الحكومة تصادق على مشروع قانون يتعلق بالحالة المدنية

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس 17 يونيو الجاري، حضوريا برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروع قانون رقم 36.21 والمتعلق بالحالة المدنية، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

وقد أوضح بلاغ صدر عقب المجلس الحكومي أن هذا القانون يأتي في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية لتحديث الإدارة المغربية والرفع من مردوديتها، ولتنزيل البرنامج الحكومي الهادف إلى تعميم الإدارة الإلكترونية التي ستمكن من تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، والتقليص من كلفة الخدمات المقدمة للمواطنين، وذلك للارتقاء بالسياسة الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.

هذا، ويتوخى هذا المشروع عدة أهداف استراتيجية وعملية تتمثل في إنشاء قاعدة معطيات وطنية للحالة المدنية ذات موثوقية، ووضعها رهن إشارة المؤسسات الإدارية والاجتماعية لتقوية قدراتها وتحسين جودة الخدمات المقدمة من طرفها للمواطنين.
ويتوخى المشروع ذاته أيضا إحداث سجل وطني للحالة المدنية لاعتماده كأداة أساسية في التخطيط وبرمجة السياسات العمومية، وتطوير وتقريب وتجويد مختلف الخدمات المقدمة للمواطنين؛ فضلا عن تبسيط المساطر الإدارية وتأمين وحفظ معطيات الحالة المدنية وفق المعايير المعمول بها في ميدان الرقمنة.

كما يهدف المشروع أيضا، وفق ذات البلاغ، إلى توفير معطيات آنية ودقيقة تكون قاعدة لكل البرامج التنموية، وذلك في انسجام مع أحكام النصوص التشريعية المتعلقة بالأمن السيبراني وبخدمات الثقة بشأن المعاملات الإلكترونية.

هذا، وتُواصل الإدارات المغربية أيضا تطبيق قانون تبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية الذي دخل حيز التنفيذ، من خلال حذف وإعفاء المواطنين من عدة وثائق كانوا مطالبين بها في وقت سابق.

وتماشيا مع مقتضيات هذا القانون، تم حذف لائحة من الشهادات الإدارية من اختصاص ضباط الحالة المدنية، وذلك في إطار سياسة تبسيط مساطر وإجراءات المواطنين، واستجابة لأحكام القانون 19-55 المتعلق بتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية.

وفاة سائق حافلة قادمة من طنجة فور وصوله لمحطة الحسيمة

في واقعة مؤثرة، لقي سائق حافلة لنقل المسافرين، انطلقت يوم أمس من المحطة الطرقية بمدينة طنجة، قادمة إلى مدينة الناظور، حتفه، بحيث وافته المنية مباشرة بعد توقفه بالمحطة الطرقية بمدينة الحسيمة.

وأفاد مصدر خاص إلى أن السائق أحس بألم على مستوى القلب قبل دخوله مدينة الحسيمة، بحيث تم نقله على عجل بعد توقفه بمحطة الحسيمة، في محاولة لإنقاذه، غير أن المنية وافته لحظة نقله على متن سيارة إسعاف صوب المستشفى اللإقليمي بالمدينة.

هذا وقد خلفت الواقعة حزنا كبيرا في صفوف المسافرين الذين قدموا على متن الحافلة، بحيث أشارت المصادر نفسها، إلى أن الألطاف الإلهية حالت دون وقوع كارثة.

تجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تسجل حالات الوفاة في صفوف العاملين بشركات النقل الطرقي على المستوى الوطني، خصوصا السائقين، بحيث يشهد الجميع على أن ظروف اشتغالهم تكون جد صعبة.

راموس يودع ريال مدريد بالدموع!

راموس يحضر الحفل التكريمي ويودع الجميع في ريال مدريد من دون تحديد وجهته المقبلة. وهذا ما قاله في الوداع الأخير.
ودع قائد ريال مدريد و”أسطورة” الفريق سيرجيو راموس ناديه بالدموع، في تكريمه الذي حضره رئيس النادي فلورنتينو بيريز، إذ قال: “لا يمكن لأحد أن يكون مستعداً لقول وداعاً ريال مدريد، بل حتى ألقاك يوماً ما”.
محاطاً بألقابه الـ22 التي حصدها طوال 16 عاماً، بدأ راموس خطابه: “جاءت اللحظة الأصعب في حياتي. لقد جئت إلى هنا مع والدي (يبكي) وأشقائي، وعمري 19 عاماً. كنت طفلاً. والآن، لدي أسرة رائعة مع زوجتي وأبنائي الأربعة”.
ووجه راموس (35 عاماً) الشكر للنادي ومشجعي الريال وكل الموظفين الذين صاحبوه طوال مشواره قائلاً: “أضفت 22 لقباً بكل الجهد والتضحية والتفاني والمهنية التي يحتاجها ريال مدريد”.
وأضاف: “ستنتهي مرحلة رائعة في حياتي. لن أمر مطلقاً في المستقبل بما عشته هنا. لن أقول وداعاً، ولكن أقول ألقاكم قريباً، لأنني سأعود، سواء في القريب أو البعيد”.
ولم يلقِ اللوم على المفاوضات التي انتهت بالفشل لتجديد عقده مع النادي “الملكي”.
ووجه راموس كلمات الشكر إلى النادي ورئيسه، وتذكر كل المدربين وكل زملائه الذين حقق معهم كل النجاحات الممكنة.
وقال: “أريد أن أشكر النادي ورئيسه بكل حب، كما أشكر المدربين والزملاء الذين عملت معهم. من دونهم، لم أكن لأحقق شيئاً. وأتوجه بالشكر إلى كل الموظفين في النادي الذين أعتبرهم من أسرتي. لا يمكنني أن لا أتأثر عندما أشاهد وجوه الجميع قبل رحيلي، بعد كل هذه السنوات الطويلة”.
وأبدى راموس أسفه لعدم تمكنه من وداع الجماهير في ملعب “سانتياغو برنابيو قائلاً: “أشكر الجمهور الذي ساندني في كل الأوقات الجيدة والسيئة. كنت أتمنى وداعكم في ملعبنا، سانتياغو برنابيو، لكنني أشكر ريال مدريد. ستظلون دائماً في قلبي”.

https://www.youtube.com/watch?v=AkeRgnaM6eY

لبنان على صفيح ساخن.. إضراب عام وشلل تام في حركة السير ودعوات إلى تشكيل الحكومة

يشهد لبنان، اليوم الخميس، إقفالا تاما، على ضوء الإضراب الذي أعلنه الاتحاد العمالي العام، ضد السلطة السياسية، في حين أن الأخيرة أكدت مشاركتها به.
وأفاد مصادر بأن بعض المناطق اللبنانية شهدت تحركات احتجاجية وإقفال طرق بالإطارات المشتعلة، تزامنا مع الإضراب العام.
ها ودعا رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الساسة إلى “التوقف عن التراشق والاتهامات والمحاصصة، والمبادرة إلى تأليف حكومة إنقاذ”، وقال: “ما يحصل يخرج عن نطاق العقل، لذلك توقفوا عن سياسة القتل بحق الشعب اللبناني وبادروا فورا إلى تنازلات”.
وتابع: “ما نراه اليوم من انهيار للمنظومات التربوية، الصحية، البيئية، والاقتصادية، والحد الأدنى بات يساوي 30 دولارا، علينا التصدي لهذا الوضع بالتكافل من أجل الحفاظ على عمال لبنان وكل فئات الشعب اللبناني وهذا لا يتحقق الا بوجود حكومة انقاذ”، موضحا أن “لا شيء أكبر من الوطن، ولا شيء أكبر من لبنان، ويجب أن ندافع عنه وطنا نهائيا لجميع اللبنانيين، وما يمارس علينا اليوم هو تهجير من وطننا ومحاولة قتل من دون رصاص”.

تونس…الشارع يلتهب من جديد تنديدا باستخدام الأمن العنف المفرط

وكالات
امتدت الاحتجاجات العنيفة التي بدأت الأسبوع الماضي بحي سيدي حسين غرب تونس العاصمة اعتراضاً على عنف الشرطة، الذي أدى لمقتل شاب وسحل آخر “عارياً”، إلى أحياء شعبية أخرى بالمدينة مساء الأربعاء 16 يونيو/حزيران 2021.
حيث أفادت وكالة الأناضول بأن شباباً تجمعوا في حيي التضامن والانطلاقة وأغلقوا طرقاً ورشقوا سيارات الشرطة بالحجارة بينما أطلقت الشرطة قنابل الغاز لتفريقهم.
كما تجددت الاحتجاجات في حي “سيدي حسين” نفسه والممتدة منذ أسبوع، وذلك للمطالبة بكشف ملابسات وفاة شاب عقب تعرضه للضرب المبرح من عناصر أمنية، وفق اتهامات من ناشطين.
وحسب مراسل الأناضول، انطلقت مسيرة احتجاجية من أمام منزل الشاب المتوفى “أحمد بن عمارة” باتجاه المكان الذي عُثر عليه فيه، وهو مصاب بجروح بالغة، قبل أن يفارق الحياة بعد نقله إلى أحد مشافي المدينة.
وتوجهت المسيرة إلى وسط الحي الشعبي ومنه نحو مركز الأمن، دون تسجيل اشتباكات تذكر.
ورفع المتظاهرون شعارات تندد بعنف الأجهزة الأمنية وتطالب بكشف حقيقة مقتل الشاب.
وردد المشاركون هتافات، منها “تحقيق العدالة لأبناء سيدي حسين”، و”سيدي حسين في الجمهورية والوضعية هي هي (نفسها)”، و”الكرامة والحرية للأحياء الشعبية”.
وضع شديد الخطورة
كان الرئيس التونسي قيس سعيد قد حذر الجميع من أن الأوضاع في بلاده شديدة الخطورة، متهماً ما سماها “لوبيات” بالعمل خلف الستار وافتعال أزمات من أجل البقاء في السلطة، مؤكداً أنه سيعمل على تطبيق الدستور حرفياً.
وأكد سعيد من جانبه أنه “لا مجال لاستغلال أي منصب لتحويله إلى مركز قوّة أو ضغط لضرب وحدتنا”.
فيما أشار الرئيس سعيد إلى “ضرورة توجيه مطالب رفع الحصانة إلى المجلس النيابي ليتحمل كل واحد مسؤوليته”، مشيراً إلى أن “الحصانة وفّرها القانون لضمان الاستقلال في القيام بالوظيفة التي يقوم بها وليس للتحصن بها خارج هذا الإطار”.
كما أكد الرئيس التونسي “ضرورة تحقيق المعادلة بين الحرّية والأمن بمواصلة المؤسسة الأمنية السهر على الاضطلاع بمسؤولياتها في حماية الممتلكات العامة والخاصة والتصدي للجريمة، مع الاحترام التام للمواطنين وصون كرامتهم الإنسانية وحقوقهم وضمان ممارستهم لحرياتهم”.
تفجر الأحداث
وتفجرت الاحتجاجات عقب نشر مقطع مصور يظهر شرطياً يسحل طفلاً في حي سيدي حسين بعد أن نزع كل ثيابه، مما أحدث صدمة وأثار غضباً شديداً وشكوكاً في مصداقية خطط إصلاح جهاز الشرطة بعد ثورة 2011.
وتوفي أيضاً الأسبوع الماضي شاب بعد وقت قصير من اعتقاله. وتتهم عائلة الشاب الشرطة بالتسبب في قتله بعد ضربه على رأسه، وهو ما نفته وزارة الداخلية. وكانت الواقعتان من الأسباب الرئيسية لتفجر موجة الاحتجاجات الجديدة.
ودعت 43 منظمة من بينها نقابة الصحفيين واتحاد الشغل وهيئة المحامين ورابطة حقوق الإنسان إلى احتجاج يوم الجمعة اعتراضاً على إفلات رجال الشرطة من العقاب.
ويوم الإثنين قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إنها تشعر بالقلق إزاء ادعاءات متكررة عن انتهاكات جسيمة للشرطة التونسية، ودعت السلطات إلى تحقيق جدّي فيها. ‭‭‭ ‬‬‬ويقول حقوقيون إن تكرار الانتهاكات الجسيمة للشرطة وإفلات مرتكبيها من العقاب يدحض جدية هذه الإصلاحات ويهدد بنسف مكاسب الثورة. ‭‭‭
‬‬‬وخلال احتجاجات في يناير/كانون الثاني الماضي اعتقلت قوات الأمن حوالي 2000 شخص أغلبهم قاصرون. وقالت منظمات حقوقية إن مئات منهم تعرضوا لسوء معاملة.

مواطنون معتصمون بمطار العيون يطالبون بتدخل السلطات المحلية بالعيون

 

 

 

منعت شركة الخطوط الملكية المغربية RAM  مساء أمس الأربعاء مجموعة كبيرة من المواطنين بحسب شريط فيديو تم تداوله عبر وسائط التواصل الاجتماعي،  من الصعود إلى طائرة متجهة إلى جزر لاس بالماس انطلاقا من مطار العيون..

أغلب هؤلاء المواطنين من الجالية المقيمة بشكل نظامي بجزر الكناري منذ عشرات السنين..على حد قولهم

وحسب ما صرح به المتحدث في مقطع الفيديو فإن شركة الخطوط الملكية المغربية RAM نسبت أسباب المنع للسلطات الإسبانية التي حسب زعمها أبلغتها يرفضها دخول أي مسافر إلى الأراضي الإسبانية إن لم تكن وثائق إقامته سارية المفعول..

احد هؤلاء المواطنين نفى ذلك موضحا أنهم ربطوا الإتصال بسلطات مطار GANDO بلاس بالماس التي أكدت لهم عدم علمها بهذا القرار و أن من لديه وثائق الإقامة يمكنه دخول الأراضي الإسبانية حتى لو كانت صلاحيتها منتهية..

فهل سيتدخل والي العيون؟؟ ..

المغرب يواصل إبعاد سفيري ألمانيا وإسبانيا عن الأنشطة الرسمية

 

 

لم يحضر سفيرا ألمانيا وإسبانيا في نشاط رسمي احتضنه مقر وزارة الخارجية المغربية بالرباط، قدم خلاله رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، عرضا حول مخرجات النموذج التنموي الجديد أمام سفراء العالم المعتمدين بالعاصمة.

وعلم من مصدر مطلع، أن وزارة الخارجية المغربية لم توجه الدعوة إلى سفيري ألمانيا وإسبانيا بالرباط، وذلك في سياق استمرار الأزمة الدبلوماسية مع البلدين الأوروبيين.

وكان المغرب أعلن في فاتح مارس 2021 تعليق جميع آليات التواصل مع السفارة الألمانية في الرباط. كما استدعت وزارة الخارجية المغربية في السادس من شهر ماي الماضي سفيرة المملكة ببرلين للتشاور، ولم تعلن إلى اليوم عودتها.

وعلق المغرب تواصله مع السفارة الألمانية بسبب “مراكمة جمهورية ألمانيا الاتحادية المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”. لكن في الفترة الأخيرة يبدو أن هناك حرصاً ألمانياً على إعادة العلاقات مع المغرب من خلال توجيه برلين دعوة إلى وزير الخارجية، ناصر بوريطة، قصد المشاركة في مؤتمر “برلين الثاني” حول ليبيا.

أما بالنسبة لإسبانيا فإن التوتر بين الرباط ومدريد هو سيد الموقف حاليا، خاصة بعد قرار البرلمان الأوروبي الذي اعتبرته الرباط مناورة من إسبانيا لتغيير الطابع السياسي للأزمة الثنائية بين البلدين.

وكان المغرب استدعى سفيرته بإسبانيا كريمة بنيعيش في 18 ماي 2021. وتربط المملكة عودة السفيرة بانتهاء الأسباب الحقيقية للأزمة الدبلوماسية القائمة بين البلدين

فاس… توقيف تسعة أشخاص يمتهنون الحدادة متورطين في صناعة وترويج أسلحة بيضاء 

 

 

 

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة فاس بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، يوم أمس الأربعاء، من توقيف تسعة (09) أشخاص يمتهنون الحدادة، وذلك للاشتباه في تورطهم في صناعة وإعداد وترويج أسلحة بيضاء من شأنها المساس بأمن المواطنين وسلامتهم الجسدية.

ويأتي توقيف هؤلاء المشتبه بهم في إطار العمليات الأمنية المتواصلة بمدينة فاس، والرامية لمكافحة الجريمة وملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم وتوطيد الإحساس بالأمن لدى عموم المواطنات والمواطنين.

وقد تم توقيف المشتبه فيهم التسعة على ضوء معلومات دقيقة تشير إلى الاشتباه في استغلالهم لورشات خاصة بالحدادة في تصنيع أسلحة بيضاء من مواد أولية من الحديد والصلب، عبارة عن سكاكين من الحجم الكبير وسيوف وأدوات قاطعة، وذلك من أجل ترويجها لفائدة مشتبه فيهم متورطين في ارتكاب اعتداءات جسدية وأفعال إجرامية موسومة بالعنف.

وقد مكنت عمليات التفتيش التي تم تنفيذها بمجموعة من ورشات الحدادة بأحياء سيدي بوجيدة وعوينات الحجاج والمدينة القديمة بمدينة فاس، عن حجز ما مجموعه 21 سيفا من الحجم الكبير ومجموعة من الأدوات المستعملة في تقطيع المعادن والحديد ولحمها وتجهيزها لهذه الأنشطة الإجرامية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة الأبحاث التمهيدية التي تجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات والدوافع المحيطة بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وتأتي هذه العملية الأمنية في سياق تدخلات مماثلة شهدتها مدينة فاس خلال الأيام القليلة الماضية، ومكنت من تفكيك مجموعة من الشبكات الإجرامية المتورطة في عمليات الابتزاز والسرقة بالعنف وتحت التهديد باستعمال الأسلحة البيضاء، وأسفرت عن توقيف ما مجموعه 41 مشتبها فيه تم تقديمهم إلى العدالة فور انتهاء إجراءات البحث.

محكمة سلا تدين سفيان البحري بسنة سجنا نافذا

 

 

 

قضت المحكمة الابتدائية بسلا، الخميس، بالسجن سنة نافذة وغرامة قدرها 500 درهم، في حق المدعو سفيان البحري، المشرف على الصفحة الفيسبوكية غير الرسمية التي تنشر صور الملك محمد السادس والعائلة الملكية.

وكانت النيابة العامة قد قررت متابعة البحري في حالة اعتقال بصك اتهام يتضمن “السكر العلني البين وإحداث الضوضاء، وإهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم، وإهانة هيئة منظمة”، حيث تم إيداعه بسجن العرجات حينها.

يشار إلى أن عناصر الشرطة التابعة للدائرة الأمنية “السنبلة” بسيدي موسى بسلا‎ كانت قد أوقفت، في وقت سابق، سفيان البحري أمام أحد المطاعم بالميناء الترفيهي بمارينا أبي رقراق بسلا وهو في حالة عربدة وسكر طافح، حيث أحدث فوضى بالمكان.

أمن تاوريرت يعتقل شخصا بسبب هتك عرض سيدة وابتزازها بمقاطع “إباحية”

 

 

 

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تاوريرت على النيابة العامة المختصة، يوم أمس الأربعاء 16 يونيو الجاري، شخصا يبلغ من العمر 58 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالابتزاز وهتك العرض والتحريض على الفساد باستعمال العنف.

وكانت مصالح الشرطة القضائية بمدينة تاوريرت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية تسجيل وضع سيدة حدا لحياتها يوم الأحد المنصرم، بحيث أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة أن اسباب اقدامها على ذلك يعود لتعرضها لاعتداء جنسي من طرف عمها المشتبه فيه والذي كان يحرّضها على الفساد، علاوة على ابتزازها بنشر مقاطع إباحية كانت تظهر فيها، وذلك دون أن يتم تسجيل أية شكاية في هذا الموضوع.

كما اسفرت الأبحاث والتحريات عن توقيف المشتبه فيه يوم الأحد المنصرم، حيث تم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد باقي الخلفيات المحيطة بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.