الحكومة تلوح بفرض “التلقيح الإجباري” لتطويق الجائحة

خرجت الحكومة المغربية عن صمتها بخصوص اللجوء إلى ” التلقيح الإجباري” لتطويق الجائحة، حيث أكدت أنه خلال المرحلة الحالية لا يوجد أي إجبار؛ لكن إذا ما ساءت الأوضاع أكثر يمكن التفكير في تلك الخطوة.

وقال مصدر مسؤول من رئاسة الحكومة، ضمن تصريح إعلامي، إنه لا يمكن فرض إجبارية التلقيح اليوم نظرا لمعطيين أساسيين؛ يهم الأول الإقبال الذي تشهده مراكز التلقيح وهو “إقبال جيد”، مفيدا: “الشعب المغربي لا يحتاج إلى الإجبار”، فيما يرتبط المعطي الثاني بالوضعية الوبائية الحالية.

كما أوضح المصدر المسؤول ذاته أنه لا يعرف أي أحد في الوقت الحالي مدى تطور الفيروس، مؤكدا أنه “إذا ما كانت هناك التحولات سلبية سيتم التفكير في الموضوع”.

وحسب آخر معطيات وزارة الصحة، فإن عدد المغاربة الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح “كوفيد 19” تجاوز 15 مليون شخص؛ فيما فاق عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية 10 ملايين شخص، في وقت تراهن فيه البلاد على تلقيح حوالي 80 في المائة من الساكنة لبلوغ مناعة جماعية.

وتتجه عدد من الدول إلى فرض تلقي اللقاح من أجل الولوج إلى أماكن عمومية، أو حتى إلى مكان العمل؛ وهو ما يجعل المواطنين أمام خيار وحيد.

يذكر أنه بدأ في فرنسا، اعتبارا من اليوم الاثنين، العمل بالتصريح الصحي، وأصبح الوصول إلى المقاهي والمطاعم والصالات الرياضية والقطارات وغيرها من المرافق العمومية مشروطا تصريح صحي يؤكد تلقي اللقاح.

وقالت إليزابيث بورن، وزيرة العمل الفرنسية، إنه بعد تصويت البرلمان على قرار مثير للجدل يقضي بتوسيع نطاق العمل بشهادة الأمان الصحي، الأحد، قد يتعرض أي موظف للطرد إذا لم يقدمها لإثبات تلقيه اللقاح ضد “كوفيد- 19”.

إسرائيل تتحضر لإغلاق رابع بسبب تفشي الوباء

كشفت وثيقة سرية لاجتماع الكابنيت الإسرائيلي أن رئيس الوزراء نفتالي بينيت أوعز بالاستعداد لإغلاق رابع خلال عطلة أكتوبر المقبل.
لكن التوجه قوبل بمعارضة العديد من وزراء الكابنيت.
وقالت الوثيقة حسب قناة كان العبرية: “أوضح رئيس الوزراء الجهود الرئيسية التي نركز عليها و إذا لم يساعد كل هذا ، فسنحتاج إلى قيود أكثر صرامة ، بما في ذلك الإغلاق ، والذي من المحتمل أن نضعه في جدول زمني لفترة العطلة لتقليل الأضرار (بما في ذلك نظام التعليم”.)

بدون ميسي..برشلونة يحرز كأس جوان غامبر بعد فوزه على يوفنتوس

في أوّل مباراة له بعد حقبة ليونيل ميسي، فاز برشلونة على يوفنتوس الإيطالي 3-صفر على ملعب “يوهان كرويف” الأحد في مباراة ودية على كأس الراحل جوان غامبر، أحد الأعضاء المؤسسين للنادي الكاتالوني ولاعبه السابق الذي أصبح لاحقاً رئيساً له.

ودأب برشلونة على اقامة هذه المباراة منذ عام 1966، وقد أقيمت هذا العام في مناسبة حزينة وبعد ساعات من المؤتمر الصحافي الذي عقده قائده الأبدي ميسي لوداع محبيه حيث أجهش في البكاء بعدما لم يتمكن من تمالك نفسه أمام ناظري زوجته واولاده ورفاقه ورئيس برشلونة، فيما حياه الحاضرون بالتصفيق لفترة طويلة.

وأقيمت المباراة أمام حوالي 20 ألف متفرج هتفوا لفترات طويلة “ميسي،ميسي” في تحية لنجمهم الراحل عن صفوف الفريق.

سجل ثلاثية برشلونة المهاجم القادم من ليون الفرنسي الهولندي ممفيس ديباي (3) والدنماركي مارتن برايثوايت (57) والبديل ريكي بويغ (90+2.)

سيطر النادي الكاتالوني على الشوط الأوّل، وبدا أفضل من منافسه وأكثر استعداداً بدنياً، فيما اعتمد يوفنتوس بقيادة مدربه القديم-الجديد ماسيميليانو أليغري العائد إلى دكة المدربين خلفاً للمدرب ونجم يوفنتوس السابق أندريا بيرلو، على الهجمات المرتدة.

افتتح ديباي التسجيل في الدقيقة الثالثة بتسديدة من قدمه اليسرى بعد تمريرة من الشاب النمسوي يوسف دمير في قلب الدفاع التوريني، لينفرد بالحارس البولندي فويتشيتش تشيزني ويسدد في الشباك.

وبرز نجم يوفنتوس البرتغالي كريستيانو رونالدو للمرة الاولى بعد هجمة مرتدة سريعة وصلت الكرة إلى المهاجم الإسباني ألفارو موراتا داخل المنطقة ومنها إلى الجهة المعاكسة لـ “سي آر 7” سددها قوية صدها الحارس (15).

واعتقد النادي الكاتالوني انه ضاعف النتيجة عبر لعبة ثلاثية من المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان والدنماركي مارتن برايثوايت وديباي، تابعها دمير في الشباك وألغاه الحكم بداعي التسلل (20).

ووقف الحارس البرازيلي نيتو سداً منيعاً امام هجمات يوفنتوس فتصدى مرتين لموراتا (39 و43) وثالثة لركلة حرة من هداف كأس أوروبا في نسختها الاخيرة في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاوّل.

 

استهل يوفنتوس الشوط الثاني من دون نجمه رونالدو فحلّ بدلاً منه السويدي الشاب ديان كولوسيفسكي (21 عاماً) الذي شاهد الهدف الثاني الثاني لبرشلونة برأسية برايثوايت الخالي من الرقابة عجز الحارس عن صدها (57)، قبل أن يختتم بويغ المهرجان التهديفي بتسديدة لولبية رائعة من حافة المنطقة في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع.

ويستهل برشلونة مبارياته في الدوري الإسباني في 15 آب/أغسطس على ملعبه أمام ريال سوسييداد، فيما يبدأ يوفنتوس مشواره في الدوري الإيطالي في 22 منه خارج ملعبه ضد أودينيزي.

5737490 1628490200

INAF 20210809010731834 INAF 20210809010800010

طالبان تسيطر على عواصم ست أقاليم أفغانية مع انسحاب القوات الأمريكية

قال عضو مجلس محلي إن مقاتلي حركة طالبان سيطروا على سادس عاصمة إقليمية اليوم الاثنين بعد أن أطاحوا بقوات الأمن الأفغانية من بلدات حدودية وطرق تجارية مع انسحاب القوات الأجنبية التي تقودها الولايات المتحدة من البلاد.

وكثفت طالبان، التي تقاتل لإعادة فرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية بعد الإطاحة بها في 2001، حملتها لهزيمة الحكومة في الوقت الذي تنفذ فيه القوات الأجنبية انسحاباها بعد حرب دامت 20 عاما.

واستولوا اليوم الاثنين على آيبك عاصمة إقليم سمنكان الشمالي.

وقال ضياء الدين ضياء عضو المجلس المحلي في آيبك «الآن طالبان تقاتل القوات الحكومية للسيطرة على مقر الشرطة ومجمع حاكم الإقليم».

وأضاف «عدة أجزاء من عاصمة الإقليم سقطت في يد طالبان».

وسيطر المقاتلون على ثلاث عواصم إقليمية في مطلع الأسبوع هي زرنج عاصمة إقليم نيمروز الجنوبي وساريبول عاصمة إقليم شمالي يحمل الاسم نفسه وطالقان عاصمة إقليم طخار في شمال شرق البلاد.

وكانوا قد سيطروا بالفعل على عاصمة إقليم قندوز في الشمال وعلى لشكركاه عاصمة إقليم هلمند.

وأثارت المكاسب التي تحققها طالبان اتهامات بشأن انسحاب القوات الأجنبية. وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس لصحيفة ديلي ميل إن الاتفاق الذي أُبرم العام الماضي بين الولايات المتحدة وطالبان «اتفاق فاسد».

وقال والاس إن حكومته طلبت من بعض دول حلف شمال الأطلسي الإبقاء على قواتها في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية لكنه لم يحصل على تأييد كاف.

وقال والاس «بعض (الدول) قالت إنها حريصة على ذلك لكن برلماناتها لم تكن حريصة. وسرعان ما بدا واضحا أنه لم تعد مثل هذه الخيارات مطروحة بدون الولايات المتحدة كدولة رائدة كما كانت».

ورفضت وزيرة الدفاع الألمانية اليوم الاثنين دعوات لإعادة جنود بلادها إلى أفغانستان بعد أن تمكن مسلحو طالبان من السيطرة على مدينة قندوز التي تمركزت فيها القوات الألمانية لعشر سنوات.

 

وشنت قوات خاصة أفغانية هجوما مضادا اليوم في محاولة للتصدي لمقاتلي حركة طالبان الذين اجتاحوا مدينة قندوز الشمالية أمس وفر السكان من الصراع بعد أن تحدثوا عن دوي إطلاق نار وانفجارات لا تنقطع.

ـ تحذيرات طالبان

وحذر متحدث باسم طالبان الولايات المتحدة أمس الأحد من التدخل بعد ضربات جوية أمريكية لدعم القوات الحكومية الأفغانية.

وفي الغرب قرب الحدود مع إيران، قال مسؤولون أمنيون لرويترز إن قتالا عنيفا يجري على مشارف مدينة هرات. وقال عارف جلالي رئيس مستشفى هرات زونال إن 36 شخصا قُتلوا وأصيب 220 في القتال على مدى 11 يوما مضت. وأضاف أن أكثر من نصف المصابين من المدنيين وأن هناك نساء وأطفالا بين القتلى.

في غضون ذلك، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في بيان اليوم الاثنين إن 20 طفلا قتلوا وأصيب 130 في إقليم قندهار الجنوبي في الأيام الثلاثة المنصرمة.

قال إرفيه لودوفيك دي ليس ممثل يونيسف في أفغانستان «الأعمال الوحشية تتزايد يوما بعد يوم».

وفي إقليم هلمند الجنوبي، أحد معاقل طالبان، تحدث مسؤولون أمنيون عن انفجار مدو في لشكركاه عاصمة الإقليم صباح اليوم الاثنين.

وسيطر المقاتلون على عشرات الأحياء والمعابر الحدودية في الأشهر الأخيرة وفرضوا ضغوطا على عدة مدن.

وقال مسؤولون أمريكيون طلبوا عدم نشر أسمائهم إنه على الرغم من تحذير الجيش للرئيس جو بايدن هذا العام من سقوط عواصم الأقاليم مع انسحاب القوات، إلا أنهم مندهشون من السرعة التي تسيطر بها طالبان على بعض هذه العواصم.

ونفذت الولايات المتحدة نحو عشر غارات في مطلع الأسبوع، عندما اجتاحت طالبان عواصم أقاليم، ودمرت التجهيزات والمعدات في إحدى هذه الغارات.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أنه لا يسعهم التكهن بصورة تذكر بأن تؤدي الضربات الجوية الأمريكية وحدها لوقف مكاسب طالبان خصوصا بعد أن دخل مقاتلوها المدن المكتظة بالسكان.

– فرار الأسر

في قندوز، هجرت أسر كثيرة تشعر باليأس وتضم أطفالا ونساء حوامل منازلها في المدينة على أمل الوصول إلى كابول الآمنة نسبيا والتي تبعد 315 كيلومترا باتجاه الجنوب وهي مسافة عادة ما تستغرق نحو عشر ساعات بالسيارة.

وكان غلام رسول، وهو مهندس، يحاول تأجير حافلة لنقل أسرته للعاصمة عندما دوى صوت إطلاق النار في شوارع بلدته.

وقال رسول لرويترز «ربما نضطر للسير إلى كابول لكننا لسنا واثقين من أننا لن نُقتل في الطريق … الاشتباكات على الأرض لا تتوقف ولا لعشر دقائق».

وقال هو وعدد من السكان ومسؤول أمني إن القوات الخاصة الحكومية أطلقت عملية لإخراج المقاتلين من قندوز.

وفي كابول نفسها، قال مسؤولون حكوميون اليوم الاثنين إن مسلحين يشبته بأنهم من طالبان قتلوا مدير محطة إذاعة أفغانية في أحدث حلقة من سلسلة هجمات تستهدف العاملين في مجال الإعلام.

ويحاول الألوف دخول كابول حتى بعد أن شهدت المدينة هجمات في أحياء دبلوماسية.

 

وحذر محمد نعيم المتحدث باسم حركة طالبان الولايات المتحدة، متحدثا لقناة تلفزيون الجزيرة أمس الأحد، من زيادة التدخل الأمريكي لدعم القوات الحكومية.

فاتح شهر محرم لعام 1443 هـ غدا الثلاثاء 10 غشت 2021

 

مع الحدث 

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر محرم لعام 1443 هـ هو يوم غد الثلاثاء 10 غشت 2021 م.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1443 هـ بعد مغرب اليوم الاثنين 29 ذي الحجة 1442هـ الموافق لـ9 غشت 2021 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.
وفي ما يلي نص البلاغ: “تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر محرم لعام 1443 هـ، بعد مغرب يوم الاثنين 29 ذي الحجة 1442هـ موافق 9 غشت 2021 م. فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.
وعليه فإن فاتح شهر محرم هو يوم غد الثلاثاء 10 غشت 2021 م.

أهل الله هذا الشهر وأدخل هذا العام الجديد المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد أسرته الملكية الشريفة، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء، إنه سميع مجيب”.

الحرس المدني الإسباني يعتقل مهاجرين من البنغلاديش تم تهريبهما من سواحل مدينة الفنيدق .

 

 

بقلم يوسف الجهدي

تمكنت مصالح الحرس المدني الإسباني نهاية الأسبوع المنصرم من إعتقال مهاجرين من جنسية بنغلاديشية تم تهريبهما من السواحل المغربية لمدينة الفنيدق ،باستخدام دراجة مائية من نوع دجيت سكي .

IMG 20210809 WA0007
وحسب مصادر مطلعة، فقد تم اعتقال المهاجرين بينما لاذ سائق الدارجة المائية (المهرب ) بالفرار صوب نقطة الانطلاقة نحو السواحل المغربية .
واكدت ذات المصادر أن السلطات الإسبانية قامت بإجراء تحرياتها لتحديد خيوط هاته الشبكة الدولية المتخصصة في الهجرة السرية، إلى حين إخضاع المهاجرين لبروتوكول الحجر الصحي بمستودع تاراخال بمدينة سبتة المحتلة .

IMG 20210809 WA0006

الدار البيضاء….. السلطات الأمنية بالفداء مرس السلطان تشدد إجراءات المراقبة في جميع مداخل المنطقة.

 

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

كما كان متوقعا وبعد الارتفاع المهول والمخيف لحالات الإصابة بفيروس كورونا ، عادت مرة أخرى الحواجز الأمنية في مداخل تراب عمالة درب السلطان الفداء، حيث شددت السلطات الأمنية  إجراءات المراقبة على جميع الطرق والمداخل الرئيسية بتراب العمالة .

وحسب ماتمت معاينته فقد شهدت المنطقة منذ أسابيع انتشارا مكثفا لمجموعة من الدوريات الأمنية التي تفرض على المواطنين ارتداء الكمامة واحترام مسافة التباعد مع ضرورة التوفر على رخصة التنقل المقدمة من قبل السلطات المحلية المسؤولة.
وكما هو معروف لذا الجميع أن أبناء الجالية المقيمة بالخارج غالبا ما يتجهون رأسا بعد ولوجهم إلى أرض الوطن إلى زيارة المناطق السياحية بتراب عمالة درب السلطان الفداء من أجل شراء بعض منتجات الصناعة التقليدية لعائلاتهم وجيرانهم بديار المهجر ،ما يشكل امتحانا حقيقيا للسلطات التي لازالت تفرض التدابير الوقائية على المواطنين.
وتتخوف السلطات الوصية من احتمال انتقال الفيروس المتحور من بعض البؤر والتمركزات الوبائية إلى مناطق أخرى، وهو ما دفع إلى الإبقاء على كافة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة منذ ظهور الحالات الأولى للوباء.

وموازاة مع ذلك، شنّت السّلطات الأمنية بالمنطقة الأمنية الفداء درب السلطان حملات مكثّفة لمراقبة مدى احترام المواطنين للإجراءات الاحترازية والوقائية، بدءًا بارتداء الكمامات والتوفر على رخص التنقل بين المدن والأقاليم .
وأظهرت مصالح وزارة الدّاخلية ومختلف أجهزتها المركزية والمحلية جدّية كبيرة خلال الآونة الأخيرة لتطويق الفيروس ومنع انتشاره، وذلك بعد تسجيل أرقام قياسية في عدد الإصابات والوفيات في جل مدن وأقاليم المملكة .

خطير …. حريق بشقة سكنية بإقامة سكني بحي الأزهار بالبرنوصي والأسباب مجهولة .

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

اهتزت ساكنة إقامة سكني بحي الأزهار بسيدي البرنوصي ظهر اليوم على فاجعة حريق مهول خلف خسائر مادية جسيمة  بشقة سكنية .

وحسب مصادر مطلعة، فقد تجندت السلطات المحلية و عناصر الوقاية المدنية لتطويق مكان الحادث وإخماد ألسنة النيران داخل أرجاء الشقة، فيما باشرت مصالح الأمن تحقيقاتها لتحديد ملابساته التي لا تزال مجهولة لحد الآن.