صحيفة اسبانيول..المغرب يحاول السيطرة على مليلية من خلال خط الطرامواي ومطار الناظور والميناء .. وكذلك سبتة !

قالت جريدة “إسبانيول” الإسبانية ، الممولة من المخابرات الخارجية الإسبانية، إن المملكة المغربية تسعى إلى الوصول لسيادة مشتركة على مدينتي سبتة ومليلية التي تحتلها المملكة الاسبانية منذ قرون، وفق تقرير نشرته يوم الاثنين 7 دجنبر يتحدث عن مشاريع كبيرة في الشمال هدفها الوصول إلى المدينتين المحتلتين.

وترى الجريدة أن المغرب طوق مدينتي سبتة ومليلية بمشاريع استراتيجية لإنهاء الاعتماد التجاري على أسواقهما، وعلى رأس تلك المشاريع ميناء غرب المتوسط في الناظور الذي يعد الثاني من حيث الحجم بعد ميناء طنجة المتوسط، وربطت ذلك بالتطورات الأخيرة التي انتهت بإغلاق مغربي لمعابر تهريب البضائع وفرض الدخول عبر الميناء .

وتكشف “إسبانيول” أن المشروع الأهم لتنفيذ الخطة المغربية لفرض سياسة مشتركة على سبتة ومليلية، هو إقامة خط “طرامواي” الذي تقول إنه سيربط بين مطار العروي في الجزء الشرقي من الناظور والميناء المتواجد في غربها.

هذا المشروع الاستراتيجي، وفق المصدر ذاته، يروم إلى تحويل مطار العروي الذي سيجري توسيعه ليصبح ثاني مطار في المملكة بعد مطار محمد الخامس من حيث عدد الرحلات الجوية الدولية، إذ يسعى إلى التفوق على مطار مليلية، فمن المخطط حسب “اسبانيول” أن يمر خط الطرامواي من المطار إلى مدينة الناظور ويدخل مليلية المحتلة ثم ينتهي في الميناء، وسيكون ذلك في سنة 2025.

ثم تضيف الجريدة أن المغرب يسعى إلى استئناف المبادلات التجارية مع الجارة الجزائر بعد تجهيز المنطقة الحرة عند الحدود وسيجري ربط كل ذلك بمشروع الطرامواي الذي يبدو أنه هو عصب هذه الاستراتيجية.

وبالموازاة مع ذلك يتوقع التقرير أن المغرب قد يوقع على قرار لا يمنع الإقلاع الجوي للطائرات من المدينة المحتلة ودخول المجال المغربي، فمطار مليلية يجد صعوبة عند إقلاع الطائرات أو هبوطها حتى لا تخترق المجال الجوي الذي تسيطر عليها المملكة المغربية.

الحكومة تمنح مؤسسات التعليم الخصوصي امتيازات ضريبية باعتبارها قطاع متضرر

قالت جريدة المساء، إن مؤسسات التعليم الخاص نجحت في انتزاع تسوية جبائية من الحكومة بعد لقاءات تفاوضية عقدتها الجمعيات المهنية الأكثر تمثيلية مع المدير العام للضرائب.

سلة الإمتيازات التي حصل عليها لوبي التعليم الخاص -يضيف الخبر ذاته- شملت أيضا التعامل معه كـ”قطاع متضرر من طرف وزارة التشغيل والإدماج المهني بعد حصوله على إعفاء كلي من ذعائر التأخير والغرامات.

ووفق ما كشفه بلاغ مشترك صادر عن ممثلي التعليم الخاص، فإن عدة لقاءات عقدت من اجل إيجاد حل لتسوية تصالحية للديون، المترتبة على مؤسسات التعليم الخصوصي، حيث من المقرر التوقيع اليوم على اتفاقية تتعلق بالتسوية الجبائية الطوعية عن طريق الإقرارات التصالحية مع مديرية الضرائب.

وعلى مستوى الضمان الإجتماعي، كشف البلاغ أن الحكومة وافقت من خلال وزارة التشغيل على الإستفادة من القرار الوزاري المتعلق بالإعفاء الكلي من ذعائر التأخير، والغرامات ومصاريف التحصيل المتعلقة بالديون المرتبطة بالفترة قبل يونيو 2020.

وربط البلاغ هذه التدابير برغبة القطاع في الوفاء بالتزاماته المالية لتسوية ما يذمته من متأخرات ضريبية أو اجتماعية في ضوء الوضعية المادية المرتبطة بتداعيات الحجر الصحي.

وأشار البلاغ إلى أن تدابير الحجر الصحي خلفت “أثارا سلبية على مداخيل قطاع التعليم الخصوصي بسبب التنازل الجزئي أو الكلي عن المستحقات لفائدة الأسر المتضررة جراء توقفها عن العمل في إطار تسوية ودية أشرفت عليها الاكاديميات، وأيضا بسبب المغادرة الجماعية إلى التعليم العمومي التي قامت بها هذه الفئة.

ويهم الإتفاق تكوين الموارد البشرية للمؤسسات التعليمية الخصوصية على ضوء مهلة أربع سنوات المحددة في القانون الإطار من أجل الإكتفاء الذاتي، والإستغناء بصفة نهائية عن أساتذة التعليم العمومي.

ملاكمة برازيلية تسقط زوجها قتيلا بالضربة القاضية

اعتقلت الشرطة، الملاكمة البرازيلية فيفيان أوبينوف، التي نافست على لقب بطلة العالم ثلاث مرات، للاشتباه بقتلها زوجها.
وبحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن فيفيان البالغ عمرها 34 عاما، تم اتهامها بضرب زوجها توماس (66 عاما) حتى الموت، في مطعمه “ديس ألب” في إنترلاكن بسويسرا، في 19 أكتوبر الماضي.
وأشارت الصحيفة إلى أنه تم القبض عليها هذا الأسبوع وهي قيد التحقيق حاليا، بعد أن توفي زوجها نتيجة “اعتداء عنيف متواصل”.
وقال أشخاص على معرفة بفيفيان، إن بطلة الملاكمة السابقة، لا تتردد في العراك خارج الحلبة إذا فقدت أعصابها، ووفقا لصحيفة “Blick” السويسرية، فقد أمضت في أكتوبر 2016 عدة ساعات في زنزانة سجن في لندن، لصفعها رجلا على وجهه تحرش بها في ملهى ليلي.
وتزوجت من توماس في يناير 2020، وخلال مسيرتها الاحترافية، خاضت 20 نزالا، فازت في 14 منها (سبعة بالضربة القاضية)، وخسرت ستة، ونافست على اللقب العالمي في الملاكمة ثلاث مرات.

سابقة .. فلسطينية تترشح لرئاسة دولة الاحتلال

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الثلاثاء، بأن سيدة الأعمال العربية (من فلسطينيي الداخل المحتل) إلهام خازن أعلنت عزمها الترشح لمنصب رئيس إسرائيل، وذلك لأول مرة في التاريخ.
وقالت خازن وهي من سكان بلدة البعنة العربية في منطقة الجليل شمال الأراضي المحتلة : “كان هذا الباب مغلقا أمام المجتمع العربي لفترة طويلة، وقد حان الوقت لفتحه ولأن يشارك عرب إسرائيل في العمل السياسي، للوصول إلى مواقع التأثير، ومواقع صنع القرار، وإتاحة مساحة أكبر في المناصب الرئيسية”.
وأضافت: “أريد أن أمثل كل شعب إسرائيل، على كل الفصائل، وأن أرسخ التعايش”.
وتنتهي فترة ولاية الرئيس الحالي رؤوفين ريفلين في يوليو 2021.
وينتخب رئيس إسرائيل من قبل الكنيست لدورة مدتها 7 سنوات.
وتمتلك خازن سلسلة صيدليات في شمال الأراضي المحتلة ومركزا طبيا في مدينة سخنين، وهي أم لخمسة أولاد وجدة لحفيدين، بحسب “يديعوت أحرونوت”.
وقالت إلهام للصحيفة: “أنا متحمسة للغاية وأتلقى الكثير من ردود الفعل الحارة على قراري”.
وحول ميولها السياسي، قالت إلهام: “أنا أعتبر في مواقفي يسار وسط معتدل وليس لدي مشكلة مع اليمين. أؤيد الحوار بين الآراء من أجل التقريب بين القلوب والأفكار”.
ويبلغ عدد فلسطينيين الداخل المسلمين والمسيحيين بحسب احصائيات إسرائيلية 1.9 مليون نسمة يشكلون 21% من السكان.

هاشتاك. ..على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي بعنوان. ..”حلو الحمامات” ..

 

بقلم . يوسف الجهدي.

تشهد عدد من صفحات مواقع التواصل الإجتماعي هاته الأيام ونحن في بداية فصل الشتاء البارد حملة جديدة بعنوان “حلو الحمامات ” لأن أغلب شرائح المجتمع لم يستحموا لأزيد من شهر نظرا لعدم توفرهم ، على حمامات خاصة أو حتى سخان للماء بمنازلهم علما أن أغلبهم يكترون حجرة في سكن مشترك مايفرض عليهم الذهاب إلى حمام شعبي خارج البيت من أجل الاستحمام والنظافة.
ومن هذا المنطلق ندعو السلطات الوصية بالمغرب أن تراعي كرامة المواطن البسيط الذي يعمل بدريهمات قليلة وأن تسمح بفتح الحمامات الشعبية وفق معايير السلامة الصحية نظرا للظروف الجوية الباردة والممطرة التي تعرفها معظم مدن المملكة خلال هاته الأيام، فهل ستستجيب الدولة لمطالب فئة عريضة من أبناء الشعب أم سيبقى الحال على ماهو عليه.
يتبع. …

تعليمات ملكية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة

مع الحدث . متابعة

 

الرباط –  في ما يلي بلاغ من الديوان الملكي ..

“أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة.
وتنبع هذه الالتفاتة الملكية الكريمة من العناية الملكية والرعاية الإنسانية، التي ما فتئ جلالته يحيط بها كافة مكونات الشعب المغربي، منذ ظهور الحالات الأولى لهذا الفيروس بالمغرب.
كما تندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة. وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة، كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره، في أفق عودة المواطنين، تدريجيا، إن شاء الله، لممارسة حياتهم العادية، في طمأنينة وأمان.
وتجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك، حفظه الله، سبق أن ترأس، في 9 نونبر الماضي، جلسة عمل خصصت لاستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، في إطار تتبع جلالته المستمر لتطور هذه الجائحة، والتدابير المتخذة لمكافحة انتشارها، وحماية صحة وسلامة المواطنين”.

Precisely what is Tinder?

On-line dating is a phenomenon which includes swept worldwide and has now reached the zenith, with millions of people deciding on on-line online dating sites to south american brides find their particular Mr. or Mrs. right. However , this has not endeared the internet with romance. Off the internet courtship is taking place in several more circles as well, with courting software being introduced on a daily basis. Problem then, is this just a fad that will before long fade away or perhaps is it previously a part of our everyday life and may we truly consider it these kinds of?

Exactly why on-line dating sites have become a popular choice is because they offer the perfect platform for two visitors to meet up without the physical limitations that might be within some cultural settings. For example , when going out with a girl you know she lives an hour’s refuse and you have to produce an extra evening stop to grab a cup of coffee, a bite to nibble on at a fantastic restaurant and a quick quit to the traditional bank before both of you reach the finale of your travel. If you were to meet her in a bar or a cafe the same problem arises. You may not know her very well and as a consequence you cannot assess how comfortable she will be around you and if she will guffaw at your laughs or giggle at your choice of clothing or perhaps move closer to you. You can go to all of these places nonetheless by getting together with her inside the comfort of your personal home, you could have increased the chance for success greatly.

In fact , on-line courting sites include led to the organization of a lot of online dating websites. With so various users subscribing to each product, nowadays there are thousands of potential matches that you can choose. Therefore you will always have a multitude of00 hundreds of persons who are looking for a marriage. This means that simply by using one of these websites, you will be automatically adding yourself touching numerous potential goes all at once and therefore increasing the probability of finding a fresh partner with whom you can begin to court right away.

However , there are many complications associated with over the internet courting and one of the biggest problems certainly is the inability to truly see the person you are courting. Currently we are accustomed to technology as well as the internet exactly where things can be achieved electronically nonetheless courting needs to be done one on one. Unfortunately as much technology as it has brought, it also enhances the amount of scams and frauds just where unsuspecting folks are caught up in it and unfortunately generate losses. So many surfaces have now allowed the use of an on-line dating websites including tinder, in which they allow the courts to use the information included in the profiles of your members in order that they are able to find out if they such as the person. In this way they are able to assess if they want to connect directly get back person or they would opt to meet personally.

black woman afro hairstyle walking barefoot 27399067

There are some differences among on-line courting and a mobile online dating website. Firstly the courts need to know that both parties are serious about starting a romance. The second thing is you will need to have the ability to of your information in order to be able to join the website such as name, address, phone number etc . It is best to avoid using virtually any free services such as Facebook as these usually tend to be used simply by spammers and individuals who usually do not take care of their particular personal specifics. A good quality internet dating web page will ensure that you are prohibited to join for free and you need to pay a nominal charge to register. You could then have access to all of the profiles on the website and you will can send immediate messages, email and even flirt with other participants.

If you need to join the most used on-line seeing internet site tinder then it is very simple to find. All you have to carry out is type the word tinder in a search results such as Yahoo and you will have a list of a variety of websites that provide the system. When you have found a site that you simply feel may suit you then you will be presented the chance to register. It is a quite easy process and does not take very long. After you have registered you will be able to send a message to the other person or get started on searching for a fresh partner. It will require seconds to deliver a message in fact it is possible to add-in photographs so it is a really convenient to be able to send text messages and find new friends.