المجلس البلدي لدار بوعزة يعقد دورته العادية

 

الغوثي الساعف

انعقد يومه الخميس 6 ماي بمقر بلدية دار بوعزة الدورة العادية للمجلس بحضور غالبية الاعضاء و ممثل السلطة المحلية السيد الباشا و قام برئاسة المجلس السيد مصطفى مهتدي وتعذر حضور السيد الرئيسة مريم البحري لاسباب صحية و قد تم مناقشة مجموعة من المشاكل و الاكراهات التي تواجهها ساكنة البلدية خصوصا في قطاع الصحة .حيث قام السيد المنذوب عن وزارة الصحة بالاجابة عن تساؤلات السادة الاعضاء و في قطاع النظافة تمت مساءلة الشركة المكلفة عن بعض الاختلالات و تدني مستوى الخدمات التي تقدمها في هذا الاطار كما تم تسليط الضوء عن الحالة التي الت اليها المراكز السوسيو رياضية للبلدية بحضور السيد نائب وزارة الشبيبة و الرياضة و في الختام تم طرح قضية ترحيل قاطني دوار السبت و الحيف الذي طالهم جراء الكيفية التي تم بها توطينهم في محلهم الجديد .وختم السيد الرئيس الجلسةواكد على ضرورة ايجاد حلول عاجلة لكل هذه الشكالات.

مكتب المطارات يفرض شروطا جديدة على الوافدين

 

مع الحدث 

أفاد المكتب الوطني للمطارات بأنه، ابتداء من 5 ماي الجاري، سيكون على كل الركاب القادمين من مدن أبوظبي ودبي (الإمارات) والدوحة (قطر) والمنامة (البحرين) الإدلاء بورقة اختبار PCR سلبية لفيروس “كوفيد-19″، لا تتعدى مدتها 72 ساعة.
كما سيكون على القادمين من هذه الدول إجراء فحص سريع عند الوصول، وفي حالة كان الفحص إيجابيا سيكون على القادمين قضاء فترة في الحجر الصحي في أحد المستشفيات المختصة.
وانطلق، أمس، إجراءٌ يقضي بإخضاع كل القادمين من دول قريبة من الهند لاختبار سريع في فضاء خاص في المطار، من أجل الكشف عن السلالة الهندية، باعتباره تدبيرا وقائيا صحيا لتحصين المملكة ضد السلالة المتحورة.

القنيطرة: اعتداء  عنيف على رجلي أمن  لمنعهما من اعتقال اشخاص أفطروا علنا في رمضان

 

 

مع الحدث 

 

تعرض عنصران أمنيان ضمن فرقة الدراجين بمنطقة الحنشة بئر الرامي بالقنيطرة قبيل مغرب أمس الأربعاء 05 ماي الجاري، لهجوم من طرف بعض الجانحين، في خطوة منهم لمنع اعتقال بعض “وكالين رمضان”.

وأفادت مصادر محلية بأن واحدا من رجال الشرطة أصيب بجروح على مستوى الأنف والرأس على خلفية الهجوم المذكور.

وأضافت ذات المصادر، بأن رجال الشرطة كانوا بصدد توقيف أشخاص يفطرون علنا بالقرب من إحدى الصيدليات، في خرق سافر للقانون المغربي، قبل أن يتدخل الجانحون ويهاجموا عنصري الشرطة لثنيهم عن توقيف المفطرين، وعرقلة أداء مهامهما.

وأكدت المصادر نفسها أن العناصر الأمنية نجحت في إلقاء القبض على واحد من الاشخاص المعتدين، فيما لا يزال البحث جاريا من أجل توقيف باقي المتورطين.

يذكر أن الفصل 222 من القانون الجنائي، ينص على أن “كل من عُرف باعتناقه الدين الإسلامي وتجاهر بالإفطار في نهار رمضان في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة مالية من 12 إلى 120 درهما”.

طنجة : جثة وسط بحيرة “الرهراه” تستنفر السلطات 

 

مع الحدث 

عُثر زوال اليوم الخميس 06 ماي، عى جثة شخص وسط بحيرة بطريق “الرهراه” بطنجة، ماخلف حالة استنفار قصوى بين السلطات الأمنية التي هرعت الى عين المكان.

وبحسب مصادر محلية فان الجثة التي كان تطفو فوق سطح مياه البحيرة أثارت انتباه عدد من المارة الذين سارعوا الى اخطار المصالح الامنية التي حضرت وقامت بمعاينة الجثة.

وقد تم انتشال الجثة ونقلها بواسطة سيارة الاسعاف الى مستودع الاموات قصد اخضاعها للتشريح الطبي من أجل تحديد أسباب الوفاة المباشرة.

أبو زيد: يفتي في دلاح زاكورة و الأونسا توضح 

 

 

مع الحدث .

حذر البرلماني عن حزب العدالة والتنمية أبو زيد الإدريسي، المغاربة من استهلاك المنتجات المعدلة جينيا لخطورتها على الصحة.

وقال ابو زيد، في مقطع فيديو، إن البطيخ الأحمر الذي يسوق حاليا في إقليم زاكورة، معدل جينيا، مشيرا الى أن ذلك سبب “مذاقه الحلو جدا وحمورته الشديدة”

وأكد ابو زيد أن موسم فاكهة الدلاح يكون في شهر غشت من كل سنة، غير أن بعض المنتجين يقوم باستعمال زريعة “معدلة جينيا” لبيعه قبل وقته، وهو مايشكل خطر على المستهلكين.

من جهته، نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية صحة هذه “الادعاءات”.

وأكد المكتب، أن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا، على اعتبار أن المكتب يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية، بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر، الحصول على ترخيص مسبق من “أونسا”.

وأضاف المكتب أنه “يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر، تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا. كما يجب على الصنف المراد تسويقه في المغرب أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط، منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح أونسا تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب”.

الهند : عربات الـ توك توك تتحول لسيارات إسعاف

رويترز

حولت حكومة العاصمة الهندية نيودلهي مجموعة من عربات الـ”توكتوك” إلى سيارات إسعاف مؤقتة لنقل مصابي فيروس كورونا إلى المستشفيات، في ظل نقص عدد سيارات الإسعاف.

وأصبح استدعاء إلاسعاف في الهند صعبا للغاية مع الارتفاع الكبير في إصابات كوفيد-19 بشكل فاق طاقة النظام الصحي على الاستيعاب.

واضطرت الأسر إلى القيام بترتيبات خاصة ومنها دفع مبالغ كبيرة لشركات إسعاف خاصة لنقل المصابين إلى المستشفيات.

وجهزت الحكومة بالتعاون مع منظمة خيرية أكثر من 12 توكتوك بمواد لتعقيم الأيدي وكمامات مع توفير أسطونات أوكسجين عند الحاجة.

ويفصل حاجز من البلاستيك بين سائق التوكوك والركاب في الخلف وبدأت الخدمة رسميا يوم الثلاثاء، علما أنها متاحة بالمجان.

أمريكا..سقوط طائرة على منزل يخلف 4 قتلى

سقطت طائرة صغيرة على منزل بولاية ميسيسيبي الأمريكية، ما أسفر عن مقتل أحد سكان المنزل الأربعة وثلاثة من سكان ولاية تكساس كانوا في طريقهم لحضور حفل تخرج جامعي.
وقال المجلس الوطني لسلامة النقل، إنه أرسل أحد محققيه إلى هاتيسبرغ، التي تقع في جنوب شرق مدينة جاكسون عاصمة ولاية مسيسيبي، للتحقيق في الحادث الذي تسبب في نشوب حريق.
وأوضح المتحدث باسم الوكالة بيتر كنودسون، أن السلطات لم تكن على علم بأي مكالمات استغاثة من الطائرة “ميتسوبيشي إم يو 2 بي 60” لكنها لم تراجع بعد تسجيلات الحركة الجوية، مؤكدا أنه تم إرسال محقق إلى مكان الحادث.
تعرفت الشرطة ومكتب الطبيب الشرعي على القتلى وهم جيري ستاندلي (55 عاما) من هاتيسبرغ، وشخصان بالغان وطفل صغير من ويتشيتا فولز بولاية تكساس هم لويس بروفينزا (67 عاما) آنا كالهون (23 عاما) وهاربر بروفينزا (عامين)، وكانوا في طريقهم لرؤية أحد أفراد الأسرة يتخرج من جامعة جنوب ميسيسيبي في هاتيسبرغ.
أما ستاندلي فكان يعمل بدوام كامل في شركة رصف وكان مساعد القس في كنيسته، فيما نجت زوجته ميليندا وابنتهما أريانا وحفيدهما إيلي من الحادث وخرجوا جميعا من المنزل بإصابات طفيفة.

بسبب الأزمة…لبنان قد يتحول إلى ظلام دامس

قالت الحكومة اللبنانية، الخميس، إنّ الظلام قد يخيم على لبنان مع نفاد السيولة النقدية اللازمة لتوليد الكهرباء هذا الشهر. ونُقل عن عضو البرلمان نزيه نجم قوله بعد اجتماع مع وزيري المالية والطاقة “ولا يجب أن ننسى أنه ابتداء من 15 أيار/مايو ستبدأ العتمة تدريجيا”.
ووافق البرلمان اللبناني على قرض طارئ قيمته 200 مليون دولار يخصص لواردات الوقود اللازمة لتوليد الكهرباء في مارس/آذار، لكن القرض لم يحصل حتى الآن على الموافقة النهائية.
حمل وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان رسالة إلى الزعماء اللبنانيين اليوم مفادها أن صبر باريس ينفد في ظل تعثر محادثات تشكيل الحكومة الذي أدى لتفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد.
وسعت فرنسا، التي تقود جهود حل الأزمة في لبنان، إلى زيادة الضغط على السياسيين المتنازعين في لبنان بعد محاولات فاشلة لدفعهم إلى الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة وبدء إصلاحات ضرورية لتمهيد الطريق أمام تدفق المساعدات الأجنبية.
وكانت باريس أعلنت الشهر الماضي عن اتخاذ إجراءات لتقييد دخول المسؤولين اللبنانيين المتسببين في عرقلة جهود حل الأزمة غير المسبوقة إلى أراضيها. وأفضت هذه الأزمة إلى انهيار العملة وشلت القطاع المصرفي وزادت من حدة الفقر.
والتقى لو دريان بالرئيس ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري. وكلاهما حليف لجماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران.

وقال دبلوماسيان إن لو دريان أراد توجيه رسالة واضحة بأن باريس تدعم الشعب اللبناني، لكنها ضاقت ذرعا بالنخبة السياسية التي تقاعست عن الالتزام بتعهداتها.
وقال مصدر سياسي لبناني كبير “جاء إلى بيروت حاملا رسالة شديدة اللهجة للمسؤولين اللبنانيين وليخبرهم أن ’لبنان يغرق وأنتم من تغرقونه أكثر… وإذا لم تساعدوا أنفسكم فلا أحد يستطيع مساعدتكم‘”.
وكان مقررا أن تركز زيارة لو دريان القصيرة على زيارة مدارس ومرفأ بيروت الذي دمره انفجار ضخم في أغسطس آب الماضي مع مساحات واسعة من العاصمة. وتولت الحكومة السابقة تصريف الأعمال منذ استقالتها بعد الانفجار الذي أودى بحياة 200 شخص.
وحذر لو دريان قبل أن يتوجه إلى بيروت من اتخاذ إجراءات عقابية بحق من يعرقلون التقدم في مسار تشكيل الحكومة.

وقال على تويتر “إنها مجرد البداية”.
ولم يصدر إعلان رسمي عن الخطوات التي اتخذتها باريس أو المستهدفين. والأثر المحتمل لهذه الخطوات غير واضح لأن بعض الساسة اللبنانيين يحملون جنسيتين.
واستبعد الدبلوماسيان أن يلتقي لو دريان مع جبران باسيل زعيم التيار الوطني الحر أكبر حزب مسيحي في لبنان وصهر عون، والذي تعرض لعقوبات أمريكية العام الماضي بسبب مزاعم فساد وصلاته بحزب الله.
وامتنع مسؤولون عن تأكيد عقد اجتماع بين لو دريان وسعد الحريري، الذي تولى رئاسة وزراء لبنان ثلاث مرات وكلفه الرئيس عون في أكتوبر تشرين الأول بتشكيل حكومة جديدة لكنهما يختلفان بشأن أعضائها.
ولم يرد مكتب الحريري على طلب للتعقيب.

عروبي في ميريكان   يغادر سجن عكاشة  بعد ثلاثة أشهر من الحبس النافذ 

مع الحدث . وكالات 

بعد تسعة وثمانين يوما من الإضراب عن الطعام ترك من جرائها ثلاثة وثلاثين كيلوغراما من وزنه، غادر اليوتيوبر شفيق العمراني، الملقب بعروبي في ميريكان أسوار السجن صباح اليوم.

وبدا العمراني، وهو يحمل صورة الصحافيين المعتقلين “الريسوني والراضي”، بدا هزيلا جدا، و أدلى بتصريحات لنشطاء استقبلوه في باب السجن، لم تختلف عن سابق ما نشره في فيديوهات سابقة، لكنه اعتبر نفسه أصبح حاليا “معتقلا سياسيا سابقا” صار يعلن مواقفه من على التراب المغربي وليس انطلاقا من أمريكا.

وكان تم توقيف العمراني قبل ثلاثة أشهر، فور وصوله إلى المغرب، حيث توبع بسبب فيديوهات كان قد سبق له نشرها، وحكم عليه بثلاثة أشهر حبسا نافذا، وغرامة أربعة ملايين سنتيم.

وسبق لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية في الدارالبيضاء أن صرح بأن العمراني كان مشتبها في ارتكابه أفعالا تكتسي صبغة جرمية بعد بنشره مجموعة من الفيديوهات، تتضمن عبارات مسيئة، ومهينة في حق مؤسسات دستورية، وهيآت منظمة، وموظفين عموميين.

تقنية الواتساب تمكن أمن الفداء من الإطاحة بثلاثة عناصر نفذوا جريمة سرقة بالعنف

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

في إطار الأبحاث القضائية التي تقوم بها المصالح الأمنية بولاية أمن الدار البيضاء وتفاعلها المباشر مع شكايات المواطنين تمكنت مصالح أمن الفداء مرس السلطان ،من تحديد هوية تلاثة أشخاص قاموا بارتكاب جريمة سرقة في حق أحد الضحايا باستعمال العنف والسلاح الأبيض .
حيث مكنت التحريات الأولية من تحديد هوية المجرمين الثلاثة وتوقيفهم ليتم إحالتهم على أنظار النيابة العامة المختصة صباح اليوم الخميس 6 ماي من أجل الكشف عن جميع ملابسات وحيثيات هاته القضية، لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للأظناء .