الصحافة الفرنسية والإسبانية.. المغرب ”دولة معجزة” في التلقيح ضد كورونا

أشادت مجموعة من سائل الإعلام الإسبانية والفرنسية بما حققته المملكة المغربية بخصوص عملية التلقيح ضد كورونا، واصفين إياه بـ”الدولة المعجزة”، وذلك بفضل الاستراتيجية التي اعتمدتها في التلقيح.

و قالت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، إن المغرب “لم يصبح فقط البلد الإفريقي الأكثر تقدما في حملته الخاصة بالتلقيح، ولكنه رسخ أيضا قدمه كدولة معجزة، حيث نجح في أن يدبر في غضون شهر ونصف تقريبا، نفس عدد الجرعات التي دبرتها إسبانيا في شهرين ونصف”.

ووفق الصحيفة الإسبانية نفسها، “فقد تم بالفعل تطعيم أكثر من أربعة ملايين مغربي أو من الأجانب المقيمين بالبلاد بجرعة أولى منذ بدء حملة التلقيح في 29 يناير الماضي”.

كما أوضحت “لاراثون” أن حملة التطعيم في تعطي الأولوية لكبار السن (60 سنة فما فوق)، وكذا للعاملين في المجال الطبي وعناصر الأمن ورجال التعليم، مذكرة بأن عملية التلقيح مجانية.

 وقالت صحيفة “لافانغوارديا” الإسبانية، أيضا، إنه بينما تتقدم حملة التطعيم في العالم، يتم تقديم المغرب على أنه “المعجزة الإفريقية” في هذا المجال، وأضافت الصحيفة نفسها أن المغرب الذي يبلغ تعداد ساكنته ما يقرب من 36 مليون نسمة يوجد على رأس حملة التطعيم ضد فيروس “كوفيد 19” في إفريقيا، حيث أطلقت حتى الآن 11 دولة فقط حملاتها الوطنية للتلقيح.
ومن جانبها، أشارت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي” في السياق نفسه، إلى أن عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم في المغرب يناهز تقريبا العدد المسجل في إسبانيا، حيث تلقى 4,8 مليون شخص جرعتهم الأولى من اللقاح.

واسترسلت وكالة الأنباء الإسبانية “ومع ذلك، فإن الأرقام التي قدمتها إسبانيا تم تسجيلها على مدى فترة تقرب من ضعف تلك التي استغرقها المغرب”، مشيرة إلى أن الدولة الإيبيرية بدأت حملتها للتلقيح في 27 دجنبر 2020.

بدورها، أشارت صحيفة “ويست-فرانس” الفرنسية، أن المغرب نجح في حملته للتلقيح ضد فيروس “كوفيد-19″ وأضحى ينال الإعجاب، حيث قامت بمقارنة التنفيذ المتسارع لحملة التلقيح في المملكة و”البطء” الذي يسود في فرنسا.

وحسب الصحيفة نفسها، فإذا كانت حملة التلقيح الفرنسية قد عرفت تسارعا ملحوظا خلال الأسابيع الأخيرة، بمنح حوالي 1,2 مليون جرعة فقط خلال الأسبوع الأول من مارس، فإن ذلك لم يمكنها بعد من تدارك تأخرها من حيث نقاط أخرى، معتبرة أن فرنسا ينبغي عليها إلهام بلدان مثل المغرب.

ونقلت الصحيفة عن أنطوان فلاهو، مدير معهد الصحة العامة بجامعة جنيف، قوله إن فرنسا ينبغي عليها ربما الاستلهام من بلد متعود على تنظيم مثل هذه الحملات مثل المغرب، وأكد أنه “وعلى الرغم من انطلاقة شاقة بسبب نقص الجرعات، سرع المغرب من الوتيرة بشكل نوعي في شهر فبراير بفضل التنظيم السلس. وفي 9 مارس، كان قد منح 12,83 جرعة لكل 100 نسمة، أي أكثر من فرنسا بأربع نقاط. وقد تمكن المغرب من الاعتماد، خصوصا، على تجربته، علما أنه أشرف في 2013 على حملة واسعة للتلقيح ضد داء الحصبة“.

انتخاب الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيسا جديدا للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم

انتخب الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، اليوم الجمعة، رئيسا جديدا للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، خلفا للملغاشي أحمد أحمد، لولاية تمتد لخمس سنوات، وذلك خلال الجمع العام العادي الانتخابي ال43 للهيأة القارية، المنعقد بمدينة الرباط.

وكان الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي المرشح الوحيد لرئاسة الكونفدرالية الإفريقية بعد سحب برنارد دانيال أنوما (كوت ديفوار) وأوغستين إيمانويل سنغور (السنغال) وأحمد ولد يحيي (موريتانيا)، ترشيحهم.

ويذكر أن موتسيبي (59 سنة) يرأس فريق ماميلودي صانداونز الجنوب إفريقي لكرة القدم.

صحيفة بلغارية..افتتاح القنصلية الأردنية في مدينة العيون المغربية يفند مجددا كل مزاعم الجزائر وأوهامها ..

  كتبت صحيفة “ستاندارت نيوز” البلغارية أن افتتاح القنصلية العامة للمملكة الأردنية في مدينة العيون المغربية “يفند مجددا كل مزاعم الجزائر وأوهامها”.

   وأبرزت الصحيفة البلغارية، في مقال بعنوان بارز “الأردن تفتح قنصلية لها في العيون المغربية”، أن المملكة الأردنية الهاشمية افتتحت قنصليتها العامة في مدينة العيون بالأقاليم الجنوبية للمغرب “في وقت لا تزال فيه الجزائر تطلق مزاعم وأوهام كاذبة حول الصحراء المغربية”.

   وسجلت “ستاندارت نيوز” أن افتتاح قنصلية عامة للأردن بالعيون “يفضح مزاعم الجزائر الكاذبة، ويؤكد أن الوضع في المنطقة هادئ وأنها المكان الأكثر استقرارا في منطقة الساحل والصحراء”.

   وأشارت الصحيفة الى أن المملكة الأردنية هي ثالث دولة عربية تفتح قنصلية لها بمنطقة الصحراء المغربية لدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية، بعد الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، والدول الثلاثة ذات نفوذ كبير في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدة أن مبادرة البلدان العربية المعنية “دعم سيادي قوي ينسجم تماما مع اتفاقية فيينا لعام 1963”.

   وتابعت الصحيفة أن المملكة الأردنية الهاشمية تحتل مكانة خاصة في منطقة الشرق الأوسط، فهي من أهم دولها، وبدعمها لمغربية الصحراء، من خلال فتح قنصلية عامة لها بالعيون، يظهر أن البلد يساند المبادرة المغربية للحكم الذاتي للصحراء المغربية.

   وأضافت أن الأردن تعتبر من أقدم الداعمين للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وقد  شاركت في المسيرة الخضراء للتعبير عن تضامن الشعب الأردني مع المغرب في استعادة وحدة أراضيه.

  ورأت الصحيفة البلغارية أن افتتاح عدة قنصليات عامة تمثل العديد من البلدان الإفريقية والآسيوية والأمريكية في مدينتي الصحراء المغربية، العيون والداخلة، يثبت الحقيقة التي لا يعلى عليها، والتي مفادها أن الصحراء أرض مغربية، وهذا ما يؤكده الدعم الصريح لهذه الدول لسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية.

   كما يعكس تواجد العديد من القنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة، حسب الصحيفة البلغارية، الدينامية التي يعرفها جنوب المغرب في مجال التنمية الشاملة والمستدامة والتي تشمل كل المجالات والقطاعات، مبرزة أن السياسة الحكيمة التي ينهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تسعى الى جعل الصحراء المغربية مركزا اقتصاديا مهما للمنطقة الإفريقية ككل.

   وأكدت الصحيفة أن افتتاح القنصليات في العيون والداخلة بادرة مهمة تعكس بجلاء القرار الذي اتخذته الكثير من دول إفريقيا والعالم العربي وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، مدركة تماما دور المملكة المغربية الهام والاستراتيجي في القارة الإفريقية على الخصوص.

   وأضافت “ستاندارت نيوز” أنه “على الرغم من المزاعم العبثية للدبلوماسية الجزائرية، ستفتح دول أخرى بالتأكيد قنصلياتها في الصحراء المغربية، وهناك عدد من البلدان بصدد فتح قنصليات عامة في الصحراء المغربية في الأسابيع المقبلة، الأمر الذي يؤكد صدقية ورجاحة مواقف المملكة المغربية، ويثبت أن المغرب بلد ذو رؤية واضحة وواثق من حقوقه”.

   وخلصت الصحيفة البلغارية الى أن “اعتراف الدول الوازنة بمغربية الصحراء يجب أن تأخذه منظمة الأمم المتحدة بعين الاعتبار عند حل قضية الصحراء المغربية، والتي لا يمكن أن يكون لها حل سوى باحترام سيادة المغرب ووحدته الترابية”.

انتخاب المغربي فوزي لقجع عضوا بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم

انتخب المغربي فوزي لقجع ،رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ممثلا عن قارة إفريقيا، وذلك خلال انتخابات الجمعية العمومية للكونفدرالية الافريقية للعبة، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط.

كما تم إلى جانب فوزي لقجع، انتخاب المصري هاني أبو ريدة عضوا في مجلس الفيفا لولاية ثانية. وكان لقجع، وضع ترشيحه لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، في دجنبر الماضي، وهو الأول من نوعه بالنسبة للمغرب لهذه الهيئة الرياضية العالمية.

ويذكر أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، كان عين سنة 2019 بالقاهرة نائبا ثانيا لرئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، بعدما كان يشغل منصب النائب الثالث.

كما يشغل منصب رئيس لجنة المالية ونائب رئيس لجنة الأندية بالكونفدرالية الافريقية للعبة « كاف »، فضلا عن عضويته بلجنة الحكامة بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتجدر الإشارة إلى أن المرشح الثالث لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم ، الجزائري خير الدين زطشي، كان أعلن في وقت سابق سحب ترشيحه لعضوية الهيأة الدولية.

رسمياً.. الرئيس الموريتاني السابق يدخل قفص الإتهام بسبب الفساد

قدمت النيابة العامة الموريتانية، طلباً رسميا للقضاء في البلاد، بتوجيه تهم فساد بحق الرئيس السابق “محمد ولد عبد العزيز”، بالإضافة إلى عشر شخصيات عامة بارزة أخرى، وفقاً لما أكده مكتب النائب العام.

في غضون ذلك، بينت مصادر قضائية موريتانية، أنه من المقرر أن تبت المحكمة بطلب النيابة العامة في وقتٍ لاحق، مشيرةً إلى أن من بين الشخصيات التي تواجه تهم الفساد، أحد أصهار الرئبيس  ورئيسين سابقين للحكومة وخمسة وزراء سابقين وأربعة رجال أعمال، والذين يخضعون حالياً لإجراءات رقابية من قبل القضاء الموريتاني.

يذكر أن “محمد ولد عبد العزيز”، تولى منصب الرئاسة في موريتانيا عام 2008، حيث كان يشغل منصب قائد الحرس الوطني، قبل الإطاحة بحكم الرئيس الراحل “محمد ولد الشيخ عبد الله”، الذي يعتبر أول رئيس مدني للبلاد في تاريخها الحديث، والذي توفي في آواخر العام الماضي.

واستمر “ولد عبد العزيز” في منصب الرئاسة حتى صيف العام 2019، عندما أعلن عن نيته عم الترشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة، والتي فاز فيها وزير دفاعه “محمد ولد الشيخ الغزواني”، الذي كان يعتبر من المقربين إلى “ولد عبد العزيز”.

يشار إلى أن البرلمان أعلن في العام 2020 عن تشكيل لجنة للتحقيق في شبهات اختلاس خلال حكم الرئيس السابق، قبل أن توقفه الشرطة في آب الماضي لاستجوابه.

الصحة العالمية توافق على استخدام  لقاح “جونسون آند جونسون”

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، عن موافقتها على استخدام لقاح شركة “جونسون آند جونسون” الأمريكية ضد كورونا، الذي يعطى في جرعة واحدة.

مدير عام منظمة الصحة العالمية، “تيدروس أدهانوم جيبرييسوس” قال: “كل أداة جديدة آمنة وفعالة ضد كوفيد-19 خطوة إضافية للسيطرة على الجائحة”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، وافقت الشهر الماضي، على الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، والذي يجري توزيع كميات منه عن طريق برنامج “كوفاكس” للتوزيع العادل للقاحات.

بدورها، أوصت الوكالة الأوروبية أمس الخميس، بمنح اللقاح للأشخاص البالغين سن الثامنة عشر عاما وما فوق، على أن يتم اتخاذ القرار النهائي من المفوضية الأوروبية بشأن تسويقه بدول الاتحاد.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أجازت في وقت سابق، باستخدام لقاح “جونسون أند جونسون” للبالغين فقط على جميع الأراضي الأمريكية.

كما، أكد بيان للوكالة الأوروبية للأدوية، أنه “بعد تقييم شامل، خلصت لجنة الأدوية البشرية التابعة للوكالة بالإجماع، إلى أن البيانات الموجودة حول لقاح (جونسون آند جونسون) كانت قوية وتفي بمعايير الفعالية والسلامة والجودة.. لقاح (جونسون المضاد لكوفيد-19) هو اللقاح الرابع الموصى به في الاتحاد الأوروبي للوقاية من كورونا”.

يذكر أن شركة “جونسون آند جونسون”، كانت قد أعلنت نهاية يناير/كانون الثاني الماضي أن لقاحها الذي يحتوي على مكون واحد أظهر فاعلية حماية بنسبة 66 في المئة من حالات “كوفيد-19” المتوسطة إلى الشديدة.

بالفيديو…”حراك الجمعة” متواصل بالجزائر  

خرج الآلاف من الجزائريين اليوم الجمعة، لمواصلة مسيرات “الحراك الشعبي”، في العاصمة والمطالبة بالتغيير، وذلك في الجمعة 108  منذ بداية الحراك في فبراير/ شباط ممن العام 2019.

حشود من المتظاهرين خرجوا من ساحة “أول ماي” باتجاه البريد المركزي وسط العاصمة، ، كانت نقطة التقاء كافة مسيرات العاصمة، اذ رفع المشاركون شعارات تطالب بتغيير جذري والتخلي عن الممارسات السياسية القديمة.

​وكانت بداية الحراك الجزائري يوم 22 فبراير/ شباط 2019، اذ عمت المظاهرات العاصمة ومدنا أخرى، تحت عنوان رفض التمديد للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، مما دفعه للخروج في الـ 24 من فبراير ليطالب الشعب بالوعي والحفاظ على الاستقرار.

كما، عادت “مظاهرات الجمعة” الاسبوع الفائت، لأول مرة منذ  مارس/آذار 2020، اذ كان يوم الجمعة الموعد الدائم للحراك الشعبي منذ خروجه في 22 فبراير/شباط 2019 والذي أجبر الرئيس السابق “عبد العزيز بوتفليقة” على الاستقالة.

إلى جانب ذلك، ردد المتظاهرون شعارات مناوئة للسلطة ورافضة للمسارات السياسية التي اختارتها والتي تنوي القيام بها في المرحلة المقبلة، وكان شعار  “دولة مدنية وليست عسكرية” الأكثر ترديدا بين المتظاهرين، بالإضافة إلى هتافات أخرى بينها “الشعب يريد الاستقلال” و”الشعب يريد إسقاط النظام”.

يذكر أن الاحداث تطورت جمعة بعد جمعة لتنتهي بإعلان قايد صالح في الـ 26 من مارس/ آذار تفعيل المادة 102 من الدستور الجزائري، وتفعيلها يعني الإعلان عن شغور منصب رئيس الجمهورية بسببب مرضه.

https://www.youtube.com/watch?v=g9jQjR0Xbyo

https://www.youtube.com/watch?v=YmyfMduiv0M

العدالة والتنمية يمهد لخروجه من الحكومة وفق الفصل 103 لمجلسه الوطني

كشف مصدر مقرب من قيادة حزب “العدالة والتنمية”، أن الأمانة العامة للحزب قررت عدم الخوض في نقاش استخدام الفصل 103.
وأضاف ذات المصدر في حديثه مع الموقع، أن أعضاء الأمانة العامة وقبل عقدهم لاجتماعهم الأخير، قرروا إرجاء الحسم في استخدام الفصل 103 من الدستور، إلى حين اجتماع المجلس الوطني للحزب.
ولم يستبعد المتحدث، أن يقرر المجلس الوطني لحزب “المصباح” في اجتماعه المرتقب في الأيام القليلة المقبلة، أن يلجأ الحزب إلى استعمال الفصل المذكور من الدستور، وهو ما يعني عمليا طرح التصويت على الحكومة أمام البرلمان، وهو الأمر الذي سيدفع حتما إلى خروج الحزب من الحكومة وإجراء انتخابات مبكرة، تماشيا مع نتائج التصويت على القوانين الانتخابية، على حد تعبير المصدر.
وفي سياق متصل، وصفت الأمانة العامة للحزب الإسلامي الحاكم، المصادقة على التعديلات التي جاءت بها بعض الفرق النيابية على القوانين الانتخابية، بالتراجعات الخطيرة التي تمس بجوهر الاختيار الديمقراطي.
وفي بيان له صدر عقب انتهاء اجتماع أمانته العامة وتوصل الموقع بنسخة منه، أكد حزب “المصباح” أنه حزب قوي ويجب عليه أن يقبل التحدي، وأن يواصل بجميع الوسائل الدستورية والقانونية والسياسية، التصدي للتعديلات.
وقالت الأمانة العامة في بيانها، إنه ورغم الهجومات التي يتعرض لها الحزب والتشويش والمضايقات والاستهداف التي يتعرض له بعض منتخبيه، فإن ذلك لن يمنع الحزب من مواصلة تأكيد مكانته وموقعه باعتباره حزبا حقيقيا.
وواصلت قيادة “البيجيدي”، دراسة تداعيات مشروع القانون المتعلق باستعمالات القنب الهندي للأغراض الطبية والصناعية، ودعت إلى فتح نقاش عمومي في شأنه.
كما دعا البيان، إلى التعبئة من أجل إنجاح الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لما لها من أهمية سياسية ونضالية مفصلية في الانحياز للاختيار الديمقراطي وسيادة الأمة على ضوء اعتماد المقتضيات الجديدة في القوانين الانتخابية التي فيها مساس بجوهر هذا الاختيار، وما يرتبط بذلك وما سيرتبط به من إهدار لشرط جوهري من شروط الكرامة والتنمية و العدالة الاجتماعية.

وصادقت الأمانة العامة في اجتماعها الأخير، على مساطر الترشيح للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، بما يعزز الديمقراطية الداخلية وتوجهات الحزب، حسب ما جاء في نص البيان.

مولاي اسماعيل علوي طاهيري يكتب : قبلة الملك

 

 

لم تكن قبلة الملك محمد السادس، تلك التي وضعها برفق ووجدان بارزين، على جبين وزيره الأول السابق سي عبد الرحمن اليوسفي، رحمه الله، قبلة عادية.

طبعا، نحفظ للمشاعر وأحاسيس الاحترام بين الناس طابعها العفوي والإنساني، لكن، ولأن حدث عيادة الملك للوزير وحدث تقبيله لجبين رأسه مغزى ورمزية أكبر من ذلك الحدث العارض.

نعم لا احد يعلم ما دار بين الرجلين، فالمجالس أمانات كما قال الراحل عبد الرحمان اليوسفي عقب القسم القرآني الشهير واتفاقيه التناوب مع الراحل الحسن الثاني ولكن لا يمكن لأي مهتم عادي بالمشهد السياسي الوطني وعالم بخبايا البروتوكولات الملكية المرعية أن يغفل عن معاني القبلة الواضحة وغير المشفرة.

انها إشارة حب واحترام وتقدير نعم و لكن اكثر من ذالك هي رسالة اعتذار من الملك لوزيره الأول ستبقى خالدة للذكرى أمام كل المغاربة كما أرادها الملك بشكل إرادي. حيث أراد أن يكون إعتذارا ملكيا علنيا أمام الشعب على التراجع عن مبدأ التناوب التوافقي والمنهجية الديمقراطية. وهو التراجع الذي جعل اليوسفي يغادر سفينة الحكومة والتوافق والسياسة.

القبلة اعتذار من الملك ومهندسي القصر الذين ارادوها يوما دولة بإصلاحات إقتصادية و إجتماعية قبل أن تكون سياسية، ارادوا حزبا للدولة ومع الدولة فرفعوا شعار التنمية قبل الإصلاحات الدستورية، وكانت فكرة الأصالة والمعاصرة استنساخا لتجربة الحزب الوطني بمصر والتجمع الدستوري بتونس .

فجاءت رياح التغيير مع الخريف العربي وحركة 20 فبراير لتبعثر كل الأوراق، عندها بحث الملك وساسة بلاطه عن رجال دولة حقيقيين، رجالا من طينة سي عبد الرحمان، ولكن فات الأوان ولا يمكن استدراك الخطأ والرجوع بالتاريخ الى الوراء، ولا حل إلا بالتجديف في الإتجاه والسياق الذي أراده ساسة العالم الجديد واراده كثير من المغاربة أيضا وتمكين الذئاب الملتحية من الحكم.

هي قبلة إعتذار من الملك لوزيره الأول الذي خبر المنفى والاعتقال قبل أن يخبر السلطة والحكم ويخرج نضيفا، فقيرا غنيا بحب واحترام الجميع بما فيهم الملك ومهندسي البلاط.

عندما نتابع بأسى مواقف وسلوكيات وشطحات وخرجات وقفشات رئيس الحكومة السابق بن كيران، يحز في قلب المغاربة وربما يحز في قلب الملك ان يقارن بين الرجلين الذين وثق فيهما وسلمهما مقاليد السلطة التنفيذية.

فرق كبير بين رجل دولة ومناضل اشتراكي، حقوقي و اممي انقذ بلاده من السكتة القلبية و مكن المغرب من تجاوز الأزمة الاقتصادية وضمان السلم الاجتماعي، تخفيض الدين العام الخارجي والداخلي وحقق مكاسب دولية مهمة للقضية الوطنية ،ومن هو مستعد هو وحزبه أن يقبرا الوطن من أجل البقاء في السلطة.
وبين رجل يبكي طول الوقت على امتيازات عينية له ولذويه ومريديه. رجل حطم كل التراكمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي أقرها اليوسفي بعد نضال سياسي دام لعقود طويلة..
رحل اليوسفي بعفة المحارب المحترم لنضاله ولحزبه ولملكه ولوطنه بدون استغلال اي نفوذ. رحل في صمت وعفة الكبار. فجاء بعده “قرينه” ليكتب ارذل الرسائل السياسية على ورق دورة المياه.

ولا مقارنة مع وجود الفارق

الآراء الواردة في هذا المقال تعبر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة رأي مع الحدث .

 

 

حق الرد ….تلاعبات تطال ملفات تسليم شقق المشروع السكني بساتين بوسكورة.

 

متابعة يوسف الناصري.

بعد التماطلات التي دامت لأشهر و سنوات في انتظار تسلم شقة بالمشروع السكني بساتين بوسكورة للمؤسسة العمرانية ” لبزوي إيمو” وفي اتصال مباشر لعدد من الضحايا مع إدارة الموقع، المتضررين من  إدارة هاته الشركة العمرانية صرحوا لنا بأن الشركة  تتلاعب بالقيمة الأصلية للشقق مع توضيح عدد من الخروقات التي تطال تصاميم الشقق و الإجراءات المعقدة لاستكمال رسوم التسليم التي تفرض على كل زبون أداء مبلغ مالي يصل إلى من 5000 إلى 7000 درهم إضافية كرسوم تتعلق بتسلم شواهد الملكية الغير المصرح به لادراة الضرائب في الشق المتعلق بقيمة الشقة السكنية، ما يدفعنا  إلى التساؤل هل فعلا الشركة لا تصرح بقيمة الشقق السكنية؟ وماهو الثمن الحقيقي لهاته الشقق التي تؤكد كل الوصلات الاشهارية التي تقوم بها المؤسسة المالكة للمشروع أنها بمبلغ 25 مليون سنتيم في الصنف المتعلق بالسكن الاقتصادي وبقيمة 35 مليون سنتيم في الشق المتعلق بالسكن الاجتماعي ، ليؤكد لنا بعض الزبناء إنهم اشتروا شقق بمبلغ 45 مليون سنتيما.

هنا وتنويرا للرأي العام الوطني، فالمتضررون يطالبون  إدارة الشركة بشرح لهاته  المعادلة المعقدة التي خلقت جدلا واسعا في صفوف عدد من زبناء المشروع السكني بساتين بوسكورة في حين لازالت إدارة المؤسسة تؤكد على بداية شهر أبريل كموعد رسمي لتسليم أشطر هذا المشروع السكني.