وجدة..مصرع 4 أشخاص ونقل آخرين للمستشفى بعد تناولهم لمادة كحولية

 

 

 

لقي أربعة أشخاص مصرعهم ليلة أمس الجمعة صبيحة اليوم السبت 10 يوليوز بحي المير علي بمدينة وجدة، بعد استهلاكهم لمادة كحولية رجحت على أنها خمر فاسد، ونقل آخرون للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وأصيب الأشخاص بتسمم عقب استهلاكهم للمادة الكحولية وحلت سيارات الإسعاف بعين المكان وساعرت لنقل المصابين للمستشفى.

وجرى نقل جثت الهالكين لمستودع الأموات من أجل إخضاعها للتشريح الطبي ومعرفة سبب الوفاة وطبيعة المواد المستهلكة، وفتح تحقيق إلى جانب ذلك لمعرفة مصدر المواد الكحولية.

جلالة الملك يهنيء الرجاء

 

 

 

هنأ جلالة الملك محمد السادس الرياضي الأول فريق الرجاء الرياضي بمناسبة تتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.
و ربط جلالته الإتصال برئيس الفريق رشيد الأندلسي مباشرة بعد نهاية المباراة، و التي شهدت فوز الرجاء بهدفين لواحد على شبيبة القبائل الجزائري، في العاصمة البينينية كوتونو، مهنئا كل مكونات النادي الأخضر بهذا الإنجاز الذي ينضاف لخزينة كرة القدم الوطنية.
و تمكن الرجاء من إحراز لقبه الثالث في المسابقة، معدلا بذلك عدد ألقابه في دوري الابطال، و ينتظر الفائز في كأس السوبر، الفائز بنهائي ورى الأبطال، الذي سيجمع الأسبوع المقبل بين الأهلي المصري و كايزر شيفز الجنوب إفريقي، على أرضية مركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

بعد الرئيس تبون…كورونا يداهم الوزير الأول الجزائري

محمد القندوسي

أفادت مصادر حكومية و إعلامية جزائرية من بينها قناة النهار اليوم السبت، أن الوزير الأول الجزائري الجديد أيمن بن عبد الرحمان، أصيب بفيروس كورونا كوفيد 19.

الخبر أكده الناطق الرسمي بالوزارة الأولى الجزائرية، الذي أعلن أن الوزير المصاب قد دخل الحجر الصحي، دون الإشارة عن مدته، وأن الوزير سيخضع لفحص  ثاني والتأكد من نتيجته قبل التسريح من الحجر.

وكما هو معلوم، فإن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سبق له وأن أصيب بالفيروس ونقل على عجل إلى ألمانيا للاستشفاء.

https://www.youtube.com/watch?v=sxN2FrsLMXM

تسمين الأضاحي بطرق مغشوشة يثير تخوف المغاربة

مع اقتراب موعد عيد الأضحى، تسود حالة من التخوف في نفوس المغاربة، من تكرار سيناريو تسمين بعض الأضاحي بطرق مغشوشة، كما وقع خلال الأعوام الماضية.

ويلجأ بعض الكسابة في عدد من القرى والبوادي، إلى تسمين أغنامهم بطرق مغشوشة، تجنبا لشراء الأعلاف التي عرفت ارتفاعا مهولا منذ بداية الجائحة.

وقال أحد الكسابة ، أن بعض مربي الماشية سمحهم الله، يعمدون إلى تسمين أغنامهم بطرق مغشوشة، منها خلط الأعلاف بفضلات الدجاج وكذا بالسكر أو الملح ومادة الخميرة، كما يقوم بعض الكسابة بحقن الأغنام كي يثيروا شهيتها ولا تتوقف عن الأكل.

وأكد ذات المتحدث، أن هذه الطرق المغشوشة تزيد من حجم الأغنام بشكل كبير خلال شهرين فقط، ولكن الأمر يشكل خطرا على صحة المواطنين عند انتهاء من ذبح الأضحية، حيث يبدأ لحمها في التعفن وتفوح منها رائحة غير طبيعية.

وفي هذا الإطار، قال بدر طنشري الوزاني، رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، في تصريح للجريدة ، أن الوضعية الصحية للأضاحي جيدة وتخضع للمراقبة بشكل مستمر، ولم يتم تسجيل إلى حدود اللحظة أي مرض في صفوف القطيع.

وأضاف الوزاني، أن الأضاحي خضعت لحملات تلقيح من لدن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، كما تمت معاينة جودة الأعلاف على صعيد المملكة، مبرزا أنه تم إلزام الكسابة وأصحاب الضيعات باحترام جميع المعايير الخاصة بالتغذية، التي تقدم للأغنام والماعز المعدة للذبح في عيد الأضحى.

وأكد ذات المتحدث أن جودة الأعلاف المقدمة إلى الأغنام والماعز ستنهي مشكلة تعفن اللحوم، مشددا أن الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة ستتفاعل خلال فترة العيد مع استفسارات المواطنين وسيقدمون لهم جميع المعلومات عن طرق كيفية تهييئ اللحوم وتخزينها في ظروف جيدة.

إسبانيا تنقل رفات جنودها من مقابر بجزيرتي النكور وبادس صوب مليلية..

قرر الجيش الاسباني نقل رفات ازيد من 50 جثة، توجد في مقابر في جزيرتي النكور وبادس، الخاضعتين للسيادة الاسبانية.

وكشفت مصادر مطلعة ان الجيش الاسباني بدأ إجراءات لاستخراج الجثث الموجودة في مقابر الصخور المحتلة قرب اقليم الحسيمة، لنقلها الى مقبرة في مليلية المحتلة ومقابر أخرى.

وتضم صخرتي النكور وبادس المحتلتين 54 قبرا تعود لأسبان من بينهم اطفال، دفنوا فيها قبل 280 سنة، حيث أعلن الجيش الاسباني انه سيتم نقل رفات الموتى الى مقبرة “بوريسيما كونسبسيون” في مدينة مليلية ، ما لم يختار أقاربهم مقبرة أخرى.

ولم يكشف الجيش الاسباني عن دوافع اتخاذ هذا القرار، الا ان هذه المقابر كانت مصدر رعب بالنسبة للجنود المشتغلين فوق الجزر المحتلة، حيث كانت جريدة الموندو قد كشفت في تقرير لها، ان بعض الجنود يدعون انهم يستمعون صراخ فتاة صغيرة كانت قد دفنت في مقبرة صخرة النكور كل ليلة.

وحسب ذات الجريدة فان جزرة النكور قرب شاطئ اسفيحة تضم مقبرة دفن فيها جنود ومدنيين بينهم قبر فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات تدعى ” بيلار سيفانتوس” وهي ابنة عقيد كان قائدا للحامية العسكرية المرابطة على الجزيرة خلال فترة الحرب ، قيل انها توفيت بسبب وباء.

وحسب ذات الصحفية فإن الجنود المرابطون على الجزيرة حولوا هذه الفتاة الى اسطورة يداولونها فيما بينهم، لدرجة ان بعضهم يؤكد انه يسمع اصوات وصراخ الفتاة كل ليلة تصدر من داخل المقبرة التي تسمى “بولبيرا”، مما يثير الرعب في صفوفهم.

ويشار إلى أن إسبانيا تسيطرعلى شبه جزيرة باديس التي لا تتجاوز مساحتها الهكتارين، منذ عام 1565، وتنشر هناك 30 عنصرا من قواتها المسلحة، وهو العدد نفسه الموجود على صخرة “النكور” التي يفرض الإسبان سيطرتهم عليه منذ 1673 والبالغة مساحتها حوالي هكتار ونصف، أما 30 جنديا آخر فموزعون على أرخبيل الجزر الجعفرية البالغة مساحتها 53 هكتارا والتي تستحوذ عليها مدريد منذ 1848.

MA9 987462110

عاجل..تعديل حكومي يطيح بوزيرة خارجية إسبانيا.. والسبب زعيم البوليساريو

وكالات

كشف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، السبت، عن تشكيلة جديدة لحكومته التي تتولى مهامها الإثنين، بحسب قصر المونكلوا.

وعين سانتشيز، خوسيه مانويل ألباريس، وزيرا للخارجية خلفا لأرانشا جونزاليس لايا، التي تعرضت لانتقادات واسعة بسبب طريقة تعاملها مع أزمة نشبت مع المغرب بعد موافقتها على علاج إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بالمغرب في مستشفى بإسبانيا.

وستصبح إيزابيل رودريجيث المتحدثة الجديدة باسم الحكومة ووزيرة الأراضي.

واحتفظت ناديا كالفينو بالحقيبة الاقتصادية، وتولت بالإضافة إلى ذلك منصب النائب الأول لرئيس الوزراء.

كما احتفظ الأعضاء الخمسة في حزب يونيداس بوديموس (معا نستطيع)، شريك الأقلية في الحكومة الائتلافية، بمناصبهم.

وتعرضت الحكومة الإسبانية لموجة من الانتقادات الحادة التي وجهها إليها خصومها في الحزب الشعبي الإسباني، مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، بسبب “تدبيرها السيئ للأزمة مع الرباط.

وتسبب استقبال غالي في حدوث انقسام حاد داخل مجلس الوزراء الإسباني من شأنه أن يؤثر على جوهر الحقائب الوزارية التي توجد في أيدي الحزب الاشتراكي، خصوصا فيما بين وزارتي الداخلية والخارجية، فيما تشير مصادر إعلامية إسبانية إلى أن الوزارتين كانتا قد تعارضتا منذ البداية حول طريقة دخول وخروج زعيم المرتزقة المدعو إبراهيم غالي.

المركز الثقافى المغربى المصري ينعى الراحلة جيهان السادات

نعى  المركز الثقافى المغربى المصرى، برئاسة  الدكتورة ملكة اكجيل ، ببالغ الحزن والأسى، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وقال الإعلامى بكرى دردير نائب رئيس المركز الثقافى المغربى  إن مصر فقدت سيدة عظيمة قدمت نموذجا فريدا للسيدة المصرية المساندة لزوجها في ظل ظروف صعبة كانت تمر بمصر، حتى تحقيق نصر أكتوبر التاريخي،

مضيفا أن الراحلة أظهرت للعالم وجه المرأة المصرية المشرف على مدار سنوات طويلة، وم ثلت نموذجا فاعلا في خدمة الوطن، داعياَ الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته.

وأكد درديرى أن السيدة جيهان السادات قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة و التى كانت اول من شجع و كان علامة فى تاريخ المسئولية المجتمعية فكانت قدوة لنا كسيدات عمل مجتمعى و كان السادات علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

و اضافت اكجيل  ان المرحومة كانت تعلم سيدات المجتمع المدنى معنى المسئولية المجتمعية فى كل مناسبة وكان لها بصمة تدرس من قبل الاوان .

و قد وجهت بدورها جزيل الشكر و الامتنان للقائد الهمام الانسان الخلوق فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي لقيامه باصدار قراراً بمنح السيدة جيهان السادات رحمها الله وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

سلا..اعتقال 20 شخصا بينهم 15 قاصرا بسلا محسوبين على الالترات بعد تخريب سيارات

 

 

أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، في ساعات متأخرة من مساء الجمعة 9 يوليوز الجاري، عن توقيف 20 شخصا من بينهم 15 قاصرا، يشتبه في تورطهم في خرق إجراءات حالة الطوارئ الصحية وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير وتعريض سلامة الأشخاص للخطر.
وكانت مصالح الشرطة بمدينة سلا قد توصلت بإشعار حول تورط مجموعة من الأشخاص، يشتبه في كونهم محسوبين على فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في إحداث الفوضى وإلحاق خسائر مادية بأربع سيارات كانت مستوقفة بالشارع العام بحي بطانة، وهو ما استدعى تدخل دوريات الشرطة التي عملت على توقيف 20 شخصا من بين المشتبه فيهم وهم في حالة تلبس بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي تجريه المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بسلا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات والدوافع الحقيقة لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

السكر العلني وإحداث الفوضى والشطط في استعمال السلطة تقود مسؤول أمني بالرباط إلى الإعتقال.

 

 

أحالت فرقة حوادث السير بأكدال بالرباط، أول أمس، مسؤولا أمنيا يشتغل بالمديرية المركزية للأمن، في حالة اعتقال، بجريمة السكر العلني والسياقة في حالته وإلحاق خسائر مادية بملك الغير وإحداث الضوضاء.

وقالت جريدة “الصباح” في عددها لنهار اليوم الخميس، إن المسؤول ارتكب حادثة سير في حالة سكر وألحق أضرار مادية بسيارة إمرأة بالشارع العام، وأثناء حضور أفراد الشرطة، “عربد” عليهم، بعدما أشهر في وجههم بطاقة انتمائه لأحد الدواوين، لكن عناصر التدخل أخبرت القاعة المركزية للمواصلات، وبعدما وصل الخبر إلى مسؤول أمني رفيع بولاية أمن الرباط سلا تمارة الخميسات، أمر بإشعار النيابة العامة التي وضعته رهن تدابير الحراسة النظرية للتحقيق معه في الجارئم المرتكبة، وقضى 48 ساعة بمحفر الأمن، لتستمع إليه الضابطة القضائية في محاضر رسمية تحت إشراف وكيل الملك.

واستنادا إلى المصدر نفسه، كان الموقوف في حالة سكر أثناء ارتكابه الحادث وحاول التسلل من مسرح الجريمة، قبل أن تتدخل عناصر الأمن في الوقت المناسب، ليجد نفسه في موقف محرج بعد اطلاع ممثل النيابة العامة ومسؤولي الإدارة المركزية على النازلة، سيما أنه سبق وأن كان موضوع شكاية من قبل امرأة في السنوات الماضية، كما أصدرت في حقه المديرية العامة للأمن الوطني، عقوبة تأديبية أحيل على إثرها على المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة من أجل إعادة التكوين، بعدما ارتكب خطأ جسيما بباب المديرية العامة للأمن.

ويحتمل أن تفعل في حقه المديرية العامة للأمن الوطني، عقوبات إدارية جديدة، بعدما أحيل في حالة في حالة اعتقال على النيابة العامة من أجل ترتيب الجزاءات القانونية في حقه، سيما أنه جرى تنبيهه أكثر من مرة منذ عهد الشرقي الضريس المدير العام السابق للأمن، لكن دون جدوى، ليجد نفسه الأحد الماضي، موضوعا رهن الاعتقال من أجل التحقيق معه في جرائم جنحية.

وقالت”الصباح“، إن المعني بالأمر لم تتم متابعته قضائيا من طرف رجال الأمن بعدما أهانهم في الشارع العام، وسيمثل الموقوف أمام القاضي المقرر في الجنح خلال الأيام القليلة المقبلة للنظر في المنسوب إليه.

الرميد  ضمن مشيعي الشيخ “أبو النعيم”

 

 

مع الحدث .

شارك وزير الدولة، المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد في جنازة الشيخ الراحل عبد الحميد أبي النعيم.

ووثقت صور ومقاطع فيديو حضور الرميد لمقبرة العفران عشية يوم  الخميس 8 يوليوز 2021 لتشيع جنازة الفقيه المغربي.

وفي وقت سابق، كانت تجمع علاقةٌ بين القيادي بحزب العدالة والتنمية والشيخ عبد الحميد أبو النعيم، لكن يبدو أن دروب الحياة واختلاف مسارات كل واحد منهما جعل تلك العلاقة تفتر. وعلى الرغم من ذلك فقد حفظ الرميد العهد وأصر، وهو يعاني المرض، على أن يحضر جنازة الداعية المغربي الذي خلف وراءه رصيدا يصعب نسيانه أو تجاوزه. تجدر الإشارة إلى أن الجنازة شارك فيها كثير من الدعاة البارزين بمدينة الدار البيضاء، وعلى الرغم من الاحترازات الصحية المعمول بها إلا أن حشودا كبيرة حجت لوداع أبي النعيم رحمه الله