زعيم البوليساريو يدخل المستعجلات بإسبانيا بإسم مـزور

أعلنت وسائل إعلام إسبانية، عن معطيات جديدة بخصوص وضع  زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إبراهيم غالي.

وقالت صحيفة “ألنوتيسياريو“، الإسبانية، إن غالي دخل إلى مستعجلات مستشفى بلدة لوغرونيو، ليلة أمس الأربعاء، بسبب صعوبات شديدة في التنفس.

الصحيفة ذاتها أوضحت أن غالي لم يكشف هويته الحقيقية لإدارة المستشفى، وقدم هوية جزائرية مزورة، تحمل اسم “محمد بن طبوش”.

هذا ونقلت صحيفة المستقبل الصحراوي التابعة لجبهة البوليساريو أن غالي وبعد وصوله بدا في بروتوكول العلاج من وباء كوفيد 19 تحت إشراف اطباء مختصين، و أضافت ان وضعه مستقر.

عــاجل.. القضاء الإسباني يحقق في تواجد زعيم البوليساريو بالبلاد وإمكانية اعتقاله واردة

يبدو أن إياما عصيبة باتت في انتظار جبهة البوليساريو وزعيمها إبراهيم غالي، بعدما اضطر هذا الأخير لولوج أحد مستشفيات بلدة لوغرونيو، قادما إليها من الجزائر، للعلاج من فيروس كورونا.

آخر المعطيات، تفيد أن المنظمة الدولية للدفاع عن الحقوق والحريات، الكائن مقرها بقبرص، قد قامت بالاتصال برئيس المحكمة الخامسة بمدريد، خوصي لامتا، من أجل إبلاغه بتواجد إبراهيم غالي بالتراب الإسباني، خاصة وأن القاضي مذكور سبق له وأن أصدر قرار ترقب واعتقال ضد زعيم البوليساريو و19 عنصرا آخرا من قياديي الجبهة الانفصالية.

وأكدت مصادرنا أن القاضي أعطى تعليماته من أجل فتح تحقيق في الموضوع، واعدا باعتقال المعني بالأمر إذا ما ثبت وجوده بالفعل بإسبانيا.

وكان موقع “جون أفريك” قد كشف أن دخول زعيم البوليساريو إلى اسبانيا تم عبر هوية جزائرية مزيفة، تحمل اسم “محمد بنبطوش” ، من أجل تلقى العلاج، حيث يعاني من صعوبات شديدة في التنفس، وذلك تجنبا للمشاكل مع القضاء الإسباني الذي يتهمه بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

 

 

بالصور..مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وجنود الإحتلال أسفرت عن 78 جريحا

عن القدس العربي

أصيب 78 فلسطينياً، الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة “باب العامود” وسط مدينة القدس العربية المحتلة.
وأفادت “جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني”، في بيان مقتضب: “في مواجهات باب العامود في القدس، أُصيب 78 شخصاً حتى اللحظة بالرصاص المطاطي، من بينهم إصابة بالرأس؛ حيث تم نقلهم إلى المستشفى”.
وأوضح البيان أن الإصابة بالرأس وصفت بـ”المتوسطة”.
وأفاد شهود عيان للأناضول، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت شابين فلسطينيين على الأقل وسط مدينة القدس، عقب المواجهات التي تركزت في منطقة “باب العامود”.
وفي سياق آخر، أفادت قناة “13” العبرية (خاصة) بأن إسرائيليين حاولوا الوصول إلى منطقة “باب العامود” بالقدس، وهم يهتفون “الموت للعرب”.
وأشارت القناة إلى أن الشرطة الإسرائيلية منعتهم من الوصول إلى المنطقة.
وتأتي هذه المحاولات استجابة لدعوات يمينية إسرائيلية انتقامية من الفلسطينيين في القدس، ردًا على ما وصفوه بـ “هجمات شنها فلسطينيون ضد إسرائيليين في المدينة”.
وتشهد القدس العربية المحتلة عموماً، والمسجد الأقصى خصوصاً، منذ بداية شهر رمضان الجاري، مناوشات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، بسبب محاولات الأخيرة منع التجمعات والفعاليات الرمضانية السنوية وسط المدينة.

القدس

القدس 11

القدس 14

لتسهيل أداء صلاة الفجر في المساجد ..حكومة مليلية تعدل مواقيت حظر التجول

بعد الانتقادات الكبيرة التي وجهت لها من طرف الجالية المسلمة وكذا وسائل إعلام محلية وهيئات سياسية قررت سلطات مدينة مليلية المحتلة، اليوم الخميس، تعديل موعد حظر التجول الليلي، المفروض بسبب جائحة كورونا.
ورغم أن سلطات مليلية كانت تسمح بصلاة التراويح للمسلمين حيث أنحظر التجوال الليلي كان يبدأ عند الساعة الـ 11 ليلا إلا أن انتقادات كثيرة وجهت لها من طرف الجالية المسلمة بسبب حرمانهم من صلاة الفجر .
وقالت وسائل اعلام اسبانية، أنه تم تغيير موعد حظر التجول الليلي ليبدأ من الساعة 10 مساءً إلى 5 صباحًا، بدل الساعة 11 مساء وحتى السادسة صباحا، ليتمكن المسلمون من أداء صلاة الفجر في المساجد.
وحسب ذات المصادر فإن القرار دخل، اليوم ، حيز التنفذ، إذ نشرتبعد نشره بالجريدة الرسمية لمليلية، أمس الأربعاء، في طبعة استثنائية، متضمنة مرسوما، صادرًا عن رئيس المدينة المستقلة، إدواردو دي كاستر، ذكر فيه أن هذا الإجراء تم اعتماده “لتسهيل أداء المواطنين المسلمين لصلاة الفجر في شهر رمضان المبارك “.

بايدن : إدانة قاتل جورج فلويد “خطوة كبيرة” في طريق العدالة

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الحكم بإدانة ديريك تشوفين، الشرطي السابق المتهم بقتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد، بمدينة منيابوليس، بأنه “خطوة كبيرة” في طريق العدالة بالولايات المتحدة.

وقال بايدن، في تصريح صحفي أمس الثلاثاء، “لقد كان قتلا في وضح النهار على مرأى ومسمع العالم كله”، مضيفا أن “العنصرية الممنهجة وصمة على جبين بلدنا”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن الاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة بعد مقتل فلويد كانت شيئا لم تشهده البلاد منذ حركة الحقوق المدنية، وإنها وحدت الشعب بمختلف أعراقه.

وعن أسرة فلويد، قال بايدن “لا يمكن أن يعيد شيء لهم أخاهم وأباهم، لكن هذه يمكن أن تكون خطوة هائلة في مسيرة العدالة في أمريكا”.

من جهتها، حثت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، مجلس الشيوخ على إقرار قانون وافق عليه مجلس النواب ويهدف لوقف الممارسات العدوانية التي تستهدف ذوي الأصول الإفريقية والأقليات الأخرى.

وذكرت هاريس، وهي أول أمريكية من أصل آسيوي وأول سيدة تشغل منصب نائب الرئيس بالولايات المتحدة أن “هذا الحكم يقربنا خطوة” من تحقيق العدالة.

وكان الشرطي الأبيض تشوفين قد جثم بركبته لأكثر من تسع دقائق على عنق فلويد (46 عاما) عند إلقاء القبض عليه في ماي الماضي، في واقعة أطلقت العنان لاحتجاجات في أنحاء العالم على وحشية الشرطة والمظالم العرقية.

ووجدت هيئة المحلفين المكونة من 12 عضوا أن تشوفين (45 عاما) مذنب في تهم القتل الثلاث المنسوبة إليه بعد الاستماع على مدى ثلاثة أسابيع لأقوال 45 شاهدا.

 

اعتقال متسولة تستعمل دمية على أنها رضيعة

أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ، أن مصالح الأمن بالدار البيضاء أوقفت سيدة في حالة تلبس بممارسة التسول الاعتيادي عن طريق التدليس، مدعية أنها لاجئة من أصل سوري  وتستعمل دمية على أنها رضيع.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيها تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

مثير..توقيف مولدة حولت منزلها إلى غرفة للإجهاض السري بالناظور

 

 

تمكنت عناصر الدائرة الأولى للشرطة التابعة للمنطقة الإقليمية ، صباح  يوم الأربعاء 21 ابريل الجاري، من اعتقال مولدة حولت منزلها بالناظور إلى غرفة لعمليات الإجهاض السري.

IMG 20210422 220103

وحجزت عناصر الشرطة لدى الموقوفة البالغة من العمر 56 سنة، أدوية وعقاقير ومعدات تستخدم في ممارسة الإجهاض بطريقة غير قانونية، وذلك داخل مسكن عائلتها وسط مدينة الناظور.

IMG 20210422 220019

وفي ذات السياق، فتحت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالناظور بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة للموقوفة التي تعمل مولدة، ويشتبه تورطهما في ممارسة الإجهاض غير القانوني بمنزلها الشخصي.

إلى ذلك، تم الاحتفاظ بالمشتبه فيها تحت تدبير الحراسة النظريةـ رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

IMG 20210422 215919

تجدر الإشارة إلى أن موقع أميركي، صنف المغرب بكونه البلد الأول عربياً في عمليات الإجهاض، على الرغم من أنها ممنوعة قانوناً، فيما احتل المرتبة الثامنة عالمياً.

وتتحدث أرقام صادرة عن الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة بالمغرب، عن سقفٍ أعلى يصل إلى 80 ألف حالة إجهاض في السنة، بينما تُفيد الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السرّي أنّ عدد الحالات يراوح بين 600 و800 حالة إجهاض يومياً.

ويوضح رئيس الجمعية المغربية لمكافحة الإجهاض السري الدكتور شفيق الشرايبي أن هذه الأرقام لم تشهد أي تغيير يُذكر.

ويلاحظ أن الأطباء أصبح يتملكهم الخوف من هذه العمليات الآمنة من الناحية الطبية لكن غير القانونية، لأن النتيجة أنهم سيصبحون، بين عشية وضحاها، خلف القضبان.

يذكر أنه يعاقب المدانون بممارسة الإجهاض في المغرب بالسجن بين عام و 5 أعوام، بينما تراوح عقوبة النساء بالسجن من 6 أشهر إلى سنتين.

حصريا….. العثور على عامل بناء جثة هامدة بورش بناء بإقليم مديونة.

 

بقلم عزيز زغلول.

في مشهد مؤسف بإقليم مديونة ،تم اليوم الخميس العثور على شخص في مقتبل العمر جثة هامدة كان يشتغل قيد حياته في مجال البناء بإحدى أوراش البناء بالمنطقة.
وحسب مصادر مطلعة ، فقد تم العثور على الضحية من قبل أحد حراس الحي حيث رجحت  التحريات التي باشرتها مصالح الدرك الملكي أن الشكوك تحوم حول أحد أصدقائه لكونه كان من أقرب المقربين للضحية،  في انتظار ما ستسفر عليه نتائج التشريح الطبي حول ملابسات ووقائع هاته الجريمة النكراء التي خلفت حزنا عميقا في نفوس أصدقاء ومعارف القتيل.
يتبع….

المغرب ….. يبرم صفقة شراكة لإنشاء 1500 كيلومتر من خطوط النقل وشبكات التوزيع الكهربائي مع حكومة البنين .

 

بقلم يوسف الجهدي.

في إطار مشروع كهربة عدد من الدول الإفريقية التي تربطها علاقات دبلوماسية مع المغرب، أبرمت الحكومة المغربية صفقة شراكة مع حكومة دولة البنين تهم إنشاء حوالي 1500 كيلومتر من خطوط النقل وشبكات التوزيع ، زيادة على تشيد 11 محطة جديدة من المحولات العالية التوتر والتي ستمكن من ربط آلاف الأسر بشبكات الكهرباء بقيمة إجمالية تناهز حوالي 292 مليون أورو وبالتالي يكون المغرب قد حقق تقدما تكنولوجيا مهما في مجال استغلال الطاقات المتجددة لخدمة دول الجوار .