المغرب يضيف 3 دول أوروبية إلى القائمة “ب”

أعلنت اللجنة الوزارية لتتبع (كوفيد-19)، اليوم الأحد، عن تحديث جديد يهم بلدانا جديدة أضيفت إلى القائمة “ب”، ابتداء من يوم الثلاثاء 13 يوليوز الجاري.

وأضافت ذات اللجنة دولة فرنسا وإسبانيا والبرتغال إلى القائمة “ب” وذلك بعد أقل من أسبوع من إضافة دول مصر وتونس وروسيا إلى نفس اللائحة .

كما أكد نفس المصدر أنه يجب على المسافرين الوافدين من بلدان اللائحة (ب) تقديم نتيجة اختبار (PCR) سلبية تقل صلاحيتها عن 48 ساعة، مشيرا إلى تصنيفهم إلى فئتين:

1- يتم إعفاء الحاملين لشهادة تثبت حصول الشخص على تلقيح بأحد اللقاحات المقبولة بالمغرب من الخضوع للحجر الصحي.

2- يتعين على الأشخاص غير الملقحين أو الذين لم يستكملوا جرعات التلقيح، الوافدين من بلدان اللائحة (ب)، الخضوع لحجر صحي مراقب لمدة عشرة أيام، على نفقة المعنيين بالأمر، في مؤسسات محددة سلفا من طرف السلطات المغربية مع إجراء اختبار (PCR) في اليوم التاسع.

وخلص البلاغ إلى أن هذه الشروط ستدخل حيز التطبيق يوم الثلاثاء 13 يوليوز الجاري على الساعة الحادية عشر ليلا و59 دقيقة.

00 1

كورونا يسجل رقما مخيفاً بالمغرب، و هذه تفاصيل الوضع الوبائي اليوم

 

 

 

أعلنت وزارة الصحة، الأحد 11 يوليوز 2021، عن تسجيل 1057 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و828 حالة شفاء، و9 وفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لكوفيد-19، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 534.797 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 520.107 حالة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 9329 حالة.

وفي نفس الصدد، أضاف المصدر ذاته أن عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح بلغ 10.358.218 شخصا، بينما بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الثانية حتى الآن 9.221.657 شخصا

نشرة إنذارية..موجة حرارة تضرب المغرب وزخات رعدية قوية بهذه المدن

 

 

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن يشهد عدد من عمالات وأقاليم المملكة موجة حر اليوم الاحد وغدا الاثنين .

وأوضحت المديرية ،في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة الحر هذه ستهم ، اليوم الأحد ، عمالات وأقاليم سيدي قاسم ، سيدي اسليمان ، تاونات ، وزان ، فاس ، مكناس، مولاي يعقوب ، صفرو ، الخميسات ، سطات ، قلعة السراغنة ، فقيه بنصالح ، بني ملال ، تاوريرت ، كرسيف ، وجدة انجاد ، تارودانت ، آسا الزاك ، سمارة ، طاطا ، الرشيدية وزاكورة ،حيث ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 44 و47 درجة .

وأضافت المديرية أن درجات الحرارة العليا ستتراوح بين 40 و44 درجة بأكادير ايداوتنان ، القنيطرة ، العرائش ، الحاجب ، شيشاوة ، رحامنة ، اليوسفية ، سيدي بنور ، مراكش ، دريوش ، شفشاون ، خنيفرة ، خريبكة ، الصويرة (الداخل) ، النواصر ، كلميم ، طانطان ، جرادة وتازة .

وستتراوح درجات الحرارة ما بين 30 و 36 درجة بالحسيمة ، الدار البيضاء ، المحمدية ، الجديدة ، الرباط ، سلا ، الناظور ، بركان ، تمارة-صخيرات ، وطنجة أصيلة.

وأشارت المديرية إلى أنه سيتم يوم غد الاثنين تسجيل درجات حرارة ما بين 42 و 46 درجة بتارودانت،كلميم ، طانطان ، آسا الزاك ، سمارة ، العيون ، بوجدور ، واد الذهب ، طاطا، الرشيدية ، فقيه بنصالح ، بني ملال ، مراكش ، اليوسفية ، كرسيف ، وجدة انجاد ، تاوريرت ، بولمان، شيشاوة ، شتوكة – آيت باها ، إنزكان- آيت ملول ، تزنيت وزاكورة .

وأضافت المديرية أن زخات رعدية محليا قوية ستهم اليوم الاحد عمالات واقاليم الحوز ، شيشاوة ، شتوكة – آيت باها ، تارودانت ، طاطا ، تزنيت واليوسفية .

تعزية في وفاة البروفسور الجنرال مولاي إدريس عرشان أخ محمود عرشان وعم عبد الصمد عرشان

 

 

 

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المشمول بعفو الله ورحمته البروفسور الجنرال مولاي إدريس عرشان الطبيب الخاص للمرحوم الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، أخ محمود عرشان وعم عبد الصمد عرشان الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية و رئيس المجلس البلدي لتيفلت ،وبهذه المناسبة الأليمة نتقدم لكافة افراد عائلته بأحرالتعازي راجين من العلي القدير ،ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان .

وكان المرحوم،رئيسا للهيئة الوطنية للأطباء والطبيب الخاص المرحوم للملك الحسن الثاني ،طيب الله ثراه،، طبيب مختص في الأمراض الصدرية والباطنية، حقق إشعاعا وطنيا بفضل مهارته وحنكته، وساهم في تأطير أجيال من الأطباء الأكفاء، بخبرته التي جعلته يحظى بتقدير على الصعيدين الوطني والدولي.

كما استطاع المرحوم أن يبصم بكفاءته المتميزة هذا المجال، عرف ،بخصاله النبيلة وإنسانيته التي طبعت مساره المهني، وكذا بالخدمات التي قدمها كطبيب لبلده لعدة عقود.

تم تكريم البروفيسورين مولاي ادريس عرشان الى جانب مولاي الطاهر العلوي، اعترافا بالخدمات الجليلة التي قدماها في مجالي الطب والصحة سنة 2018,بالإضافة إلى تكريمه في مناسبات عديدة ،لما للطبيب الانسان من صيت وطني وعالميه.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

النيران تلتهم أكثر من 170 هكتار غابوي بصفرو  

 

 

 

عرفت جماعة اهرمومو التابعة لإقليم صفرو هذا اليوم حريقا مهولا شب بالغابة المحادية لها بعد أن التهمت نيرانها جزءا مهما من الغابات اتجهت نحو الساكنة وممتلكاتها (أشجار الزيتون…) .

وفور إخبارها انتقلت الوقاية المدنية والسلطات المحلية والقوات العمومية بمختلف أجهزتها إلى عين المكان  في انتظار الطائرات الحاملة لمياه السدود من أجل التحكم اكثر بعد أن أشعرت من قبل المصالح المختصة

ارتفاع حصيلة ضحايا المادة الكحولية المسمومة إلى 10 وفيات

 

 

 

ارتفعت حصيلة ضحايا تناول مادة كحولية منتهية الصلاحية إلى 10 وفيات، اليوم الأحد 11 يوليوز الجاري، وهي الفاجعة التي اهتزت على وقعها ساكنة مدينة وجدة أمس السبت.

وأفاد مصدر طبي ، أن الحصيلة وصلت إلى 10 ضحايا اليوم الأحد، بعدما بلغت أمس 07 موتى، كما أضاف نفس المصدر إلى تواجد 07 مصابين في قسم الانعاش موزعة بين 05 حالات بالمستشفى الجامعي محمد السادس وحالتين بالمستشفى الجهوي الفارابي .

جدير بالذكر أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، كانت قد تمكنت زوال أمس السبت 10 يوليوز الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، من ذوي السوابق القضائية في السرقة وبيع المشروبات الكحولية بدون رخصة، وذلك للاشتباه في تورطه في بيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها

ميدلت… عامل صاحب الجلالة على الإقليم  يتكلف بنقل شخص مريض  نحو المستشفى الجامعي بفاس.

 

 

بقلم يوسف الجهدي .

في إطار المساعي الحميدة للسيد عامل صاحب الجلالة نصره الله على إقليم ميدلت والسلطات المحلية من أجل إنقاذ حياة الشاب “رشيد اولهو” المنحدر من قرية أگدال قيادة بوزمو بدائرة املشيل الذي عانا من مضاعفات مرضية خطيرة في الفترة الأخيرة.
تمكنت السلطات المحلية بميدلت وبمشاركة كافة الشركاء وبتعليمات مباشرة من السيد العامل على نقل الشاب رشيد من مستشفى مولاي علي الشريف بالرشيدية صوب المستشفى الجامعي بفاس من أجل تلقي العلاجات الضرورية، الأمر الذي خلف ارتياحا في نفوس عائلة الشاب رشيد الذين ثمنوا هذه المبادرة  بتقديم الشكر لكل  من ساهم من قريب أو بعيد في هذا العمل الإنساني النبيل اتجاه هذه  الحالة الإجتماعية.

وجدة.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في بيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها

 

 

 

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، زوال أمس السبت، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، من ذوي السوابق القضائية في السرقة وبيع المشروبات الكحولية بدون رخصة، وذلك للاشتباه في تورطه في بيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة بمدينة وجدة كانت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية تسجيل وفاة ستة مدمنين على الكحول وإصابة شخصين آخرين بتسمم جراء تناولهم لمادة كحول الحريق، والتي يشتبه في أنهم قاموا باقتنائها من لدن المشتبه فيه بأحد أحياء المدينة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها الشرطة القضائية قد أسفرت عن تحديد هوية المشتبه فيه المتورط في هذه القضية، وتوقيفه بعد مرور وقت وجيز من تسجيل حالات التسمم وحدوث الوفيات في أوساط المستهلكين.

وقد تم، حسب البلاغ، الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وتحديد العلاقة بين الوفيات المسجلة والمواد الكحولية المتناولة، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

ثورة العطش تنذر بصيف ساخن بتارودانت

جواد حاضي

اشكال نضالية تدرس، مراسلات تحرر، عرائض توقع، اتصالات مع المسؤولين محليا وجهويا ومركزيا تربط ،… كلها اشكال لإيصال صوت المواطن الروداني الى المسؤولين من أجل حل مشكل الانقطاع اليومي والمتكرر للماء.
فمن العيب والعار أن تعيش مدبنة تارودانت في ندرة الماء، وهناك ساعات محددة التي يصل فيها الماء الى صنابير المنازل.
فحسب تصريحات للمواطنين فإن السبب راجع الى اعطاء الاولية الى أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب، من سد أولوز المتواجد بتارودانت، وحرمان المواطن الروداني من هذه المادة الحيوية.
وفي تصريح لشاب في عقده الثالث قال “المواطن الروداني لا يوجد في حسابات المسؤولين، الصيف وتعطيل تزويد المنازل بالماء، سيدفع بتنظيم مسيرات ووقفات يبرمج لها في الايام القليلة المقبلة. لأنه من العيب أن تعطى الاولوية لساكنة اكادير وحرمان ساكنة تارودانت”.