتيجة، المركز الأول مؤقتا بثلاث نقاط، فيما جاء فريق المغرب التطواني في المركز الأخير.

مهندس مغربي يطور أول حافلة ذاتية القيادة بفرنسا

حظي الشاب المغربي أسامة بجحيح شرف تطوير أول حافلة ذاتية القيادة بأوربا تابعة لشركة “ivecobin”.

أسامة بجحيج من مواليد مدينة جرسيف، خريج المدرسة العمومية، اشتغل بالعديد من الشركات الفرنسية، وكان من بين المطورين لبعض أنظمة ذاتية السياقة أو المساعدة على القيادة بشركات رونو وبي اس آي (بوجو سيتروين.)

أفصح المهندس المغربي الشاب في تصريحات صحفية عن فخره لكونه أول مغربي يسهر تقنيا على مشروع مهم كهذا، مضيفا أن حلمه يبقى دائما العمل لصالح بلاده الأم.

تجدر الإشارة أن المغرب يتوفر على طاقات شابة هائلة في مختلف بلدان العالم، أمثال بجحيح التي يستوجب على الحكومة المغربية الإيمان بها ودعم الخبرات الموجودة داخل البلاد والتفكير في استقطاب المهندسيين الشباب العاملين بالدول الأخرى من أجل الاستفاذة من خبراتهم في ميادين مختلفة لصالح المغرب.

الانفصالي راضي الليلي في قبضة الأمن الفرنسي ..وهذه هي التهم التي سيواجهها..

اعتقلت الشرطة الفرنسية الإنفصالي محمد راضي الليلي وتمت وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية موجهة له مجموعة من الاتهامات من بينها تكوين عصابة إجرامية والتحريض على العنف بالإضافة إلى خرق قوانين اللجوء السياسي للبلد.
وأخضعت الشرطة الفرنسية الانفصالي وعدد من بلطجية ميليشيات البوليساريو بعد الاعتداء على مغربيات في الوقفة الاحتجاجية التي قامت بها الجالية المغربية في باريس ضد مرتزقة البوليساريو وأيضا هي وقفة داعمة للجيش المغربي في تدخله بمنطقة الكركارات في الصحراء المغربية.
ويقيم الليلي في فرنسا بعدما طلب اللجوء السياسي وقام بنشر سمومه وحقده ضد المغرب وذلك بعد طرده من قناة الأولى المغربية وهو ما جعله يرتمي بين أحضان أعداء الوطن مقابل دريهمات وقد تم تصنيفه على رأس “الخائنين”.