تفاصيل مقتل قائد درك البوليساريو بدرون مغربي في تسجيل مسرب لمستشار زعيم البوليساريو

بعد مقتل جنرال جبهة البوليساريو الانفصالية في عملية تصفية نفذها الجيش المغربي بواسطة طائرة مسيرة، تم تسريب تسجيل صوتي لمستشار زعيم الجبهة يتحدث فيه عن الواقعة.


ففي أول تأكيد صادر عن أحد قيادات الصف الأول في جبهة “البوليساريو” الانفصالية، أعلن البشير مصطفى السيد، الذي يحمل صفة مستشار زعيم الجبهة المكلف بالشؤون السياسية، في تسجيل صوتي داخلي جرى تسريبه أمس السبت مقتل القيادي الميداني الداه البندير “جنرال” في عملية تصفية نفذها الجيش المغربي بواسطة طائرة مسيرة، وهو التسريب الذي أكد فيه أيضا أن الجبهة لا تزال تنتظر تراجع إدارة الرئيس الأمريكي الحالي باعتراف سلفه بمغربية الصحراء.

وقد بدا مصطفى السيد، الملقب بـ”جلاد البوليساريو” لتورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد صحراويين وموريتانيين يُتابَع بسببها قضائيا في إسبانيا، فاقدا للمعطيات الدقيقة بخصوص طبيعة الطائرة المسيرة التي قتلت قائد درك الجبهة يوم الأربعاء الماضي، إذ اعتمد على استنتاجاته للحديث عن كونها “أمريكية أو إسرائيلية” وأن “من دفعت ثمنها هي الإمارات”، لكنه في المقابل أكد أن البندير قتل بالفعل إثر استهدافه بـ”درون” عسكرية من طرف القوات المغربية.

و أورد مصطفى السيد، في خطاب يُحَمِّل القتيل المسؤولية في ما وقع، أن الاستهداف جرى “عقب اشتباك في الناحية الرابعة على مستوى قطاع الحوزة”، مضيفا أن الضربة تمت “بعد انفضاض الاشتباك وإثر توقف السيارات”، وأضاف أن مقتل البندير “خسارة للصحراويين، لكننا كنا مستعدين لها”، قبل أن يُخرجه من دائرة “قادة الصف الأول” في محاولة للتخفيف من تأثير العملية على الجبهة.

وقد نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول عسكري صحراوي ليل الأربعاء-الخميس قوله إن قائد سلاح الدرك الوطني في جبهة البوليساريو الداه البندير، قُتل بغارة شنتها طائرة مسيرة مغربية في الصحراء الغربية. من جانبه، تحدث منتدى “فار-ماروك”، وهو صفحة غير رسمية للقوات المغربية على موقع في فيس بوك، عن مقتل “عدة عناصر قيادية” في هذه العملية و”من ضمنهم قائد ما يسمى بالدرك في التنظيم الإرهابي“.

وهذه هي المرة الأولى، على ما يبدو، التي ينفذ فيها الجيش المغربي ضربة قاتلة بواسطة طائرة بدون طيار في الصراع الذي يخوضه منذ عقود ضد الحركة الاستقلالية الصحراوية.

وزير الشغل يكشف عن تفاصيل تحقيق فاجعة “المصنع السري” بطنجة

كشف زوال اليوم الإثنين 12 أبريل الجاري، وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، ضمن جلسة برلمانية، عن تفاصيل فاجعة “المصنع السري” الكائن بمرآب تحت أرضي بفيلا سكنية بمدينة طنجة، والذي توفي داخله 28 عاملا، جراء تسرب مياه الأمطار الطوفانية التي تهاطلت على المدينة خلال شهر فبراير الماضي.

وأوضح المسؤول الحكومي المذكور، أن صاحب المعمل لم يقم بالتصريح بفتح المقاولة المنصوص عليها في المادة الـ135 من مدونة الشغل، والذي يتيح التعرف على المؤسسة ومكانها وطبيعتها القانونية، وعدد الأجراء العاملين بها.

وأضاف وزير الشغل والإدماج المهني، أن عدم تصريح صاحب المعمل بشركته، تسبب في تعذر مراقبتها ومعرفة مكانها ونوعية عملها من طرف أعوان تفتيش الشغل، نهيك عن تواجدها داخل حي سكني وليس في منطقة مخصصة للأنشطة الاقتصادية والتي تخضع لمراقبة دورية.

إلى ذلك قال ذات المسؤول الحكومي، أن التحقيق القضائي الذي أنجز في الفاجعة تحت إشراف النيابة العامة المختصة أسفر عن اعتقال صاحب المعمل ووضعه رهن الاعتقال الاحتياطي، فيما لا زالت تحقيقات تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية متواصلة، مشيرا أنه تم إغلاق المعمل المذكور عبر وضع الأختام على جميع مداخله.

جدير بالذكر أن مصادر متطابقة حينها كانت قد كشفت أن “المعمل السري” المذكور كان متخصصا في إنتاج الملابس لماركات عالمية، حيث كان يتسلم طلبياته من شركة إسبانية معروفة، وهي الشركة التي كانت تحقق أرباحا خيالية على ظهر العاملات، التي ساهمن في إنتاج ماركات عالمية مثل “زارا” و “برشكا”، في أجواء تنعدم فيها شروط السلامة، بكون المصنع متواجد في مرآب تحت الأرض مساحته 150 مترا مربعا، وعمقه حوالي أربعة أمتار.

بعد منع صلاة التراويح.. وزارة الأوقاف تمنع صلاتي العشاء والفجر بالمساجد

كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أصدرت مذكرة توجيهية إلى المندوبيات الجهوية والإقليمية التابعة لها بربوع المملكة، تحثهم من خلالها إلى ضرورة التعاون مع السلطات المختصة لتنفيذ قرار الحكومة المرتبط بتدابير حالة الطوارئ خلال شهر رمضان.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن المذكرة التوجيهية التي أصدرتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جاء فيها أنه بالنظر إلى أن توقيت الإغلاق المحدد من طرف الحكومة لحظر التنقل والإغلاق الليلي خلال شهر رمضان والمحدد في الساعة الثامنة ليلاً إلى الساعة السادسة صباحا، يشمل موعديْ أداء صلاتي العشاء والفجر، وهو ما يستوجب إغلاق المساجد في التوقيت المذكور، ما يعني أن صلاتي العشاء والفجر ستكون ممنوعة بالمساجد طيلة شهر رمضان المعظم.

يذكر أنه ساد غضب شديد بين المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجا على إلغاء صلاة التراويح داخل المساجد للموسم الثاني على التوالي، بسبب إصدار الحكومة لقرار يروم حظر التنقل الليلي من الثامنة مساء إلى غاية السادسة صباحا.

حري بالذكر أن الحكومة كانت قد أعلنت عن الاجراءات المزمع اتخاذها خلال شهر رمضان المبارك، في إطار تدبير مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي تضمن حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني يوميا من الساعة الثامنة ليلا إلى غاية الساعة السادسة صباحا باستثناء الحالات الخاصة، كما تقرر الإبقاء على مختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها سابقا.

وسيتم منع التنقل بين المدن دون التوفر على رخصة السفر الاستثنائية طوال شهر رمضان، فضلا عن منع كل أشكال التجمعات والمناسبات والحفلات والجنائز.

ويروم القرار الحد من انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا المتحور، وستسهر على تنفيذه السلطات العمومية بجانب مصالح الشرطة والدرك الملكي والقوات المساعدة، حيث سيتم تنظيم حملات يومية لحظر التجوال في الشوارع وإغلاق المحلات والمقاهي والمطاعم مع اقتراب موعد آذان صلاة المغرب.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن هذا القرار سيطبق أيضا على المواطنين، حيث سيتم منعهم من مغادرة منزلهم بعد الإفطار تحت طائلة أداء غرامات مالية، كما ستعمل السلطات على إغلاق جميع المنافذ المؤدية إلى المدن مع عدم السماح لأي شخص بالتنقل خلال مواقيت الإغلاق باستثناء الأشخاص الذي تفرض عليهم الضرورة التواجد في الفضاء العام.

سقوط قتيل خلال إطلاق نار في مدرسة ثانوية بولاية تنيسي

قتل شخص وتم اعتقال آخر، في حادث إطلاق نار، اليوم الاثنين، داخل مدرسة ثانوية في نوكسفيل بولاية تينيسي الأمريكية.

وذكرت إدارة شرطة نوكسفيل في بيان، أن الشرطة استجابت لنداء من مدرسة أوستن-إيست ماغنيت الثانوية بشأن تقرير عن شخص مسلح في المدرسة. وعند الاقتراب من المدرسة، أُطلقت أعيرة نارية”.

وأضاف البيان، “قتل شخص في مكان الحادث، واعتقل آخر لإجراء مزيد من التحقيقات ولا يوجد ضحايا آخرون”.

وتابع البيان أن ضابط شرطة تعرض لإصابات طفيفة ونقل إلى مستشفى محلي لتلقي العلاج.

الأربعاء 14 أبريل الجاري هو فاتح شهر رمضان المعظم بالمغرب

 

 

 

مع الحدث .

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان المعظم بالمملكة لعام 1442 هـ سيكون بعد غد الأربعاء.

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة حول مراقبة هلال شهر رمضان المعظم لعام 1442 هـ:

« تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر رمضان المعظم لعام 1442 بعد مغرب يوم الإثنين 29 شعبان 1442هـ موافق 12 أبريل 2021 واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال فأكدوا لها جميعا عدم ثبوت رؤيته وعليه فإن فاتح شهر رمضان المعظم هو يوم الأربعاء 14 أبريل 2021م.

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء إنه سميع مجيب. »

إثيوبيا تلوح بالحرب ضد مصر والسودان

قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن في إثيوبيا مقولة أنك لا تموت من الخوف بل تموت أثناء القتال، لذا فإن إثيوبيا تضع جميع الخيارات على الطاولة.
وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية في مقال لها إن العالم الآن يرى قيادة مصر والسودان في وضع الترويج للحرب وتهديد إثيوبيا بأن جميع خياراتهما مطروحة على الطاولة، لكن هناك مقولة عربية تقول الهنجمة نصف القتال (مثل يراد به أن تتحدث عن نفسك وعن قوتك كثيرا قبل الدخول في معركة) لكن في إثيوبيا لدينا مقولة مختلفة مفادها أنك لا تموت من الخوف بل تموت أثناء القتال، لذا فإن إثيوبيا لديها أيضا جميع خياراتها على الطاولة.
وتابعت: “مصر والسودان أظهرا للعالم أنهما مستمران في تسييس قضية سد النهضة وإضفاء الطابع الأمني عليها رغم أنها مسألة تقنية في الأساس”.
وأشارت الوزارة إلى أن إثيوبيا تتفاوض مع طرف واحد هو مصر والسودان مجتمعان، لافتة إلى أنه لا فرق بين البلدين في تسييس وإضفاء الطابع الأمني على قضية سد النهضة، وكلاهما عازم على إنكار الحقوق السيادية للإثيوبيين اليوم، وليس هذا فحسب بل وأيضا للجيل القادم، بحيث يتعين على إثيوبيا انتظار إحسان مصر والسودان لتنمية مواردها المائية.
وذكرت أنه رغم كل المرونة التي أظهرتها إثيوبيا، لم يكن هناك أي مرونة من مصر والسودان، والواقع أن البلدين أعلنا فشل جولة الرابع من أبريل الجاري بينما كان من المقرر أن تنتهي في اليوم التالي، لأنهما حضرا إلى كينشاسا بقرار مسبق بإجهاض هذه الجولة قبل أن تنتهي.
وتابعت “لا تزال إثيوبيا تأمل وستظل تأمل في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي من أجل حل النزاع على سد النهضة فقط على أساس الاستخدام العادل ورفض أي مطالبة بحقوق تاريخية (لمصر والسودان)”.

مسؤول “كبير ” بوزارة الصحة يحمي خروقات رئيسة شبكة المؤسسات الصحية بآسفي

 

 

 

 

يتابع المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بجهة مراكش – آسفي (فدش)بقلق بالغ ما تعيشه أوضاع قطاع الصحة بآسفي من توتر جراء السلوك اللامسؤول لرئيسة شبكة المؤسسات الصحية التي أضحت مصدر بلبلة بين الإدارة والمهنيين بالقطاع والشركاء الاجتماعيين . حيث كان آخر ما اقترفته من خروقات ، والتي وقفت عليها لجنة تحقيق موفدة من المديرية الجهوية للصحة بمراكش، هو تحريفها لوقائع محضر رسمي مرفوق بلائحة مذيلة بتوقيعات استغلتها رئيسة شبكة المؤسسات الصحية بآسفي لتطعن في طلبات عروض تتعلق بخدمات النظافة والحراسة .
وبعد أن تابع المكتب الجهوي ما قامت به لجنة التحقيق الجهوية التي استمعت إلى الموقعين على لائحة الحضور ، والذين أكدوا لها بأن توقيعاتهم تتعلق بمحضر اجتماع مع رئيسة شبكة المؤسسات الصحية حول قضايا تتعلق بالتدبير اليومي للمهام المنوطة بهم ، ونفى الموقعون على المحضر نفيا قاطعا طعنهم في طلبات العروض ، بل استنكروا توظيفهم في تصفية حسابات لا علم لهم بها …
إن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية إذ يثمن عملية التحقيق التي قادتها اللجنة الجهوية والتي أحالت تقريرها على وزير الصحة نهاية شهر مارس الماضي ، فإن المكتب الجهوي ينتظر من وزارة الصحة تفعيل مساطر المحاسبة المعمول بها داخل قطاع الصحة تفنيدا لادعاءات “الحماية من الفوق التي يقودها مسؤول بالوزارة ” لرئيسة شبكة المؤسسات الصحية .
إن المكتب الجهوي للصحة العمومية يعتبر أن فضيحة التوقيعات انفجرت ، وأجواء التوتر لم تخمد بعد بين رئيسة شبكة المؤسسات الصحية بآسفي والنقابة الوطنية للصحة ” فدش” التي اختارت نقل خلافها مع النقابة إلى واجهة القضاء بعد أن تابعت المكتب الإقليمي للنقابة وكاتبته الإقليمية دون أن تكلف نفسها – رغم صفتها المهنية – الحصول على الإذن بالتقاضي من الوزارة ، وهو الملف الذي تم حفظه قضائيا لانعدام الأدلة .
وتأكيدا لما سبق ، فإن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة إذ يحمل المسؤولية لوزارة الصحة ، يعتبر أن ضمان استقرار القطاع بآسفي في هذه الظرفية الصعبة رهين بالجرأة والحزم في اتخاذ القرارات والبت في ما نقلته التقارير المرفوعة إلى الوزارة والمتضمنة لما ارتكبته رئيسة شبكة المؤسسات الصحية بآسفي من خروقات ، لن تزيد إلا في تكريس التوتر بين مكونات القطاع والشركاء الاجتماعيين .

 

الصحة العالمية: الطريق ما زال طويلا أمام نهاية كورونا

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الإثنين إن الارتباك والتراخي في مواجهة فيروس كورونا، يعنيان أن الطريق ما زال طويلا أمام نهاية الجائحة، لكن يمكن السيطرة عليها خلال شهور بإجراءات فعالة في مجال الصحة العامة.
وقال خلال مؤتمر صحفي في جنيف: “نحن أيضاً نريد أن نرى المجتمعات والاقتصادات وقد أعيد فتحها، وحركة السفر والتجارة وقد استؤنفت”. وأضاف “لكن في الوقت الحالي، تعاني وحدات الرعاية الفائقة من التكدس في كثير من الدول، والناس يموتون”.
ومضى قائلا “ما زال الطريق طويلا أمام نهاية جائحة كوفيد-19. لكن لدينا الكثير من أسباب التفاؤل. انخفاض حالات الإصابة والوفاة في الشهرين الأول والثاني من العام يبين أن من الممكن كبح هذا الفيروس وسلالاته”.
وقال إن ما يقوي العدوى “الارتباك والتراخي وعدم الاتساق في إجراءات الصحة العامة”.

هل صار أمزازي مصدر ازعاج للبعض؟؟

 

أيوب هداجي .مراكش

*هل صار أمزازي مصدر ازعاج للبعض*
كان السيد سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مصدر ثقة واجماع لدى كل اطياف المجتمع المغربي ، فهو المسؤول الوحيد الذي ظل متشبثا بانجاح قطاعه الحكومي الوزاري خلال جائحة كورونا فقد عرفت السنة الدراسية خلال الجائحة نجاحا منقطع النظير بعد التخوف الكبير الذي ابداه البعض من القرارات التي اصدرها السيد الوزير
وقد تتبع كل المغاربة المواد الرقمية التي اعدتها الوزارة في ظرف قياسي وفي اشهر قليلة والدروس التي بثت على القنوات العمومية ووسائل التواصل
وتتبع المغاربة اجراء الامتحانات الاشهادية للبكالوريا بعد ان ألغتها جل الدول بسبب التخوفات و الانعاكاسات التي يمكن ان تخلفها في ظروف كورونا
وهل يخفى على المغاربة الدخول المدرسي و التربوي وكيف تجندت الوزارة باطرها الادارية والتربوية لانجاحه بتلك المشاهد التاريخية التي ستسجل بمداد من فخر لهذا المسؤول رغم محاولات لضرب كل بادرة متميزة وناجحة
وهل ينسى المغاربة ان السيد الوزير حلحل ملفات عمرت طويلا على رفوف الوزارة تنتظر الافراج الى ان جاءها وكان الخير على يديه
فهل تنكر المغاربة لهذا الرجل الاستثنائي *لا* والف *لا* وهو من صوت له المغاربة شخصية للسنة عن استحقاق وكفاءة وتميزه
هل هذه الانجازات وهذا الاستثناء هو مصدر ازعاج لبعض المسؤولين سياسيين ونقابيين وحزبيين ليتجندوا للهجوم عليه خوفا من المكانة التي حظي بها على اوسع نطاق فقط لانه عمل بجد و تفان ، نقول لهولاء انكم لا تعرقلون مسيرة الرجل وانما تسعون الى عرقلة تنمية قطاع يعرف حيوية كبيرة بعد جفاء وركود سنوات لهذا القطاع الذي يعتبر القضية الثانية في البلاد
فهل السيد أمزازي يشكل مصدر ازعاج لكم لهذه الدرجة !!!!!!

بالصور..جائحة كورونا “الضربة القاضية” للسياحة بشفشاون.. !!

محمد القندوسي

على غير العادة تبدو مدينة شفشاون جثة هامدة في موت سريري، بسبب الركود الإقتصادي الذي تعرفه المدينة على جميع الأصعدة بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وحسب الظاهر، أن كورونا قضى على كل شئ جميل في هذه المدينة ذات الصيت السياحي العالمي، حيث أن الجائحة أدخلت المدينة في أزمة شاملة وغير مسبوقة، ضربت خصوصا القطاع السياحي الذي يعتبر محورا تنمويا وشريانا رئيسيا لكل المبادرات التنموية في هذه المدينة التي أصبح فيها كل المتدخلين في القطاع السياحي من أصحاب البزارات والمطاعم والفنادق هم الفئة الأكثر تضررا، حيث أصبح السائح المحلي أو الأجنبي عملة نادرة في هذه المدينة التي تواجه حاليا أزمة خانقة، أرخت بظلالها على كل مناحي الحياة في المجتمع الشفشاوني الذي يكابد في صمت رهيب.

جريدة “مع الحدث” تجولت ضواحي المدينة كما داخلها، فوجدت أن الحالة في عمومها لا تسر ولا تطمئن، وخلال هذه الجولة الإستطلاعية عاينت الجريدة، أنه على طول الطريق الرابطة ما بين ساحة “وطا حمام ” و “راس الماء”، والذي يعتبر القلب النابض للسياحة بشفشاون، توجد جل المتاجر والبزارات مقفولة، والعديد منها معروض للبيع.

وفي ظل عدم وجود أفق واضح لانتهاء أزمة كورونا، يبقى السؤال المطروح : هل من التفاتة تخفف من هذا الوجع وهول الكارثة؟.

 

DSC 7015 DSC 7016

DSC 7019 DSC 7020

DSC 7026 DSC 7027

DSC 7029DSC 7030