إسبانيا تستقبل أول طائرة وعلى متنها ركاب  أول رحلة إجلاء من كابول

هبطت في قاعدة جوية قرب مدريد صباح الخميس طائرة عسكرية إسبانية على متنها “أكثر بقليل من 50 شخصاً” هم أول دفعة من المواطنين الإسبان واللاجئين الأفغان الذين تقرّر إجلاؤهم من كابول بعد سقوطها في أيدي حركة طالبان، كما أفاد مصور في وكالة فرانس برس.

والطائرة العسكرية وهي من طراز إيرباص “إيه400إم” أقلعت من مطار دبي مساء الأربعاء قرابة الساعة 18:00 ت غ وهبطت في ساعة مبكرة من صباح الخميس في قاعدة توريخون دي أردوز الجوية (شمال شرق مدريد).

ووفقاً للحكومة فإنّ عدد ركّاب الطائرة هو “أكثر بقليل من 50 شخصاً”.

وهذه واحدة من ثلاث طائرات قرّرت الحكومة الإسبانية إرسالها إلى كابول لإجلاء رعاياها وكذلك أيضاً كلّ الأفغان الذين عملوا على مدى السنوات الماضية لصالح مدريد وأفراد أسرهم.

1629341486 360 The first evacuees from Afghanistan fleeing the Taliban land in

لحظة وصول الطائرة العسكرية إلى إسبانيا

تعرف على الثروات المعدنية الثمينة التي باتت بين أيدي طالبان

وكالات

يختزن باطن الأرض في أفغانستان النحاس والليثيوم والأتربة النادرة، وهي معادن تعد ضرورية لتحقيق الانتقال إلى الطاقة النظيفة وحماية المناخ، ويصفها الخبراء بأنها ثروة واعدة صارت اليوم في أيدي طالبان.
يفيد أحدث تقرير سنوي عن موارد التعدين في أفغانستان صدر في كانون الثاني/ يناير 2021 عن المعهد الأمريكي للدراسات الجيولوجية، أن أفغانستان “لديها مناجم من البوكسيت والنحاس والحديد والليثيوم والأتربة النادرة”.
وفيما يحاول العالم الاستغناء عن الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز، يزداد الطلب على هذه المعادن لنقل أو تخزين الكهرباء. وهكذا ارتفع سعر النحاس، وهو عنصر أساسي في صناعة الأسلاك الكهربائية إلى مستوى تاريخي هذا العام في الأسواق العالمية ليتجاوز 10 آلاف دولار للطن.
أما الليثيوم فهو مورد أساسي لانتقال الطاقة، إذ يُستخدم لتخزين الكهرباء في البطاريات ومنشآت توليد الطاقة الشمسية ومزارع الرياح. في عام 2020، أدرج الليثيوم على القائمة الرسمية المكونة من 30 مادة خاما تعد “حاسمة” لتحقيق الاتحاد الأوروبي الاستقلالية في مجال الطاقة، إلى جانب الكوبالت والغرافيت والسيليكون والتنتالوم على وجه الخصوص.

مخزون هائل من الليثيوم

من جانبها، قدرت وكالة الطاقة الدولية في مايو أن الطلب العالمي على الليثيوم سيتضاعف بمقدار 40 مرة بحلول عام 2040.
وقال غيوم بيترون، إن أفغانستان “تعوم فوق مخزون هائل من الليثيوم لم يتم استغلاله حتى الآن”. وبيترون هو مؤلف كتاب “حرب المعادن النادرة” في 2018.
وبالمثل، تعد الأتربة النادرة مثل النيوديميوم أو البراسيوديميوم أو الديسبروسيوم الموجودة أيضا في أفغانستان ضرورية في تصنيع المغناطيس المستخدم في صناعات المستقبل مثل طاقة الرياح والسيارات الكهربائية.
في الإجمال، قدرت إمكانات جميع الموارد الجوفية في أفغانستان بنحو تريليون دولار في تقرير مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يعود لعام 2013.
كانت أفغانستان التي تعد ثرواتها الباطنية هائلة تُعرف حتى الآن بشكل أساسي بغناها بالأحجار الكريمة مثل اللازورد والزمرد والياقوت والتورمالين وكذلك بمسحوق التلك أو الرخام. كما أنها تنتج الفحم والمعادن التقليدية مثل الحديد.
وفي حين يجري استغلال مناجم الأحجار الكريمة رسميا، تشكل تجارتها هدفا للتهريب غير القانوني على نطاق واسع إلى حد ما مع باكستان المجاورة، وهو ما كشف عنه أحدث تقرير لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

الحاجة إلى الاستقرار

حتى قبل انتصار طالبان في أفغانستان، قال بيترون إن الصين “دعمت عددا من فصائل طالبان بهدف تسهيل وصولها إلى بعض المناجم الواعدة”، علما أن الصين تنتج 40% من النحاس في العالم، وما يقرب من 60% من الليثيوم وأكثر من 80% من الأتربة النادرة، وفق الوكالة الدولية للطاقة.
وأضاف أن “الصينيين لا يشترطون في عقودهم التجارية الالتزام بالمبادئ الديموقراطية“.
حصلت الصين في عام 2008 على امتياز استغلال منجم أينك العملاق للنحاس على بعد 35 كيلومترا من كابول. ومنذ عام 2015، كانت بكين تتفاوض مع الحكومة السابقة لإدخال تعديلات تسمح بالاستغلال الفعلي للمعدن الذي كانت “تعيقه أسباب مختلفة”، وفقًا لمعهد الدراسات الجيولوجية الأمريكي الذي لم يوضح بالتفصيل تلك المعوقات.
في الوقت الراهن، يجادل الخبراء بأنه “ليس من المؤكد على الإطلاق” أن تصبح أفغانستان مصدراً مهما لهذه الثروات المعدنية والمضمار الجيوسياسي لانتقال الطاقة العالمي، بسبب عدم الاستقرار وغموض مستقبلها السياسي في ظل نظام طالبان. لذلك، أكد بيترون: “نحتاج إلى مناخ سياسي مستقر تماما“.
وأضاف أنه في مجال التعدين، يمكن أن تمر 10 أو 20 عاما بين اكتشاف المناجم واستغلالها و”لن ترغب أي شركة في الاستثمار إذا لم يكن هناك إطار سياسي وقانوني مستقر”، مؤكدا أن بعض المستثمرين قد يفضلون اختيار مصادر توريد أغلى قليلا، لكنها أكثر استقرارا“.

ذكرى ثورة الملك والشعب.. الملك يصدر عفوه السامي على 371 شخصا

 

 

 

بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة لهذه السنة، أصدر الملك محمد السادس أمره السامي بالعفو على 371 شخصا منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة العدل بهذا الخصوص:

“بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة لهذه السنة 1443 هجرية 2021 ميلادية تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 371 شخصا وهم كالآتي:

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 263 سجينا وذلك على النحو التالي:

– العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة : 12 نزيلا

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 247 نزيلا

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 04 نزلاء

المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 108 أشخاص موزعين كالتالي:

– العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 38 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 09 أشخاص

– العفو من الغرامة لفائدة: 60 شخصا

– العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 01 شخص واحد

المجموع العام: 371

أبقى الله سيدنا المنصور بالله ذخرا وملاذا لهذه الأمة، ومنبعا للرأفة والرحمة، وأعاد أمثال هذا العيد على جلالته بالنصر والتمكين وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب، والسلام”.

بوغاز يقود حسنية أكدز للقسم الثاني هواة

حجز فريق حسنية أكدز بطاقة الصعود إلى القسم الوطني الثاني هواة، عقب تغلبه في مباراة السد على خصمه نادي الرياضات الراشيدية بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت على أرضية الملعب البلدي بزاكورة.

و أهدى اللاعب ابراهيم العباسي فريقه الحسنية هدف الصعود من ضربة خطأ في الشوط الإضافي 1،بعد نهاية اللقاء في وقته القانوني بالتعادل السلبي صفر لمثله، ليتوج فريق حسنية أكدز بطلا لعصرة درعة تافيلالت، و يضمن تواجده ضمن أندية القسم الثاني هواة، شكر الجنوب.
إنجاز ساهمت فيه كل مكونات الفريق، و على رأسهم الرئيس بوغاز، الذي قاوم الأعاصير و واجه كل الٱنتقتدات بالعمل الذؤوب، و نال بالتالي ما كان يصبو إليه بمعية كل جماهير الفريق.
هنيئا بإقليم زاكورة لهذ بهذا الممثل الجديد، و بالتوفيق الحسنية في حظيرة القسم الثاني هواة.

عاجل …. مختل عقلي يجهز على  شاب بمنطقة بئر الشفا بطنجة.

 

 

بقلم يوسف الجهدي.

اهتزت مدينة طنجة قبل لحظات من مساء اليوم على وقع جريمة قتل بشعة ارتكبها مختل عقلي حيث أقدم على توجيه طعنات قاتلة بسكين لشاب عشريني وسط الشارع العام، ماخلف حالة من الرعب والهلع في نفوس المواطنين الذين حضروا تفاصيل الواقعة.
وحسب مصادر مطلعة فقد تمكنت مصالح الأمن من اعتقال الجاني لحظات بعد ارتكابه لهاته الجريمة المأساوية، فيما تم نقل جثة الهالك صوب مستودع الأموات بمستشفى دوق بن طوفار بطنجة من أجل إجراء تشريح طبي لتحديد الأسباب الحقيقية للوفاة.

مولاي عبد الله أمغار…جريمة قتل ليلة عاشوراء ضحيتها شاب عشريني

بقلم يوسف الجهدي.

اهتزت ساكنة منطقة مولاي عبد الله أمغار ضواحي مدينة الجديدة ليلة أمس خلال طقوس الاحتفال بأجواء عاشوراء على وقع جريمة قتل بشعة في حق شاب عشريني بسبب نشوب خلاف بين الجاني والضحية حول إشعال النار بالعجلات المطاطية وتفجير المفرقعات، الأمر الذي دفع بالقاتل (البقال) إلى توجيه طعنات قاتلة بواسطة السلاح الأبيض كانت كافية لإزهاق روح الضحية.
وحسب شهود عيان فقد حاول المواطنون إنقاذ الضحية عبر اتصالهم بسيارة الإسعاف التابعة للجماعة لكن سائقها امتنع عن الحضور بداعي عدم توفر العربة على البنزين الكافي لنقل الضحية إلى المستشفى قصد تلقي العلاج .
وأردف ذات المصدر ،أن السلطات الأمنية قامت بتطويف مكان الحادث واعتقال الجاني بأمر من النيابة العامة المختصة لتحديد ملابسات ودوافع إقدامه على ارتكاب هاته الجريمة النكراء التي خلقت ردود فعل قوية لذا الرأي العام بمدينة الجديدة .

لهذا السبب يتهم النظام الجزائري المغرب بحرق غاباته

عبد الصمد عراك
أولا و قبل الخوض في تفاصيل الموضوع وجب التأكيد أن الشعب المغربي يحب كل الجزائريين و يتمنى أن يأتي ذلك اليوم الذي تفتح فيه الحواجز بيننا و لو عرف الجزائريون مقدار عشق المغاربة لهم لفتحوا الحدود بايديهم و لدخلوا تراب وطنهم الثاني بكل فخر و اعتزاز…
عبر التاريخ كانت الدولة الجزائرية عاشقة للتقوقع، رافضة للانفتاح و السبب في ذلك سنوات الاستعمار الطويلة و التطاحنات الداخلية الكثيرة كان ابرزها ما عاشته خلال نهاية القرن الماضي و بداية الحالي، أما المتهم الرئيسي كان دوما المغرب باعتباره ذلك الجار الشرير الذي يريد دمار جيرانه كي يظل المتميز بين دول شمال افريقيا، و العكس صحيح فالدولة الجزائرية هي التي كانت تبحث دوما في اسباب افشال الوحدة المغاربية و تعزيز التعاون بين الجيران في شمال إفريقيا، انطلاقا من دعم جبهة البوليساريو الانفصالية و منحها معقلا داخل أراضيها و تسليحها و الدفاع عنها بكل القوة الممكنة في المحافل الدولية و المؤتمرات العالمية، لكن بعد سقوط ورقة الضغط اللامباشر هذه اثر اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية و بعدها عديد الدول الاخرى بمغربية الصحراء و بعد الانتصارات الدبلوماسية الكثيرة و افتتاح القنصلية تلو الأخرى بقلب الصحراء المغربية، انتقلت الدولة الجزائرية إلى إعلان العداء المباشر خصوصا بعد أن اجتثت
الشجرة التي كانت تختبئ خلفها ( و بالحديث عن الشجرة فقد اضطر معلق بين سيورت الذي اتهم المغرب و أساء له الى حذف تويناته و اصبح يتحدث عن الأشجار و العصافير ) ، آخر ما جادت علينا به قريحة الدولة الجزائرية المتمثلة في رئيسها عبد المجيد تبون هو اتهام المغرب بالوقوف خلف حرائق تيزي وزو، هذه الحرائق التي أظهرت ضعف الدولة الجزائرية في التعامل معها لوجيستيكيا و تدبيريا، لتعلق مجددا فشلها على شماعة الجار الغربي، و تقرر تعزيز المراقبة على الحدود معه،و تشديد الاغلاق في رد ربما على دعوة الملك محمد السادس الى فتح الحدود و طي خلافات الماضي و خدمة مصلحة و رغبة الشعبين الجارين، هذا الموقع اعلنه الرئيس تبون منذ أن أصبح يحكم الجزائر و طلب من المغرب الاعتذار عن خلافات كما قال الملك محمد السادس لم يعشها أي من زعيمي البلدين، ليتضح من خلال هذه الاتهامات الأخيرة أن الرئيس الجزائري لا رغبة له في قبول يد الصلح الممدودة بل يريد أن يستمر في نهج العداء و ترهيب الشعب الجزائري من المغرب و الحقيقة أن الجزائريين يعرفون بقينا أن الشر لن ياتيهم من جارهم المغرب ابدا كما قال الملك في خطاب العرش و انهم مرحب بهم في أي وقت و أن ما يقوم به نظامهم بعيد عن واقع الحال بل هو فقط مراوغة و دريعة تروم نقل الفشل الداخلي الى الخارج و محاولة ابعاد الأضواء عن اخفاقات التنمية و حقوق الإنسان من خلال خلق عدو وهمي اسمه المغرب.