وزارة عمارة  تقرر منع  تريبورتر من نقل الاشخاص وغرامات مالية تنتظر المخالفين .

 

مع الحدث.

قررت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، بشكل رسمي منع نقل الأشخاص على متن الدراجات النارية الثلاثية العجلات “التريبورتور”، وذلك نظرا للخطورة التي تكتسيها هذه العملية.

وأكد عبد القادر عمارة، وزير النقل واللوجستيك، في معرض جوابه على سؤال شفوي بالبرلمان، أن تم المنع بشكل النهائي ركوب الأشخاص على متن التريبرتور، مضيفا أن هذا الأمر سيدخل حيز التنفيذ وبشكل صارم، وذلك بتنسيق مع مختلف المصالح المختصة من وزارة الداخلية والأمن الوطني والدرك الملكي.

وارجع الوزير، تعجيل باتخاذ هذا القرار، إلى الأرقام المهولة لحوادث السير الناتجة عن المخالفات التي تتسبب فيها هذه الدراجات النارية ثلاثية الدفع، والتي حددها في 40 بالمائة، مشددا على أنه ستتم معاقبة المخالفين بغرامات مالية كبيرة، علاوة على سحب رخصهم، وقد يصل الأمر إلى السحب النهائي.

وتجدر الإشارة الى أن قانون 116-14 حدد مجال اشتغال وسائل النقل هذه في نقل البضائع وليس الأشخاص، كما أن أغلب سائقيها لا يحترمون قواعد السير ويتجولون بالأزقة الضيقة بسرعة خيالية، مما أنتج مآسي خلفت إزهاق أرواح بريئة أو إصابة آخرين بجروح خطيرة، بسبب تهور عدد من سائقي “التريبورتور” وعدم انضباطهم لقانون السير.

وبهذا الصدد سيتم فرض عقوبات صارمة على مخالفي القرار، حيث سيتم توقيف رخصة السياقة لـ 3 أشهر، مع الايداع بالمحجز 15 يوم، وبغرامة تتراوح بين 20000 و10000 درهم وبالحبس من ستة أيام إلى ستة أشهر.

وكانت مدينة طنجة قد شهدت الأسبوع المنصرم حادثة سير خطيرة، بين دراجتين ثلاثيتين كانتا تحملان على متنها عدد من الأشخاص، وهو الأمر الذي دفع الوزارة الي التسريع بسن هذا القرار.

تهنئة بمناسبة عيد ميلاد الصديق عبد الواحد الشافقي

ايوب الهداجي

بمناسبة عيد ميلاد الأخ و الصديق العزيز عبد الواحد الشافقي يتقدم طاقم موقع مع الحدث أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة طاقم أسرة الجريدة بتقديم التهنئة القلبية كما نتمنى له دوام الصحة والعافية ، عسى أن يكون بأعلى المراتب السنة القادمة و يحقق كل ما يتمناه إن شاء الله .

 

إنك صديق عزيز على قلوبنا جميعا ونتمنى لك كل التوفيق والسداد والرشاد في هذه السنة ، أنت في الحقيقة شخص مميز من جميع النواحي ، صديق وفي ، مميز و ذو خلق و أدب ، تعجز الكلمات عن وصفك ولكن إعلم جيدا ، أنك ستستقبل مني أي كلمة و لو كانت بسيطة ، ولكن أردت أن أقول بكل صدق وإحترام كل عام و أنت بأفضل حال يا أستاذي ، وبتحقيق كل الأماني والمتمنيات .

حالة نادرة.. امرأة تضع 9 توائم بدلاً من 7

في حادثة نادرة، انجبت امرأة تبلغ من العمر 25 عاما، من مالي 9 توائم، لتنضم إلى مجموعة نادرة من النساء وضعن تسعة توائم.
وفجر حمل حليمة سيسيه (25 عاما) حالة من الذهول في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا وجذب انتباه زعمائها.
وعندما قال الأطباء في آذار/ مارس إن سيسيه بحاجة إلى رعاية متخصصة، نقلتها السلطات جوا إلى المغرب حيث وضعت مواليدها.
وقالت وزيرة الصحة في مالي فانتا سيبي في بيان “المواليد الجدد (خمس إناث وأربعة ذكور) والأم بخير”.
وكان من المتوقع أن تلد سيسيه سبعة أطفال، وفقا للفحص بالموجات فوق الصوتية الذي أجري في المغرب ومالي والذي لم يرصد اثنين من الأجنة. ووضعت سيسيه كل مواليدها خلال عملية قيصرية.
وإنجاب تسعة مواليد أمر في غاية الندرة، إذ تعني المضاعفات الطبية لوضع أكثر من مولود بهذا الشكل أن بعض الأجنة لا تكمل فترة الحمل.

نتل

unnamed

86c5159eea972139870f86495602d8d0

E0m24RMWQAs2smz

صاروخ صيني يهدد سلامة ساكنة الأرض..

كشف الفلكي الأردني عماد مجاهد سقوط صاروخ صيني خرج عن مداره ما بين يومي السبت والإثنين المقبلين في مكان غير معروف لغاية اللحظة.
وأكد مجاهد  عدم القدرة على تحديد مكان سقوط الصاروخ الذي يقترب من حجم طائرة بيونغ 747 إلا قبل ساعات من ارتطامه بالأرض.
ويأمل مجاهد سقوط الصاروخ بالماء كونه يشكل نسبة 72% من سطح لأنه بخلاف ذلك سيلحق أضرارا كبيرة وربما خسائر بالأرواح.
وفقدت السيطرة على الصاروخ الصيني Long March 5B الذي يدور حول كوكب الأرض ومن المحتمل أن يصطدم بالأرض في أي وقت.

طنجة..حادثة سير مروعة بين سيارة أجرة ودراجة نارية….والمصاب بين الحياة والموت (الصور)

محمد القندوسي

وقعت مساء أمس الثلاثاء، على مستوى الطريق الرابطة بين محطة القطار والطريق المؤدية لناحية طنجة البالية حادثة سير خطيرة، إثر تصادم عنيف حدث بين دراجة نارية خفيفة وسيارة أجرة.

 

وتعود تفاصيل الحادثة التي وقعت على بعد حوالي عشر دقائق من موعد الإفطار، عندما حاول راكب الدراجة النارية التجاوز في اتجاه تمنع فيه العملية منعا باتا، وهو ما أدى إلى حدوث ما حدث.

 

الحادث الذي وقع على بعد بضعة أمتار من قنطرة طنجة البالية، تسبب في حدوث نزيف خطير على مستوى الرأس، ما استدعى نقل المصاب وهو في حالة بين الحياة والموت على عجل إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس.

 

181783982 4646836208676358 6432215391533385753 n 182334764 234514481765252 6954789227297668127 n

182453231 133620018752571 4831022509630772702 n 182547430 1068693060324974 5066988521933891322 n

حصريا …. حافلة نادي الرجاء تتعرض لهجوم تسبب لها في خسائر مادية جسيمة بمدينة الرباط.

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

في تصرف مشين وغير مقبول لا يمت للروح الرياضية بصلة، أقدم مجهولون في حدود الساعة الخامسة من صباح اليوم الأربعاء على تنفيذ اعتداء همجي  على  حافلة نادي الرجاء البيضاوي ، خلف  خسائر مادية جسيمة.

اكدت مصادرنا أن الحافلة كانت مركونة بالموقف الخاص بالسيارات جانب فندق إقامة النادي الأخضر.

IMG 20210505 WA0008
وحسب ذات المصادر ، فقد قام هؤلاء المجهولون  بإشعال الشهب الاصطناعية للتأثير على تركيز لاعبيي فريق الرجاء البيضاوي خلال المباراة التي ستجمعه مساء اليوم بنادي الجيش الملكي برسم ربع نهائي كأس العرش.

IMG 20210505 WA0009
وأردف ذات المصدر ، أن إدارة النادي باشرت إجراءاتها القانونية بوضعها لشكاية لذا المصالح الأمنية من أجل تحديد ملابسات وخلفيات هذا الاعتداء الخطير ،الذي استهدف حافلة النادي بالعاصمة الرباط.

حكمة من أصول فلسطينية تدير نهائي دوري أبطال أوروبا

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، الثلاثاء، عن تكليف الحكمة الألمانية ذات الأصول الفلسطينية ريم حسين بإدارة مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة السيدات.
وتحتضن السويد نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات الذي يجمع فريقي برشلونة الإسباني وتشيلسي الإنجليزي في السادس عشر من مايو الجاري.
وكشفت وكالة الأنباء الألمانية، أن أصول ريم حسين تعود إلى فلسطين، التي تعمل كصيدلانية، قبل أن تصبح حكمة في الاتحاد الألماني لكرة القدم عام 2005، ولعبت في خانة الهجوم بدوري الدرجة الثانية للسيدات في ألمانيا، وأشرفت على إدارة عدة مباريات لكرة الرجال في دوري الدرجة الثالثة والثانية منذ موسم 2015-2016، وهي ثاني حكمة ألمانية تدير مسابقات محترفة للرجال.
وتعد صاحبة الـ “40 عاما” من أبرز الحكمات على مستوى العالم، وشاركت في إدارة نهائيات كأس العالم للسيدات الأخيرة التي أقيمت في فرنسا 2019.

شاهد بالفيديو…الجزائري محرز يدك شباك سان جيرمان

 تأهل مانشستر سيتي إلى نهائي دور أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه بفوزه على ضيفه باريس سان جيرمان 2-صفر، يوم الثلاثاء، في إياب نصف نهائي الأبطال.

ثنائية أصحاب الأرض حملت توقيع النجم الجزائري رياض محرز  (11 + 63).

وكانت مباراة الذهاب التي استضافها ملعب “حديقة الأمراء” في باريس قبل أسبوع، قد انتهت بانتصار مانشستر سيتي الضيف 2-1 بعدما كان باريس سان جرمان متقدما، حتى ما يقرب من منتصف الشوط الثاني.

ويلتقي سيتي في النهائي المقرر في 29 مايو في اسطنبول مع الفائز من مواجهة الأربعاء بين مواطنه تشلسي وريال مدريد الإسباني حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (13) والذي اكتفى بالتعادل 1-1 ذهاباً على أرضه.

https://www.youtube.com/watch?v=tJZS8RSJv94

خطير. .. دراسة تؤكد أن ارتفاع نسبة السماد الازوتي بفاكهة الدلاح يشكل خطرا على صحة الإنسان.

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

ذكرت دراسة تحليلية أن فاكهة البطيخ أو مايعرف بالدارجة “بالدلاح “أضحت تشكل خطرا على صحة الإنسان نظرا لارتفاع نسبة التسميد الازوتي بها.

IMG 20210505 WA0006
وحسب ذات الدارسة فارتفاع نسبة الأسمدة الكيماوية بالفواكه والخضروات التي تحتوي على مواد نيتروجينية قد تتحول مع مرور السنوات إلى مادة النيتريت المسببة لسرطان الدم في الأمعاء والمعدة، وكذلك مادة البيوريت الخطيرة التي قد تتسبب كذلك في ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان والتهابات الجهاز التنفسي.

IMG 20210505 WA0005

جوزيه مورينهو مدربا لروما الإيطالي : بحث عن الذات أم مشروع كروي جديد؟

 

عبدالرحيم أبوصهيب :

أعلن نادي روما الإيطالي أمس الثلاتاء تعيين البرتغالي جوزيه مورينهو مدربا للفريق بعد تجربة غير ناجحة رفقة توتنهام الإنجليزي، وقد شكل الخبر مفاجئة كبيرة خصوصا لعشاق المدرب البرتغالي على اعتبار أنه عرف كمدرب لأندية الصفوة الأروبية عكس فريق روما الإيطالي الذي ورغم تاريخه العريق إلا أنه حاليا لا ينتمي إلى خانة الأقوياء لا قاريا ولا محليا، وهو ما دفع العديد من المتتبعين للتساؤل عن المغزى من هذا التعاقد : هل هو بحث المدرب الأكثر جدلا في العالم عن ذاته بهكذا تحد، أم أن هناك مشروعا كرويا جديدا سيعرف النور في إيطاليا، تماما كمشروع إنتر ميلانو المتوج مؤخرا بالدوري الإيطالي، أم أن مورينهو كما يقول البعض لم يعد قادرا على مسايرة التطور الكبير الذي يعرفه عالم المستديرة ليتحول إلى مدرب عادي لفرق تلعب المراكز الثانوية.