“جمعية إعلاميي زاكورة” ترى النور

مع الحدث

إلتئم مجموعة من الزملاء الإعلاميين، المنحدرين من إقليم زاكورة، في إطار مدني، إختاروا تسميته ب “جمعية إعلاميي زاكورة”، تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية بالإقليم ونقل خبرتهم في المجال لعموم أبناء المنطقة، حسب ما جاء في بلاغ الجمعية، و الذي توصلت جريدة مع الحدث بنسخة منه.

وتم خلال نهاية الأسبوع الماضي، حسب نفس البلاغ، عقد جمع عام تأسيسي للجمعية، بمقر الفرع الجهوي للنقابة المغربية للصحافة الوطنية الدار البيضاء، تم خلاله عرض مشروع القانون الأساسي للجمعية ومناقشته والمصادقة عليه بالإجماع، تلته عملية التصويت على رئيس الجمعية وأعضاء مكتبها المسير لولاية مدتها ثلاث سنوات.

وتم خلال الاجتماع التأسيسي انتخاب كل من جواد الطاهري الصحافي بإذاعة “ميد راديو” رئيسا للجمعية، في حين تم انتخاب اسماعيل الأداريسي رئيس تحرير جريدة “العمق المغربي” نائبا أولا للرئيس وعصام أوخويا مدير المقاولة الإعلامية زاكورة ميديا (زاكورة نيوز) نائبا ثانيا.

كما تم انتخاب خديجة الشافي عن موقع “لوسيت أنفو” كاتبة عامة للجمعية والنعمان اليعلاوي عن يومية الأخبار نائبا لها، في حين تم انتخاب ابراهيم الزوين رئيس القسم الرياضي لجريدة “مع الحدث” أمينا للمال وعزيزة أيت موسى عن “الصحراء المغربية” نائبة له.

وشدد الإعلان التأسيسي للجمعية على أن الأخيرة ستضع إمكانياتها البشرية لتقديم خدمات إعلامية ذات طابع استشاري، وعقد شراكات مع جهات مختلفة وطنية ودولية تتقاطع أهدافها مع أهداف الجمعية، وتنظيم تظاهرات اجتماعية وثقافية ورياضية وبيئية، وذلك بالتعاون مع مختلف الفاعلين المدنيين والمؤسساتيين المحليين.

كما تم التأكيد خلال الإعلان التأسيسي على أهمية أن يبقى باب الانخراط في الجمعية مفتوحا في وجه كل الطاقات والكفاءات المشتغلة بحقل الإعلام والصحافة المنحدرة من إقليم زاكورة، للانخراط في هذا العمل التطوعي والنهوض بالمنطقة.

رحيل الإعلامي المصري وائل الإبراشي بعد صراع مع كورونا

ثريا ميموني

رحل عن عالمنا، أمس الأحد الإعلامي المصري وائل الإبراشي عن عمر يناهز الـ58 سنة، إثر معانات طويلة بسبب تداعيات  فيروس كورونا الذي وصل إلى رئة الراحل وأتلفها بالمرة.

وكان وائل الإبراشي قد أصيب بفيروس كورونا قبل عام كامل، ورغم شفائه من الفيروس إلا أنه ظل يعاني من تداعياته، حيث تلف جزء كبير من الرئة نتيجة الفيروس .

الراحل، ظل طريح الفراش في المستشفى لأشهر طويلة يعاني من تداعيات الفيروس، ورغم حديث البعض من الأطباء عن تحسن حالته الصحية، وإعلانه هو بنفسه إجراء العلاج الطبيعي من أجل العودة سريعا إلى العمل الإعلامي.

من جهته أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، إن تداعيات المرض لدى الإعلامي وائل الإبراشي، ظهرت في الجهاز التنفسي.

أرملة الراحل، خرجت يومه الإثنين عن صمتها لتكشف تفاصيل وحقائق صادمة عن وفاة زوجها وائل الابراشي .

وقالت زوجة الإعلامي وائل الإبراشي أن كورونا بريئة من وفاته، مؤكدة أن سبب الوفاة خطأ طبيا، وليس بسبب اصابته بفيروس كورونا.

وتابعت: “وائل مماتش بكورونا، السبب الرئيسي كان اصابته بتلف في الرئة بسبب مضاعفات الفيروس، وكان في نيته يقاضي كل الاطباء اللي أهملوا فيه، بعد أن يتعافى”.

ازداد وائل الإبراشي في 26 أكتوبر 1963 في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية، وعمل صحفياً بجريدة “روز اليوسف” وقدّم العديد من البرامج التليفزيونية، كان أشهرها “العاشرة مساءً” و”الحقيقة” على قناة دريم.

نيويورك..حريق في مبنى سكني يخلف 19 قتيلا بينهم 9 أطفال

د.عمر القادري

قضى 19 شخصا حرقا جراء حريق مهول شب في مبنى سكني في مدينة نيويورك الأمريكية وفق ما ذكرته وكالة “أسوشيتيد برس”.

وحسب ذات المصادر، فإن الـ 19 شخصا الذين لقوا مصرعهم بينهم 9 أطفال.

أفادت وكالة “أسوشيتيد برس” بمقتل ما لا يقل عن 19 شخصا بينهم 9 أطفال في حريق شب في مبنى سكني في مدينة نيويورك الأمريكية.
من جهته، ذكر مسؤول في هيأة الإطفاء ، أن هذا الحريق يعد الأسوء والأخطر على الإطلاق في الذاكرة الحديثة”.
ذات المصادر، أشارت أن العشرات أصيبوا في الحريق، فيما نقل 32 منهم على الأقل إلى المستشفى.
وأردفت نفس المصادر، أن حوالي 200 عنصر من فرق الإطفاء في المدينة هرعوا إلى مكان الحريق الذي وقع في الطابق الثالث من مبنى توين بارك المكون من 19 طابقا في حي برونكس.
ويأتي هذا الحريق بعد أيام فقط من حريق في منزل في فيلادلفيا أسفر عن مقتل 12 شخصا، من بينهم ثمانية أطفال.

461dbe585b68d0

271718932 266905092212145 8934103949128142724 n122637242 ceebd942 8fa1 44b7 95da c373d8f49ce2

1200x675 cmsv2 6e24fddd d5c9 53a7 9140 f6d4320fec08 6360782 67777 1

202081 12022920334521

index 1 مصرع 19 شخصا وإصابة العشرات في حريق بمبنى سكني بنيويورك

إيران..حادثة سير مروعة إثر تصادم أزيد من 60 سيارة…والصحصيلة 4 قتلى و33 مصاب

لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 33 آخرون في حادث سير مروع، شهد تصادم نحو 60 سيارة بمحافظة خوزستان في إيران.
ووقع الحادث صباح اليوم الاثنين، على الطريق بين مدينتي بهبهان ورامهرمز بمحافظة خوزستان جنوب إيران.
وقال قائد قوات الشرطة المرورية بمحافظة خوزستان، رضا دولت شاهي، لوكالة أنباء “فارس نيوز”، إن “المحافظة شهدت اليوم حادثاً مرعباً بين عشرات السيارات نتيجة الضباب”.
وأضاف ان الحادث تسبب في وفاة 4 أشخاص وإصابة قرابة 33 شخصاً بجروح أغلبهم بحالة خطرة.
وأشار إلى اصطدام 9 سيارات، وفي الخط المقابل وعلى مسافة 200 متر اصطدمت قرابة 50 سيارة واشتعلت النيران في 4 سيارات.
وأوضح شاهي أن معظم الطرق في خوزستان ضبابية في الأيام الماضية وشهدت حوادث عدة، مبيناً انه وفق التحقيقات الأولية، فإن عدم مراعاة السرعة الآمنة كانت وراء الحادث.
وإيران واحدة من أكثر مدن العالم التي تشهد حوادث السيارات، وتقدّر السلطات أن حوادث السير التي تشهدها البلاد تكلفها 3 مليارات دولار من الخسائر المادية سنوياً.
وفي الأول من كانون الأول/ديسمبر الماضي، أكد قائد شرطة المرور العامة في إيران كمال هاديان فر، ان حوادث الطرق في البلاد تسببت في مقتل 19 ألف شخص سنوياً.

61dc02e49c3b7

173 123900 4 dead and 33 injured traffic accident iran 700x400

 

خطير …..بوسكورة… إنعدام الأمن قرب المدارس العمومية فإلى متى ……

خطير …..بوسكورة… إنعدام الأمن قرب المدارس العمومية فإلى متى ..

متابعة فيصل باغا.

يتعرض التلميذات والتلاميذ بالقرب من مدرسة عبد المالك السعدي لشتى أنواع الإجرام في غياب تام للمصالح الأمنية المختصة، تلميذات قاصرات يتعرضن لمضايقات وتحرشات من قبل أشخاص غرباء عن المنطقة آخرها ما تعرضت له آبنة حارس خاص حين أوقعوها أرضا ورفيقتها وسحلتا لمسافة بعيدة دون تعرضعهما للسرقة .
ورغم وضع الضحية لشكاية لدى مصالح الدرك الملكي في الموضوع لكن لازال الجاني حرا طليقا حتى كتابة هاته الأسطر ولم ينل بعد جزاءه، فتيات في عمر الزهور يتعاطين لشتى انواع المخدرات سببهن شبان طائشون يمتطون دراجات نارية معدة لهذا الغرض، تلميذات قاصرات يتعرضن للإغتصاب دون علم اولياء أمورهن، الأمر الذي يطرح أكثر من علامة آستفهام حول من يحمي تلاميذ المؤسسات العمومية بمنطقة بوسكورة.

إقامات سكنية لا تصل إليها وسائل النقل إلا بشق الأنفس….!!!


متابعة .فيصل باغا


أولاد آبن عمر الدحامنة، الرميلية، الفقراء، أولاد مالك، والعديد من الأحياء السكنية يخيل إليك منذ الوهلة الأولى أنها لا تنتمي لعمالة النواصر ولا لجماعة بوسكورة، للبلوغ إليها عبر وسائل النقل وجب على السائقين تخطي العديد من الإكراهات وأولها إنتظار السيارات الآتية في الإتجاه المعاكس حتى يخلى لك السبيل للمرور، ثانيها تجاوز المطبات والطرقات الغير المعبدة من كل الإتجاهات، العجيب والغريب في الأمر أن الجهات المسؤولة أدلت بالتراخيص للشركات العقارية لتهيئة الطرقات لكن دون حسيب ولا رقيب كيف ومتى وأين؟؟؟ سؤال موجه للجهات المسوولة بجماعة بوسكورة للإجابة عليه ليبقى الحال على ماهو عليه.
يتبع….

فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة بجنان أوراد يستقبل تلاميذ مدرسة سيدي بن سليمان.


مع الحدث /مراكش.

تنفيدا لمراسلة المديرية بتاريخ 28/12/2021 تحت عدد 21/5298 والتي تحث على تنظيم زيارات لفضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بمراكش برسم الموسم الدراسي 2021/2022 واحتفالا بالذكرى 78 لتقديم وثيقة الاستقلال نظمت مدرسة سيدي بن سليمان بمقاطعة المدينة يوم الإثنين 10 يناير 2021 لفائدة بعض تلميذات وتلاميذ المستوى السادس ابتدائي في إحترام تام للشروط الاحترازية الصحية حول كوفيد19 رفقة أطر تربوية ومدير المؤسسة زيارة خاصة لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بمراكش الكائن بجنان أوراد مقاطعة جليز وقد قدمت شروح كافية حول ملوك الدولة العلوية وتاريخ المقاومة بالمغرب كما استفاد المتعلمون من زيارة متحف ذاكرة المقاومة وخزانة الأطفال والتي هي عبارة عن وثائق تاريخية ومعارك وشهداء بطريقة قصصية للأطفال وفي الأخيرثمت قراءة سورة الفاتحة ترحما على الشهداء وتلاوة رسالة شكر وتنويه للسيد النائب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمراكش

الاختصاصي خالد أقزة: يشرح مفهوم مصطلح الأمل في المستقبل باعتباره طريق أساسي لأي مشاكل نفسية.


متابعة .عزالدين بلبلاج.

الصحةُ حالةُ العافيةِ التامة المتكاملة جسدياً ونفسياً واجتماعياً ، وليست مجرد غياب المرض أو العجز، الصحة النفسية جزء لا يتجزّأ من الصحة؛ وبالفعل، لا تكتمل الصحة بدون الصحة النفسية. وفي هذا الصدد ينص دستور منظمة الصحة العالمية على أنّ “الصحة هي حالة من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً، لا مجرّد انعدام المرض أو العجز”. ومن أهمّ آثار هذا التعريف أنّ شرح الصحة النفسية يتجاوز مفهوم انعدام الاضطرابات أو حالات العجز النفسية. يذهب بعض المؤلفين إلى أنَّ الصحة ذات مفهوم شمولي يضم مجموعة من الأبعاد المحيطية والاجتماعية والبيئية ، ويجب أخذ كل واحد منها بعين الاعتبار وتتآثر هذه الأبعاد فيما بينها مؤثرة على بعضها بعضاً.إن الصحة النفسية هي حالة دائمة نسبيا من الشعور بان كل شئ على ما يرام يرافق ذلك الشعور بالسعادة مع الذات والآخرين والشعور بالرضا والطمأنينة والأمن والسلام والاقبال على الحياة مع شعور بالنشاط والقوة والعافية مما يسهم بنوع من التوافق النفسي والاجتماعي ووجود علاقات اجتماعية راضية ومرضية . كما أن الصحة النفسية هي حالة من العافية يمكن فيها للفرد تكريس قدراته الخاصة والتكيّف مع أنواع الإجهاد العادية والعمل بتفان وفعالية والإسهام في مجتمعه. إن العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية عميقة وأساسية، حيث يكفي أن نعرف أن هنالك ما يزيد على ثلاثين مرضا عضويا يسببها سوء الحالة النفسية.

التفاؤل هو:”ميل الإنسان لتوقع أشياء جيدة سوف تحصل في المستقبل”، فهو بالتالي عبارة عن موقف عقلي يتخذه الإنسان، وهو يؤثر على الصحة الجسدية والعقلية له، فضلًا عن أنه وسيلة يتمكن من خلال هذا الإنسان.

حسب جامعة هارفارد وفي دراسة أجريت على 309 مريضًا في منتصف العمر تبيّن أن الأشخاص المتفائلين أقل عرضة للإصابةبالأمراض النفسية مثل الكآبة والقلق والتوتر من المتشائمين، كما ويكون هذا الشخص في أغلب الأحيان أكثر نجاحًا في حياته، فيتفاعل بشكل كبير مع الناس المحيطين به، كما ويستطيع التكيف مع الصعوبات الحياتية التي تواجهه، فلو أصيب الإنسان المتفائل بأي مرض من الأمراض المزمنة نجده أكثر تقبلًا للواقع، على عكس الشخص المتشائم، لذلك فالشخص الناجح والمقبل على الحياة يميل إلى التمسك بالتفاؤل والأمل، فهما يمثلان عنصران أساسيان في تكوينه النفسي.

يقول الدكتور “خالد أقزة” مدير مستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية بأنه في أغلب الأحيان الشخص المتفائل والمتمسك بالأمل، نجده يعتمد على هاتين الصفتين في علاقته بغيره من الأشخاص، فيتمتع بعلاقات اجتماعية كثيرة وناجحة في ذات الوقت، وغالبًا ما تكون تلك العلاقة ممتدة لسنوات طويلة، لذا فإنّ المتفائل هو الشخص الأكثر قدرة على خلق العديد والكثير من العلاقات الاجتماعية الناجحة بالآخرين، وعندما تواجهه أية مشكلة في حياته فإنه يعتمد على تلك العلاقات في تلقي الدعم والمساندة له.

اختتام أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي للعيون

العيون : اندور احظي .

اختتمت قبل قليل أشغال الدورة العادية لشهر يناير للمجلس الإقليمي للعيون، التي انعقدت صباح اليوم الإثنين برئاسة رئيس المجلس السيد “مولود علوات”، وبحضور السيد الكاتب العام لولاية العيون “إبراهيم بوتميلات” والسادة أعضاء المجلس، ورؤساء المصالح التابعة للمجلس.

الدورة التي انعقدت طبقا لمقتضيات الظهير الشريف 84_15_1 الصادر في 07 يوليوز 2015 بتنفيذ القانون التنظيمي رقم 14_ 112، المتعلق بالعمالات والأقاليم، عرفت مناقشة عدد من النقط المدرجة في جدول الأعمال، وهي كالتالي:

1_ الدراسة والمصادقة على مشروع برمجة اعتمادات الإلتزام والأداء لتجزئة حي مولاي رشيد الممدة “الشطر السادس”.

2_ الدراسة والمصادقة على إحداث الهيئة الإقليمية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

3_ الدراسة والمصادقة على مشروع برمجة الفائض الحقيقي للميزانية برسم السنة المالية 2021.

وبعد مناقشة مستفيضة تمت المصادقة بالإجماع على النقطة الثانية المدرجة في جدول الأعمال، والتي همت الدراسة والمصادقة على إحداث الهيئة الإقليمية للمساواة و تكافؤ الفرص ومقاربة النوع، فيما تم تأجيل مناقشة بقية النقط و رفع الدورة ليتم استئنافها بعد توصل المجلس بالفائض الحقيقي للميزانية برسم السنة المالية 2021.