تونس تشكر المملكة المغربية

أعربت رئاسة الجمهورية التونسية عن شكرها وتقديرها للمملكة المغربية على إثر المساعدة الطبية العاجلة التي أمر بإرسالها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد المغاربي الذي يشهد تدهورا في الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد- 19.

وقال موقع الرئاسة التونسية “رئاسة الجمهورية تتوجه بجزيل الشكر وفائق التقدير للمملكة المغربية الشقيقة قيادة وشعبا على هذا المد التضامني الأخوي “، مضيفة أن ” هذه المبادرة النبيلة تترجم وشائج الأخوة القائمة بين رئيس الجمهورية قيس سعيد وجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، وعلاقات التضامن والتآزر الراسخة بين الشعبين الشقيقين التونسي والمغربي “.

وكان الملك محمد السادس قد أمر بارسال مساعدة طبية عاجلة إلى تونس، عقب تدهور الوضع الوبائي المرتبط بجائحة كورونا في هذا البلد المغاربي الشقيق.

وتتكون هذه المساعدة الطبية من وحدتي إنعاش كاملتين ومستقلتين، بطاقة إيوائية تبلغ 100 سرير، كما تشمل 100 جهاز تنفس ومولدين للأكسجين بسعة 33 م 3 / ساعة لكل واحد منهما.

وإضافة إلى الطائرات العسكرية الثلاث التي توجهت اليوم إلى تونس، ستتوجه في الأيام المقبلة طائرات عسكرية أخرى نحو هذا البلد الشقيق لمواصلة نقل هذه المساعدة الطبية التي تندرج في إطار روابط التضامن الفعال بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، وكذلك في إطار الأخوة العريقة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

“الهاكا” تصدر دليلا “صارما” لوسائل الإعلام بخصوص الانتخابات المقبلة

أصدر المجلس الأعلى للسمعي البصري دليلا لتنظيم سير النشاط الانتخابي مع جرد لقائمة من الممنوعات والمحظورات خلال الحملات الانتخابية التلفزيونية؛ وذلك من أجل ضمان الحياد والتعبير التعددي بين الأحزاب.

وحسب القرار الذي أصدرته إدارة المجلس الأعلى للسمعي البصري، فقد ألزم القرار الإعلام العمومي فيما يخص برامج الفترة الانتخابية بضمان الحق في الخبر لصالح المواطن وفي التعبير عن الرأي لصالح الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات وباحترام قواعد الممارسة المهنية ومبادئ التعددية والتوازن والنزاهة والموضوعية.

القرار ذاته منع المجلس الأعلى للسمعي البصري على القنوات العمومية تقديم نتائج استطلاعات الرأي يوم الاقتراع التي تستند على معطيات نتيجة أخذ رأي الناخبين مباشرة عند خروجهم من مكاتب التصويت أو تقديم تقديرات النتائج أو التوقعات بأي وسيلة كانت، إلى حين إغلاق آخر مكتب للتصويت.

وقد كشفت “الهاكا” أن خدمات السمعي البصري ملزمة بالامتناع عن بث أي بيان أو بلاغ أو تعليق أو تصريح لملاحظي الانتخابات قبل انتهاء عملية التصويت، قبل أن تحذر “قنوات السمعي البصري من مغبة بث أي وصلة للتحسيس أو للتشجيع على المشاركة في الانتخابات، يشارك فيها ممثلو أو ممثلات الأحزاب السياسية”.

ولضمان مبدأ الحياد، أصدرت “الهاكا” قرارات جديدة، ألزمت بموجبها قنوات الاتصال السمعي البصري بعدم السماح بالظهور أو التدخل بأي شكل من الأشكال للصحافيين والمنشطين ومقدمي البرامج في حال ترشحهم للانتخابات؛ وذلك ابتداء من تاريخ الإعلان الرسمي عن الترشيحات للانتخابات إلى حين انتهاء عملية التصويت.

كما دعت الهيئة ذاتها قنوات السمعي البصري إلى تفادي استضافة خبراء ذوي انتماء حزبي في برامج الفترة الانتخابية. كما منعت استضافة الشخصيات المتحزبة حتى في البرامج غير المرتبطة بالانتخابات، كالبرامج الرياضية والترفيهية والفنية وبرامج الألعاب وغيرها.

وقد ألزمت القرارات الجديدة الشركات الوطنية المغربية للسمعي البصري إخبار الهيئة العليا كتابة بمواعيد بث البرامج المعدة للحملة الانتخابية أربع وعشرين ساعة على الأقل قبل بداية فترة الحملة الانتخابية الرسمية.

و يتعين على خدمات الاتصال السمعي البصري الحرص على عدم تضمين برامج الفترة الانتخابية بأي شكل من الأشكال المواد التي من شأنها المس بثوابت المملكة أو النظام العام أو الكرامة الإنسانية أو باحترام الغير أو التحريض على العنصرية أو الكراهية أو العنف أو إفشاء المعطيات المحمية بالقانون أو الدعوة إلى القيام بحملة لجمع الأموال.

هذا، ويحرص الإعلام العمومي على الإسهام في محاربة الأخبار الزائفة التي من شأنها التأثير على السير العادي للانتخابات. كما ألزمت “الهاكا” خدمات السمعي البصري على التمييز بين الخبر والتعليق في برامج الفترة الانتخابية وتمتنع عن بث أي تدخل أو تصريح يتضمن قذفا أو سبا أو إهانة.

وحسب القرار ذاته، تلتزم قنوات الإعلام العمومي بعدم فصل مقتطفات تصريحات وتعليقات الفاعلين السياسيين وغيرهم من المتدخلين عن سياقها، وبالتحكم في البث، وضمان عدم استغلال الصحافيين ومنشطي البرامج لمواقعهم خلال تدخلاتهم، للتعبير عن أفكار متحيزة أو لتقديم تأويلات مغرضة.

عشرات القتلى و المفقودين بفيضانات في ألمانيا وبلجيكا(صور+فيديو)

لقي ما لا يقل عن 42 شخصا حتفهم وفقد عشرات آخرون اليوم الخميس في ألمانيا، كما قتل شخصان وفقدت فتاة في بلجيكا جراء فيضانات تسبب فيها هطول الأمطار القياسي في غرب أوروبا.
وقالت الشرطة الألمانية إن عدد ضحايا الفيضانات في منطقة باد نوينار-آرفايلر بولاية راينلاند بالاتينات غربي البلاد، ارتفع إلى 18 من أربعة.
وسبق أن ذكرت الشرطة أن 70 شخصا أصبحوا في عداد المفقودين في منطقة مركز زراعة العنب في آرفايلر، بعدما فاض نهر آر الذي يصب في نهر الراين، على ضفتيه ودمر ستة منازل.
وقالت السلطات الألمانية إن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في منطقة أوسكيرخن جنوب مدينة بون، فيما قتل سبعة أشخاص بينهم اثنان من رجال الإطفاء، في أماكن أخرى بولاية شمال الراين – وستفاليا، العديد منهم في أقبية غمرتها المياه.
وساعد مئات الجنود عناصر الشرطة في جهود الإنقاذ، مستخدمين الدبابات لإخلاء الطرق من الانهيارات الأرضية والأشجار المتساقطة، بينما نقلت المروحيات أولئك الذين تقطعت بهم السبل على أسطح المنازل، إلى بر الأمان.
في بلجيكا، انهارت حوالي 10 منازل في بيبينستر بعد أن غمر نهر فاسدري البلدة الواقعة شرقي البلاد وتم إجلاء سكان أكثر من 1000 منزل. ولقي شخصان مصرعهما وفقدت فتاة تبلغ من العمر 15 عاما بعدما جرتهم المياه.
وتسببت الأمطار في اضطرابات شديدة في وسائل النقل العام، مع إلغاء خدمات قطارات Thalys عالية السرعة إلى ألمانيا، كما تم تعليق حركة المرور على نهر الميز الممر المائي البلجيكي الرئيسي المهدد بخطر الفيضان.
في مجرى النهر في هولندا، دمرت الفيضانات العديد من المنازل في مقاطعة ليمبورغ الجنوبية، حيث تم إخلاء نزلاء عدد من دور الرعاية.
وحذرت هيئة الأرصاد الألمانية من احتمال حدوث عواصف مطيرة شديدة في جنوب غرب ألمانيا اليوم الخميس، مع استمرار هطول الأمطار حتى مساء غد الجمعة.

 

60efc4a14236041dde152faf 60f01ebc4c59b73ac119134f

60f0654ce03b1   فيضانات ألمانيا وبلجيكا

395206 1288133870189309

1 1451602645x344 1626340146708

وزير خارجية إسبانيا يقيل مسؤولا أمر قاعدة جوية في بلاده بعدم مراقبة طائرة زعيم البوليساريو

مع الحدث 

أحدث خوسي مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، تغييرات في ديوان وزارته، أول أمس الثلاثاء، على رأسها، المسؤول، الذي أمر القاعدة الجوية لسرقسطة بعدم إخضاع طائرة غالي للمراقبة.

واعتبرت الصحافة الإسبانية أن هذه الخطوة إشارة إيجابية من مدريد إلى الرباط لإنهاء التوتر القائم بين البلدين، بعد السماح بدخول إبراهيم غالي، زعيم الجبهة البوليساريو إلى أراضيها.

وأبعد خوسي مانويل ألباريس كبير المسؤولين في فريق الوزيرة السابقة، أرانشا غونزاليس لايا، كاميلو فيلارينو، بالإضافة إلى المسؤول، الذي كان قد أمر بعدم إخضاع الطائرة الجزائرية، التي أقلت غالي لأية مراقبة، وهو الأمر، الذي تم تنفيذه.

ووصف ألباريس المغرب بـ”صديق إسبانيا العظيم”، خلال حديثه للصحافة أمام رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، خلال مراسم تسليم الحقائب الوزارية.

وقال ألباريس: “أدرك تماما أن الوزارة بأكملها تمر بأوقات صعبة للغاية، إذ لم نشهد، من قبل، أزمة صحية تحولت إلى أزمة اقتصادية واجتماعية”، وأضاف: “يجب علينا العمل مع شركاء، وأصدقاء إسبانيا، خصوصا مع المغرب، صديقنا العظيم”.

وتتواصل التحقيقات الإسبانية في قضية دخول إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، بوثائق مزيفة إلى الأراضي الإسبانية، للعلاج في مستشفى سان بيدرو دي لوغرونيو.

وكانت القوات الجوية الإسبانية قد أقرت بأنها لم تطلب جواز سفر زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، في قاعدة سرقسطة، كون الأمر بذلك كان قادما من وزارة الخارجية، وفق خطاب رسمي موجه إلى القضاء الإسباني.

ووصل غالي إلى إسبانيا، في أبريل الماضي، على متن طائرة تابعة إلى رئاسة الجزائر ، هبطت في قاعدة سرقسطة الجوية، حيث تم نقله في سيارة إسعاف إلى المستشفى.

حكم بالبطولة الاحترافية يغتصب زميلته

مع الحدث.

اهتزت عصبة الشرق للتحكيم على وقع فضيحة جنسية، بطلها حكم فدرالي منتمٍ للعصبة، بعد اتهامه من طرف زميلة له منتمية لعصبة الغرب بالاغتصاب والعنف.

الخبر أوردته يومية “الصباح”، في عددها الصادر ليوم الخميس 14 يوليوز 2021، مبينة أن الـوكـيـل الـعـام للملك بمحكمة الاسـتـئـنـاف بـوجـدة أمر، صـبـاح اليوم الأربعاء، بمتابعة الحكم للفدرالي، في حالة اعتقال، بتهمتي الاغتصاب والخيانة الزوجية، بحكم أنه أب لثـلاثـة أبـنـاء، بعد شكاية مستعجلة مرفوعة ضده مـن قبل الحكمة القاطنة بسوق أربعاء الغرب، تتهمه فيها الاغتصاب بالعنف والسطو، وتطالب بالتدخل العاجل للوكيل العام للملك لرفع الضرر، وهو ما أدى إلى إيقاف المتهم من طرف مصالح الأمن بوجدة، الاثنين الماضي، واستنطاقه حول المنسوب إليه. وكشفت المشتكية أنها كانت على عـلاقـة مـع الـحـكـم، منذ ثلاث سنوات، والتقته ببركان في غشت 2020، وطلب منها الـذهـاب مـعـه إلـى المـنـزل، حيث اغتصبها بالعنف، مؤكدة أن لديها صـورا التقطتهـا فـي مـنـزلـه، وأخـرى متعلقة بواقعة الاغتصاب، مضيفة أن المتهم وعدها بالزواج، لتفاجئ بقطعه جميع الاتصالات بها، بعد 10 أيام من واقعة الاغتصاب، ومؤكدة على تهربه من لقائها، لتبدأ في تتبع خطواته، وتكتشف أنه متزوج ولديه ثلاثة أبناء.

وأقرت المشتكية ذهابها إلى منزل الحكم يوم 18 يونيو الماضي، لإيجاد حل للمشكل بينهما، لكنه قام طردها مما دفعها إلى الاتصـال بـالـشـرطة، التي نقلتهما إلى مركز الدائرة الثالثة، رفقة إخوته وبعض أفراد عائلته، مبرزة أن لديها الصور والمحادثات والفيديوهات والاتصالات، التي تؤكد ادعاءاتها.

هذه الفضيحة دفعت مديرية التحكيم إلى استبدال الحكم المـذكـور بـزمـیـلـه يـاسـين بـوسـلـيـم، فـي آخـر لحظة، لإدارة مباراة نهضة الـزمـامـرة بالفتح الرياضي، أمس الثلاثاء، لحساب الجولة الـ27 من البطولة الوطنية، القسم الأول، بعد أن علمت باعتقاله من قبل أمن وجدة.

طقس اليوم ….أجواء حارة تعم المملكة والحرارة العليا تبلغ 47

مع الحدث 

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الخميس، أن تتميز الحالة الجوية عامة بطقس حار نسبيا إلى حار بعدد من مناطق البلاد، بما في ذلك الجنوب الشرقين وشرق الأقاليم الجنوبية والسهول الداخلية الشمالية والوسطى.

وسيلاحظ تشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية محليا، خلال الصباح والليل، على السواحل الشمالية والوسطى، والواجهة المتوسطية، مع نزول قطرات خفيفة.

وستكون السماء غائمة جزئيا بالأطلس والمنطقة الشرقية وشرق الأقاليم الجنوبية، مع احتمال نزول قطرات متفرقة مع رعد، فيما ستكون الأجواء مستقرة وسماء قليلة السحب إلى صافية بباقي الأرجاء، مع هبوب زوابع رملية محلية بالجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من الشرق بمنطقة طنجة، ومن الشمال بالجنوب.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 24 و30 درجة بالجنوب-الشرقي، وداخل منطقة سوس وبشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 18 و23 درجة بباقي جهات المملكة.

وستترأجح درجات الحرارة العليا ما بين 42 و47 درجة بالجنوب-الشرقي للبلاد، وبشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 37 و41 درجة بمناطق سوس، وشياظمة، وداخل منطقتي الغرب واللوكوس، والسايس، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، وواد ملوية وجنوب المنطقة الشرقية، وما بين 30 و37 درجة بالريف الغربي، وشمال المنطقة الشرقية، وسهول المحيط الأطلسي وداخل الأقاليم الجنوبية، وما بين 24 و30 درجة بمرتفعات الأطلس والسواحل.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية ومنطقة البوغاز وشمال الجرف الأصفر، وهائجا بالجنوب.

الحكومة تصادق على مرسوم ’التعليم عن بعد’ وتحدد الحقوق والواجبات…

مع الحدث.

صادقت الحكومة في مجلسها الأسبوعي المنعقد اليوم الخميس، على مشروع مرسوم رقم 2.20.474 يتعلق بالتعلم عن بعد، قدمه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

أوضح بلاغ للحكومة، أنه “طبقا لمقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما أحكام المادة 33 منه، التي تنص على تنمية وتطوير التعلم عن بعد، باعتباره مكملا للتعلم الحضوري، تم إعداد مشروع هذا المرسوم لوضع إطار قانوني لتحديد شروط وكيفيات تقديم التعلم عن بعد لفائدة المتعلمين بمؤسسات التربية والتعليم والتكوين المدرسي والمهني والجامعي بالقطاعين العام والخاص”.

وينص هذا المشروع أساسا على إعطاء تعريف محدد للتعلم عن بعد وأنواعه، وكذا تحديد الجهات المعنية بتقديمه بالقطاعين العام والخاص؛ وتحديد شروط وضوابط وكيفية تقديم التعلم عن بعد والفضاءات والمقرات التي سيتم فيها؛ إلى جانب التنصيص على كيفية إعداد الموارد الرقمية السمعية والبصرية الخاصة بالتعلم عن بعد.

وينص المشروع كذلك على “تحديد الحقوق والواجبات المرتبطة بالتعلم عن بعد، الخاصة بالمتعلمة والمتعلم وكذا الأطر التربوية والتكوينية والإدارية والتقنية، وإخضاع هذه الأخيرة لتكوين خاص في مجال التعلم عن بعد؛ فضلاً عن إحداث لجنة وطنية ولجان جهوية تتولى تتبع وتنمية وتطوير التعلم عن بعد وتقييمه، مع تحديد تركيبتها وطريقة عقد اجتماعاتها”.

بأوامر ملكية.. إقلاع 3 طائرات محملة بالمساعدات الطبية العاجلة صوب تونس عقب تدهور الأوضاع الصحية بالبلاد

مع الحدث 

غادرت 3 طائرات عسكرية تحمل كل واحدة منها 13,5 طنا من المساعدات الطبية، صباح الخميس، القاعدة الجوية الـ3 للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة، متوجهة إلى تونس في إطار المساعدة الطبية العاجلة التي أمر الملك محمد السادس بإرسالها إلى هذا البلد المغاربي الذي يشهد تدهورا في الوضعية الوبائية المرتبطة بكوفيد-19.

FB IMG 1626369587435

وكان الملك محمد السادس قد تفضل بإعطاء تعليماته السامية لإرسال مساعدة طبية عاجلة لتونس، عقب تدهور الوضع الوبائي في هذا البلد المغاربي الشقيق بسبب الارتفاع الحاد في حالات العدوى والوفيات المرتبطة بوباء كوفيد-19.

وتتكون هذه المساعدة الطبية من وحدتي إنعاش كاملتين ومستقلتين، بطاقة إيوائية تبلغ 100 سرير. كما تشمل 100 جهاز تنفس ومولدين للأكسجين بسعة 33 م 3 / ساعة لكل واحد منهما.

FB IMG 1626369589879

وإضافة إلى الطائرات العسكرية الثلاث التي توجهت اليوم إلى تونس، ستتوجه في الأيام المقبلة طائرات عسكرية أخرى نحو هذا البلد الشقيق لمواصلة نقل هذه المساعدة الطبية التي تندرج في إطار روابط التضامن الفعال بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، وكذلك في إطار الأخوة العريقة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعلن أنه تقرر في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى

مع الحدث

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أنه تقرر في ظروف التدابير الاحترازية من عدوى الوباء، عدم إقامة صلاة عيد الأضحى، سواء في المصليات أو المساجد، نظرا للتوافد الذي يتم عادة في هذه المناسبة، ونظرا لصعوبة توفير شروط التباعد.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، أنه “حيث إن المساجد مفتوحة، والحمد لله، للصلوات الخمس وصلاة الجمعة، فإن هذا الإجراء بخصوص صلاة العيد يتعلق بسنة يجوز القيام بها داخل المنازل”، مبرزة أن “هذا الإجراء إنما يرجى منه ما هو مقدم شرعا من حفظ صحة الأبدان، راجين الله تعالى أن تأتي علينا، وقد نجونا من الوباء، أعياد مقبلة تعود فيها فرحة الخروج إلى صلاة العيد”.

وأورد البلاغ في ذات السياق قوله تعالى: “وماجعل عليكم في الدين من حرج” وهو سبحانه القائل “يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”. وفي الحديث الشريف “إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه”.

مدينة الحسيمة تستعد لاستقبال جلالة الملك محمد السادس أيام قليلة بعد عيد الأضحى .

بقلم يوسف الجهدي.

كما كان متوقعا تستعد مدينة الحسيمة ، لاستقبال عاهل البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله في زيارة ملكية ميمونة أيام قليلة بعد عيد الأضحى الأبرك.
وحسب مصادر مطلعة، فقد توصل عدد من أرباب الوحدات الفندقية المصنفة بالمدينة ، بطلبات تتعلق بحجوزات تهم المرافقين للموكب الملكي بما فيهم كبار الشخصيات الذين سيحلون بجوهرة المتوسط خلال كل صيف تزامنا مع كل زيارة ملكية ميمونة للحسيمة ، وذلك ابتداء من يوم 20 يوليوز الجاري .
واكد ذات المصدر، أن عاهل البلاد حفظه الله سيقضي جزءا من عطلته الصيفية بإقامته الساحلية في شاطئ “بوسكور”، الذي يعد من أجمل الشواطئ المغربية على الإطلاق والذي يقع ضمن تراب “جماعة إمزورن “غرب إقليم الحسيمة.