الولف صعيب ” عمل فني جديد محمل برسائل رومانسية ملتهبة الى جمهور الشباب*

 

بقلم : جونادة الكرمي

بعد ابداعه ” إسكوبار ” هاهو الفنان أمير يعود بإبداع فني جديد ”الولف صعيب ” ، الى جمهوره العريض و التي كانت بإخراج متميز للمتألق ” طلال بن الفقيه ” بينما تقنية الصوت و ” الأرونجور برديكتور ” كان لصاحب الأنامل الذهبية ” زيكو ” .
يشار إلى أن أغنية ” الولف صعيب ” هي اغنية عاطفية بكلمات رومانسية نجح فيها بشكل كبير على الجمع بين الفن الشكل والمضمون في ترسيخ متميز للاغنية الشبابية التي ابدع في مجالها ، جعلت رصيده الفني غنيا بعلاقات وازنة في المجال الفني لينتج في ظرف وجيز ألبومات متنوعة التوزيع والإنتاج مع عدد من النجوم والفنانين إد تعددت أغانيه التي وصلت أكثر من 30 أغنية .

ويطلق العديد من المتتبعين على الشاب امير لقب فنان الجالية المغربية المقيم بأروبا ، شق طريقه في مجال الغناء منذ صغر سنه و إقتحم خشبة المسرح في عرض موسيقي مدرسي بداية رسمت تجربته الطموحة في إنتاج أول أغانيه حيث أنه ينحدر من جهة فاس مكناس من اصول تمتد الىى مدينة تازة .

الشاب أمير إحترف مساره بمساعدة من عائلته الفنية وخصوصا أخويه الشاب السيمو و سامي راي حيث بدأ جولته الفنية بأوربا مع الجالية المغربية المقيمة بالخارج في تنوع للألوان بين الراي والشرقي وخصوصا الأغنية الشبابية .

و حظي الفنان المتألق بالعديد من المشاركات في المهرجانات الدولية ببلجيكا ، إسبانيا ، هولاندا و فرنسا وبأرض الوطن .

مكناس..المصالح الأمنية تعتقل ندى حاسي وزوجها نزار بسبب إحياء عرسهما في ظل الطوارئ الصحية.

كشفت مصادر مطلعة عن أن عناصر الشرطة بمدينة مكناس قامت باعتقال الزوج المثير للجدل ندى حاسي ونزار السبيطي.

وجرى اعتقال اليوتوبر وزوجها نزار من داخل قاعة للأفراح بحي عين السلوكي بمكناس، و التي كانا ينويان إحياء زفافهما فيها ليلة اليوم الإثنين.

ونظرا لتنافي ما كان سيقدم عليه “الكوبل” الشهير مع حالة الطوارئ الصحية المفروضة بعموم تراب المملكة، فقد تدخلت المصالح المعنية من عناصر الشرطة ورجال السلطة للحيلولة دون إقامة أي احتفال أو تجمع داخل قاعة الأفراح المذكورة.

يذكر أن ندى حاسي أو “كاردشيان المغرب” كما يسميها الكثيرون، كانت قد نشرت “ستوري” على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، رصدت فيها أجواء استعدادها للاحتفال بحفل زفافها، الأمر الذي تدخلت على إثره عناصر الشرطة وقامت بتطويق قاعة الأفراح، وتوقيف العريسين، فضلا عن عدد من المدعوين.

مركب صيد موبوء يحط الرحال في ميناء أكادير وسط استنفار السلطات العمومية

يعرف ميناء مدينة أكادير استنفارا كبيرا، نتيجة اكتشاف حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، كوفيد 19، في صفوف طاقم سفينة للصيد قادمة من جزر الكناري إلى المغرب.

وكشفت مصادر مطلعة أنه تم إخضاع طاقم سفينة للصيد المذكورة للتحاليل المخبرية الخاصة بالفيروس بعد رسوها في ميناء مدينة أكادير من أجل الصيانة، حيث تم التأكد من إصابة خمسة أشخاص من طاقم السفينة بفيروس كورونا المستجد.

وأكدت المعطيات ذاتها، أن الامر يتعلق بفيروس كورونا المستجد وليس بإحدى السلالة الجديدة، مشددة على أنه تم وضع المصابين بالحجر الصحي بقسم “كوفيد” بالمستشفى الجهوي بأكادير.

ويشار إلى أنه تعيش اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد بالمغرب، حالة من الاستنفار، بسبب ظهور سلالة متحورة جديدة لفيروس التاجي، مائة في المائة مغربية.

وفي هذا السياق، أوضح البورفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتيكنولوجيا بالرباط، أنه تم اكتشاف ظهور 25 طفرة للفيروس التاجي مغربية، حيث أبرز أن تكاثر الفيروس، يتسبب في ظهور طفرات محلية، تتوالد تلقائيا مع الظروف الجينية لتطورها.

وأعلن البورفيسور الإبراهيمي، وهو عضو باللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد بالمغرب، أنه تم لأول مرة اكتشاف ظهور سلالة “جينومية” مغربية مئة في المئة للفيروس التاجي، وذلك بمدينة ورزازات.

وعلى الرغم من ذلك، قلل البورفيسور الإبراهيمي من خطورة الوضع، حيث أكد أن الوضعية الوبائية المغربية شبه مستقرة، وذلك نتيجة للآثار الإيجابية لتلقيح فئات كبيرة من المواطنين، خصوصا الذين كانوا معرضين لتطوير الحالات الحرجة، وكذا لخاصيات الهرم السكاني المغربي التي تهيمن عليه فئة الشباب، وكذلك بسبب نسبة المغاربة الذين أصيبوا بالفيروس التاجي والتي تقارب الثلاثين في المائة، منذ ظهور الوباء.

إلى ذلك، دعا البورفيسور الإبراهيمي إلى اتخاذ تدابير أكثر صرامة، مشيرا إلى أن الحالة “الجينومية” لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب، تدعو إلى كثير من الحذر، باعتبار أن الخطر يأتي من تفشي السلالات المتحورة للفيروس التاجي.

شاهد…إلياس العماري بـ لوك جديد…وأنك لم تشاهده من قبل..

 عاد الياس العماري، ابن الحسيمة والسياسي البارز في المغرب، ليطل من جديد على متتبعي الشأن العام بلوك جديد ظهر فيه بتسريحة شعر جديدة ولحية بارزة، بعدما كان في منذ ظهوره قبل سنوات أصلع الرأس.

وحل إلياس العماري، ضيفا على قناة “الصين الجديدة”، حيث أشاد بسياسة الحزب الشيوعي الصيني ودوره البارز في إيصال هذه الدولة لنهضة غير مسبوقة على مستويات عدة تتعلق بما هو اقتصادي وفلاحية وسياسي أيضا.

وانتشرت الصور الجديدة لإلياس العماري بشكل لافت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما غاب عن الساحة منذ استقالته من رئاسة جهة طنجة الحسيمة تطوان والامانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة، حيث غادر منذ ذلك الحين أرض الوطن من أجل الاستقرار في اسبانيا حسب ما أوردته عدة مصادر قريبة من صديق الهمة المستشار الحالي للملك محمد السادس.

وقال العماري في لقائه مع القناة المذكور، إن الحزب الشيوعي الصني استطاع أن يبدع لنفسه في الماضي طريقة خاصة في بناء علاقة القيادة السياسية بعموم الشعب، وذلك من حيث ابتدائه بالفكر وصيانة الماركسية والاشتراكية، تم تركيزة في بداية التأسيس على الأرياف والفلاحين الفقراء في مقاومة الاستعمار وتحرير الصين العظيمة، قبل أن يلتجئ للصناعة بدون أن يتخلى عن الزراعة.

وهذه المراحل تمت حسب العماري، في مجملها بعلاقة جديدة ومتجددة ما بين القيادة السياسية والشعب الصيني، لأنه وفي المرحلة الراهنة أضاف الأمين العام للحزب الحاكم، مغزى ومعنى عملي على أن الشعب هو مصدر كل السلط، وهكذا كل القرارات التي اتخذت في الفترة الرئاسية كانت ناجعة.

وقدم العماري نبذة عن نفسه للقناة، مؤكدا أنه ظل منذ سنة 2006 يزور الصين لأكثر من مرة في السنة، وخلال كل رحلة يلاحظ فيها تطورا ملمومسا على مستوى البنية التحتية وباقي المجالات الفلاحية والصناعية والتجارية والعمرانية والثقافية والسياسية، وهذا التطور راجع إلى القيادة السياسية للحزب الشيوعي، حسب قوله.

ولإلياس العماري علاقة جيدة بسياسيي دولة الصين، إذ سبق له وأن تمكن من جلب مستثميرين من هذه الدولة إلى طنجة بعدما كان رئيسا لمجلس جهتها، ناهيك عن توقيعه لاتفاقيات في مجال الاستثمار مع المتدخلين في الشأن الاقتصادي الصيني.

الأمير حمزة…سأظل وفيا للملك..

وقّع ولي العهد السابق (1999-2004) الأمير حمزة بن الحسين (41 عاماً) الأخ غير الشقيق للملك عبد الله الاثنين على رسالة يؤكد فيها ولاءه لأخيه عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني بن الحسين، حسب الديوان الملكي.

جاء ذلك في بيان للديوان ذكر أن الأمير الحسن بن طلال، عم الملك، اجتمع هو والأمراء هاشم بن الحسين وطلال بن محمد وغازي بن محمد وراشد بن الحسن مع الأمير حمزة في منزل الأمير الحسن حيث وقع الأمير حمزة هذه الرسالة.

وجاء في الرسالة: “أضع نفسي بين يدَي جلالة الملك، مؤكداً أنني سأبقي على عهد الآباء والأجداد وفياً لإرثهم سائراً على دربهم مخلصاً لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك وملتزماً دستور المملكة الأردنية الهاشمية العزيزة.

وسأكون دوماً لجلالة الملك وولي عهده عوناً وسنداً“.وفي وقت سابق اليوم أعلن الديوان الملكي الأردني الاثنين أن ولي العهد السابق (1999-2004) الأمير حمزة بن الحسين الأخ غير الشقيق للملك عبد الله أكد أنه “يلتزم نهج الأسرة الهاشمية“.

يأتي ذلك غداة إعلان السلطات الأحد أن “تحقيقات أولية” أظهرت تورُّط الأمير حمزة مع “جهات خارجية” وما تسمى بـ”المعارضة الخارجية”، في “محاولات لزعزعة أمن البلاد” و”تجييش المواطنين ضد الدولة“.

وقال الديوان الملكي في بيان: “في ضوء قرار جلالة الملك عبد الله الثاني (عاهل البلاد) في التعامل مع موضوع سمو الأمير حمزة ضمن إطار الأسرة الهاشمية، أوكل جلالته هذا المسار إلى عمه سمو الأمير الحسن الذي تواصل بدوره مع الأمير حمزة“.

وأضاف: “أكد الأمير حمزة أنه يلتزم نهج الأسرة الهاشمية والمسار الذي أوكله جلالة الملك إلى الأمير الحسن”. ولم يقدم البيان تفاصيل أكثر.

وكان الملك عبد الله سمّى الأمير حمزة ولياً لعهده عام 1999 بناءً على رغبة والده الراحل، لكنّه نحّاه عن المنصب عام 2004 وسمّى لاحقاً ابنه الأمير حسين ولياً للعهد.

والسبت أعلنت الحكومة الأردنية عن اعتقالات شملت رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله وأحد الأشراف و16 شخصاً آخرين.

وتحدثت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن “مؤامرة” للإطاحة بالملك عبد الله.

وعلى الرغم من أن قائد الجيش اللواء يوسف الحنيطي نفى منذ اللحظات الأولى وضع الأمير حمزة تحت الإقامة الجبرية، فإن الأخير قال في أكثر من تسجيل صوتي منسوب إليه إنه قيد الإقامة الجبرية.

وبعد ساعات من إعلان نجلها الأمير حمزة أنه قيد الإقامة الجبرية أعربت نور الحسين ملكة الأردن السابقة عبر “تويتر” الأحد عن أملها أن تسود الحقيقة والعدالة لجميع ضحايا ما وصفته بـ”الافتراء الشرير”.

كما توالت ردود الفعل العربية والغربية عقب انتشار الخبر معلنة تضامنها مع الأردن ودعمها لكل الإجراءات التي يتخذها الملك عبد الله الثاني لحفظ أمن بلاده.

البيجيدي يطلب تجريد البرلماني الناصري من عضوية المجلس إثر التحاقه بحزب الأحرار

راسل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب رئيس الغرفة الأولى من أجل مطالبة المحكمة الدستورية، بتجريد عبد اللطيف الناصري، النائب عن دائرة عين الشق، من عضوية المجلس بسبب التحاقه بحزب الأحرار.

وذكر الفريق البرلماني ذاته، في مراسلة وجهها يوم 5 أبريل 2021 إلى رئيس مجلس النواب، أن النائب المذكور من حزب العدالة والتنمية، كان قد ترشح باسمه في الانتخابات التشريعية لسنة 2016.

وتجدر الإشارة إلى أن المادة الـ90 من القانون التنظيمي لمجلس النواب، تنص على “أن التجريد من عضوية المجلس يمكن أن تكون بالتخلي عن الحزب السياسي الذي ترشح باسمه للانتخابات أو عن الفريق أو عن المجموعة البرلمانية التي ينتمي إليها”.

افتتاح قنصلية السنغال بالداخلة

افتتحت دولة السنغال، صباح اليوم الإثنين 05 أبريل الجاري، قنصلية عامة لها بالداخلة، تعد عاشر تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بجهة الداخلة وادي الذهب.

وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، “ناصر بوريطة”، ونظيره من جمهورية السنغال “أمادو باه”.

وشهدت مدينة الداخلة دينامية دبلوماسية قوية بافتتاح القنصليات العامة لكل من غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو، وغينيا الاستوائية، بالإضافة إلى هايتي، التي أضحت أول بلد غير عربي وغير إفريقي يفتح قنصلية في الصحراء المغربية.

ea233f0c 2f61 465d bf97 37a8d84b27dc 768x576 768x405 1

85 193734 moroccan senegalese relations consulate agreements 700x400 telechargement 2

السنغالimage 1

الملك يعزي أسرة الحاجة الحمداوية

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنانة المرحومة الحاجة الحمداوية.

ومما جاء في برقية جلالة الملك “تلقينا بعميق التأثر والأسى النبأ المحزن لوفاة المشمولة بعفو الله تعالى ورضاه، الفنانة المقتدرة الحاجة الحمداوية، تغمدها الله بواسع رحمته”.

وأعرب الملك، في هذه البرقية، لأفراد أسرة الفنانة الراحلة، ومن خلالهم لكافة أقارب الفقيدة المبرورة ومحبيها، ولأسرتها الفنية الوطنية، عن أحر التعازي وأصدق المواساة في “رحيل أيقونة فن العيطة المغربية، التي كرست حياتها لخدمة هذا اللون الغنائي الشعبي العريق، وترسيخه كأحد مكونات الموروث الثقافي الوطني، حيث أبدعت وتألقت بأدائها المتميز، على مدى عقود من الزمن، في ملامسة وجدان أجيال من عشاق هذا الفن المغربي الأصيل، والارتقاء به وطنيا ودوليا”.

وأضاف الملك “وإننا إذ نشاطركم مشاعركم إزاء هذا الرزء الذي ألم بأسرتكم وبالساحة الفنية الوطنية ككل، لنستحضر، بكل تقدير، ما كانت تكنه الراحلة الكبيرة من صادق مشاعر المحبة والولاء للعرش العلوي المجيد، وما ظلت تتحلى به من خصال الوطنيات الغيورات، حيث لم تتوانى، أكرم الله مثواها، في توظيف فن العيطة، مبكرا، سلاحا لمقاومة الاستعمار، وتجسيد تعلقها المتين بثوابت الأمة ومقدساتها”.

وتضرع الملك إلى الله العلي القدير “أن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزي الراحلة خير الجزاء عما أسدت لوطنها من جليل الخدمات، وأن يجعلها من الذين يجدون ما عملوا من خير محضرا، ويلقيها نضرة وسرورا”.

استعدادا لجائزة روسيا الكبرى العراق يتاهب

 

نغم التميمي

دخل خمسة من لاعبي العراق المحترفين في معسكر تدريبي مغلق في محافظة السليمانية في اقليم كردستان استعدادا  لبطولة روسيا الكبرى للملاكمة والتي سيشارك فيها محترفون من ١٦٠ دولة

IMG 20210405 WA0010

اللاعبون العراقيون والذين جاءوا من محافظات عراقية مختلفة التحموا في وحدات تدريبية صباحية ومسائية من اجل النهوض بواقع مستواهم الفني الذي يؤلهم لان يكونوا ارقاما صعبة في المنافسة خصوصا وانها ستضم بين جنباتها ابطالا حققوا ارقاما قياسية يامل العراق ان يحطمها في ظل استعدادات وتحضيرات مستمرة في ظل تاجيل موعد البطولة الى يوليو المقبل الامر الذي يعطيهم فرصة اكبر للتهيؤ

IMG 20210405 WA0011

 

رسميا: تأجيل بطولة جائزة روسيا الكبرى للملاكمة العربية للمحترفين

 

زينب لطفي .الدار البيضاء

اعلن الدكتور الهادى السديرى الوزير المفوض للشباب والرياضة بمجلس جامعة الدول العربية ورئيس الاتحاد الدولى لرياضة الملاكمة العربية اليوم عن تأجيل بطولة “جائزة روسيا للملاكمة العربية للمحترفين بشكل رسمي الى شهر يوليو المقبل بدلا من شهر ابريل الحالي.

وقال الدكتور السديري في تصريح لوسائل الاعلام انه تلقى رسالة رسمية من مديرة المركز الدولي للشراكة الاستراتيجية الدولية لروسيا السيدة اوليغا ريميزوفا تتضمن الموافقة على تأجيل البطولة الدولية للملاكمة لتقام خلال الفترة من 27يوليو حتى 10 اغسطس 2021بالقرية الرياضية الأولمبية بالعاصمة الروسية موسكو.

ويأتي قرار التأجيل لهذا الحدث الرياضي العالمي الاول من نوعه بسبب الاوضاع الصحية التي تجتاح العالم وغير مستقرة في هذه الايام .

وأكد السديرى مشاركة كافة أبطال وبطلات العالم من مختلف القارات فى هذه البطولة الى جانب حضور العديد من الشخصيات من وزراء وبرلمانيين وسفراء وفنانين وايرهم من الشخصيات العامة.

IMG 20210404 WA0026