محادثات ثنائية بين ناصر بوريطة و نظيره الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وانسجاما مع إرادة البلدين في مواصلة تعزيز روابط التعاون بينهما.

ووصف السيد ناصر بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة مع نظيره الموريتاني، زيارة السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد للمغرب بأنها  “جد مهمة”، مؤكدا أنه جاء حاملا لرسالة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني إلى أخيه جلالة الملك محمد السادس، تتعلق بالعلاقات الثنائية وبالتنسيق في قضايا إقليمية.

وأضاف أن هذه الزيارة تندرج في إطار تطور جد إيجابي تعرفه العلاقات المغربية الموريتانية منذ وصول فخامة الرئيس الموريتاني إلى الرئاسة.

وأكد السيد ناصر بوريطة على انتظام التواصل بين جلالة الملك والرئيس الموريتاني حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية، مبرزا أن الأمر يتعلق بطموح مشترك بين قائدي البلدين للدفع بهذه العلاقات إلى أبعد مستوى، لاسيما أن هذه العلاقات تتميز بجوانب تاريخية وجانب إنساني قوي كما أنها علاقة جوار بين بلدين شقيقين.

“الله معانا” جديد محمد عساف– فيديو

ثريا ميموني

طرح الفنان الفلسطيني محمد عساف، جديده الغنائي الذي يتغنى بانتفاضة المقاومة الفلسطينية وبسالتها في مواجهة الإعتداء الغاشم على غزة والقدس المحتلة والضفة، وأراضي عام 48.

وقام محبوب العرب ،بنشر أغنيته الجديدة  عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك  ، “الله معانا” ، مشيراً إلى أنه لن ينشرها عبر قناته على موقع “يوتيوب” بسبب محاربته للمحتوى الفلسطيني هذه الفترة دون سبب”.  

ونذكر، أن أغنية “الله معانا” من كلمات الشاعر سامي عفانة وألحان محمد المدلل.

وتضمن الفيديو الخاص بالأغنية مشاهد من المواجهات التي خاضها الفلسطينيون مع الاحتلال، خلال الأسابيع الماضية، للدفاع عن المسجد الأقصى، فضلا عن مشاهد لقصف مقاتلات الاحتلال قطاع غزة والأبراج السكنية ومنازل المدنيين.

من جانبه قال عساف الذي ينحدر من محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة: “أقدم لكم هذه الأغنية وفي هذه الظروف، كمساهمة بسيطة مني وهدية لأبناء شعبي وكل جمهوري في كل مكان”.

انتصار مستحق بهدف نظيف لفريق أمل ولاد عزوز على ضيفه شباب دار بوعزة.

 

إنتهت مبارة ديربي النواصر بانتصار فريق أمل ولاد عزوز على  ضيفه شباب دار بوعزة، بهدف نظيف، في المباراة التي جمعت الطرفين مساء يوم الأحد 21 ماي 2021، على أرضية ملعب بنعبيد، في مباراة مرت في اجواء رياضية وحماسية ارتقت الى مستوى تطلعات الجمهور النواصري الذي تابع عن كثب مجريات المقابلة.

وسيطر التكافؤ على جل أطوار المباراة، مع سيطرة خفيفة لفريق “أمل ولاد عزوز ”، حيث أتيحت للاعبي الفريقين عدة فرص لم تجد طريقها إلى الشباك، في حين استغل فريق “أمل ولاد عزوز ” إحدى الفرص وأحرز هدف الانتصار الذي منحه ثلاث  نقط ثمينة

IMG 20210523 WA0015

IMG 20210523 WA0016

IMG 20210523 WA0014IMG 20210523 WA0019

IMG 20210523 WA0017

 

 

مندوبية السجون تنفي ما تم ترويجه حول “سليمان الريسوني”وتؤكد أن حالته الصحية عادية‎

 

 

‏‫ مع الحدث .

كشفت *إدارة السجن المحلي عين السبع “عكاشة” بالدار البيضاء* في بيان توضيحي لها اليوم الإثنين، أن *الحالة الصحية لسليمان الريسوني، “عادية”*، و*”أن الأخبار التي يتم ترويجها من طرف بعض الجهات كونه يحتضر ومشرف على الموت وغير قادر على الحركة كلها لا أساس لها من الصحة”*، مشيرة إلى أن الريسوني *”سبق له الاستفادة من زيارة أعضاء عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والمرصد المغربي للسجون في ثلاث مناسبات كان آخرها بتاريخ 21 ماي الجاري، حيث حاولت هذه الأطراف بالإضافة إلى مسؤولي المؤسسة والمدير الجهوي لإدارة السجون وإعادة الادماج ثنيه عن مواصلة إضرابه عن الطعام لما قد يكون له من أثار سلبية على صحته، غير أنه رفض ذلك”*. كما أضافت المؤسسة السجنية أنه *”قد تم بتاريخ 19 ماي الجاري إخراج المعني بالأمر إلى المستشفى الجامعي ابن رشد حيث استفاد من مجموعة من الفحوصات الطبية وأجريت له تحاليل مخبرية، تبين من خلالها أن حالته الصحية عادية”*، مبرزة *”أن إدارة المؤسسة السجنية تخضعه بشكل يومي للمراقبة الطبية من طرف الطاقم الطبي للمؤسسة، كما تحرص على تمتيعه بكل حقوقه المكفولة قانوناً بما فيها الاستفادة من الفسحة”*.

FB IMG 1621885141902

وزيرة خارجية إسبانيا تخرج لوسائل الاعلام الرسمية بتصريح لتهدئة الأوضاع و محاولة تدارك الخطأ الفادح

 

 

.

الوزيرة الناطقة بإسم الدولة الإسبانية سارعت الزمن و أعلنت  أن زعيم البوليزاريو سيعرض على القضاء الإسباني فور شفاءه و لا يمكن أن يغادر التراب الإسباني دون محاكمة و أن نية استضافته كانت من اجل العلاج نظرا لحالته الحرجة.

كما نوهت بعلاقة البلدين المثينة و المغرب كشريك أساسي وجار مهم ستعمل اسبانيا على اعادة العلاقات الثنائية إلى السكة الصحيحة

جاء هدا الخروج الإعلامي استجابة لتصريح سفيرة المغرب التي كانت قد حذرت من تجميد العلاقة الدبلوماسية نهائيا في حالة غادر “غالي” التراب إلإسباني دون عرضه على القضاء و بنفس طريقة دخوله.

تغيير واضح في لهجة الوزيرة إتجاه المغرب بعدما كانت متعنة مند بداية الازمة ، اسبانيا استفاقت و فهمت رسالة بوريطة ان فعلا مغرب الامس ليس هو مغرب اليوم.

المهم اسبانيا رضخت لضغوط المغرب في الوقت لي كانت متشبتة بقرارها و تقول انها لن تقبل للإبتزاز او سياسية التخويف من المغرب

و منه فإن زعيم البوليزاريو غالي غادي يتحاكم مجرد استقرار حالته و شفاءه و كابرانات فرنسا جنود خفاء هاته المسرحية التي كشفتها المخابرات المغربية يعاينون الأضرار
وكالات

شاب مغربي يتعهد بمساعدة الطفل أشرف الذي طرده الجيش الإسباني خلال محاولته الهجرة الى سبتة.

 

 

 

تدوينة جلال عويطة بعد اول لقاء مع الطفل اشرف

أشرف والآلاف مثل أشرف .. أشكر كل من كان سببا في هذا اللقاء بأشرف والذي تكلل بالنجاح، وتم الاتفاق على نقاط كثيرة مع أشرف وأسرته، منها تغيير منزلهم العشوائي الضيّق جدا الأسبوع المقبل، وعودة أشرف للتكوين والتحاقه بنادٍ رياضي وغيرها .. هذا عن اللقاء !
.

لكن سبب اللقاء هو الصورة التي هزتنا جميعاً لأشرف وهو يصارع البحر بحثاً عن مستقبل كريم في دولة مجاورة .. أعلم أن هناك صوراً كثيرة للآلاف مثل أشرف لم تصلنا وأن هناك مشاهد لم يتم التقاطها أصلا كانت أشد وأقوى، نحن أمام واقع صعب جدا.
.

حالة أشرف صعبة جدا .. عاش اليُتم بكل معانيه منذ الصغر بحجم حرمان كبير جداً، لا أب لا أُم .. حتى صارت أسمى أمانيه ملابس جديدة كبقية أبناء المغاربة، رُبما قد تجد العذر لأشرف حين اختار المجازفة بحياته أمام الواقع الذي يعيشه، لكن لا عذر لنا جميعاً إن لم نستطع تغيير واقع أشرف وغيرِه من المغاربة الذين يُعانون بشكل خيالي.
.

صدقوني .. يجب أمام هذا العجز الحكومي الحاصل أن تتضاعف جهود الجميع من أجل عمل اجتماعي تضامني قوي حتى نتجاوز الأزمات الحالية.
.

اعتذرت لأشرف عن تقصيرنا، وأجدد اعتذاري لأمثال أشرف من الأيتام الذين لم نستطع كمجتمع كفالتهم والوقوف بجانبهم وسد حاجياتهم وتعويض حرمانهم .. سمحو لينا بزاف والله العظيم.

رسالة من الصحفية فاطمة الزهراء الإفريقي إلى الصحفي سليمان الريسوني

 

 

مع  الحدث .

 عبر صفحتها الفيسبوكية، وجهت الصحفية فاطمة الزهراء الافريقي رسالة جد مؤثرة  إلى الصحفي سليمان الريسوني بعد تدهور حالته الصحية،  بسبب دخوله في إضراب عن الطعام لأزيد من 46 يوما.

وفي ما يلي رسالة فاطمة الزهراء الإفريقي:

((أخي العزيز سليمان..

لاأدري هل ستصلك رسالتي، وهل توجد نافذة هواء في سجنك القاسي يمكن أن تَعبُر منها كلماتي، أم فات الأوان لقول أي شيء ؟؟

أترّجاك باسم الوطن، ومن أجل الحق في الحياة، وإنصافا لحق ابنك في وجودك، أن توقف هذا الاضراب عن الطعام ..

هذا يكفي، رسالتك وصلت، وأنا واثقة بأنه ماتزال هناك ضمائر حية وقلوب رحيمة في مكان ما في وطني ستسعى من أجل إنصافك وضمان حقوقك في محاكمة عادلة ..

أطلق سراح روحك المؤمنة، المبهجة، العاشقة للجمال، المنحازة للحق في الحياة، والقادرة على رسم الأمل والابتسامة في أضيق الاوقات والامكنة.. ابقى حياًّ من أجل هاشم وخلود، ومن أجلنا جميعا.. أين سنجد صحفياً بشهامتك ونبلك للدفاع عنا، إذا ما حان دورنا؟

أخي الطيب سليمان،
أريد أن أقول لك في هذه اللحظة المؤلمة والفاصلة بين الحياة والموت، لأني ربما لم أقل لك ذلك من قبل ، وأخشى أن لا يكون لنا غد أو “بعد حين” لأقول لك بأني أقدِّرك كثيرا كصحفي وكإنسان، وقد اختبرتك في أوقات حرجة وصعبة، وكنت أخا نبيلًا كريمًا شهمًا شجاعاً ومستغنياً..
فأرجو أن تنتصر للحياة بشجاعتك المعهودة.. كما أرجو أن يصحو ضمير الوطن وأن تنتصر روح القانون وتتمتع بحقوقك المشروعة في محاكمة عادلة..

لا أريد أن أقدم العزاء لخلود في فقدانك، لي أمل صغير بأننا سنلتقي قريبا، أتمناه لقاء في الدنيا لا في الآخرة..

 

فاطمة الافريقي)).

ترحيل لاجئين يمنيين من سبتة المحتلة وجمعية حقوقية مغربية تدخل على الخط

 

 

تلاحق الاتهامات سلطات سبتة بـ”استغلال” أزمة تدفق المهاجرين على الثغر الأسبوع الماضي، لترحل أربعين لاجئا يمنيا رغم أنهم كانوا في مركز استقبال طالبي اللجوء قبل الأزمة.

وأكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان أن “سلطات سبتة استغلت عسكرة المدينة لترحل خلافا للقانون 40 لاجئا يمنيا بينهم قاصرون”، موضحة أنهم “كانوا مسجلين ومقيمين في مركز إيواء طالبي اللجوء قبل اندلاع الأزمة الأخيرة”.

وكان بعض اللاجئين من اليمن ومرشحين للهجرة من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ضمن آلاف المغاربة الذين تدفقوا مطلع الأسبوع الماضي على سبتة، قبل أن يرحل جلهم منها.

وجاء ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد، على خلفية استضافة إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو للعلاج.

ويعد المغرب عادة وجهة لبعض اللاجئين القادمين من اليمن أو سوريا، هربا من الحرب التي مزقت البلدين، أو من بلدان أخرى بعيدة مثل بنغلادش أو بورما أو أفغانستان. لكن عددهم يظل قليلا بالمقارنة مع القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء.

ويأمل هؤلاء العبور إلى سبتة ومليلية شمال المملكة، حيث يطلبون الحصول على اللجوء في أوربا.

وأسفر تدفق المهاجرين عن حالتي وفاة، بحسب ما أعلنت السلطات الإسبانية. كما تحدثت وسائل إعلام محلية عن وجود جرحى، بدون أن تعلن السلطات المغربية أي معلومات في هذا الصدد.

بسبب صورها الساخنة.. الكاف يبعد الحكم التونسية سمر حسني عن نهائي السوبر الافريقي

 

 

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إبعاد سمر حسني، الحكمة التونسية، من طاقم التحكيم الذي سيقود مباراة نهائي السوبر الإفريقي بين الفريق البركاني والأهلي المصري، يوم الجمعة 28 ماي 2021، على أرضية ملعب جاسم بن حمد بنادي السد بالدوحة القطرية..

IMG 20210524 WA0018

واتخذ الاتحاد الإفريقي قراره بناء على قرار الاتحاد التونسي لكرة القدم بإيقاف الحكم المذكورة وعرضها أمام المجلس التأديبي بسبب نشرها لصور غير لائقة على موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”..

IMG 20210524 WA0017

وانتشرت صور وفيديوهات الحكمة “الحسناء” بشكل كبير على منصات فيسبوك وإنستغرام وتويتر، حيث وصفت تلك الصور بـ”الفاضحة”، فضلا عن مشاركتها في برنامج في أحد القنوات التونسية يحمل إيحاءات جنسية.

وكانت لجنة التحكيم التابعة للكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم، أسندت مهمة إدارة نهائي السوبر الإفريقي نهضة بركان ومنافسه الأهلي، لطاقم تحكيمي بقيادة الجزائري مصطفى غربال

IMG 20210524 152745

زيادات جديدة مرتقبة ستعرفها أسعار زيت المائدة

كشفت يومية المساء، أن زيادات جديدة يرتقب أن تعرفها أسعار زيت المائدة بالمغرب، بعد تلك التي جرى تسجيلها قبل الأشهر الثلاثة الماضية، وخلفت ردود فعل غاضبة سريعا ما انتهت دون اتخاذ أي خطوة احتجاجية للضغط على العلامات التجارية المعنية.

وحسب اليومية نفسها، فإن الزيادات التي ستعرفها زيت المائدة ستتراوح ما بين درهم ونصف ودرهين عن كل لتر، أما العبوات من سعة 5 لترات فإنها ستتجاوز الزيادة في ثمنها 10 دراهم. و في هذا الإطار أشار مصدر من النقابة الوطنية للتجار والمهنيين، أن عددا من تجار التقسيط أبلغوا من طرف الشركات المعنية بالزيادات الجديدة، والتي ستجعل أسعار الزيت تصل إلى مستويات مرتفعة جدا.

وقدم للتجار تعليل يروم تبرير هذه الزيادة الجديدة، إذ ربطته الشركات بالارتفاع المتواصل لأسعار المواد الخام المستعملة في إنتاج الزيت مثل بذور الصويا وعباد الشمس في السوق العالمية.وهو نفس التبرير الذي لجأت إليه شركات الزيوت لاحتواء الغضب العارم الذي خلفه قرارها السابق برفع السعر.

وكانت شركة لوسيور كريسطال قالت في بيان توضيحي خرجت به قبل أسابيع لتبرير الزيادة التي أغضبت المغاربة واحتلت مكانا مهما في عناوين الصحافة الوطنية، خصوصا بعد خروج مواطنين بفيديوهات تدعو إلى مقطاعة منتوجات لوسيور. وجاء في بلاغ الشركة أن القلق والانزعاج الذي رافق الزيادات أم تتفهمه إدارة لوسيو، وتحرص على الانصات الدائم لزبنائها وشركائها، بعد 80 سنة من تزويد الاسر المغربية بزيوت ذات جودة عالية وبأثمنة في المتناول

وعزت الشركة ارتفاع الأسعار إلى الزيادة التي شهدتها أثمنة المواد الزراعية الاولية في السوق الدولية، والتي تدخل في عملية الإنتاج، حيث ارتفع سعر الصوجا بـ 80 في المائة وسعر عباد الشمس بـ 90 في المائة كما قالت أن الزيادة التي شملت المواد الاولية بدأت منذ حوالي 4 أشهر، إلا أن الشركة لم تترجم الزيادات على أسعار زيت المائدة في السوق الوطنية مباشرة لأنها كانت قد تزودت بمخزون كافي من المواد الاولية بالثمن الأصلي

وأجلت الشركة انعكاس ارتفاع أسعار المواد الاولية في السوق الدولية على السوق الوطنية لأشهر من أجل تفادي حدوث أي نقص في المادة الحيوية، إلا انه بعد نفاذ المخزون اضطرت الشركة إلى عكس جزء من الزيادة على أثمنة منتوجاتها. فيما وعدت لوسيور زبنائها بأنها ستبذل جهودها للتخفيف من انعكاسات ارتفاع الأسعار في السوق الدولية، وذلك لحماية القدرة الشرائية للمستهلكين المغاربة