الشبيبة التجمعية بمراكش تصنع الحدث خلال استحقاقات 8 شتنبر

ايوب الهداجي

لم تأتي النتائج التي حصدها حزب التجمع الوطني للاحرار وطنيا ومحليا من عبث ، جهد جهيد وعمل متواصل طيلة خمس سنوات ،حزب الحمامة عرف من أين تأكل الكتف ، فأنزل برنامجا تواصليا انصت خلاله لهموم المواطنين عبر مجمل التراب الوطني ، مائة يوم مائة مدينة التي استعرض فيها الحزب خلالها مسار الثقة ، بل واستطاع من تجميع برنامج انتخابي من هموم المواطن اليومية بوأه المرتبة الاولى وطنيا خلال استحقاقات 8 شتنبر .

 

خمس سنوات من المثابرة بإقليم مراكش مكنت الحزب من حصد ثلاث مقاعد برلمانية علاوة على ترأس مقاطعتي جيليز والمنارة ، حيث تم انتخاب عبد الواحد شفاقي رئيسا لهاته الاخيرة و امل الملاخ الكاتبة الجهوية للشبيبة التجمعية نائبة ثالثة له، اضافة لانس الوماني الكاتب المحلي للشبيبة التجمعية الذي حضي بالنيابة الخامسة فيما تم انتخاب مروان احمد الزنجاري الكاتب الاقليمي للشبيبة التجمعية نائبا اول لرئيس مقاطعة النخيل ، في خطوة تظهر بالملموس إيمان الحزب بشبابه والدفع بهم نحو تقلد المسؤوليات

 

حري بالذكر إلى حزب التجمع الوطني للاحرار بجهة مراكش اسفي حقق نتائج جيدة مكنته من التنسيق لتحالف ثلاثي رفقة حزب الاصالة والمعاصرة وحزب والاستقلال

انتخاب سعيد الناصري عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيسا لمجلس عمالة الدار البيضاء

سعيـد دالـيا

بعدسة ابراهيم جديد

كما كان متوقعا فاز عشية يوم الثلاثاء 28 شتنبر 2021 برئاسة مجلس عمالة الدار البيضاء النائب البرلماني ” سعيد الناصري ” المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة بعد أن حصل على 30 صوتا كمرشح وحيد لرئاسة مجلس العمالة ، من أصل 31 عضو مع غياب إحدى العضوات .

جلسة انتخاب رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء ونوابه والتي ترأس أشغالها والي جهة الدارالبيضاء سطات ” سعيد احميدوش ” جاءت هيكلتها  كما كان متوافق عليها بين الأغلبية المسيرة مع رئيس المجلس،كالتالي :

النائب الأول : محمد بريجة ( حزب الأصالة والمعاصرة )

النائب الثاني : الإدريسي احمد ( التجمع الوطني للأحرار )

النائبة الثالث : نوال رشدي ( حزب الاستقلال )

النائبة الرابعة : بشرى الذهبي ( التجمع الوطني للأحرار )

النائب الخامس : طارق بهبة ( الأصالة والمعاصرة )

كاتب المجلس : حسن اقفيش ( جبهة القوى الديمقراطية )

نائب كاتب المجلس : هشام شيبورة ( التجمع الوطني للأحرار )

ويشار إلى  ان مجلس عمالة الدار البيضاء يتكون من 31 عضو ينتمون لأحزاب ( الأصالة والمعاصرة — التجمع الوطني للاحرار  — الاستقلال — جبهة القوى الديمقراطية — الاتحاد الدستوري — الحركة الشعبية — التقدم والاشتراكية ) .

المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لمموني الحفلات يذكر بالوضعية الصعبة التي يعيشها القطاع وعماله

المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لمموني الحفلات

الكتابة العامة

السيد حسن دوش

عقد المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لمموني الحفلات اجتماعه الدوري، حيث كانت فرصة لمناقشة النقاط الآنية التي يعيشها قطاع تموين الحفلات في ظل الإجراءات الوقائية التي أقرتها الحكومة منذ شهر يوليوز 2021، والقاضية بمنع التجمعات والحفلات والجنائز.

وإذ تسجل الفيدرالية تحسن الوضعية الوبائية والتراجع الواضح في عدد الإصابات.

تذكر الفيدرالية:

– بالوضعية الاقتصادية الصعبة لجميع مهني القطاع

– بالوضعية الاجتماعية الصعبة لشغيلة قطاع تموين الحفلات في ظل حرمانهم من العمل وعدم تخصيص أي تعويض لهم أو أي دعم عن فقدان الشغل بسبب جائحة كوفيد.

تسجل الفيدرالية توقيف التعويضات العائلية والاستفادة من التأمين الاجباري عن المرض لشغيلة القطاع من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تدعو الفيدرالية لجنة اليقظة الاقتصادية لتدبير جائحة كورونا لاتخاذ إجراءات عاجلة لتخفيف الأضرار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن التدابير المتخذة من طرف الحكومة.

تدعو الفيدرالية لرفع القيود المفروضة على قطاع تموين الحفلات والسماح بعودة تنظيم التجمعات.

تعبر الفيدرالية عن التزامها بمواكبة عودة عمل مموني الحفلات وفقا للشروط والإجراءات الصحية والوقائية الموصى بها حفاظا على سلامة المواطنين.

 

 

 

 

 

طنجة ..إتلاف كميات مهمة من المخدرات والمؤثرات العقلية

تم اليوم الثلاثاء بمنطقة اكزناية ، ضواحي مدينة طنجة ، إتلاف كميات مهمة من المخدرات والمؤثرات العقلية بقيمة تبلغ حوالي 10 ملايين درهم ،والتي جرى حجزها مؤخرا خلال عمليات متفرقة شملت تراب عمالة طنجة أصيلة وإقليم الفحص أنجرة.

وقد جرى ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة للمحكمة الابتدائية بطنجة و لجنة مختلطة تتكون من ممثلي إدارة الجمارك والأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والسلطات العمومية ووزارة الصحة، إتلاف سبعة أطنان و671 كلغ من مخدر الشيرا  و 19 ألف و 784 قرصا مهلوسا، زيادة على 672 غرام من مخدر الكوكايين و 43.25  غراما من مخدر الهروين.

كما تم إتلاف 80.52 كلغ من سنابل الكيف ، و 54 كلغ من مسحوق الكيف الممزوج بالطابا، و 17.15 كيلوغراما من مسحوق الطابا، إضافة الى  47 علبة سجائر مهربة، و 14 وحدة لتلفيف التبغ ،و 6 كلغ من مادة المعسل الخاصة بالشيشا.

وفي تصريح للصحافة، نوه عبد الكبير متوج الآمر بالصرف بالنيابة بإدارة الجمارك بمدينة طنجة بالجهود المبذولة من قبل أعوان الجمارك والدرك الملكي والأمن بعمالة  طنجة أصيلة و إقليم الفحص انجرة لحجز هذه الكميات الكبيرة من الممنوعات، وذلك بتعاون وتنسيق مع كافة السلطات واعتمادا على ما توفره المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من معلومات ومعطيات دقيقة تساهم في القضاء على عمليات التهريب والاتجار الدولي في المخدرات.

كما نوه ذات المصدر بالجهود المبذولة من قبل كافة المتدخلين للحد من انتشار المواد الضارة في صفوف الشباب بخاصة ومحاصرة الشبكات الاجرامية في تبييض الأموال، و كذا محاربة الاستعمالات الضارة لبعض المواد بصحة الانسان البدنية والعقلية وحماية المجتمع بشكل عام .

اتحاد طنجة يخرج خالي الوفاض في مباراته أمام الرجاء البيضاوي

محمد القندوسي

صور ..عدنان

انتهت قبل قليل مباراة اتحاد طنجة و الرجاء البيضاوي، برسم الدورة الرابعة من البطولة الإحترافية القسم الوطني الأول.

وجاء هدف المباراة الوحيد مبكرا في الدقيقة الـ 18، بواسطة اللاعب محمود بنحليب الذي كان وراء فوز الرجاء بنقاط المباراة الثلاث.

اتحاد طنجة ظهر بشكل أفضل خلال الشوط الثاني، وتمكن بفضل تعليمات المدرب بيرنار كازوني من تغيير وجه المباراة، خصوصا في الدقائق العشرين الأخيرة من عمر المباراة ، عندما تقهقر لاعبي الرجاء إلى الوراء، فأصبحوا مدافعين أكثر من مهاجمين، وكان بإمكان اتحاد طنجة أن يحقق هدف التعادل في الدقيقة الـ 63 بواسطة البديل عبد اللطيف أخريف، الذي خلق متاعبة جمة للرجاء البيضاوي، الذي نجح في الحفاظ على تقدمه في النتيجة بهدف دون رد.

وبهذه النتيجة المسجلة، يتمكن فريق الرجاء من تصدر الترتيب العام مؤقتا ب 12 نقطة من أربع مباريات بدون هزيمة ، فيما احتل فريق إتحاد طنجة المركز ما قبل الأخير (15) بنقطة واحدة.

 

243505204 256912966353269 6986145540767645148 n

243352311 206810454737257 2983505605701115565 n243211870 294898265397882 2163657986511299379 n

https://www.youtube.com/watch?v=dw7yQYCPGFQ

243537193 174268061518615 4028679586323899848 n243167702 254600419922261 3076081038935875369 n

243169878 817696798910375 419934601108561169 n243149531 1199638203857060 175610962313874917 n

تعاون بين بريطانيا والمغرب لمدّ أطول كابل كهربائي بحري في العالم

عبد الواحد طويل

تستعد بريطانيا والمغرب لمدّ أطول كابل كهربائي عبر البحر في العالم بطول 3800 كيلومتر وبكلفة قد تصل إلى 16 مليار جنيه إسترليني،

والغرض من المشروع تزويد بريطانيا بـ”الطاقة النظيفة” حيث من المتوقع أن يوصل هذا الكابل التيار الكهربائي المولّد بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح في المغرب إلى بريطانيا بما يسد حاجة أكثر من 7 ملايين منزل.

وكشف الرئيس التنفيذي للشركة المكلفة بالمشروع ديف لويس أنه “تم جمع 800 مليون جنيه إسترليني لبناء ثلاث منشآت إنتاج في المملكة المتحدة للكابلات الكهربائية المستخدمة في مزارع الرياح البحرية وعبر البحر”.

وقال لويس لـ”فايننشال تايمز”: “لقد أمنا مع الحكومة المغربية مساحة تبلغ حوالي 1500 كيلومتر مربع، وعلى تلك الأرض سننشئ مزرعة شمسية ومزرعة رياح وبطاريات ستنتج مجتمعة حوالي 10.5 غيغاواط من الطاقة”.

ويهدف المشروع إلى إنتاج طاقة نظيفة في المغرب على مدار الساعة، من الشمس أثناء النهار ومن الريح ليلا.

من جهته قال توم إدواردز، أحد كبار المصممين في شركة استشارات الطاقة “كورنوال إنسايت” إن “استيراد الكهرباء من المغرب إلى المملكة المتحدة قد لا يكون منافسا من حيث التكلفة بحلول الوقت الذي يبدأ فيه العمل بسبب انخفاض تكلفة طاقة الرياح”.

وأضاف أن “التحدي الرئيسي لمشروع مثل هذا هو التكلفة وخطر التأخير والتجاوز أو الاضطرار إلى تغيير المسار عند مد الكابل عبر البحر”.

لكمة في الدوري الايطالي من مدرب لحكم تكلّفه منصبه

وجّه مدرب فريق ايطالي لكمة لحكم الساحة الذي كان يقود مواجهة فريقه في دوري الدرجة السابعة الايطالي ما أدى إلى إنهاء المواجهة مبكراً.

وفي التفاصيل تلقى حكم مباراة فريقي “​وليغيو كاستيلو​” و”​كاربينيانو​” لكمة على وجهه من قبل مدرب الفريق الضيف.

وطرد حكم المباراة أندريا فيليس المدرب جيوفاني ألوسي من المنطقة الفنية عندما كان فريقه متأخرا بهدفين من دون رد.

واحتج المدرب على قرار الحكم بدلا من الذهاب إلى غرفة تغيير الملابس، وفي لحظة خرج الوضع عن السيطرة، ووجه المدرب لكمة للحكم، ليعلن الأخير إيقاف المباراة قبل موعدها في شوطها الثاني.

ويتوقع أن يتعرض ألوسي لعقوبة الإيقاف لمدة طويلة، رغم أنه اعتذر عن فعلته في وقت لاحق، وقدّم استقالته من منصبه.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=11&v=GvIegsMD_H0&feature=emb_logo

السعودية تستعد لرفع الحظر عن الملاعب و حضور الجماهير بنسبة 100%

محمد القندوسي

كشفت مصادر إعلامية سعودية قبل قليل، أن وزارة الرياضة بالمملكة، بصدد دراسة إمكانية رفع الحظر عن الكل الملاعب الرياضية المنشرة عبر تراب المملكة، والسماح للجماهير الرياضية بمتابعة كل الرياضات مباشرة بما في ذلك رياضة كرة القدم.

وأفادت ذات المصادر، أن الطاقة الاستيعابية للحضور الجماهيري في المباريات المقبلة، ستكون بنسبة 100%، بداية من الأول من شهر أكتوبر المقبل.

ووفق ما ذكر برنامج “رياضة سكوب” المذاع على قناة السعودية، إن الوزارة تنوي رفع نسبة الحضور الجماهيري إلى 100% بعد انخفاض حالات الإصابة بفيروس كورونا في المملكة خلال الفترة الأخيرة.

بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة على إثر وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة

نعت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ، بكامل التأثر وعميق الأسى، وفاة المشمولة بعفو الله ورضاه المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة، كريمة المغفور له صاحب الجلالة الملك محمد الخامس، طيب الله ثراه، وشقيقة المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني أكرم الله مثواه، وعمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، التي لبت داعي ربها راضية مرضية، تقبلها الله في عداد الصالحين من عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان، يومه الثلاثاء 20 صفر الخير 1443 ه الموافق ل 28 شتنبر 2021م، بمدينة الرباط.

وذكر بلاغ للوزارة أنه “وبهذه المناسبة الأليمة، تتقدم وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، وكافة مكونات الشعب المغربي، بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة لجلالة الملك، حفظه الله، ولجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة، في هذا المصاب الجلل الذي لا راد لقضاء الله فيه، داعينه تعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وغفرانه، ويسكنها فسيح جنانه”.

وأضاف البلاغ أنه “واعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية، التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية، فقد حرص جلالة الملك، أعزه الله، على أن تتم جنازة الفقيدة، في إطار عائلي خاص، وحضور محدود جدا، وذلك في احترام تام لهذه الإجراءات”.

حفظ الله مولانا الإمام بما حفظ به الذكر الحكيم، وأدام على جلالته نعمة الصحة والسلامة وطول العمر، وأقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل، مولاي الحسن، وشد أزره بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.

رئيس المجلس الإقليمي سطات

متابعة: محمد مرزوقي -إقليم سطات
أسدل الستار صباح اليوم الثلاثاء 28 شتنبر2021 على انتخاب السيد
مسعود أوسار عن حزب الأصالة والمعاصرة رئيساً للمجلس الإقليمي لسطات وتم تشكيل المكتب على النحو التالي:
النائب الاول:يوسف لعيالي عن حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية
النائب الثاني: محمد مريوت عن حزب الإتحاد الدستوري
النائب الثالث: رشيدة نفيع عن حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية
كاتب المجلس : الصديق البوعزاوي عن حزب الحركة الشعبية
نائب الكاتب: فريد بن الاحمر عن حزب الإتحاد الدستوري