وزارة الصحة : حظر التجول في رمضان سيجنب المغرب موجة ثانية !

 

مع الحدث .و.م.ع 

قال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، إن قرار الحكومة حظر التجول الليلي على مستوى الوطني خلال شهر رمضان يهدف إلى تجنب ظهور موجة ثانية من انتقال العدوى الجماعية لفيروس”كوفيد19″.

وأكد لمرابط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب قرار الحكومة حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، وذلك ابتداء من فاتح شهر رمضان 1442 هـ، أن ارتفاع عدد الحالات في بعض الجهات بالمملكة دفعت الحكومة إلى تقييد التنقلات الليلية خلال شهر رمضان.

كما أن التجمعات العائلية وسلوك المواطنين خلال هذا الشهر الفضيل، حسب المتحدث، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع الوبائي، أو حتى أن يشكل عنصرا مساهما في موجة ثانية من الانتقال الجماعي للعدوى.

وتابع لمرابط أن هذا القرار الحكومي ليس سوى تمديد للإجراءات الاحترازية المعتمدة في 13 يناير الماضي، لمكافحة فيروس كورونا المستجد، مسجلا أن هذا القرار يأتي بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية.

وكانت الحكومة قد قررت امس الأربعاء، حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، وذلك ابتداء من فاتح شهر رمضان 1442 هـ، مع الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المتخذة.

وأوضحت الحكومة، في بلاغ، أن هذا القرار جاء “تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد، خاصة مع ظهور سلالات جديدة ببلادنا، وفي سياق تعزيز التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذا بعين الاعتبار الحركية الواسعة التي يعرفها النسيج المجتمعي المغربي خلال شهر رمضان المعظم، وفي إطار الحرص على أن يمر هذا الشهر الفضيل في ظروف صحية مناسبة تعكس رمزيته الدينية الكبرى”.

تدوينة جديدة لرئيس جماعة لوطا بعد فتح النيابة العامة تحقيقا بخصوص التدوينة الأولى.

 

 

مع الحدث. متابعة 

في الوقت الذي فتحت فيه النيابة العامة بالحسيمة تحقيقا بخصوص تدوينة رئيس جماعة لوطا بإقليم الحسيمة التي رخص فيها لمواطني جماعته القروية بالتجول وارتياد المقاهي من الفطور إلى الساعة الحادية عشرة ليلا، فإن رئيس الجماعة قال في تدوينة جديدة إنه لايخيفه البحث ولا التحقيق..
وأضاف: “أحترم النيابة العامة والقضاء ، وسوف أجيب بكل وضوح وأريحية. نحن دولة مدنية ديمقراطية تضمن حق الاختلاف والتعبير عنه وحق مناقشة الاشكالات الدستورية والقانونية والإدارية وطرح القضايا المجتمعية بكل جرأة .
إضافة إلى حقنا في “التنفيس” عن الأوضاع العصيبة التي تمر منها جميع الفئات المجتمعية بسبب جائحة كوفيد-19 وتداعياتها”.
وختم تدوينته بقوله “يبقى جلالة الملك هو الضامن الأول للحريات العامة والفردية” .

رسميا : بعد سلسلة لقاءات مع ولد الرشيد … الدكتور الباحث شرف الدين يلتحق بحزب الاستقلال :

متابعة :  أندور احظي .

نجح السيد سيدي محمد ولد الرشيد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال المسؤول الوطني عن الروابط والتنظيمات والهيئات الموازية في استقطاب كفاءة وقامة علمية هامة بالأقاليم الجنوبية، حيث توجت اللقاءات والمشاورات التي قادها، بإقناع السيد محمد المصطفى شرف الدين عضو اللجنة المركزية الوطنية لحزب التقدم والاشتراكية بالإلتحاق رسميا بصفوف حزب الإستقلال على مستوى مدينة العيون.

وقد وصف المسؤول الوطني عن التنظيمات والروابط الموازية سيدي محمد ولد الرشيد انضمام محمد المصطفى شرف الدين بالخطوة بالهامة، والتي ستشكل قيمة مضافة ونوعية للحزب، مشيرا إلى أن حزب الإستقلال لطالما راهن على الكفاءات والنخب المحلية، وسيظل مشرعا أبوابه في وجه الأطر والطاقات الشابة من أبناء المنطقة، للمساهمة الفاعلة في إنجاح تنزيل المشوار التنموي بجهة العيون الساقية الحمراء .

وفي أول تعليق له بعد قراره الإلتحاق بحزب الإستقلال، اعتبر محمد المصطفى شرف الدين بأن القيم المجتمعية التي يرافع عنها حزب الإستقلال، إلى جانب الصورة المشرفة التي قدمها الحزب على مستوى الأقاليم الجنوبية بقيادة عضو اللجنة التنفيذية منسق الجهات الجنوبية الثلاث مولاي حمدي ولد الرشيد، تشكل مجتمعة عوامل محفزة للمرافعة عن هذا المشروع التنموي الرائد، والمساهمة في تنزيله بما ينعكس وآمال وتطلعات ساكنة الصحراء.

جدير بالذكر أن السيد محمد المصطفى شرف الدين، مدير مكتب دراسات، حاصل على باكلوريا علمية بمدينة الداخلة، كما تابع دراسته الجامعية ببلجيكا حيث حصل على الاجازة، كما تحصل على ماستر تخصص تدبير الموارد البشرية بجامعة الحسن الثاني، ودكتور باحث بجامعة محمد الخامس بالرباط، ويحضر أطروحته الأكاديمية حول موضوع “الحس المقاولاتي وقابلية التشغيل بالأقاليم الجنوبية”.

شرف الدين عمل أيضا بالقطاع الخاص مديرا لمكتب دراسات بالعيون، كما شغل منصب المنسق الجهوي لنادي مسيري المغرب بجهة العيون الساقية الحمراء، ورئيس للمؤسسة الجهوية لريادة الأعمال والمقاولات، التي تعنى بالتحسيس ومواكبة الشباب حاملي أفكار المشاريع بالجهة، وقد كان عضوا باللجنة المركزية الوطنية لحزب التقدم والاشتراكية منذ 2012، حيث تقلد عدة مسؤوليات حزبية سواء على المستوى الإقليمي أو الوطني.

جمعية سيدتي المغربية تستنكر الاحتقان الذي تعرفه المنظومة التربوية

 

 

 

 

 

بلاغ استنكاري
تابعت جمعية سيدتي المغربية بقلق كبير التطورات الخطيرة التي يعرفها قطاع التربية والتعليم ببلادنا حيث عادت مشاهد تعنيف الأساتذة الى الواجهة بشكل مؤسف ومسيء لصورة المغرب وللرصيد الحقوقي الذي راكمه طوال عقود ، وبشكل يسئ بفشل القائمين على القطاع في تدبير القطاع وعلى رأسهم وزير التعليم الذي يدبر هذا القطاع الحساس والحيوي بمقاربات فاشلة وكأن هناك نية مبيتة لافراغ التعليم العمومي من محتواه وتخريبه لمصلحة جهات لا يهمها سوى المتاجرة بهذا القطاع الحيوي .
أمام استمرار الاحتقان والتدهور والمس بكرامة الاستاذ الذي يعد ركيزة أساسية في أي نهضة فإن جمعية سيدتي المغربية تعبر عن تضامنها الكامل وغير المشروط مع الأساتذة والاستاذات الذين تعرضوا ويتعرضون للتعنيف وتعبر عن مساندتها لقضاياهم العادلة والمشروعة ،كما تعبر عن استنكارها الشديد لسياسة الآذان الصماء التي ينتهجها الوزير سعيد امزازي و كذا الاصرار على المقاربة الامنية في معالجة ملفات الاساتذة وقضاياهم وتدعو وزارة الداخلية والامن الوطني إلى تحمل مسؤولياتهما إزاء المس المتكرر بكرامة الاساتذة وتعنيفهم واهانتهم ، وتدعو جميع المتدخلين في قطاع التعليم إلى تحمل مسؤولياتهم ومحاسبة كل من تسول له نفسه العبث بهذا القطاع الاستراتيجي والاساءة الى نسائه ورجاله
كما تحمل المسؤولية لوزير حقوق الانسان على الخروقات المتكررة والعنف المتواصل اتجاه هذه الفئة المهمة في المجتمع والتي بدونها لا يمكن ان ينهض قطاع التعليم الذي ما فتئ صاحب الجلالة نصره الله يؤكد ويشدد على أهميته في رسم مستقبل البلاد .

الدار البيضاء …. “زبون تقولب ” عنوان عريض لاحتجاج ساكنة مدينة الرحمة من التهميش وسوء التدبير .

 

بقلم . يوسف الجهدي.

شهدت مدينة الرحمة ضواحي العاصمة الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة انتكاسة كبيرة نتيجة سوء التدبير ما خلف حالة من السخط لدى الساكنة ،التي لا زالت تعاني حتى يومنا هذا من تردي  الأوضاع التي يمكن وصفها بالكارثية بسبب تراكم الازبال والنفايات ، وانعدام الطرق المعبدة، زيادة على الانتشار الواسع للكلاب الضالة مشكلة  تهديدا واضحا  لأمن وسلامة المواطنين ، ناهيك عن الضوضاء المتكررة في ساعات متأخرة من الليل في غياب تام للمسؤولين بعمالة النواصر والجماعة الحضرية لدار بوعزة، إضافة إلى المنعيشين العقاريين الذين باعوا الشقق للمواطنين و تملصوا من واجبهم اتجاه هاته الشريحة من أبناء الشعب.

 

IMG 20210408 WA0035

IMG 20210408 WA0037

فهل ستتدخل السلطات لإصلاح الوضع أم سيبقى الحال على ما هو عليه ، أسئلة وأخرى تنتظر الرد ليبقى العنوان البارز لاحياة لمن تنادي.

بسام عبدالسميع يهدي أعماله الأدبية الكاملة لمدير عام آيريس ميديا

 

أهدى الإعلامي المعروف بسام عبدالسميع أعماله الأدبية الكاملة لعام 2020، الى مدير عام “آيريس ميديا “الدكتور جمال المجايدة . وقام خلال حفل بفندق “ريحان روتانا خالدية بالاس ” امس ,بتوقيع 10 كتب أصدرها خلال العام الماضي تنوعت ما بين السيرة الذاتية والرواية والأعمال الفكرية والرصد والمجموعات القصصي.

وكان المؤلف قد وقع خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب نوفمبر 2020 ثلاثة من إصدارته هى “مسافر في زمن المنع”، “صرخة 2020” و”القاسمي.. سلطان مدينة الخبز الفكري. ويؤكد بسام عبدالسميع أن أحداث العام 2020 شكلت وقودًا لهذه الأعمال، واصفًا إصدارته بأنها كانت سلاح المقاومة الذاتية لإجراءات الحظر والمنع التي فرضتها وباء كورونا .

وقام بتأليف هذه الاعمال دفعة واحدة من خلال معايشته العمل عن بُعد وتواجده في أبوظبي والقاهرة ودبي؛ حيث جاءت الأفكار، وتواردت الخواطر وعرف أن الإنجاز يبدأ بخطوة يعقبها الرغبة في المزيد من السير.
ويقول عن تجربة الكتابة هذه أن العزلة الدورية تمنح رؤية الصورة كاملة وتزيد الإنسان بصيرة بالدروب.

كما يؤكد بسام عبدالسميع أن تجربة العيش على أرض دولة عربية كالإمارات المتحدة أخبرته أن المحن تعد منحًا توفر التأهل لمرحلة جديدة من التطور والإنجاز، لافتًا إلى أن الإمارات تمنح قاطنيها فقه الإرادة والعمل لتحقيق كل الطموحات.

وتضم مجموعة الاعمال الكاملة للصديق بسام “رسالة النيل إلى السيسي”، أعقبه كتاب “الحج الاستثنائي” في الجمعة الأخيرة من ذي الحجة وتلاه بكتاب “مسافر في زمن المنع” وصرخة 2020 و”شفرة المؤامرة على مصر”، و”رحلتي مع النووي” و”القاسمي.. سلطان مدينة الخبز الفكري”.

يتولى الكاتب الصحفي والروائي بسام عبد السميع، حاليا رئيس القسم الاقتصادي بجريدة الرؤية الاماراتية وعمل محررا بجريدة الاتحاد في ابوظبي لمدة 15 عاماً و رئيسًا لتحرير العديد من الصحف المصرية خلال الفترة من 1998 وحتى 2005 منها “المصير” و”حديث الأمة”، كما حاز جائزة الإبداع الصحفي عام 2006 وجائزة الصحافة العربية عام 2017.

ماذا تعرف عن الاتحاد الدولي للملاكمة العربية

 

 

كتب زيد السربل

ماذا تعرف عن الاتحاد الدولي للملاكمة العربية أو ماهي هذه المنظمة الرياضية التي لم تأخذ فرصتها الاعلامية وخاصة في الوطن العربي الا بقدر محدود وقد لايذكر في بعض الاحيان … ولماذا انشىء الاتحاد وماهو الغرض والهدف من انشاءه… تتردد مثل هذه الاسئلة بكثرة في المخيلة وانا اول السائلين لكن بعد ان قرأت وبحثت عن المعلومات عرفت مقدار العمل والجهد الذي بذله ويبذله المسؤولين عن هذه الجهة الرياضية العالمية ودورهم كفريق عمل رفيع المستوى ومتجانس للنهوض بالالعاب القتالية وخاصة الملاكمة باعتبارها رياضة للدفاع عن النفس وسط ظاهرة العنف المتراكمة هنا وهناك ولانها رياضة تخص الشجعان والاوقوياء في تنافس رياضي ودي وشريف ومقنن لايخرج عن حدود القاعدة التنافسية بين الرياضيين —-لذا اردت ان اعطي تعريفا مختصراً بهذا الكيان الذي يستحق الاهتمام والمتابعة رغم اقتناعه بجهوده وامكانياته ويسير بخطاه الثابته وفقاً للخطط التي رسمها باساليب علميه وتوجهات مدروسه … فاليكم اهم ماعرفته عن الاتحاد …يعتبر الاتحاد الدولي للملاكمة المعروف ب( F.I.B.A) أكبر اتحاد عربي للملاكمة ويتشكل مجلس ادارته من شخصيات متخصصة عالية ومؤهلة اتحدت للترويج للملاكمة العربية ونشرها من خلال اقامة احداث وبطولات عالمية في كل بقاع العالم.
وتأسس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية في شهر أبريل عام ١٩٩٠ م ومنذ ذلك الوقت يعد أكبر اتحاد دولي من نوعه ويضم ٨٢ دولة ومقره الرئيسي بفرنسا .
وقام الاتحاد منذ انشاءه قبل اكثر من ثلاثين عاما بتنظيم الكثير من المناسبات والأحداث في الملاكمة العربية في جميع أنحاء العالم لنشر فنون الدفاع عن النفس والمنافسةالشريفة وفقا للقانون الرياضي وقواعده .
وقد رحبت العديد من الدول في العالم وسارعت للانضمام لهذا الاتحاد ومبادراته الهادفة لتعزيز ظهور الملاكمة كاحد الفنون والالعاب الرياضية و رفع مكانتها عالميا مع التركيز على الملاكمة العربية لتبلغ أعلى المستويات الدولية .
ويترأس هذا الاتحاد الرياضي الدولي شخصية عربية فذه هو الوزير المفوض للشباب والرياضة بمجلس جامعة الدول العربية الدكتور الهادي السديري وهو من تونس الخضراء فيما يتولى منصب الامين العام للاتحاد الدكتور بيجور هولتين من السويد ويتكون مجلس الادارة للاتحاد من ٣٩شخصية من جنسيات مختلفة.
ويهدف الاتحاد الى تعزيز فرص السلام والمساواة ونبذ العنصرية وترسيخ القيم الإنسانية بالاضافة الى الاشراف على لعبةالملاكمة واقامة منافسات للملاكمين في كل قارات العالم برؤيا الرياضة الاحترافية وفي ظل القوانين الرياضية المتعارف عليها اولمبيا ودوليا .
ويوازي هذا الاتحاد الدولي للملاكمة اتحادات اخران للملاكمة احدهما الاتحاد العربي للملاكمة ومقره الاردن ويضم ١٢ دولة عربية وبدأ مسيرته في مطلع السبعينات من القرن الماضي والاتحاد الافريقى للملاكمة ومقره الغابون ويضم ٥١ دولة افريقية .
وتعد لعبة الملاكمة العربية احدى الالعاب الرياضية القديمه وتلعب باليد والرجل والركل والضرب بقصبة الرجل وطرح المنافس ارضا وهي موجوده منذ ١٢ قرن ومنذ عهد الدولة العباسية ولاتزال.
وقد نظم الاتحاد الدولي للملاكمة العربية العديد من البطولات فى اوروبا ودول افريقية وعربية واسيوية مند نشأته وهو على اعتاب تنظيم اكبر حدث رياضي عالمي للملاكمه يقام موسكو الروسيه التي تستضيف جائزة روسيا الكبرى في الفترة من ٢٧ يوليو حتى ١٠ اغسطس ٢٠٢١م .
تلك هي المعلومات التي عرفتها عن الاتحاد الدولي للملاكمة العربية واردت ان اعرضها لمن لايعرف عن تاريخ رياضة الملاكمة الا القليل وان يأخذ كل مجتهد لدعم هذه الرياضة العريقه حقه ونصيبه الاعلامي وفي مقدمة المجتهدين الدكتور الهادي السديري الذي نذر على نفسه ان يولي هذه الرياضة اهتمام خاص لحبه وشغفه بها ولقيادته لقاطرة هذا الكيان الرياضي منذ زمن طويل ايمانا منه بدور الرياضة وانها جسر لبناء العلاقات ونشر السلام بين الشعوب والامم .