قافلة طبية متعددة الإختصاصات استفاد منها تلامذة مدرسة الحسنى الإعدادية بدوار برحمون جماعة واحة سيدي ابراهيم بمراكش

ياسين تاج ياسين _ مع الحدث :

نظمت مؤسسة الحسنى الإعدادية وجمعية آباء وأولياء التلاميذ بدوار برحمون جماعة واحة سيدي ابراهيم مراكش ، وبتعاون مع مندوبية وزارة الصحة وبتنسيق مع السلطات المحلية للمنطقة، قافلة طبية متخصصة في أمراض العيون وتصحيح ضعف البصر لفائدة تلميذات وتلاميذ المدرسة الإعدادية الحسنى بدوار برحمون.  يومه الخميس 23 دجنبر 2021 ،استفاد من خلالها 184 تلميذ وتلميذة .

IMG 20211223 WA0039
وافتتحت فعاليات هذا اليوم الطبي، من طرف مدير المؤسسة السيد “كريم حدوش”، وأعضاء جمعية آباء وتلامذة المؤسسة السيد “مصطفى ابن البشير” والسيد “حميد منصور” وممثلي السلطة المحلية، بالإضافة إلى الطاقم الطبي .

IMG 20211223 WA0040
وتندرج هذه الحملة في سياق تفعيل المشروع المتعلق بالصحة المدرسية والتربية الدامجة.

IMG 20211223 WA0037

وحسب المنظمين، فقد لقي النشاط استحسانا من طرف الجميع ومر في جو ساده  احترام تام للبروتوكول الصحي المعتمد للوقاية من مرض كوفيد .

 

المديرية العامة للأمن الوطني تحرص على أمن المغاربة وصحة مواردها البشرية

مع الحدث :

تولي المديرية العامة للأمن الوطني أهمية كبيرة لصحة مواردها البشرية من خلال تمكينهم من خدمات متنوعة ترتبط بالصحة في العمل والصحة النفسية وخدمات أخرى في الطب العام والتخصصي وطب الأسنان، بما يمكنهم من الاضطلاع بالمهام الموكلة إليهم كي يكونوا في مستوى انتظارات المواطنين.

 

من هذا المنطلق تحديدا، تعبئ المديرية العامة للأمن الوطني وحدة كاملة للسهر بشكل يومي على صحة العاملين بسلك الأمن، سواء النشيطين أو المتقاعدين، وكذا ذوي حقوقهم، لاسيما في ظل ظرفية جائحة كوفيد -19. وتتوفر مفتشية مصالح الصحة للأمن الوطني، التي تشرف على مجموعة من المصالح المركزية واللاممركزة، تتوزع على كافة التراب الوطني، على ما مجموعه 46 طبيبا و27 طبيبا جراحا للأسنان و19 طبيبا نفسيا، و119 ممرضا معبأ لهذا الغرض.

وأكدت الدكتورة زينب بنزيان، عميد شرطة ممتاز ورئيسة مصلحة الصحة في العمل والشؤون القانونية بمفتشية مصالح الصحة، أنه في ما يتعلق بالصحة في العمل، تميزت سنة 2021 بإطلاق، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد -19، التي استهدفت، خلال مرحلتها الأولى، الأشخاص المتواجدين في الصفوف الأمامية.

 

وتابعت ، في تصريح صحفي أنه، في هذا الصدد، تعبأت مصالح الصحة التابعة للأمن الوطني من خلال اعتماد استراتيجية خاصة ترتكز على نظام لتتبع الحالة الصحية للعاملين طيلة هذا المسلسل، بدا من مرحلة ما قبل التلقيح، مرورا بعملية التلقيح، إلى غاية تتبع الحالات خلال الفترة الموالية لتلقي التلقيح.

 

وخلال السنة الثانية من الأزمة الصحية، اعتمدت المصالح الصحية أيضا الاستراتيجية الأفقية للتصدي لانتشار كوفيد -19، من أجل الحد من انتشار الجائحة في صفوف موظفي الأمن، وضمان السير الجيد لهذه الخدمة العمومية الهامة.

 

من جهتها، أفادت الدكتورة هدى حاما، عميد شرطة ممتاز مشرفة على مركز القيادة الصحي التابع للمفتشية، بأنه بهدف ضمان التتبع الجيد لسير عملية التلقيح لفائدة موظفي المديرية العامة للأمن الوطني، عملت مفتشية مصالح الصحة بشراكة مع مديرية النظم المعلوماتية والتواصل، على وضع منصة رقمية مخصصة للتلقيح، لتنضاف بذلك لتلك القائمة لإحصاء الحالات الإيجابية وعدد التحاليل المخبرية المنجزة.

وأوضحت أن هذه المنصة، الموضوعة على المستويين المركزي واللاممركز، تسهر على تجميع المعلومات المتعلقة بوضعية تلقيح جميع الموظفين، مع القيام بتحيين مستمر للبيانات التي تم جمعها من قبل الخلايا المكلفة بهذه العملية والمحدثة على مستوى القيادة، مضيفة أن هذه الآلية المعلوماتية تضمن تتبع مسار التلقيح المعتمد من قبل مفتشية مصالح الصحة.

وبحسب الدكتورة إلهام سعودي، عميد شرطة ممتاز وطبيبة مكلفة بمصلحة الخدمات الصحية بمفتشية مصالح الصحة، فإنه في ما يتعلق بمختلف الخدمات الصحية المقدمة للموظفين وذوي حقوقهم، فإن طلبات العلاج سجلت خلال هذه السنة ارتفاعا ملحوظا لتبلغ 436 ألف و 351 استشارة وتدخلا شمل العديد من التخصصات، لاسيما الطب العام (89 ألف و383 استشارة)، والطب التخصصي (4279 استشارة)، وطب العمل (236 ألف و 740)، وطب الأسنان (6567 استشارة).

 

وأضافت أن الفرق الطبية المتنقلة أجرت 18 ألف و 868 عملية نقل استعجالي خلال سنة 2021 ، همت بالخصوص الحالات الاستعجالية لأمراض القلب والشرايين، والجهاز التنفسي والصدمات، بما في ذلك حوادث الشغل.

 

من جهتها، أفادت إيمان بنصالح، عميد شرطة ممتاز وطبيبة أسنان بالمصلحة الولائية للصحة بولاية أمن الرباط، بأنه في ما يتعلق بطب الأسنان، تتوفر المديرية العامة للأمن الوطني على أزيد من 30 طبيب للأسنان، وتحرص بالرغم من الظرفية الصحية الحالية، على ضمان استمرارية الخدمات في احترام تام للتدابير الوقائية والاحترازية، موضحة أن عدد الاستشارات المنجزة في طب الأسنان بلغت هذه السنة 6567 استشارة.

 

وأكد عميد الشرطة نصر الدين عولي، طبيب نفساني بمفتشية مصالح الصحة، التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه بخصوص عملية الانتقاء الطبي النفسي للمترشحين للمناصب بالمديرية العامة للأمن الوطني، ساهمت مفتشية مصالح الصحة بكل نجاعة وفعالية في إنجاح مسلسل التوظيف خلال سنة 2021-2020، بالرغم من الظرفية الصحية الصعبة للغاية، وذلك عبر تعبئة فريق متعدد التخصصات يتكون من 9 أطباء و 5 أطباء أسنان و15 طبيبا نفسيا، و6 ممرضين، و12 إطارا وعنصرا تابعين للطاقم الإداري.

 

وأكد أن خصوصية هذه السنة تتمثل في الارتفاع الملحوظ للمرشحين للانتقاء الأولي، جراء عدم برمجة الاختبارات الكتابية بالنظر للظرفية الصحية، مسجلا أنه إلى غاية 15 دجنبر، تم إجراء ما يناهز 36 ألف و783 استشارة طبية خاصة بالتوظيف من قبل فرق متخصصة.

 

وأشار في هذا الصدد إلى أنه تم الاستمرار في التحقق من الوضع الصحي للمترشحين من خلال إجراء الاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس كورونا المستجد، وفرض إلزامية الإدلاء بالجواز الصحي خلال المسلسل الطبي النفسي لهذه السنة.

 

وأضاف أنه في ما يتعلق بمتابعة الوضع الصحي للموظفين المصابين بكوفيد -19، عبأت مفتشية مصالح الصحة فريقا متخصصا لضمان التكفل والتتبع النفسي المستمر للأشخاص المصابين بالفيروس، قبل استئنافهم العمل، فضلا عن المواكبة خلال مرحلة التعافي.

 

وأفادت معطيات مفتشية مصالح الصحة التابعة للمديرية العامة للأمن الوطني، في إطار تقديم حصيلتها برسم سنة 2021، بأنه خلال الفترة ما بين 1 و 30 نونبر، تم تسجيل 12 ألف و81 حالة إصابة على مستوى المديرية العامة للأمن الوطني، فيما بلغ معدل الإماتة 18ر0 في المائة ، أي 8 مرات أقل من المعدل الوطني المقدر ب 55ر1 في المائة. من جهتها، بلغت نسبة التعافي 78ر99 في المائة، مقابل 13ر98 في المائة على المستوى الوطني.

 

وشملت مبادرات القرب تعبئة فرق طبية متنقلة من أجل تتبع تطور التكفل الطبي بالموظفين المصابين بكوفيد -19 وعائلاتهم. وهكذا، تم القيام بما مجموعه 18 ألف و608 عملية نقل وتدخل خلال السنة الجارية.

وبخصوص الدعم اللوجستي، تم توزيع 5 ملايين و778 ألف و287 منتج طبي وخاص بالحماية الشخصية، فيما تم إجراء 28 ألف و 194 تحليلا للكشف عن وباء كوفيد -19، واختبار سريع للكشف عن كورونا إلى غاية 29 نونبر.

 

وتقدر نسبة التلقيح الحالية ب 77ر103 في المائة (بما في ذلك المتدربين بمدارس الشرطة)، بالنسبة للجرعة الأولى، و14ر103 (بما في ذلك المتدربين) بالنسبة للجرعة الثانية، و 53ر76 في المائة بالنسبة للجرعة الثالثة.

إقليم صفرو》 قافلة طبية بجماعة إغزران

فريد العاشوري _ مع الحدث :

في إطار التعليمات الملكية السامية الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة للساكنة المتضررة من موجات البرد القارص، وتطبيقا لإستراتيجية وزارة الصحة في ما يتعلق بتنظيم قوافل الصحة بمجال الوسط القروي، ونزولا عند رغبة السكان ومعاناتهم مع ما يجود به فصل الشتاء من صعبات جمة، ونظرا لدور السلطة الإقليمية والمحلية والمنتخبة في تثبيت الأمن والإستقرار والسلام وتنمية المجال، ستنظم المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والتعايش الإنساني وفرعها الإقليمي بصفرو، وجمعية الهوتة للتنمية القروية إغزران بدعم من المجلس الجماعي لإغزران قافلة طبية واجتماعية تحت شعار : ” يد في يد من أجل صحة الغد ” .

IMG 20211222 WA0059

وذلك يوم السبت والأحد 25و26 دجنبر 2021 بالمدرسة الجماعاتية لإغزران إقليم صفرو.

إنطلاقة العمل بالفرقة الجهوية للمتفجرات التابعة لولاية أمن طنجة

 

طنجة _ مع الحدث :

أعطت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس، انطلاقة العمل بالفرقة الجهوية للمتفجرات Brigade Régionale des Artificiers ، التابعة لولاية أمن طنجة.

 

ويأتي إحداث الفرقة الجهوية للمتفجرات في إطار خلق دينامية لتعزيز وتجهيز البنيات والمصالح الأمنية الجديدة بوحدات عملياتية متخصصة في الاستجابة للرهانات المتسارعة التي تطرحها التحديات الأمنية عموما، وفي مقدمتها التهديدات المرتبطة بالإرهاب والجريمة العنيفة على وجه الخصوص.

 

وأكد عثمان الوطاسي العامل بالمصلحة المركزية لتقنيي المتفجرات، في تصريح للصحافة، أن إحداث الفرقة الجهوية للمتفجرات بولاية أمن طنجة يأتي تفعيلا للإستراتيجية الوطنية للمديرية العامة للأمن الوطني لمحاربة الظاهرة الإجرامية بشتى أنواعها، وتعزيزا لدور المصالح الأمنية اللاممركزة، موضحا أن إحداث هذه الفرقة يأتي أيضا في إطار مشروع متكامل وضخم يهم إحداث سبع فرق جهوية على مستوى المملكة المغربية، ومن بينها ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

 

وأشار السيد الوطاسي الى أن المديرية العام للأمن الوطني رصدت لهذا المشروع الأمني الهام إمكانيات بشرية ومادية مهمة، تتمثل بالأساس في تكوين وتأهيل العنصر البشري ووضع رهن إشارته الوسائل المادية والتقنية الكفيلة بأداء المهام على أحسن وجه وفي أحسن الظروف.

 

وأبرز المسؤول الأمني أن من المهام المنوطة بهذه الفرقة الجهوية لتقنيي المتفجرات الكشف عن المواد المشبوهة أو المتفجرة، وإبطال مفعول المواد القابلة للانفجار تقليدية الصنع، و كذلك المشاركة في تأمين الملتقيات والتظاهرات الكبرى ، سواء منها الثقافية أو الرياضية أو السياسية.

 

كما أن إحداث هذه الفرقة يندرج ، حسب ذات المصدر ، في إطار تنزيل مخطط العمل الذي سبق وأن أعلنت عنه المديرية العامة للأمن الوطني بداية سنة 2021، خصوصا في شقه المتعلق بتطوير وتحديث منظومة التعامل مع الأخطار والتهديدات التي تمثلها المواد المتفجرة، وذلك من خلال خلق فرق جهوية للمتفجرات، قادرة على العمل بشكل استباقي و تنفيذ عمليات المسح والرصد بالأماكن التي تحتضن تظاهرات كبرى، فضلا عن مواكبة الأبحاث والتحقيقات القضائية من خلال توفير الخبرات الضرورية لتحليل ومعاينة المتفجرات والأجسام الناسفة.

 

وجرى اختيار عناصر الشرطة العاملة بالفرق الجهوية للمتفجرات من بين الكفاءات المهنية العالية و موظفي الأمن الوطني الذين تلقوا تكوينات متخصصة وعالية المستوى المهني في مجال المتفجرات.

 

السيد أخنوش يؤكد التزام الحكومة بتنزيل مشروع الحماية الإجتماعية في الآجال المحددة

 ● الرباطمع الحدث

أكد رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، الإلتزام الكبير للحكومة بتنزيل مشروع الحماية الإجتماعية في الآجال المحددة لذلك.

 

وذكر السيد أخنوش، في كلمته الإفتتاحية لمجلس الحكومة، بالعناية الشخصية والخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا المشروع، مبرزا أنه “بعد أن تم فتح باب التأمين الصحي والمعاش لفائدة 3 ملايين مواطن ومواطنة، بفضل إسراع الحكومة بإخراج المراسيم التي تهم عددا مهما من الفئات المعنية، ها هي اليوم، ومن خلال مشاريع المراسيم المهمة المعروضة على المصادقة تواصل بانتظام وثبات استكمال المنظومة القانونية لهذا الورش الوطني”.

 

وأشار إلى أن مشاريع المراسيم الجديدة ستضمن التأمين الصحي وتوفير المعاش لفائدة ما يناهز 8 ملايين مغربي ومغربية، منهم، على الخصوص، مليون و600 ألف فلاح، ونصف مليون حرفي، و170 ألفا من سائقي سيارات الأجرة، بالإضافة لذوي الحقوق المرتبطين بهم.

 

وأبرز السيد أخنوش أنه في الحصيلة العامة، ستكون الحكومة قد فتحت باب التأمين والمعاش أمام ما يقرب من 11 مليون مغربي ومغربية وذوي الحقوق المرتبطين بهم،بالخدمات وسلة العلاجات نفسها التي يستفيد منها أجراء القطاع الخاص وموظفو القطاع العام.

 

وخلص إلى أنه، وإلى حدود اليوم، تم عقد 11 مجلسا حكوميا، ولم يخل أي منها من التداول بشأن قرارات ونصوص وتقارير ذات نفس اجتماعي، مبرزا أن “هذا يعني أن خيار تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية بالنسبة للحكومة هي أفعال وقرارات لها أثرها على أرض الواقع”.

ولاية أمن الرباط》 إجراءات استباقية لحفظ الأمن والنظام العام مع اقتراب رأس السنة الجديدة

الرباط _ مع الحدث :

على بعد أيام قليلة من حلول السنة الميلادية الجديدة 2022، تكثف مصالح ولاية أمن الرباط جهودها الاستباقية الرامية إلى حفظ الأمن والنظام العام وحماية الأشخاص والممتلكات بمختلف مناطق العاصمة.

وتمثل السدود القضائية والإدارية ونقاط المراقبة المتواجدة بمداخل المدينة والمحاور الطرقية الرئيسية، والتي يشرف عليها عناصر من الشرطة القضائية وشرطة المرور، إحدى أبرز الآليات الاستباقية التي توظفها المديرية العامة للأمن الوطني في هذا الصدد، من خلال تفتيش السيارات المشبوهة وتنقيط والتحقق من هويات مستعملي الطريق.

كما يتم، بهذه المناسبة، تكثيف دوريات المراقبة بمختلف شوارع وأحياء العاصمة بغرض الحيلولة دون وقوع جرائم وتعزيز الشعور بالأمن.

وفي تصريح صحفي لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس فرقة محاربة العصابات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، العميد زهير الراجي، إنه في إطار الجهود التي تقوم بها المديرية العامة للأمن الوطني للحفاظ على الأشخاص والممتلكات ومحاربة الجريمة بشتى أنواعها، قامت عناصر ولاية أمن الرباط بعمل جبار ومهم خلال سنة 2021، من خلال التدخلات الأمنية وتوقيف الأشخاص المشتبه فيهم.

وأبرز السيد الراجي، في هذا الصدد، أن عدد الموقوفين على مستوى العاصمة بلغ في السنة الجارية 270 ألفا و793، مقابل 180 ألفا و347 شخصا في سنة 2020، بزيادة تقارب 50 في المائة، مشيرا إلى أنه تم توقيف هؤلاء الأشخاص في حالة تلبس بارتكاب جنايات أو جنح.

كما أسفرت عمليات التنقيط خلال السنة الجارية، وفقا للمتحدث، عن توقيف 9720 شخصا من المبحوث عنهم، مقابل 8290 السنة الماضية، بزيادة تقارب 18 في المائة.

وحول الاستعدادات لإستقبال السنة الميلادية الجديدة 2022، أشار المسؤول الأمني إلى أن ولاية أمن الرباط قامت بمجموعة من الترتيبات والعمليات الأمنية، ابتداء من منتصف الشهر الجاري، أسفرت عن إيقاف 3796 شخصا في حالة تلبس بارتكاب جنايات أو جنح، و 244 شخصا مبحوثا عنه، مقابل 170 شخصا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

 

وأوضح أن هذه العمليات التي تقوم بها ولاية أمن الرباط تتجلى في التدخلات الأمنية الصباحية والمسائية التي تباشرها مختلف التشكيلات والوحدات، إلى جانب نصب السدود القضائية والإدارية بمداخل المدينة وشوارعها الرئيسية، مشيرا إلى أنه يتم الاعتماد في عمليات المراقبة والتفتيش بالسدود الأمنية على الفرقة السينوتقنية التابعة للشرطة القضائية، والتي تستخدم الكلاب المدربة على الكشف على المخدرات بشتى أنواعها وغيرها وآثار الدم، إلى جانب القيام بعمليات التنقيط باستعمال اللوحات الرقمية، وهو ما أسفر عن نتائج إيجابية وتوقيف نسبة مبحوث عنهم أعلى من السنة الماضية.

 

وخلص المسؤول إلى أن عمليات توقيف السيارات وحافلات النقل العمومي وتنقيط الأشخاص المشتبه فيهم أسفر عن نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية، أو خلال العملية التي تم القيام بها اليوم.

المغرب يدعو إلى بلورة سياسات تنموية وحمائية قوية لمعالجة الآثار الناجمة عن أزمة جائحة كوفيد-19 في المجتمعات العربية

 ● الرياضمع الحدث :

دعا المغرب، اليوم الخميس في الرياض، إلى بلورة سياسات وبرامج تنموية وحمائية قوية لمعالجة الآثار الناجمة عن أزمة جائحة كوفيد-19 في المجتمعات العربية.

 

وقالت وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة السيدة عواطف حيار، في كلمة موجهة إلى الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب، إن “هذه الظرفية التي تمر بها مجتمعاتنا تتطلب منا جميعا بذل المزيد من الجهد لبلورة وتنفيذ سياسات وبرامج تنموية وحمائية قوية وقادرة على معالجة الآثار الناجمة عن هذه الأزمة وخاصة على الفئات الهشة، مع تعزيز التواصل والتعاون بين الدول الأعضاء لجعل مجتمعاتنا أكثر صمودا في مواجهة مثل هاته الأزمات”.

 

وأضافت الوزيرة أن الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، عرفت تدهورا ملحوظا بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 مما أثر بشكل قوي على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لعامي 2020 و2021 كما تؤكد على ذلك أغلب الهيئات المختصة.

 

وأوضحت أن المملكة المغربية عقدت العزم، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومنذ المراحل الأولى في مواجهة الجائحة، على اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتخفيف من وطأتها واحتواء تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، معتمدة في ذلك تصورا واضحا ينبني على التوجيهات الملكية السامية وعلى مضامين النموذج التنموي الجديد للمملكة وعلى محاور برنامج الحكومة المغربية للفترة 2021-2026 .

 

فعلى المستوى الإجتماعي، تقول السيدة حيار، عمل المغرب على تنزيل مضامين المشروع الملكي الهيكلي، الذي يهدف إلى تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المواطنين بشكل تدريجي في أفق عام 2025، وبلورة مخطط عملي شامل لتنزيل هذا الإصلاح، والذي يتضمن البرنامج الزمني والإطار القانوني وخيارات التمويل، وكذا آليات الحكامة المعتمدة، بتنسيق مع كافة الشركاء الاجتماعيين، بالإضافة إلى إصلاح عميق للأنظمة والبرامج الاجتماعية المعمول بها، لاسيما من خلال تفعيل السجل الإجتماعي الموحد.

 

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن مشروع تعميم الحماية الإجتماعية بالمغرب يتضمن أربعة محاور أساسية تتجلى في تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض خلال سنتي 2021 و2022 وتعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و 2024 وتوسيع قاعدة المنخرطين في الأنظمة في أفق سنة 2025 وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل سنة 2025 .

 

كما قرر المغرب، تضيف الوزيرة، تخصيص مدخول للكرامة لفائدة المسنين الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة وتخصيص تعويضات اجتماعية لكل الأسر المعوزة والتي تأثرت قدرتهم الشرائية بفعل الأزمة الصحية، فضلا عن تخصيص دعم مدى الحياة للاشخاص في وضعية إعاقة وتعزيز السياسة الرامية إلى تكريس حقوقهم وتسهيل اندماجهم طوال الحياة، مؤكدة أن المغرب عمل أيضا على تعزيز خدمة الصحة العمومية بخطة طموحة تروم تلبية الحاجة الماسة على المدى القريب، إلى جانب عزمه على إحداث تغيير جذري وصياغة مقترحات هادفة لتحسين جودة المنظومة التعليمية.

 

وخلصت السيدة حيار إلى أن المغرب، وإلى جانب استكمال الأوراش الكبرى لتدعيم ركائز الدولة الإجتماعية، اتخذ إجراءات فورية لإنعاش الاقتصاد في أعقاب أزمة كوفيد، وسعى إلى تحول في الاقتصاد الوطني لتحقيق نمو قوي قادر على خلق مناصب شغل منتجة، ونهج سياسات قطاعية طموحة، إلى جانب الاستثمار في تنمية وتثمين الرأسمال البشري وتسريع وتيرة التحول الرقمي خدمة للوطن.

 

يذكر أن سفير المغرب لدى الرياض السيد مصطفى المنصوري مثل المغرب في الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب، الذي تبنى في ختام أعماله اليوم، عدة قرارات تهم على الخصوص الإعداد والتحضير للدورة الـ 31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، ومتابعة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة 2030، وتقديم الدعم للمشروعات الاجتماعية في الدول الأعضاء للعام المالي 2022 إلى جانب موضوعات ذات الصلة بالأسرة والطفولة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذا إنشاء الهيئة العربية للفئات الأولى بالحماية الاجتماعية تحت شعار “أسرة عربية واحدة”.

توقعات أحوال الطقس غدا الجمعة

مع الحدث

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالنسبة ليوم غد الجمعة، أن يظل الطقس باردا نسبيا فوق مرتفعات الأطلس خلال الصباح والليل، مع نزول أمطار أو زخات أحيانا رعدية فوق عدد من مناطق المملكة، بما في ذلك الشمال الغربي للبلاد، السهول الشمالية للمحيط الأطلسي، الريف الغربي و غرب الواجهة المتوسطية.

 

وسيسجل تساقط قطرات مطرية أخرى متفرقة قد يصاحبها رعد محلي فوق كل من مرتفعات الأطلس وسفوحه الشرقية، المنطقة الشرقية و شرق الساحل المتوسطي،فضلا عن تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس الكبير.

 

وستكون الأجواء قليلة السحب إلى غائمة جزئيا بباقي المناطق الشمالية والوسطى، وقليلة السحب إلى صافية في باقي أرجاء البلاد، مع تناثر حبات من الغبار محليا فوق الأقاليم الجنوبية، الجنوب-الشرقي و جنوب المنطقة الشرقية.

 

كما ستسجل هبات رياح محليا قوية نوعا ما فوق مرتفعات الأطلس و الريف، و معتدلة فوق المناطق الشمالية و الوسطى، وكذا فوق المنطقة الشرقية و أقصى الجنوب-الشرقي للبلاد.

 

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 02 – و 06 درجات بمرتفعات الأطلس، و مابين 04 و 11 درجة بكل من الريف، الهضاب العليا الشرقية، السايس و الجنوب الشرقي، وما بين 09 و 15 درجة بشمال ووسط البلاد، و أيضا شمال الأقاليم الجنوبية، و ستكون ما بين و 14 19 درجة في باقي المناطق الجنوبية.

 

وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 06 و 14 درجة بالأطلس، ما بين 11 و 18 درجة بكل من الريف، الواجهة المتوسطية، الهضاب العليا الشرقية و منطقة طنجة، ما بين 17 و 25 درجة بشمال المنطقة الشرقية، باقي المناطق الشمالية، المناطق الوسطى، السايس ، الجنوب-الشرقي للبلاد وكذا بسواحل المحيط الأطلسي، وستكون ما بين 25 و 32 درجة في باقي جهات المملكة.

 

البحر سيكون هادئا بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طانطان وبوجدور، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

تصنيف الإتحاد الدولي لكرة القدم》 المنتخب المغربي يحافظ على مركزه ال28 عالميا والثاني إفريقيا

 ● زيورخمع الحدث :

حافظ المنتخب المغربي لكرة القدم على مركزه ال28 في التصنيف العالمي للإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر دجنبر، الصادر اليوم الخميس، برصيد 1529.93 نقطة.

 

وتقدم الفريق الوطني قاريا على منتخب الجزائر الثالث (29 عالميا برصيد 1516.51)، ثم منتخب تونس الرابع (30 عالميا برصيد 1512.72). ولم يطرأ أي تغيير على مقدمة التصنيف العالمي، حيث احتفظت بلجيكا بالمركز الأول (1828.45نقطة)، أمام كل من منتخبي البرازيل (1826.35 نقطة) وفرنسا (1786.15 نقطة.

 

وفي مايلي ترتيب المراكز العشرة الأولى عالميا:

1. بلجيكا
2. البرازيل
3. فرنسا
4. انجلترا
5. الأرجنتين
6. إيطاليا
7. إسبانيا
8. البرتغال
9. الدنمارك
10. هولندا

بلاغ》 الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام تدعو إلى دعم وتطوير عمل القاعات السينمائية

 ● الرباطمع الحدث :

أكدت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام على ضرورة دعم وتطوير عمل القاعات السينمائية بالمملكة.

جاء ذلك خلال جلسة عمل جمعت، أول أمس الثلاثاء، وفدا عن الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام بوزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، وتم خلاله التطرق لعدة مواضيع ذات أهمية بالغة تهم وضعية قطاع السينما والسبل الكفيلة بإصلاح شؤونه وتطوير مساره.

 

وأوضحت الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام في بلاغ لها أن السيد بنسعيد قدم بالمناسبة الخطوط العريضة لإصلاح المركز السينمائي المغربي الذي يعتزم القيام به، فيما قدم رئيس الغرفة، السيد محمد عبد الرحمان التازي، عرضا عن السينما الوطنية (من الإنتاج إلى الاستغلال).

وأضاف المصدر ذاته أن السيد التازي أكد في عرضه على “ضرورة دعم وتطوير عمل القاعات السينمائية لكونها المتنفس الوحيد للنشاط السينمائي والثقافي ببلدنا، لكي ينتعش القطاع من جديد”.

وتوقف السيد التازي بالمناسبة عند ما وصفه ب”التراجع الكمي والكيفي للإنتاج الوطني الذي أصبح يستوجب بإلحاح إعادة الإعتبار لهذا الإنتاج وتطوير آلياته وقدراته”،

 

كما شدد رئيس الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام على ضرورة “إعادة الاعتبار لإشراك المهنيين، بجميع منظماتهم المهنية، في تدبير شؤون القطاع والمشاركة في أشغال المجلس الإداري للمركز السينمائي المغربي”.

 

وإلى جانب السيد التازي، ضم وفد الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام خلال هذا اللقاء كلا من السادة عبد الكريم الدرقاوي وحميد بناني، وعبد المجيد البلوطي وإدريس اشويكة.

 

يشار إلى أن الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام التي يوجد مقرها بالدار البيضاء، تهدف على الخصوص، إلى الدفاع عن مصالح مهن السينما والسمعي البصري، والمساهمة في التنظيم العقلاني لها وضمان استدامتها واستمرارية الإنتاج الوطني .