نوال الزغبي تطلق جديدها الغنائي “عقلي وقف”…..

ثريا ميموني

طرحت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي ليلة أمس الجمعة أغنيتها المصورة “عقلي وقف” .

الكليب الجديد “عقلي وقف” يمكن مشاهدته عبر صفحة شركة روتانا الرسمية على الـيوتيوب، حقق لحد ساعة كتابة هذه الأسطر نحو 400 ألف مشاهدة.

نوال الزغبي تعونت في أغنيتها الجديدة “عقلي وقف” مع الشاعر أحمد حسن راؤول، الملحن أحمد زعيم والموزع وسام عبدالمنعم، من إنتاج شركة روتانا.

 

ويعتبر هذا العمل الجديد هو التعاون الأول بين نوال والمخرج فادي حداد وتم تصوير الكليب بتقنيات عالية وبميزة الـ4K، وقد تصدر أمس هاشتاج (عقلي وقف) صفحات مواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الدول العربية، محققًا أصداءً ممتازة، حيث تعود نوال بعمل راقص مختلف، يبعث الكثير من الإيجابية في هذه الفترة الصعبة.

وقد تألقت نوال في الكليب بثلاث إطلالات تعاونت فيها مع دار La Bourjoisie، ليكون هذا إصدارها الأول بعد (القوية) التي أطلقتها في فبراير 2020 وألبوم (كده باي) الذي تم إطلاقه في فبراير 2019.

أمريكي يعثر على حافظة نقوده بعد 53 عاما من فقدها في قاع الدنيا

فقد رجل أمريكي حافظة نقوده التي تضم أوراقه وبطاقاته الرسمية، منذ أكثر من خمسين عاما في نقطة توصف بأنها “الأبعد” في العالم أو بتعبير آخر “قاع الدنيا”، وهي القارة القطبية الجنوبية المتجمدة.

وكان الأمريكي “باول جريشمان”، بحارا مخضرما، حيث ضمت حافظة النقود هويته في البحرية الأمريكية وتراخيص القيادة وبطاقة مرجعية حول ما يمكن فعله أثناء الهجمات الذرية والبيولوجية والكيماوية، فضلا عن إيصالات بتحويلات نقدية لزوجته، من بين أمور أخرى كثيرة.

وروت وكالة “أسوشيتيد برس” قصة هذه الحافظة، في تقرير لها، السبت، والتي استردها الرجل بعد ثلاثة وخمسين عاما، وقد بلغ به العمر واحدا وتسعين عاما، وهو يعيش في سان دييجو، حيث وجد التذكارات التي حصدها في مهمته التي استغرقت 13 شهرا كخبير متخصص في الأرصاد الجوية بسلاح البحرية الأمريكية بمنطقة القارة القطبية الجنوبية في حقبة الستينيات.

الإعلام الدولي يسائل النظام الجزائري!

الصادق بنعلال

1ـ كثير من المعنيين بالشأن السياسي الإقليمي والدولي يتساءلون باستمرار واستغراب، عن الأسباب والدواعي التي تحدو بالمؤسسات الرسمية الجزائرية الحكومية والإعلامية والعسكرية.. إلى القصف العنيف والهجمات غير المحدودة ضد المغرب، والحال أنه كان من المفترض أن تكون هناك علاقة صحية إيجابية بين البلدين الجارين، لما يجمع بينهما من تاريخ ومصير ومصالح مشتركة، فليس هناك مؤرخ أو باحث جزائري مستقل إلا ويعترف بالمساعدة المغربية للجارة الشرقية في أكثر من محطة حاسمة في تاريخ الإقليم المديد، وما من حدث درامي مؤلم أصاب الجزائر الشقيقة إلا وأعرب المغرب بالملموس عن وقوفه الميداني إلى جانب الشعب الجزائري الذي يحظى بمحبة استثنائية في كل ربوع المملكة. و في الأثناء أليس في هذا النظام الجزائري رجل عاقل يرى من زاوية أخرى ويعبر بلغة مختلفة عن المصالح الحقيقية للشعب الجزائري العظيم المتمثلة في السلام والإخاء والاستقرار والتنمية الشاملة ..؟ أليس في هذا النظام غير المدني من يقوى على دق جدران الخزان و تعليق الجرس في عنق “القط”، من أجل القطع مع مسلكيات الخصومة المجانية وإغلاق الحدود والعداء المستحكم، والانتقال إلى مرحلة العمل المغاربي المثمر، ومد جسور البناء والتقدم والنهوض المنشود؟ ب – إن من يتابع الوسائل الإعلامية الجزائرية التقليدية و”الجديدة” راهنا يخرج بخلاصة واضحة، مفادها أن المغرب هو سبب كل المشاكل والأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المستفحلة في بلاد المليون شهيد، وأن المسؤولين الجزائريين لا يتوقفون عن الاجتهاد والعمل المتواصل من أجل توفير الاستثمار الوطني والأجنبي، وخلق فرص الشغل للمواطنين والشباب على وجه الخصوص، لكن “للأسف” تأتي المملكة المغربية بخلسة “لتسرق” هذه الفرص التاريخية و تقيمها في مدنها “ظلما وعدوانا”. لقد انكشفت لعبة النظام الجزائري وسقطت كل أوراقه الواحدة تلو الأخرى أمام المنتظم الدولي وأمام الشعب الجزائري الذي شغلوه بخرافة البوليساريو و”مكر” الجار المغربي “العدو”. وهكذا أضحت الأسئلة “المستفزة” التي توجه لممثلي نظام الجزائر في مختلف اللقاءات الإعلامية لا تخرج عما يلي: ج – 1 – لماذا تتدخل الجزائر و بوقاحة في شؤون المملكة المغربية؟

2- لماذا غضبت الجزائر من الموقف الأمريكي المعترف بمغربية الصحراء؟

3- لماذا تعيب الجزائر موقف المغرب المستقل فيما يخص إعادة علاقته مع إسرائيل؟

4- لماذا يعتبر النظام الجزائري التطبيع المغربي الإسرائيلي خطرا على حدوده الجغرافية؟

5- ما هي الحدود الجزائرية القانونية التي تفصلها عن المملكة المغربية؟

6- لماذا لا تقبل الجزائر التطبيع مع المغرب وفتح الحدود بين الشعوب المغاربية، وتترك “القضية الصحراوية” بين أيدي المنتظم الدولي ومجلس الامن؟

7- لماذا يرفض النظام الجزائري أي وساطة تروم تحقيق الصلح بين البلدين الجارين؟

8- لماذا يعتبر هذا النظام قضايا المغرب شأنا داخليا جزائريا؟

9- لماذا يصر الإعلام الجزائري في كل أشكاله وأنماطه على استهداف المغرب؟

10 – لماذا يرفض النظام الجزائري تقرير مصير الحراك الشعبي الذي استمر أكثر من خمسين أسبوعا مطالبا، بسلمية منقطعة النظير، بنظام مدني ديمقراطي منفتح على الداخل والخارج؟ د – نأمل عودة صحوة الضمير و روح الأخوة للمسؤولين المغاربيين ككل من أجل مصالحة تاريخية وانعطافة مفصلية، تعيد اللحمة إلى كيان اتحادهم، وتزرع بذور الأمل في شباب المنطقة المغاربية، فما أحوجنا إلى قيم التآزر والتضامن والعمل المشترك، لقد أخلفنا مواعد تاريخية كان من الممكن أن نجعل منها فرص الإقلاع التنموي المنشود، وهرمنا من أجل مشاهدة مياه الوحدة و التعايش تجري متدفقة تحت الجسر. فلنتحد من أجل غد أكثر استقرارا و تطورا وازدهارا، ” فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ” .

محمد لمين حرمة الله : حزب التجمع الوطني للأحرار مؤهل لإكتساح الانتخابات المقبلة :

أختتمت قبل قليل أشغال المؤتمر الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالمصادقة على جميع نقاط جدول الأعمال، وقد عرفت الدورة مشاركة مميزة للمنتمين للحزب على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب.

واستعرض منسق الجهة حرمة الله في مداخلته بدورة المجلس الوطني الأنشطة التواصلية المنظمة من المنسقية بالجهة، مشيرا الى أن ” حزب الأحرار مؤهل لاكتساح نتائج الانتخابات المرتقبة واحتلال المرتبة الأولى، بالنظر لاستراتيجية عمل الحزب وجسور التواصل الممدوة مع كافة مكونات وأطياف الشعب المغربي وعلى إمتداد التراب الوطني، وبفضل توجيهات الرئيس عزيز أخنوش باعتباره شخصية وطنية راكمت تجربة رائدة في تدبير الشأن العام، وسياسي محنك صاحب مشروع مجتمعي متكامل و حامل لرؤية إستشرافية شمولية، نلمسها يوما بعد يوم في عمله وديناميته وفلسفة إشتغاله داخل حزبنا، وهو ما مكننا من صنع مسافة شاسعة بينا وبين وباقي الأحزاب على كافة المستويات، ولاسيما على مستوى التواصل والمواقف والخطاب السياسي والجيل الجديد من التكوين عموديا وأفقيا  “.

هذا الى جانب الكفاءات والأطر التي يزخر بها الحزب والمؤهلة لتحقيق منجزات تسهم في خلق فرص الشغل والقضاء على البطالة والنهوض بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة، وفتح أفاق واعدة للإقتصاد الوطني يضيف حرمة الله .

حرمة الله تطرق في كلمته أيضا لضرورة  التركيز أكثر على فئة المقاطعين للإنتخابات، والذين للأسف يعتقدون أن المقاطعة أداة من أدوات التغيير وشكل من أشكال الإحتجاج في حين أن العكس صحيح لأن العزوف يكرس الأمر الواقع ويزيد الطين بلة، وهي سبب رئيسي في تكريس واقع ذاق المغاربة المر من خلاله، وعلى مدى العشر سنوات الأخيرة .

و الجدير بالذكر ان الدورة العادية للمجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار عرفت المصادقة على التقرير السياسي لرئيس الحزب عزيز أخنوش والتوجهات العامة للحزب، بالاضافة الى المصادقة على الحسابات السنوية ومشروع ميزانية الحزب لسنة 2021، وتفويض الرئيس والمكتب السياسي تدبير التحالفات البعدية للانتخابات، كما جرى التصويت بالاجماع على إقرار الأرضية السياسية لجبهة العمل السياسي الأمازيغي.

 

خطير …. مدينة سلا تهتز على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها 6 أشخاص من عائلة واحدة.

 

بقلم يوسف الجهدي.

اهتزت مدينة سلا في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 6 فبراير 2021 ،على وقع جريمة قتل بشعة راح ضحيتها 6 أفراد من عائلة واحدة .
وفي تفاصيل الحادث وحسب  مصادر مطلعة، أن مرتكبه هو أحد أفراد هاته العائلة حيث أقدم الجاني على ذبح والديه وأربعة من أشقائه مع إحراق جثثهم، فيما لا تزال الضحية السابعة في وضعية صحية جد حرجة بمستشفى مولاي عبد الله .
وحسب ذات المصادر ،فقد قامت مصالح الأمن التابعة لولاية أمن سلا بفتح تحقيق معمق لتحديد ملابسات حيثيات هاته الجريمة البشعة التي تجهل لحد الساعة أسبابها ودوافعها.

أيام تكوينية للأطر التنظيمية للجامعة الوطنية للصحة UGTM حول “اللجان الثنائية المقبلة”.

 

عزالدين بلبلاج

في إطار الإستعداد للإستحقاقات الإنتخابية المتعلقة بقطاع القطاع الصحة، وتماشيا مع الظرفية الحالية التي تعرف إعادة البناء التنظيمي، نظمت الجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للشغالين بالمغرب، أياما تكوينية لفائدة الكتاب الجهويين والإقليميين حول موضوع “اللجان الثنائية المقبلة” وذلك أيام 5، 6، 7 فبراير 2021 بالمركب الدولي للشباب والطفولة مولاي رشيد بمدينة بوزنيقة، وقد ترأس الجلسة الإفتتاحية السيد “النعم ميارة” الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب، والسيد “أحمد الحكوني” الكاتب الوطني المكلف بشؤون الجامعة الوطنية للصحة، بحضور الأخوات و الإخوة أعضاء المكتب الوطني للصحة و الكتاب الجهويين والاقليمين للجامعة الوطنية الصخية . كما عرف اللقاء حضور بعض الاخوة من المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب و بعض ضيوف الشرف.

وستعرف هذه الأيام التكوينية عدة عروض قيمة أبرزها “خصائص وأدوار اللجان الثنائية” و “رقمنة تدبير الجامعة الوطنية للصحة”، يليه اجتماع موسع لأعضاء المكتب الوطني للجامعة وصياغة البيان الختامي لهذه الدورة.

ومن خلال كلمة التقديم نوه السيد “أحمد الحكوني” بالعمل الجاد والمتواصل للكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي يسعى للنهوض بالجامعة الوطنية للصحة وتبوئها المراكز الأولى سواء تنظيميا أو تمثيليا داخل مختلف المسؤوليات، وأضاف بأن العديد من اللقاءات على مستوى عدة أقاليم وجهات على المستوى الوطني شخصت الوضع القائم بها بالنسبة للناحية التنظيمية وبعض الإشكالات المطروحة وتم نقلها بصدق إلى الكاتب العام للوقوف عليها ومحاولة إيجاد حلول ايجابية لها، وأشار إلى أن الجميع مسؤول من أجل جعل الجامعة تعود إلى سابق عهدها وتبؤها الصادرة لمعالجة قضايا منتسبيها وكافة العاملين بالقطاع.

وتميز العرض الشامل للسيد “النعم ميارة” الكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب بالوضوح وإظهار المواقف والرؤى وتحمل المسؤولية، وعبر عن نيته الصادقة في جعل الجامعة الوطنية للصحة تعيد مجدها وهبتها داخل التنظيمات النقابية، كما دعا الجميع إلى توحيد الصفوف والاعداد الى مؤتمر وطني في أفق شهر ماي 2020، والإبتعاد عن الصراعات الفارغة والشخصية والعمل بروح الفريق لأن الإتحاد العام للشغالين بالمغرب ليس ملك لأحد ولا أحد فوقه ومن رأى نفسه غير ذلك فله الوجهة التي يحب لأن هذا التنظيم عريق بنضاله ومبادئ ومواقفه وكبير على أصحاب المصالح الشخصية والإنتهازيين، كما تطرق “ميارة” إلى نيته في عقد عدة لقاءات تنظيمية بعدة جهات على المستوى الوطني منها “فاس، مكناس، طنجة تطوان، أزيلال بني ملال…” من أجل لم الشمل وتوحيد الروئ وإعداد استراتيجية عمل تقوي الجامعة ومنتسبي القطاع، وتعجب “ميارة” غياب تمثيلية جهة الدار البيضاء-سطات بإستثناء شخصين: “البيدوري عن برشيد” و “الطاهر خليلي” عن الدار البيضاء” وقال لن نسمح لأي أحد بأن يساوم الاتحاد العام لمصالحه الشخصية غالط من يتوهم أنه فوق هذا التنظيم النقابي العريق.

إبراهيم الزوين ابو ياسر فارس الاعلام الرياضي

لكل ميدان فرسان وما أكثر فرسان الاعلام الرياضي الذين انضموا لمبادرة نبض المونديال وبلغ عددهم حوالي ١٥٠ اعلامي متخصص هم رموز وقامات من العيار الثقيل من الجنسين والعدد قابل للزيادة.

فرسان وفارسات الاعلام الرياضي، لهم اليد الطولى في ميلاد المبادرة ونجاحها لتصبح صوتا إضافيا للمونديال التاريخي الذي سيقام لاول مره على ارض عربيه .
وتقديرا لمكانتهم وتاريخهم الطويل ولجهودهم المخلصة معنا في المبادرة يسرنا ان نقدمهم ونعرف بهم لمتابعي حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي والقراء بمعدل كل يوم فارس أو فارسة ..
وفارس هذا اليوم هو….
إبراهيم الزوين ابو ياسر إذاعة إم إف إم
مواليد ١٩٧٤
-مسقط الرأس مدينة زاكورة -جنوب شرق- المغرب.
-التخصص رياضة
– شهادة بكالوريس علوم تجريبية.
-شهادة إعلام من هيئة الإذاعة البريطانية BBC سوشل ميديا.
-صحفي سابق بجريدة المنظار الصحفي
-جريدة النخبة
-جريدة العالم الرياضي
-لاعب كرة قدم سابق بالأقسام الشرقية

روح الكلمات

 

 

 

الكوتش الدولي الدكتور محمدطاوسي

روح الكلمات

اقرأ كتابات و كتابات و اتأمل مقالات و منشورات ، إلا أنه لا يستهويني إلا الأنيقة أقلامهم ، الجميلة كتاباتهم، الراقية منشوراتهم حيث أجد الملاذ السامي ، و الرقي الروحي في أحرفهم ، فهم من تعانق روحي أرواحهم ببوح كلماتهم ويضمض قلبي أحاسيسهم و مشاعرهم ،فهم صلة الوصل بين عوالم شتى يعيشون فيها فيكتبون عنها و عما فيها و قلوبهم تهفو شوقا في الحديث إلينا .
أتمايل طربا بكل جميل في كتابات شاعرية أو سير ذاتية تفرح برؤية الفرح كل الفرح من قلب ينطق عشقا فيبدع في تجسيد العالم الخفي على واقع الحقيقة ثم يضمه شوقا إلى الكينونة الروحية في عالم الحقيقة . اؤلئك الذين أختار قراءة منشوراتهم دون أن إحتار و اتماهى في الاسترسال في استكشاف خبايا أرواحهم بين كلماتهم دون انفصال فاجد حتما أنهم يعيشون في أبراج حقيقية لكنها خفية
لأصحاب الكلمة الجميلة أنفس أجمل و ارواح بلورية رفيعة لكنها في الوقت ذاته حساسة و مرهفة فكلماتهم التي يكتبونها بلسم من لؤلؤ و حروفهم التي ينشرونها ترياق للمكلومة نفوسهم ، فهم يعطون علاجا شافيا للأرواح من شذو لحن كتاباتهم ومن شذى نغم عباراتهم و تعبيراتهم
لمن يكتب بمداد روحه و يخط الكلمة بدم قلبه الحاني ، لمن ينتقي كل همسة ينطقها كي لا يجرح قلوبا او يخدش سمعا ، لمن يمسك قلمه عن السوء ويضم لسانه في فمه عن الهدر الجارح فلا ينطق إلا خيرا ولا يكتب إلا صدقا و حسنا لكم مني كل الاجلال
لمن تنبض النفوس بكلماته وتتنفس الارواح هواء عبراته و عباراته ، لمن منشوراته ترانيم الجوارح تتغذى منها الروح من حسن اخلاقه ، و ينشد همس القلب لحنا شجيا بحرفه ، و يكتب حكايات تلامس الخوالج من معين الجوارح ، من يكتب كي يثبت اخلاقا عالية ويروي كي يبني قيما قطوفها دانية ويسطر سلوكا ساميا ، فالصدق سبيله و السعادة غايته و الجمال زاده و زواده ، لمن يري جمال الجمال في جمال الروح و يرى السعادة في بعث الامل بروح الامل إلى ارواح كلها امل.

 

ملف العدد … في زمن الوباء ساكنة مشروع أهل الغلام بدون ماء.

 

بقلم يوسف الجهدي.

معاناة كبيرة  تلك التي نعيشها  ساكنة منطقة مديونة خلال هاته الأيام،  وبالضبط قاطيني المشروع السكني “أهل الغلام” نتيجة الانقطاع المتكرر والدائم لصبيب الماء الصالح للشرب مما يدفع الساكنة  إلى استعمال صنبور إطفاء الحرائق للتزود ببعض القطرات من الماء لعلها تروي  عطشهم.

وعلى الرغم من الشكايات المتكررة التي وجهها السكان  للمسؤولين بالمجلس الجماعي لمديونة والشركة الوصية فإن الأوضاع ما تزال على حالها.

ومن هذا المنطلق ندعو المسؤولين لضرورة التدخل العاجل ، لتزويد ساكنة مشروع أهل الغلام بالماء الصالح للشرب لأن حجم المعاناة كبير وتكلفة التزود بقنينات الماء المعدني أثقلت  كاهل المواطنين في ظل الوضعية  الصعبة الناتجة عن تفشي وباء  كوفيد 19

الفنيدق.. السلطات العمومية تتدخل لفض وقفة احتجاجية غير مرخصة في خرق لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية

 

 

مع الحدث.متابعة 

الرباط – قام عدد من الأشخاص، يوم أمس الجمعة، بتنظيم وقفة احتجاجية غير مرخصة وفي خرق لمقتضيات حالة الطوارئ الصحية، بشارع محمد الخامس بمدينة الفنيدق، مع تعمدهم قطع الطريق العام، مما اضطرت معه السلطات العمومية للتدخل في امتثال تام للضوابط والأحكام القانونية لفض هذا التجمهر.

IMG 20210205 WA0048

وأوضح بلاغ لعمالة المضيق-الفنيدق، أنه خلال هذا التدخل، قام بعض المحتجين برشق أفراد القوات العمومية بالحجارة، مما أسفر عن إصابة 6 عناصر، تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، كما تم نقل 10 أشخاص إلى المستشفى أيضا، على إثر تسجيل حالات إغماء نتيجة التدافع وسط المحتجين.
وأضاف المصدر ذاته، أنه قد تم فتح بحث بخصوص هذه الأحداث تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

IMG 20210205 WA0047