شاهد ..الطريقة الوحشية التي اعتقلت بها مراسلة الجزيرة بالقدس

محمد القندوسي
مازال الفيديو الذي يوثق للحظة اعتقال الصحفية مراسلة قناة الجزيرة بالقدس جيفارا البديري، يحقق انتشارا كبيرا وتداولا لافتا من طرف مستعملي مواقع التواصل الإجتماعي.
وكانت عناصرعناصر من سلطات الإحتلال الإسرائيلي قد أقدمت السبت المنصرم ، على اعتقال الصحفية مراسلة قناة الجزيرة بالقدس جيفارا البديري التي كانت بصدد تغطية صحفية لنقل ما يحدث من مستجدات بحي الشيخ جراح، ليتم اعتقالها ، والإعتداء على مرافقها المصور الصحفي نبيل مزاوي وتكسير كاميرا التصوير التي كان ينقل بها الحدث.
ونشير، أنه بعد فترة وجيزة من هذه العملية البشعة التي أسفرت عن اعتقال جفارا البديري ، قررت السلطات الإسرائيلية إطلاق سراحها وإبعادها عن القدس لمدة أسبوعين.



المنتخب المغربي يخوض آخر حصة تدريبية قبل نزال غانا وديا…

أجرى المنتخب الوطني الأول، مساء يومه الإثنين 07 يونيو 2021، آخر حصة تدريبية له قبل المباراة الودية التي من المرتقب أن تجمعه يوم غد الثلاثاء 08 يونيو 2021 بالمنتخب الغاني بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط ابتداء من الساعة الثامنة مساء.
وإنطلقت هذه الحصة التي أجريت على أرضية المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، على الساعة الخامسة والنصف مساء لمدة ساعة ونصف كما عرفت مشاركة جميع اللاعبين.
وقام الناخب الوطني بمعية طاقمه التقني خلال هذه الحصة، بوضع اللمسات الأخيرة على المجموعة بالإضافة إلى برمجة مجموعة من التمارين والتداريب التقنية والبدنية.

مؤشرات تؤكد أن رحلة راموس مع الريال أشرفت على النهاية

وكالات
أكّدت صحيفة موندو ديبورتيفو أن النجم الاسباني سيرجيو راموس لن يجدّد عقده مع ريال مدريد والذي ينتهي في الـ30 من شهر حزيران الحالي.
وأشارت الصحيفة إلى أن النادي الملكي يحضر حفلا وداعيا لصاحب الـ35 عاما.
وتابعت الصحيفة أن رئيس النادي فلورنتينو بيريز سوف يتحدث مع راموس من أجل إقامة حفل وداع للاعب بعد المسيرة الرائعة التي قدمها للفريق مُنذ عام 2005 وحقق مع الملكي 22 لقبا.
وكانت تقارير صحافية أخرى في وقت سابق قد لفتت إلى ان راموس يفكر بالانضمام إلى فريقه السابق اشبيلية.

تعرف على الموانئ المخصصة لعبور الجالية المغربية بعد إقصاء الموانئ الإسبانية

بعد إعطاء الضوء الأخضر لاستئناف الرحلات الجوية ابتداء من الخامس عشر من يونيو الجاري وفق شروط معينة وفي إطار تراخيص استثنائية بعد أن زفّت وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج هذا الخبر إلى الجالية المغربية بدول المهجر، يجري التساؤل عن نقط جوهرية تتعلق بعودة المواطنين المغاربة بالخارج ليس جوا وإنما بحرا.
وفي إطار عملية مرحبا للسنة الجارية في ارتباط بالرحلات على متن البواخر، كشفت وزارة الخارجية أنّ هذه العملية ستكون انطلاقا من نفس نقاط العبور البحري التي جرى العمل بها في السنة المنصرمة ضمن شروط صحية محددة سلفا لتكون الموانئ الإسبانية مقصية للسنة الثانية على التوالي من عملية مرحبا لاستقبال الجالية المقيمة بالخارج مع فرض الموانئ المغربية كمعبر حصري لدخول الجالية.
وسيكون العبور البحري، حسب الوزارة ذاتها عبر موانئ إيطالية وفرنسية، ويتعلق الأمر بميناء سيت الفرنسي وميناء جنوة الإيطالي، وذلك وفق مجموعة من المعايير المعمول بها خلال السنة المنصرمة.
وتوخيا لدرجات السلامة الصحية للوافدين ولذويهم، سيخضع مغاربة المهجر لتحليل كورونا عن طريق مسحة الأنف بعد وصولهم إلى وطنهم الأم بعد أن يكونوا خضعوا لمجموعة من الإجراءات التي يفرضها الوباء.
ومن بين الشروط المحددة لدخول المهاجرين للتراب الوطني، إلزامية التوفر على شهادة التلقيح و كذا نتيجة سلبية لاختبار مسحة الأنف تعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ دخول الأراضي المغربية.
وتأتي هذه الخطوة في ارتباط بالمؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمغرب، إضافة إلى انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بعد توسيع قاعدة المستفيدين من التلقيح على الصعيد الوطني.

منظمة المرأة الإستقلالية بإقليم النواصر تأهيل العنصر النسوي من أجل المشاركة السياسية في خدمة قضايا الوطن.

 

 

عزالدين بلبلاج

في إطار البناء التنظيمي ومن أجل خلق مجال للترافع وطرح القضايا الراهنة، ولبلورة مجال الشباب والمرأة على أرض الواقع، وسيرا مع منهاج طرح دور المرأة في خدمة الوطن، عقدت منظمة المرأة الاستقلالية بإقليم النواصر بجهة الدار البيضاء- سطات، المؤتمر الإقليمي للمنظمة الذي عرف تأسيس ثلاثة مكاتب محلية وانتخاب الكاتبة الاقليمية للنواصر، تحت شعار “تمكين المرأة ركيزة أساسية لضمان أحزاب سياسية قوية” وذلك يوم الجمعة 04 يونيو 2021 بالمفتشية الاقليمية للحزب بالحي الحسني.

IMG 20210607 WA0023

IMG 20210607 WA0024

ترأست هذا المؤتمر التنظيمي لإقليم النواصر الدكتورة “سمية القادري” منسقة منظمة المرأة الاستقلالية بجهة الدار البيضاء-سطات عضو المكتب التنفيذي، بحضور السيد “محمد سيسين” المفتش الاقليمي للحزب، وحضور عضوات المجلس الوطني للمنظمة بالجهة والمؤتمرات.

IMG 20210607 WA0021
وبعد قراءة النشيد الوطني ونشيد الحزب، وقراءة الورقة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تم انتخاب كاتبات الفروع
– فرع بوسكورة / كبيرة الدفراوي
– فرع أولاد صالح/ اميمة الناصري
– فرع دار بوعزة/ وجدان الرايس
وانتخاب الأستاذة نورى الزهواني الأنصاري كاتبة اقليمية لمنظمة المرأة الاستقلالية بإقليم النواصر بإجماع الحاضرين.

IMG 20210607 WA0022

 

 

التايكوندو المغربي ينتزع الصدارة خلال منافسات البطولة الإفريقية المقامة بالعاصمة السينغالية دكار

 

 

 

 

 

 

تمكنت عناصر المنتخب الوطني المغربي للتايكوندو من تحقيق نتيجة جد مشرفة خلال مشاركتها ضمن فعاليات البطولة الإفريقية التي احتضنتها العاصمة السينغالية داكار يومي 05 و 06 يونيه 2021 وذلك بانتزاعها لثلاث ميداليات ذهبية وست ميداليات فضية إضافة إلى أربع ميداليات برونزية .
وقد استطاع المغرب خلال هذه المنافسة القارية الكبرى ونتيجة للميداليات المستحقة أن يحقق ما مجموعه سبعمائة وتسعة وثمانون نقطة وهو الرصيد الذي مكنه من الانفراد بالرتبة الأولى لهذه البطولة متبوعا بمصر التي جاءت ثانية بعدما راكمت سبعمائة وتسعة وسبعين نقطة بفوزها بثلاث ميداليات ذهبية وخمس ميداليات فضية وست ميداليات برونزية فيما احتلت ساحل العاج الرتبة الثالثة بما مجموع ستمائة وواحد وثمانين نقطة وذلك بإحرازها لثلاث ميداليات ذهبية وأربع ميداليات فضية وأربع ميداليات برونزية .
وتأتي هذه النتيجة الجديدة المستحقة بالسينغال لتؤكد بالملموس الخط التصاعدي الذي مازال يسجله التايكوندو المغربي خلال مختلف المنافسات الدولية ، كما أن هذه البطولة القارية كانت محكا تنافسيا حقيقيا للأبطال سيما المؤهلين منهم لدورة الألعاب الأولمبية التي ستحتضنها العاصمة اليابانية طوكيو صيف هذه السنة
النتائج:
ذهبية???? أميمة البوشتي وزن اقل من 49 كلغ
ذهبية???? مريم خلال وزن اقل من 62 كلغ.
ذهبية???? حمزة الحشام وزن اقل من 54 كلغ.
فضية???? سكينة الصاحب وزن اقل من 46 كلغ.
فضية???? سفيان العصبي وزن اقل من 87 كلغ.
فضية????ندى لعرج وزن اقل من 57 كلغ
فضية????صباح كتبي وزن اكثر من 73 كلغ
فضية????عمر لكحل وزن اقل من 58 كلغ
فضية????اشرف محبوبي وزن اقل من 80 كلغ.
فضية????ايوب الباسل وزن اكثر من 87 كلغ.
نحاسية????سناء بعيزة وزن اقل من 67
نحاسية???? فيصل السعيدي وزن اقل من 68 كلغ
نحاسية????عبد الباسط وصفي وزن اقل من 63 كلغ.

 

IMG 20210607 WA0034

IMG 20210607 WA0032


IMG 20210607 WA0033

IMG 20210607 WA0035

رئيس UGEP يشرف على زيارة ميدانية لسوق المتلاشيات “لافيراي” السالمية للوقوف على اكراهات القطاع.

 

 

عزالدين بلبلاج

في إطار التوجهات العامة التي ينهجها الإتحاد العام للمقاولات والمهن في مناقشة وحل قضايا منتسبيه، وتماشيا مع روح النموذج التنموي الجديد الذي دعا له جلالة الملك محمد السادس ولإعداده وفق الظرفية والمرحلة التي يمر منها المغرب والعالم في ظل جائحة كورونا “كوفيد 19” وما ترتب على هذه الأزمة اقتصاديا واجتماعيا، وفي ظل تفعيل دستور المملكة لسنة 2011، أشرف السيد “مولاي أحمد أفيلال” رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، رفقة السيد “محمد الذهبي” الكاتب العام ل UGEP، والسيد “حسن محب” رئيس الفيدرالية الوطنية لمستوردي وبائعي قطاع الغيار وأعضاء المكتب التنفيذي للفيدرالية، والسيد “رضوان صطو” عضو المجلس الوطني للإتحاد العام، والقيادي “”الحسين جدال”، بزيارة ميدانية لسوق المتلاشيات بالسالمية 02 القطاع الاداري سيدي عثمان بمدينة الدار البيضاء، يوم الجمعة 05 يونيو 2021 بحضور أعضاء مكتب الفيدرالية، حيث تم الوقوف على العديد من القضايا الجوهرية خلال الاجتماع الذي عقب الزيارة للسوق.

الوفد النقابي قام بجولة على مستوى مداخل وأزقة وظروف العمل داخل سوق المتلاشيات بالسالمية والوقوف على الإكراهات التي يعيشها أصحاب المحلات، حيث تم القيام بتشخيص واقعي من خلال اجتماع بالسوق بين المكتب المسيير للفيدرالية مع رئيس والكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، حيث تم الاتفاق أولا على مراسلة “تذكير” السيد عامل عمالة مولاي رشيد سيدي عثمان بشأن استقبال أعضاء الفيدرالية لمناقشة وايجاد حلول للاكراهات التي يعاني منها القطاع، وثانيا اعداد ملف مطلبي للسوق والترافع عليها داخل المؤسسات الوصية.

وتجدر الاشارة إلى أن سوق المتلاشيات بالسالمية يعاني من عدة اكراهات أبرزها أن غالبية الطرقات والأزقة لا تعرف عملية التزفيت وبها التربية التي تشكل عائم للعموم، غياب التزويد بالماء الصالح للشرب، مشكل قانوني متعلق بالإنارة، هيكلة السوق….، وتهدف الفيدرالية إلى العمل على توحيد زي حراس السوق والتجار ومندوبي المحلات التجارية، وقد تم الاتفاق على تحديد موعد لاجتماع شامل يضم غالبية التجار بالسوق.

IMG 20210607 WA0016 IMG 20210607 WA0015 IMG 20210607 WA0014 IMG 20210607 WA0013 IMG 20210607 WA0018 IMG 20210607 WA0017

مصالح الدرك الملكي تشن حملة واسعة لزجر أصحاب الدراجات النارية بمنطقة بوسكورة .

 

بقلم يوسف الجهدي.

شنت مصالح الدرك الملكي بمنطقة بوسكورة خلال الأسابيع الأخيرة ، حملة قوية همت زجر مستعملي الدراجات النارية الذين لايتوفر أصحابها على الوثائق القانونية وحتى الدراجات النارية المعدلة المخالفة لشروط السلامة والتي تسبب إزعاجا قويا لساكنة المنطقة ليلا ونهارا .

IMG 20210607 WA0055
وحسب مصادر مطلعة فقد شملت هاته الحملة عددا من الشوارع والأزقة بالمنطقة حيث تمكنت مصالح الدرك الملكي من حجر مجموعة من الدرجات النارية المخالفة للقانون، الأمر الذي خلف ارتياحا واسعا لدى المواطنين والفعاليات الجمعوية بالمنطقة التي تحتاج بين الفينة والأخرى إلى مثل هاته الحملات.

أمن طنجة يفك لغز جريمة الرهراه

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، مساء أمس الأحد من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت .
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ، أن المعطيات الخاصة بالبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه باستدراج الضحية إلى منطقة معروفة بمسالكها الوعرة بالقرب من بحيرة “الرهراه ” ضواحي مدينة طنجة، حيث قام بتعريضه لاعتداء جسدي حتى الوفاة قبل أن يعمد لإخفاء جثته بوضع أحجار فوقها، وذلك لأسباب تتعلق بخلافات شخصية سابقة بين الطرفين اللذين كانا يعملان معا بورش للبناء بنفس المدينة.
وأضاف ، أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها عناصر الشرطة القضائية مباشرة بعد إتمام إجراءات معاينة جثة الهالك ،التي عثر عليها مساء يوم الجمعة 04 يونيو الجاري، مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه في وقت وجيز وتوقيفه زوال يوم الأحد بمنطقة قريبة من مسرح الجريمة.
وخلص البلاغ ، إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بارتكاب هذه الجريمة.

إرتفاع في أسعار التذاكر يرهق كاهل المواطنين بعد فتح الحدود الجوية والبحرية

مباشرة بعد إعلان المغرب فتح حدوده الجوية والبحرية لدخول مغاربة العالم، عرفت أسعار التذاكر إرتفاعاً صاروخياً، خلف العديد من علامات الإستفهام.
ودقائق قليلة بعد اعلان المغرب قراره، عرفت مواقع حجوزات تذاكر الطائرات والبواخر ضغطا كبيرا، من قبل المغاربة الراغبين في الدخول لوطنهم وزيارة أحبابهم بعد غياب لسنتين وأكثر.
وسجلت تذاكر البواخر إرتفاعا تجاوز الضعف لدى غالبية الشركات والوجهات التي حددتها المملكة للانطلاق والوصول.
وعبر عدد من أبناء الجالية عن سخطهم من جشع الشركات التي استغلت القرار لتعويض خسائرها الماضية على حساب جيوب المغاربة.