طنجة..اختتام الدوريات الرمضانية بتتويج الفرق الفائزة (الصور)

محمد القندوسي           

أسدل الستار مساء الثلاثاء بمدينة طنجة، على منافسات الدوريات الرمضانية في مختلف الرياضات المنظم من طرف مديرية الشباب والرياضة وتحت إشراف ولاية طنجة، وذلك بإقامة حفل التتويج بالقاعة المغطاة بئر شيفا ، هذه المراسيم ترأسها السيد الحبيب العلمي الكاتب العام لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة نيابة عن والي الجهة السيد محمد مهيدية.

وللتذكير، فإن القاعة المغطاة بئر شيفا، المعلمة الرياضية الكبرى التي أحدثت مؤخرا احتضنت على مدى شهر رمضان الأبرك دوري في كرة القدم داخل القاعة ودوري مماثل في رياضة الكراطي الخاص بالجمعيات، والمنظم تحت إشراف عصبة البوغاز للكراطي.

ومن ناحية بئر شيفا ، انتقل الوفد الرسمي الى القرية الرياضية ، التي شهدت بدورها طيلة شهر رمضان دوريات رياضية في كرة القدم المصغرة والكرة الحديدية المنظم تحت إشراف نادي اتحاد طنجة للكرة الحديدية.

وفي هذا الصدد ، أوضح  المدير الجهوي لوزارة الشباب والرياضة لجهة طنجة تطوان ـ الحسيمة، السيد عبد الواحد اعزيبو المقراعي أن ولاية طنجة خصصت جوائز مالية للمتفوقين في جميع الدوريات الرمضانية، تتويجا لهم على إنجازاتهم وتحفيزا لهم على الممارسة الرباضية، والمضي قدما في العطاء وتنمية مهاراتهم البدنية والرياضية.

DSC 7044DSC 7094

DSC 7077DSC 7091

DSC 7146DSC 7100

DSC 7144DSC 7066 1

DSC 7057 1DSC 7073

DSC 7115
DSC 7116

نزار بركة يستخدم ورقة الحزب الشعبي زعيم المعارضة الاسبانية للضغط على حكومة الاشتراكيين بشأن استضافة إسبانيا للمدعو ابراهيم غالي.

 

 

متابعة عز الدين بلبلاج

“عقدت صباح يومه الثلاثاء 11 ماي 2021 اجتماعا هاما ومثمرا عبر تقنية التناظر عن بعد مع السيد بابلو كاسادو رئيس الحزب الشعبي الإسباني، الذي أتقاسم معه العديد من الرؤى السياسية بالإضافة إلى ما يجمعنا من أواصر مميزة للصداقة والتفاهم.

ويندرج تبادل وجهات النظر خلال لقاء اليوم، ضمن الحوار السياسي الدائم والمستمر الذي دأب عليه الحزبان، حزب الاستقلال والحزب الشعبي الإسباني، العضوان في الأممية الديمقراطية لأحزاب الوسط، فعائلتينا السياسيتين وبلدينا عموما يتقاسمان التاريخ والمصير المشترك الذي سجل أسس العلاقات الأخوية والشراكة الموسومة بالبنيوية والأساسية.

وتميز مضمون النقاش الذي جرى بيننا، بالصراحة الخالصة والاحترام والفهم المتبادل.

وقد أثرت، بطبيعة الحال، مع السيد بابلو كاسادو، في جو من الصراحة والوضوح، التجاوزات غير المقبولة للحكومة الإسبانية بحكم العلاقة الجيدة التي تربط المغرب بإسبانيا، وذلك من خلال استضافتها للمدعو ابراهيم غالي، زعيم انفصاليي البوليساريو على أراضيها.

وفي هذا الإطار، هنأت السيد بابلو كاسادو، وعبرت له عن تقديرنا للخطوات التي اتخذها حزبه وللالتزامات الثابتة التي أبان عنها لفائدة تحصين وتقوية العلاقات الثنائية المغربية الإسبانية التي تميزت على الدوام بكونها مثمرة، متينة وبناءة.

كما عبرت له عن ارتياحنا لما لاحظناه من موقف مسؤول لعائلاته السياسية التي كانت من أوائل الهيئات السياسية الإسبانية التي تستجوب الحكومة الإسبانية بشأن قرارها المؤسف الذي زرع مزيدا من الغموض واللبس في العلاقة بين البلدين التي هي محتاجة في الأصل إلى تعزيز الثقة والالتزام.

وكان اللقاء مناسبة أيضا لتوسيع طيف المناقشات لتطال قضايا ذات الاهتمام المشترك، وذات أولوية بالنسبة لبلدينا، والتي هي في الواقع، مطبوعة بالتطابق والتوافق، خاصة وأن البلدان فضلا عن ما يجمعهما من فضاء جغرافي، متوسطي، فهما يقتسمان نفس المرجعية المذهبية في الرؤية والأولوية السياسية، التي تجعل التزاماتنا الحزبية مبنية على قيم أصيلة ومتجذرة لمبادئ حسن الجوار، التضامن واحترام السيادة الترابية للدول.

من جهته، عبر السيد كاسادو عن ارتياحه للطابع الاستراتيجي للشراكة الاستثنائية التي تربط بين البلدين، معربا عن الإرادة الكاملة لتعزيز وتقوية العلاقات الثنائية خاصة في مجالات، التجارة، السياحة والثقافة، الطاقة والفلاحة، والصيد البحري والأمن.

وأكد حرصه على مواصلة الاتصالات بين الحزبين لما فيه مصلحة عائلتيهما السياسية وشعبي البلدين الصديقين.

وبنفس الحماس والاحترام المتبادل، عبر كل منا عن التزامه الراسخ للمساهمة في تحقيق رؤية قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة فليبي السادس”.

جرسيف … شخص يعنف طفلا يشتغل راعيا عنده حتى الموت بسبب “الشعير”

 

مع الحدث 

كشفت البرلمانية حنان رحاب، على حسابها الفايسبوكي، عن تفاصيل الجريمة النكراء التي كانت جماعة أولاد بوريمة التابعة لإقليم جرسيف مسرحا لها يوم الخميس الماضي، بعدما تم الإبلاغ عن وجود جثة طفل لم يكمل 12 من عمره معلقة بحبل على إحدى الأشجار.

وحسب ما أوردته البرلمانية، فإن محققي الدرك الملكي الذين حلوا بعين المكان سرعان ما اكتشفوا أن الأمر يتعلق بجريمة قتل وليس بحادثة انتحار، خاصة مع وجود أثار ضرب على جثة الطفل الضحية، ليشرعوا في استنطاق الشخص الذي أبلغ عن الواقعة، والذي لم يكن سوى صاحب قطيع الأغنام الذي كان يشتغل الطفل راعيا عنده.

ويضيف المصدر أن التحريات والاستماع إلى الشهود من أبناء المنطقة أظهر أن الضحية ،أرهقه الصيام في ظل العمل المضني، ما دفعه للجلوس في ظل شجرة قصد أخذ  قسط من الراحة، فغالبه النوم ولم ينتبه إلى القطيع الذي توجه إلى حقل شعير، ليثور مشغله عندما رأى ما يجري، ويقدم على ضرب الطفل وتعنيفه بشكل وحشي غير آبه بتوسلاته، إلى أن أزهق روحه.

وأمام هول ما جرى، حاول الجاني التغطية على جريمته، بإقدامه على تغيير معالمها، وإظهار أن الأمر يتعلق بواقعة انتحار وليس بجريمة قتل.

15 مليونا مقابل غرامات من الزعفران في مزاد علني لدعم أرملة و سبع يتامى

 

 

في مبادرة فريدة، باع أحد الفاعلين الجمعويين 150 غراما من الزعفران بـ 15 مليون سنتيم، في مزاد علني الهدف منه مساعدة سيدة أرملة من تالوين.

المبادرة رامت مساعدة الأرملة التي تعيل سبعة أطفال لوحدها، بعد أن توفي والدهم، ومصدر رزقها الوحيد هو عملها في زراعة الزعفران، المنتوج الذي تعرف به منطقة تالوين.

أطلق هذه المبادرة جلال اعويطا، مؤسس تطبيق “يتيمي” لإعالة الأيتام، الذي يهدف إلى مساعدة سعيدة ومثيلاتها وتشجيعهن على العمل، والذي قال: “نريد أن نعطي للمنتوج قيمة، وأن نشجع على الإنتاج وعلى العمل والانطلاقة بهما انطلاقة قوية”.

وبالإضافة إلى عائد الـ150 غراما من الزعفران، ستحظى سعيدة بدعم من قبل مختصين، تتمثل في مساعدة من قبل مهندس فلاحي من أجل الحصول على إنتاج أفضل من زراعتها للزعفران، ومصاحبة من قبل شركة مختصة بالتسويق لبيع محصولها، سواء على الصعيد الوطني أو الخارجي.

وقال اعويطا: “ستتم مساعدة سعيدة صاحبة الزعفران على تطوير مشروعها والارتقاء به لأن يصبح من أفضل هذه الزراعة على مستوى العالم جودة وتسويقا، وأن يفخر المغاربة بمنتوج قوي ينافس بقية دول العالم”.

وليست هذه المرة الأولى التي يقيم فيها اعويطا مزادا علنيا لمساعدة أشخاص في وضعية صعبة؛ إذ سبق أن باع بالطريقة نفسها كيلوغراما واحدا من “سْلُّو” بحوالي خمسة ملايين سنتيم أعدته أنامل سيدة تدعى عزيزة، يعاني زوجها من مرض السرطان، وباع أيضا زربية صنعتْها فتاة يتيمة بعشرين ألف درهم.

يذكر أن تطبيق “يتيمي” الذي هو أول تطبيق من نوعه على مستوى العالم لكفالة ومتابعة ورعاية الأيتام عن بُعدٍ بشكل دقيق ودائم، تم إنشاؤه وتطويره بمدينة الرباط.

ويمكن التطبيق من توفير منصة للكافل لمتابعة مَن يكفل مِن الأيتام بشكل يومي، بعد عملية التخيير التي تعطي للكافل نبذة مختصرة عن اليتيم مع كل معلوماته الشخصية، ومتابعة كل ما يتعلق بحياته الشخصية (الدراسة، الرياضة، الصحة، التربية، الهواية …)، وتوفير فضاء للتعليق والإرشاد ليُسهِم الكافل إلى جانب الدعم المادي في دعمٍ تربوي ونفسي ومعنوي لليتيم.

FB IMG 1620767129677

إدانة البرلماني سمير عبد المولى بالسجن و الغرامة

 

 

قضت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بطنجة، بإدانة البرلماني عن حزب العدالة و التنمية سمير عبد المولى عمدة طنجة السابق، بالحبس 6 أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها 3 آلاف درهم.

عناصر الشرطة القضائية بطنجة كانت قد أوقفت سمير عبد المولى، فبراير الماضي لكونه مبحوثا عنه من أجل إصدار شيكات بدون رصيد.

وقام عبد المولى بعد ذلك بتسديد قيمة الشيكات، ليتقرر إطلاق سراحه قبل ان يعرض أمام النيابة العامة.

مصادر أكدت أن الأمر يتعلق بشيكات بمبالغ مختلفة تعذر على سمير عبد المولى تسديد قيمتها رغم منحه مهلا من طرف أصحابها، قبل أن يتم وضع شكايات في الموضوع لدى النيابة العامة.

“طيارة هازها ديباناج”  تثير استغراب المارة بالطريق السيار البيضاء_ الرباط.

 

 

مع الحدث 

لم يخف مجموعة من السائقين الذين صادفوا في طريقهم طائرة محمولة على ديباناح، استغرابهم ودهشتهم بالطريقة التي تم بها نقل هذه الطائرة ، مؤكدين أنهم لأول مرة في حياتهم يرون طائرة تنقل على طريق عمومية وبتلك الطريقة.

وقد تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر شاحنة كبيرة للنقل وهي تحمل طائرة على طريق السبيت بالدار البيضاء

 

بعد غد الخميس أول أيام عيد الفطر في السعودية و عدد من الدول العربية

 

مع الحدث 

أعلنت عدد من الدول العربية أن بعد غد الخميس سيكون غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1442هــ.

ففي المملكة العربية السعودية، قال الديوان الملكي إن دائرة الأهلة في المحكمة العليا، عقدت جلسة مساء اليوم الثلاثاء، لتحري الهلال وتأكد لديها عدم ثبوت الرؤية، ليكون يوم غد هو المتمم للثلاثين من رمضان، وبعد غد الخميس أول أيام عيد الفطر.

وفي مصر قالت هيئة الإفتاء إن بعد غد هو أول أيام شهر شوال لعام 1442 هجرية وأول أيام عيد الفطر المبارك .

وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، أن يوم غد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم بعد غد الخميس أول أيام عيد الفطر.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت اللجنة المكلفة بتحري رؤية الهلال أن غدا الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان وأن بعد غد الخميس هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

من جهتها أعلنت دار الإفتاء في المملكة الاردنية الهاشمية أن يوم غد الأربعاء، هو المتمم ل 30 من شهر رمضان المبارك، وأن يوم الخميس المقبل، الموافق 13 مايو هو فاتح شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، القطرية، وهيئة تحري الرؤية في الكويت، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في مملكة البحرين، وديوان الوقف السني في العراق، ودار الإفتاء في لبنان، بعد الخميس أول أيام العيد.

جمعية آية تدخل الفرحة على أسر  معوزة

 

عبد الإلاه الفراخ

بمناسبة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك, و في إطار الانشطة الإجتماعية و تخليدا لذكرى ميلاد ولي العهد مولاي  الحسن , نظمت جمعية آية للتنمية المستدامة يومي السبت 08 و الاحد 09 ماي 2021 عملية ختان استفاد منها 27 طفلا من الأسر المعوزة و الفقيرة المتواجدة بعمالة مقاطعات مولاي رشيد .

و قد أشرف على عملية الختان أطباء أكفاء و مختصين في المجال , و ذلك بمشاركة أعضاء الجمعية حيث مرت العملية بأكملها في ظروف صحية حسنة و تنظيمية محكمة وفي جو تسوده البهجة و الفرحة لإنجاحها, وفي احترام تام لجميع  الظروف اللازمة للاحترازات الصحية، و قد تم تقديم لكل المستفيدين بدلات الختان وهدايا لامهاتهم.
نشير الى أن هذا النشاط الذي  نظم بأحد الاحياء بتراب مقاطعة مولاي رشيد ، قد لقي  استحسانا كبيرا من طرف اسر المستفيدين و أثنوا على هذه المبادرة الطبية وعلى جميع الانشطة الخيرية والتضامنية التي قامت بها و تقوم بها الجمعية لفائدة الأسر المعوزة واليتامى والفئات في وضعية الهشاشة وذوي الاحتياجات الخاصة، وقد تم أيضا توفير أدوية مجانية للأطفال بعد إجراء العملية.

IMG 20210511 WA0015

IMG 20210511 WA0016

و قد اختتم النشاط بالدعاء الصالح لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بأن يديم عليه نعمة الصحة والعافية و أن يحفـــــــظه بما حفظ به السبع المثاني و القرآن الحكيم ، وأن يبقيه ذخرا وملاذا أمينا لهذه الأمة ، ومنارا هاديا يضيء طريقها، وأن يوجه خطاها  وحصنا حصينا لسيادتها وسدد خطاه، وأن يديم  عليه الرفعة والسؤدد والنصر المكين ، أن يجعل الله بلدنا آمنا مطمئنا يارب العالمين . و أن يرفع عنا هذا الوباءIMG 20210511 WA0018

 

IMG 20210511 WA0019

IMG 20210511 WA0020

توقيف رئيس الدفاع الجديدي للكرة النسوية مدى الحياة بسبب ابتزازه لاعبات

 

منير المباشي. الجديدة 

أعلنت لجنة الاخلاقيات التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن عقوبة الإيقاف في حق عبد الله غليضة رئيس فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم النسوية، مدى الحياة.
وذكرت جامعة الكرة عبر موقعها الرسمي، أنه تم توقيف عبد الله غليضة ، رئيس فريق الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم النسوية مدى الحياة ، مع تغريمه مبلغ 100 الف درهما ، لابتزازه لاعبات الفريق عن طريق طلبه مبالغ مالية عن طريق التهديد بعدم التوقيع على العقود مع الفريق واللعب ضمن صفوف النادي، وبفسخ العقد في حالة عدم تسليم المبالغ المالية المتفق عليها
وأضاف المصدر ذاته، أنه تم توقيف أيضاً محمد العبدي، رئيس فريق افاق خنيفرة لكرة القدم النسوية، لمدة سنة نافذة، مع تغريمه مبلغ 20 الف درهما، لإدلائه بتصريحات تشكك في القرارات الصادرة عن اللجان التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

كمين للشرطة يسقط لصة الشاريو في مراكش .

 

بقلم يوسف الجهدي.

بعدما رصدتها كاميرات المراقبة بأحد المحلات التجارية في عملية سرقة هوليودية بالمدينة الحمراء، تمكنت مصالح الأمن التابعة للدائرة الخامسة بمراكش من اعتقال سيدة في حالة تلبس أثناء ارتكابها لعملية سرقة باستعمال شاريو .
وحسب مصدر عليم ، فقد جاء اعتقال هاته السيدة بناء على شكايات الضحايا من أصحاب المحلات التجارية الذين تعرضوا للسرقة ، لتباشر بعدها المصالح الأمنية أبحاثها الجنائية و تتمكن في وقت قياسي من تحديد هوية هاته اللصة عبر نصب كمين أفضى إلى اعتقالها في حالة تلبس.
وأردف ذات المصدر ،أن النيابة العامة أمرت بالاحتفاظ بالمتهمة تحت تدابير الحراسة النظرية إلى حين عرضها على أنظار العدالة بالمحكمة الابتدائية بمدينة مراكش.