فرنسا تبدأ حملة التلقيح ضد فيروس كورونا

دشّنت الحكومة الفرنسية والسلطات الصحية، اليوم الأحد، حملة تلقيح مواطنيها ضد فيروس المستجدّ، إلى جانب بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وتلقت سيدة (78 سنة) كأول شخص يستفيد من التطعيم جرعتها من اللقاح، الذي صنعه المختبران الأمريكي “فايزر” والألماني “بايونتيك”، في مستشفى “ريني -موري دو سيفران” في “سين -سان -دوني” في ضواحي باريس.

وسيتلقى ما يناهز عشرين شخصا مسنا وأفراد الأطر الصحية، اليوم الأحد، بحسب وسائل الإعلام المحلية، التلقيح الذي أطلقت عليه تسمية “كوميرناتي”، خلال الإطلاق الرمزي لحملة التلقيح الفرنسية في “سيفران”.

وبعد ذلك سيتم تطعيم أشخاص آخرين في مركز طب الشيخوخة في “شامبميو”، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي في ديجون.

ووضّح أوليفيي فيران، وزير الصحة، أن “هذا اللقاح يحمي 95 في المائة من الأفراد من الحالات الخطيرة ومن شأنه إنقاذ الكثير من الأرواح”، مع العلم بأن خطر الوفاة جراء كوفيد -19 مرتفعا للغاية بالنسبة للأشخاص المسنين.

وكان قد تم نقل أولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي تم تطويره من قبل المختبر الأمريكي “فايزر” والألماني “بايونتيك”، صباح أمس السبت، إلى الصيدلية الرئيسية لمستشفيات العاصمة، في الضاحية الباريسية.

وجرى نقل ما يناهز 19 ألفا و500 جرعة من اللقاح، معبّأة في 3 آلاف و900 قارورة، على متن شاحنة مبردة أمّنت الرحلة انطلاقا من مصنع “فايزر” في “بورس” في الشمال الشرقي لبلجيكا.

وطالبت السلطة التنفيذية ما يناهز 200 بمليون جرعة من اللقاح ضد “كوفيد -19″، ما سيُمكّن من تطعيم 100 مليون شخص.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم، الإثنين الماضي، التصديق على استقدام الاتحاد الأوروبي للقاح “فايزر -بايونتيك” من الوكالة الأوروبية للأدوية.

ويوم الخميس الماضي، أعطت السلطة العليا للصحة الفرنسية موافقتها على الشروع في عملية التلقيح.

وكان إطلاق حملة التلقيح منتظرة بقوة في فرنسا، في الوقت الذي تم تشخيص حالة أولى من الإصابة بعدوى السلالة الجديدة للفيروس، التي ظهرت في بريطانيا يوم الجمعة الماضي، لدى فرنسي يقيم هناك.

الأمن يجهض عملية هجرة غير مشروعة بالناظور

 

 

تمكنت عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور، صباح اليوم الأحد، من إجهاض محاولة للهجرة غير المشروعة وتوقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، من ذوي السوابق القضائية في تكوين عصابة إجرامية، وذلك للاشتباه في تورطه في تنظيم هذا النشاط الإجرامي والاتجار في البشر.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية الأمنية أسفرت عن ضبط 44 مرشحا للهجرة غير المشروعة، من بينهم مجموعة من النساء، أثناء استعدادهم للهجرة بطريقة سرية انطلاقا من المنطقة البحرية الفاصلة بين شاطئ “بوكانا” وبحيرة “مارشيكا”، فيما تم أيضا حجز قارب مطاطي مزود بمحرك ومجموعة من سترات النجاة وبراميل تحتوي على وقود البنزين.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم إخضاع المنظم والمرشحين للهجرة غير المشروعة للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية، وكذا رصد امتداداتها وارتباطاتها المحتملة سواء داخل المغرب أو خارجه.

وأشار البلاغ إلى أن إجهاض هذه العملية للهجرة غير المشروعة يأتي في إطار الجهود المكثفة والمتواصلة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة شبكات التهجير السري والاتجار بالبشر.

محددات دستورية لدبلوماسية العشرية الثانية

 

بقلم: محمد خليفة .طالب باحث   في العمل البرلماني و الصياغة التشريعية

إن ما يحكم دبلوماسية الدول وعلاقاتها الخارجية لا يخرج عن العقود الاجتماعية التي تبرمها داخليا، وإلا فإن الحديث عن السيادة يقود بالضرورة لسؤال لمن هي تلك السيادة؟، وبما أن عهود الثيوقراطية لم تصمد أمام فكرة الديمقراطية، فإن القول بكونها للشعب أو الأمة لا مغالاة فيه، وعلى إثر ذلك فإذا كان دستور المملكة المغربية في فصله الثاني يعطي هذه السيادة للأمة لتمارسها بشكلين: أولهما الشكل المباشر بالاستفتاء؛ وثانيهما الشكل غير المباشر بواسطة ممثليها. الذين تختارهم في المؤسسات المنتخبة بالاقتراع الحر والنزيه والمنتظم. فإن هذا الدستور نفسه بما أنه يشخص هذه السيادة (بغض النظر عن الإشكاليات الداخلية) يمنح سلطة تمثيل الدولة لشخص الملك بناء على الفصل 42.

فالملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة.

وأما آليات هذه السلطة فتتحدد في الفصل 55 حيث يعتمد الملك السفراء لدى الدول الأجنبية والمنظمات الدولية، ولديه يُعتمد السفراء، وممثلو المنظمات الدولية، إلا أنه يوقع على المعاهدات ويصادق عليها، لكنه لا يصادق على معاهدات السلم أو الاتحاد، أو التي تهم رسم الحدود، ومعاهدات التجارة، أو تلك التي تترتب عليها تكاليف تلزم مالية الدولة، أو يستلزم تطبيقها اتخاذ تدابير تشريعية، أو تتعلق بحقوق وحريات المواطنات والمواطنين، العامة أو الخاصة، إلا بعد الموافقة عليها بقانون يصوت عليه من طرف البرلمان. وله أيضا أن يعرض على البرلمان كل معاهدة أو اتفاقية أخرى قبل المصادقة عليها. والجدير بالذكر أن البرلمان يلعب دورا مهما بواسطة دبلوماسيته الموازية التي لا تخرج عن توجيهات الدستور، عبر الشعب ومجموعات الصداقة وتلك المعاهدات التي تحتاج ترخيصا برلمانيا…

فبعد أن تم تحديد لمن تعود ملكية السيادة، ولمن أعطت هذه السيادة سلطة تمثيل الدولة، فلا بد أن الدستور بصفته المحدد لفلسفة الدولة وبنيتها الفكرية قد حدد الضوابط الكبرى لتوجهات المملكة، فأول ضابط يبدو في استناد الأمة في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في: الدين الإسلامي السمح؛ والوحدة الوطنية متعددة الروافد؛ والملكية الدستورية؛ والاختيار الديمقراطي.

إلا أن التزامات المغرب تجاه محيطه الإقليمي والقاري والعالمي تتحدد فيما يلي:
أولا: العمل على بناء الاتحاد المغاربي، كخيار استراتيجي، ومن هنا يبدو مصدر إلحاح المغرب على هذا الحلم، وسعيه لإنهاء كل ما يعيقه، من خلال سياسة اليد الممدودة، وسعي الملك بإحداث آلية لذلك في أحد خطاباته.
ثانيا: تعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية والإسلامية، وتوطيد وشائج الأخوة والتضامن مع شعوبها الشقيقة، وقد يظهر ذلك أيضا في لعبه دور مهم في حوار الأطراف الليبية، ومن هنا يبدو أيضا كم أن المغرب لا يملك أن يتخلى على الدفاع عن قضية كالقضية الفلسطينية لما تحمله من دلالة دينية تكمن في الحفاظ على الطابع الاسلامي للقدس الشريف، وغيرها من القضايا…
ثالثا: تقوية علاقات التعاون والتضامن مع الشعوب والبلدان الأفريقية، ولاسيما مع بلدان الساحل والصحراء. ومن هنا يمكن أن نفهم سياسة المغرب الخارجية تجاه القارة الإفريقية، وزيارات الملك لهذه الدول وتأسيس شراكات… وما غيره
رابعا: تعزيز روابط التعاون والتقارب والشراكة مع بلدان الجوار الأورو-متوسطي.
خامسا: توسيع وتنويع علاقات الصداقة، والمبادلات الإنسانية والاقتصادية، والعلمية والتقنية، والثقافية مع كل بلدان العالم.والواضح هنا أن كلمتا توسيع وتنويع دلالتان مهمتان في تلمس المنطق الدبلوماسي الذي يحكم المملكة المغربية.
سادسا: تقوية التعاون جنوب-جنوب.
سابعا: حماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنسان والنهوض بهما، والإسهام في تطويرهما، مع مراعاة الطابع الكوني لتلك الحقوق، وعدم قابليتها للتجزيء.
ثامنا: حظر ومكافحة كل أشكال التمييز، بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة أو أي وضع شخصي، مهما كان.
تاسعا: جعل الاتفاقيات الدولية، كما صادق عليها المغرب، وفي نطاق أحكام الدستور، وقوانين المملكة، وهويتها الوطنية الراسخة، تسمو، فور نشرها، على التشريعات الوطنية، والعمل على ملاءمة هذه التشريعات، مع ما تتطلبه تلك المصادقة.

لكن على الرغم من هذا التحديد، فإن رهان أن تصبح القضايا الوطنية الكبرى، كالوحدة الترابية التي لا يستثني فيها الدستور مدينتا سبتة ومليلية المحتلتين، ولا أي من الثغور المحتلة، هو أن تتملك الأمة الدفاع عنها بإشراكها في اتخاذ القرارات الكبرى، وهذا لن يتحقق إلا بمسألة الديمقراطية، التي لا يمكن تحققها إلا بنموذج تنموي يمزج بين توزيع متوازن للسلط، وتوزيع عادل للثروة، بما أن النموذج يظهر من آليات للإنتاج وأخرى للتوزيع.

 

 

 

 

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة راي مع الحدث 

رئيس بولندا الأسبق والحائز على نوبل يعلن إفلاسه.. !!

كشف رئيس بولندا الأسبق، ليخ فاونسا، أنه جيبه “خاو” وفيروس كورونا غير حياته إلى درجة لم يكن بإمكانه شراء هدية لأحد في عيد الميلاد.
وقال فاونسا في مقابلة أجراها معه موقع Interia الإخباري وفق ما نقلت قناة العربية، ، إن جيبه خاوٍ وهو مفلس “وحالتي المالية من الأسوأ” .
وتحدث فاونسا الذي كان رئيسا ا من 1990 إلى 1995 لبولندا، عن علاقاته بأبنائه الثمانية وأحفاده، فقال إنهم سئموا منه ومن نشاطه السياسي “ولا يسمحون لي حتى بالتحدث، لذلك أنزوي إلى الطاولة وأجلس عندها بهدوء، وأجدهم بالكاد يعيروني اهتماما وهم يتحاورون في ما بينهم، من دون إبداء أي رغبة في التحدث معي عن أموري القديمة (..) أبنائي نشيطون، وكذلك زوجتي Danuta لكني لست ناشطًا بالضرورة” وفق تعبيره.
وكان فاونسا شارك بتأسيس “اتحاد نقابات العمال البولندي” وكان رئيسا له قبل فوزه في 1990 بالرئاسة، وساهم في تحول بولندا إلى النظام الديمقراطي الرأسمالي.
واشتكى الرئيس البولندي الأسبق من زوجته التي تفرض عليه حدودا وقواعد في البيت، “وهي تطاردني، ولا تسمح لي بلمس أشياء كثيرة.. هذا ليس عدلا، ولا مساوة، وأنا لا أحب ذلك أيضا، لكننا نشأنا هكذا في الأرياف نحن الرجال”، مضيفا أنه لم يعد يتمكن من تغيير الأشياء كما في الماضي.. في الماضي غيّر فاونسا الأوضاع في أمة بأسرها، إلى درجة أنه ساهم بتفكيك وانهيار الاتحاد السوفياتي.

شاهد.. عراقي يربي أسودا في منزله

بخلاف الكثيرين الذين لا يجرؤون أن يقتربوا من حيوان مفترس، يربي العراقي غالي المراجلة أسودا في حديقة بيته في البصرة.
ويقول المراجلة إن ” هذه الأسود تصبح بمرور الوقت جزءاً من العائلة، مثلها مثل أي حيوان أليف آخر أو طير يُربى في البيت كالغنم والدجاج”.
ووقال الرجل العراقي “حديقتنا تمتلك ثمانية أسود جاهزة، بالغة، أعمارها فوق العشر سنوات، أربع إناث وأربع ذكور، كل سنة نكاثرهم إحنا. بيصير عندنا ولادات، كل لبؤة تولد بالسنة مرة من شبيلين إلى ثلاث أشبال ولادتها”.
وأوضح أنه باع المراجلة 62 أسداً رباها خلال السنوات العشر الماضية، بقيمة تتراوح بين 6 آلاف – 10 الاف دولار.
واختار المراجلة أن يُربي أسودا أفريقية لأنه يرى أنها تتكيف بسهولة أكثر مع البيئة المحيطة بها، ويحتفظ بأشبال الأسود في بيته حتى يبلغ عمرها ثلاث سنوات، ثم ينقلها بعد ذلك لحديقته التي تستقبل زواراً يدفع كل منهم دولارين لرؤية الحيوانات المفترسة.
وأضاف:”مثل ما واحد مربي ديك أو خروف أو دجاجة، فهو معنا بالبيت عادي ما لهم علاقة، نأكل على جهة وهم على جهة، الحياة طبيعية”.

“أولمبياد الرياضيات العربي”.. المغرب يحل ثانيا والجزائر تتذيل الترتيب

 تمكّن ممثلو المغرب، أمس السبت، من الظفر بالمرتبة الثانية في “أولمبياد الرياضيات العربية“.

وأحرز ممثلو المغرب أربع ميداليات، إحداها ذهبية خلال الدورة الثانية للمسابقة، التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو“.

ووضّحت “ألكسو”، في بيان، أنه إضافة إلى الميدالية الذهبية، التي أحرزتها آية أكرجوط، فاز المغرب بميداليتين فضيتين.

وأحرز الميداليتين الفضيتين لصالح المغرب، وفق بيان “ألسكو”، كل من معاذ المعتصم ومحمد أيوب مبطول.

كما أحرز المشاركون المغاربة في هذه الدورة ميدالية نحاسية كانت من نصيب أيمن مطيع.

وشهدت المسابقة مشاركة مرشّحين من عشر (10) بلدان عربية هي المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا ومصر وفلسطين والسعودية والأردن والعراق ولبنان.

وقد تمكّن المغاربة من احتلال المركز الثاني، بحسب المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بعد فوزهم بهذه الميداليات الأربع.

وحل المغرب خلف السعودية، التي أحرز ممثلوها مداليتين ذهبيتين وواحدة فضية.

وعاد المركز الثالث لتونس بميدالية ذهبية وفضية ونحاسية. وفي المركز الرابع حلت مصر بميداليتين فضيتين وأخرى نحاسية.

وحلّت موريتانيا خامسة بميدالية فضية وأخرى نحاسية، متبوعة بفلسطين في المرتبة السادسة بميدالية فضية.

وتذيلت الترتيب كلّ من الجزائر والأردن ولبنان والعراق بميداليتين نحاسيتين لكل بلد.

اتحاد طنجة يمنى بأول هزيمة في مشوار البطولة أمام مضيفه نهضة الزمامرة

محمد القندوسي

صور..عدنان

على خلاف كل التوقعات ، تمكن فريق نهضة أتلتيك الزمامرة بتحقيق فوز كاسح على ضيفه اتحاد طنجة بواقع 4 أهداف مقابل هدف واحد برسم الجولة الخامسة من البطولة الوطنية (إنوي.)

الفريق الضيف اتحاد طنجة، كان السباق للتهديف بواسطة لاعبه توفيق اجروتن في الدقيقة الـ 16، قبل أن يتمكن الكابوني أتشوباو في الدقيقة الـ 34 من تعديل الكفة، وقبل أن ينهي حكم اللقاء محمد النحيح تفاصيل الجولة الأولى من المباراة يتمكن الفريق الدكالي من إضافة هدف ثاني ، لينتهي الشوط الأول بتقدم الزمامرة بنتيجة 2 / 1.

ومباشرة بعد انطلاق الشوط الثاني بحوالي 3 دقائق يتمكن لحسن دحدوح من توقيع الهدف الثالث لفريقه نهضة الزمامرة الذي تمكن في الأنفاس الأخيرة من زمن اللقاء من إضافة هدف رابع ، جاء نتيجة خطإ فادح ارتكبه البديل فوزي عبد الغني، واستغله بذكاء وحرفية اللاعب جواد غبرة الذي برز في هذه المواجهة الهتشكوكية بشكل لافت جدا.

وعلى إثر هذه النتيجة المسجلة، يكون فريق اتحاد طنجة قد حصد أول هزيمة له منذ انطلاق البطولة، ليتجمد رصيده في 10 نقاط في المركز الثالث، بينما أصبح نهضة الزمامرة يحتل الصف التاسع مناصفة مع فريقي الفتح الرباطي والمغرب التطواني.

133731146 2204683552989299 4132420226075338112 n134244391 310728130246494 3895668904188157437 n

 

https://www.youtube.com/watch?v=58RBuOs3CHw

133356159 188173706364388 7474141827603819461 n 133356244 752028878996091 7187166021299170537 n

133419631 1103706976725492 115729638637583015 n 133434975 2863157163954101 184949801254304591 n

133599332 439512440383579 5982636816532106435 n 133681396 259195172230178 2867080081635030942 n  

133849861 1055090858322822 5740046453716207197 n 134066241 666150324051925 3729468044664376837 n 

 

الوزير الاسبق محمد الوافا في ذمة الله

توفي صباح هذا اليوم السيد محمد الوافا وزير التربية الوطنية في حكومة بنكيران ووزير منتدب مكلف بالشؤون العامة والحكامة في حكومة بنكيران الثانية الكاتب العام الأسبق للشبيبة الإستقلالية وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال،بعد معاناة طويلة مع المرض.

تغمده الله تعالى بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.

امبراطورية السعادة

 

 

امبراطورية السعادة

الكوتش الدولي الدكتور محمد طاوسي

مع مطلع كل يوم استيقظ على احسن العزمات و تفائل دوماً، وانهض بأفضل الهمم من جديد و أجود النشاط لديك ، ابتسم وابتسم ثم ابتسم لتبتسم لك الحياة بإذن الله ، و قل *صباح الخير والسعادة لي و لكل الخلائق *

اقبل بالخير و بادر بمبدأ {فَسَقَىٰ لَهُمَا} هي خدمة عابرة في لحظة عفوية خلّدها القرآن ، فلا يشترط في كل معروف تخطيط طويل ، فقط اعمل الخير بنية سليمة صادقة و اتركها بنية القبول فالله كفيل بها

و اجعل محركك الحب و كل الحب ، فلا قيمة للدنيا بغير قلب محب متعلق بالمحبوب ، يلجأ إلى الله في كل لحظة ، في حزن أو فرح أو ذنب فيحمد ويشكره و يستغفر على كل حال
‏​‏​‏​​​‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​‏​‏​​‏​
أقبل بكل قلبك دون أن تنتظر أي مقابل من مخلوق فالمحبوب وكيلك ، و لا تشتكي فلا أَحد يَستطيع أن يَشعُر بِما تَشعُر بٌه ؛ و لا تبرر لأي شخص فَلا تُتعِبْ نَفسك في التَعبيرْ ، فهناك أموات على قيد الحياة حتى لو عشت الدهر كله تبرر له لن يسمعك و ﻫﻨﺎﻙَ ﺃحياء في القبورٌ ﻟﻢ ﺗﻤﺖْ ﻛﻠﻤﺎﺗُﻬﻢ ، ﻭﻫﻨﺎﻙَ ﺃﺣﻴﺎﺀٌ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊْ ﻟﻬﻢ ﺻﻮﺗًﺎ حتى يموتوا !
شكرآ أيها الصمت على حكمتك ، فذاك الذى يحمينا من أن نقول شيئآ نندم عليه كثيرآ بعد فوات الأوان.

إعبر طريق الحياة بكل شجاعة و اقدام ، وغامر و لا تغادر الفشل بداية النجاح ، فليس هناك بطل دون اخفاق و دون مران ، إسقط مرة وأخرى وألف وستصل في النهاية إلى ماتريد ، فالحكمة في الإصرار لا في المحاولة ، و كُـل الذين فشلوا عديد المرات و اصروا على النجاح أصبحوا أغنياء أنفسهم ونالوا صدى واسعاً من النجاح والشهرة

أنثر ابتسامتك؛ و‏أنثر كلمات طيبة عبقة بكل الصدق من الأعماق لمن حولك ؛ أنثر أوراق الورد على من تحب ؛ ‏ستجد الدنيا كلها تبتسم لك و لمن تحب ، انثر الأمل من عين اليقين بعلم اليقين وان القادم أجمل ، و إصنع من بخار أحلامهم واقعا على أرض الوجود ، و تابر مرة أخرى ، و واجه الحياة والظروف بألف قوة.

كافئ روحك و قلبك بالرضى و ‏لا تقم بلوم نفسك، أو تنتقد ذاتك، و تهول من أخطائك، فكل ابن ٱدم خطاء و خير الخطائين التوابون الذين يزنون الأمور بعين الرحمة لا بعين العقاب .

ارفق بنفسك، و لا تكسرها بكلمات مؤذية، يكفي ما يأتيك من البعض من كلام جارح، و اعلم أن الهدف من تقييمك لنفسك هو تطويرها وتحسين حياتك، فلا تهدم ثقتك بنفسك، و كن لطيفا رحيما معها حتى تكون ذاتك و شخصيتك قوية لا ضعيفة ومهزوزة .

ارفع أمانيكُ إلى السماء ، و ارتقي معها و ارقى باسلوبك و سلوكك إلى مدارج السلوك و استمطر النفحات القلبية من القلوب الصافية ‌‌‏ليمطركها اللهُ واقعًا مُزهرا.

كن حكيما في مخالطاتك و خطواتك ، فمن أكثر مخالطة الناس أهانوه ، ومن بخل عليهم مقتوه ،ومن حلم عليهم وقروه، ومن أجاد عليهم أحبوه ،ومن احتاج إليهم ابغضوه

قم باختيار الأفضل في كل شئ ، وأنت على يقين ان الله سبحانه يختار لك الأصلح بحكمته ، استوعب ذلك لتعيش سعادة قلبية خاصة بك ، و لا يكدر صفو حياتك جري الأقدار ! فالقدر متغير متحول بالدعاء ، ولو يدرك الإنسان كيف يدبر الله له الأمورلظل ساجدا له كل عمره حامدا .

أنشد السعادة فيك و منك فهي حقيقة راحة البال و اعلم أن لا مال يشتريها، ولا أحد يهديها، ولا عمل يوفرها، فمن رزق راحة البال فقد رزق السعادة و هو في نعمة فليحمدالله عليها

و اعلم ان كتمان الأسرار من جواهر الأخلاق فالكأس المكسور لايحفظ ماءً ولايسقي ظمأنا، و لا خير في من يسرب الأسرار ويهتك الأستار ، و احرض على ستر الاعراض و اكتسب فن النسيان كي تريح و ترتاح ، و استعن على قضاء حوائجك بالكتمان ، فالماء ينخر الصخر بمل هدوء و دون صوت .

و زد علما أن ‏الأمر الذي تظن أنه فوق طاقتك فالله لن يضعه أمامك إلا وجعل بيديك القدرة على تجاوزه ، و ما تكتسبه من قدرات و طاقة هو فوق تلك الامور التي تظنها مهولة ، ٱمن بكل قدراتك و كفاءاتك و بادر و تولي الأدبار فالله وليك .

للبسمة نسمات جميلة ، و للكلمة احترام و تقدير ، و لإفشاء السلام مشاعر أخوية .وباقات من الود . فاسكب لأناس منك ترياق المحبة في أرواح و اسقهم عطرا بأخلاقك لا يزول أبدا و يبقى شذاه يعطر الأجواء .

و ارسم على محيا هذه الوجوه الطيبة بابتساماتك السعادة
والطمأنينة و بادل قلبك قلوباً نقية مملوءة بحبك …
و كلما مررت على شخص ألقِ كلمة من حب فلعلها تصيب قلبه فتزهرها ، و تعامل بمنتهى اللطف ،و لا تبخل بحروف جبرك على كل عابر فأنت راحل وما يبقي إلّا أثرك

الكوتش الدولي الدكتور محمد طاوسي