هام .. بالداخلة مستثمرون شباب بالقطاع الفلاحي يشتكون من تعقيدات المساطر الإدارية ؟

متابعة: اندور احظي .

يعتبر الإستثمار في القطاع الفلاحي منتج بإعتباره أهم القطاعات التي تدر أمولا طائلة على خزينة الدولة إلا أن هذا الإستثمار تأثر  بعوامل عدة لعل أبرزها صعوبة المساطر الإدارية وكثرت المتدخلين ، هذا الذي إنعكس على إقبال المستثمرين الشباب في القطاع الفلاحي ، حيث أصبح الإستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب ضعيف ومحتشم  في هذا القطاع مقارنة ببعض الجهات الأخرى ، ما دفع المستثمرين الشباب إلى البحث عن سبل إعطاء دينامية وحركية جديدة للقطاع عبر إماطة اللثام عن المشاكل الحقيقية التي يعانونها مع الإدارة الوصية وأخص بالذكر المديرية الجهوية للفلاحة ووكالة التنمية الفلاحية ؟ حيث يصارع المستثمر الفلاحي الموت نتيجة دخوله في السنوات الأخيرة نفقا مظلما بسبب تعقيدات المساطر الإدارية ، والتي تعد “الباب المسدود” أمامه ، ما خلق حالة ركود غير مسبوقة وترك أثرا سيئا في نفوسهم .

ولم يخف عدد من المستثمرين الشباب بالداخلة، أن الإستثمار بمختلف ربوع الجهة دخل مؤخرا مرحلة “الإنعاش”، نتيجة نفور أصحاب رؤوس الأموال، مشددين على أن تتدخل الدولة ممثلة في الوزارة الوصية، من أجل تسهيل المساطر الإدارية أمام المستثمرين وتقديم التحفيزات لهم قصد جذبهم وتشجيعهم ، ولم يخفوا تذمرهم من سياسات المدير الجهوي للفلاحة بجهة الداخلة والمطبات التي فتئت تضعها أمامهم  وكالة التنمية الفلاحية  ، تحول دون ولوجهم للإستثمار الفلاحي بالجهة ؟
إن الاستثمار قبل أن تغلق جميع الأبواب في وجهه بسبب ما سماه أحد المستثمرين الشباب “تعقيد المساطر الإدارية والتماطل في الإجابة عن الطلبات المقدمة في هذا الإطار”، أشار إلى أن للجهة مستقبلا واعدا في جميع الأصعدة، خصوصا في مجال الإستثمار الفلاحي ، فقط يجب تسهيل المساطر الإدارية والتعامل مع ملفات المستثمرين بالجدية والصرامة و”المعقول”، وفق تعبيره.

وحمل المستثمرون الشباب بجهة الداخلة وادي الذهب مديرية الفلاحة بالداخلة ووكالة التنمية الفلاحية مسؤولية ركود الإستثمار بالجهة ، مشيرين إلى أن جهة الداخلة تعد من الجهات الواعدة من حيث الإستثمارات والمشاريع المهيكلة، ومشددين على ضرورة سن قوانين جديدة تمنح حوافز مغرية للمستثمرين الشباب أبناء الجهة ، لتحقيق الإنتعاش الإقتصادي الداخلي ، وتقليص حجم البطالة والدفع بعجلة التنمية في إطار المسلسل التنموي الذي دشنه صاحب الجلالة وأمر بتنزيله على الوجه الأكمل .

كما طالب عدد من المستثمرين على ضرورة إعطاء نفس جديد للإستثمار في القطاع الفلاحي بجهة الداخلة عبر تسهيل المساطر الإدارية أمام المستثمرين الراغبين في إستثمار أموالهم ، للمساهمة في القضاء على مشكل البطالة، لافتا إلى أن “الدولة ممثلة في المركز الجهوي للإستثمار تقوم بمجهودات مهمة في هذا الإطار ، لكن طموحات وإنتظارات الشباب المستثمر أكبر منها بكثير؛ لذلك أضحى من الواجب إيجاد حلول لجميع العراقيل التي تقف حجرة عثرة أمام الإستثمارات في القطاع الفلاحي ، وفق تعبيره.

إن الوزارة والجهات المعنية مدعوة اليوم إلى عقد لقاءات مع المستثمرين الشباب لمناقشة الرهانات المطروحة في هذا المجال، والبحث عن السبل الكفيلة بتأهيل المجال لجعله قابلا لإستقطاب الإستثمارات الوطنية والأجنبية، بغية تحقيق العدالة الإجتماعية والمجالية، وضمان حقوق إستفادة المستثمر في القطاع الفلاحي عبر تبسيط المساطر الإدارية والولوج مباشرة إلى القطاع الفلاحي وبسلاسة كما كان سابقا في عهدة المدير الجهوي للفلاحة .

فتنمية الإستثمار  الفلاحي بجهة الداخلة ، يجب أن يمر عن طريق تعبئة الأراضي اللازمة لفائدة المستثمرين من القطاع العام والخاص، لتمكينهم من إنجاز مشاريع تهدف إلى خلق الثروات وإحداث فرص الشغل ، وكذلك تعبئة العقار العمومي بكافة أصنافه وتبسيط الإجراءات الإدارية المرتبطة بإستغلاله، من أجل إحداث البنيات التحتية لإستقبال الإستثمارات ، فجهة الداخلة أصبحت قبلة للإستثمارات الوطنية والأجنبية لكونها تتميز بمؤهلات كثيرة وأراض قاحلة وجرداء ، إلا أن هذا المطلب متوقف على تبسيط المساطر من طرف القائمين على القطاع ، وكذا التفاعل الإيجابي مع المستثمرين الشباب ودعمهم وتحفيزيهم للولوج للقطاع وهم كلهم أمل في الدفع بعجلة التنمية الفلاحية وجعل الداخلة قطبا إستثماريا فلاحيا يستجيب لتطلعاتهم .

يذكر أن السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب ، ساهم بشكل كبير في حل هذا المشكل من خلال تدخلاته لدى الجهات المعنية .

إصابة عبد الإله بنكيران بـ”فيروس كورونا” المستجد

أصيب عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بفيروس كورونا المستجد.

ووفق ما أوردته جريدة “هسبريس” الإلكترونية، فإن الوضعية الصحية لبنكيران مستقرة.

وكان بنكيران قد شارك أول أمس الخميس في جنازة أحد أصدقائه بحي العكاري، والذي كان يشتغل حلاقا، حيث دأب بنكيران على التردد على محله لحلاقة شعره، مشيرا إلى أن هذا كان آخر ظهور لبنكيران في الخارج.

6 Benefits of using an Online Essay Helper Service

Essay Helper is a comprehensive collection of tools such as computers and dictionaries. You can become a frequent client paper cheat checker if you are competent enough to prove your worth! There are a lot of different facets in this tool. Online, you can order high-quality, word-perfect term papers for a reasonable price. The most important element in essay editing services is grammar, punctuation and spelling. These are crucial to ensure a flawless editing of your essay.

A. A. A proofreading is indispensable as it could require every time assistance with writing essays. A writer may require an essay help service company that will conduct a thorough proofreading of all the papers before printing them.

B. B. An essay editor can help in this. An essay editor will look for errors and make suggestions for correction. Editors can suggest alternative words or phrases that will serve the same purpose well as the original ones.

C. The composition of assignments is quite daunting and intimidating for many essayists especially when they must prepare for multiple assignments within a limited period of time. A writing service provider will edit and proofread your work. He will give suggestions that can help you save money and time. The benefit of this arrangement is that you can rely on him repeatedly, thereby getting an unwavering and reliable service from him. A freelance writer who provides a writing service will also have years of experience in this field and will be able to better know your requirements and provide the appropriate recommendations.

D. The online service offered by an essay helper is an excellent option for those who have limited knowledge and are unable to devote adequate time in reviewing each assignment. It also relieves you of writing essays on a regular basis. Essay help is the ideal solution for those who do not wish to take up essay writing services.

E. A freelance essay editor can assist you to reach your academic goals by helping you organize and edit your essays efficiently. A dedicated essay helper will make sure that your assignment is completed in time. He will go over the assignment and provide you useful suggestions and tips to improve your work. In addition, he’ll be able to determine the appropriate style of the assignment, its most important information and topics as well as the deadline for the same. The essay helper will make sure that you are able to meet the deadline.

F. Another benefit of hiring essay writers is the personal support services they provide. These individuals are available to assist you with any queries or issues. You can approach them with any doubts or concerns, and they will assist you in any way that is possible. Writing assistance is provided by a dedicated essay assistance specialist who assists writers with deadlines and other difficulties. This encourages cooperation and collaboration.

G. Essayists receive the support they require when they employ essay editors. When a writer needs professional editing and feedback, he can contact an essay editor on the internet and request for an exact type of editing and assistance. The essay editor will be able to provide specific assistance depending upon the writer’s requirements. The essay editors are available to collaborate with writers at any time, which makes them one of the most convenient essay help sources available today.

الدرون المغربي يقصف مرتزقة البوليساريو حاولو اختراق الجدار العازل بالثقيل

ذكرت وسائل إعلامية محسوبة على عصابات ”البوليساريو ”، أن عناصر تابعة للجبهة تعرضت لقصف مفاجئ، نفذته طائرات موجهة عن بعد “درون” تابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية، أسفر عن تكبيد المرتزقة خسائر بشرية كبيرة.

وكشفت نفس المصادر عن أسماء القتلى الذين خلفهم القصف والبالغ عددهم أربعة قتلى، بالإضافة إلى جريحين وذلك بمنطقة مهيريز شرق الجدار الدفاعي المغربي.

وحسب نفس المعطيات، فإن المرتزقة اخترقوا المنطقة العازلة وحاولوا الاقتراب من الجدار الرملي المغربي، من أجل استهداف الجنود المغاربة، لتباغثهم “الدرون” المغربية بعدما تم رصد تحركاتهم.

ولوحظ مؤخرا أن القوات المسلحة الملكية، أصبحت لا تتساهل أبدا مع أي استفزازات تقع في المنطقة العازلة، ولا تتردد في الضرب بيد من حديد كل ما يمكنه تهديد سلامة عناصر الجيش المغربي.

مقتل ثلاث عسكريين جزائريين شرق الجدار الأمني

في خبر مثير، كشف الصحافي و الاعلامي المغربي، المصطفى العسري، على صفحته الرسمية ب”تويتر”، أن ثلاث عسكريين جزائريين، لقو مصرعهم في ساعة مبكرة صباح أمس الجمعة.

وكشف المصطفى العسري، أن هؤلاء العسكريون، كانوا بصدد تشغيل نظام دفاعي مضاد للطائرات في المنطقة الحدودية مع المنطقة العازلة شرق الجدار الأمني المغربي، قبل أن يضيف أن “التفجير الذي تعرض له النظام المذكور، حصد أرواح عدد من مليشيات شنقريحة”.

تيزنيت.. فتح بحث قضائي لتوقيف مشتبه فيه متورط في تعريض مواطنة أجنبية للضرب والجرح المفضي إلى الموت ….


متابعة . إبراهيم الزوين.


فتحت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تيزنيت بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، زوال اليوم السبت، وذلك لتوقيف المشتبه فيه المتورط في تعريض مواطنة أجنبية للضرب والجرح المفضي إلى الموت باستعمال السلاح الأبيض.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام المشتبه فيه بتعريض الضحية لاعتداء جسدي مفضي للموت باستعمال أداة حادة أثناء تواجدها داخل السوق البلدي لمدينة تيزنيت، وذلك لأسباب ودوافع تعكف حاليا الأبحاث المتواصلة من أجل تحديدها والكشف عنها، مع ترجيح فرضية الاعتداء بغرض السرقة في هذه المرحلة من البحث.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها مصالح الشرطة القضائية، والتي انصبت على مراجعة كاميرات المراقبة بمحيط مسرح الجريمة، وإفادات الشهود، مكنت من توثيق صورة المشتبه فيه الذي تبين حيازته لسلاح أبيض يحتمل في كونه السلاح المستخدم في تنفيذ هذه الجريمة.

كما أسفرت عمليات التنقيط المنجزة، وفق البلاغ، عن تشخيص هوية الضحية، وهي مواطنة من جنسية فرنسية، تبلغ من العمر 79 سنة، وتقيم بإحدى المخيمات القريبة من مدينة تيزنيت، وقد تم إيداع جثتها بالمستشفى رهن التشريح الطبي.

وأشار البلاغ إلى أن الأبحاث والتحريات الميدانية تتواصل بغرض توقيف المشتبه فيه، الذي ظهر في تسجيلات الكاميرا، وذلك بغية إخضاعه للأبحاث القضائية اللازمة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن الأسباب الحقيقية لارتكاب هذه الجريمة.

هكذا علقت أمريكا على زيارة دي ميستورا للمغرب والمنطقة

علقت الولايات المتحدة الأمريكية على أول جولة للمبعوث الأممي للصحراء، ستافان دي ميستورا، والذي استهلها بزيارة إلى المغرب.

ورحبت الولايات المتحدة الأمريكية بهذه الزيارة، موردة قولها وفق “آشكاين”: “نرحب بالزيارة الأولى لستافان دي ميستورا إلى المنطقة بصفته المبعوث الشخصي للأمم المتحدة في الصحراء”.

وأضافت الخارجية الامريكية في تغريدة تفاعلية على حسابها الرسمي على توويتر “نحن ندعم جهوده في استئناف عملية سياسية ذات مصداقية تؤدي إلى حل سياسي دائم ومقبول من الطرفين لنزاع الصحراء”.

جدير بالذكر، أن المبعوث الخاص الجديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، الدبلوماسي الإيطالي السويدي ستافان دي ميستورا، في جولته إلى الدول المشاركة في النزاع حول منطقة الصحراء، والتي كانت المملكة المغربية أول محطاتها، حيث جرى استقباله من طرف وزير الخارجية؛ ناصر بوريطة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة؛ أنطونيو غوتيريش، قد أعلن بتاريخ الأربعاء 06 أكتوبر 2021، تعيين الإيطالي ستيفان دي مستورا مبعوثا شخصيا له إلى الصحراء، خلفا للمبعوث المستقيل هورست كوهلر.

اكتشاف احتياطي جديد للغاز الطبيعي شرق المغرب

بعد أيام عن إعلان الشركة البريطانية“Predator Oil & Gas”  عن اكتشافات واعدة للغاز في سواحل العرائش، أعلنت في بحر الأسبوع ذات الشركة، عن اكتشاف احتياطات أخرى مهمة من الغاز الطبيعي في جرسيف شرق المملكة.

وقالت الشركة في تقرير، نشرته الخميس 13 يناير الجاري، إنها توصلت إلى اكتشاف احتياطات واعدة من الغاز الطبيعي قدرت كميتها بـ 11 مليار متر مكعب.

واعتبرت الشركة البريطانية، في تقريرها، أنها “في طور إجراء اختبارات تكميلية جديدة في غضون هذه السنة، وذلك لتأكيد الكميات التي تم رصدها في البئرين معا.

وجدير بالذكر أن بداية الأشغال في حقول جرسيف تعود إلى السنة الماضية..

وأكدت “Predator Oil & Gas”  في تقريرها أنها شرعت صيف عام 2021، في أشغالها المتعلقة بحفر الحقل الغازي “MOU 1” على مستوى الإقليم.

وتمتلك الشركة البريطانية حصة 75٪ في رخصة جرسيف مع شريكها المكتب الوطني للهيدروكاربونات .

بعد تعيين المسعودي على رأس الكتابة العامة لوزارة الشباب ارتياح كبير في اوساط الشغيلة والشركاء الاجتماعيين لوزارة بنسعيد …..

مع الحدث . افندي . مراكش .

خلف قرار المجلس الوزاري المنعقد يوم الخميس الماضي، بمقر رئاسة الحكومة،والقاضي بتعيين الإطار الإداري مصطفى المسعودي،كاتبا عاما لوزارة الشباب والطفولة،ارتياحاكبيرا داخل اوساط الشغيلة،والاطر الإدارية والتربوية العاملة بقطاع الشباب والطفولة،.
وبحسب مصادر الجريدة،فتعيين مصطفى المسعودي،الذي يعتبر ابن دار الشباب والطفولة،حيث سبق له أن تدرج في مهام المسؤولية،كان اخرها مديرية الموارد البشرية بوزارةالشباب والطفولة،يعتبر رجل التوافقات الصعبة،والحكامة الجيدة،من خلال مقاربات العديد من الملفات المهنية والاجتماعية والإدارية،خاصة تلك التي لها علاقة بتنزيل المشروع الملكي للنموذج التنموي الجديد،
وفي نفس السياق تقاطرعلى الكاتب العام الجديد للوزارة،سيل من رسائل التهنئة،بهذا التعيين الجديد،وفي مقدمة المهنئين،الحسين الشعراوي المدير الجهوي لوزارة الشباب والطفولة بجهة مراكش اسفي، القيادي النقابي احمد بلفاطمي،الكاتب العام الوطني لاتحاد النقابات الوطنية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل،التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب،واللذين بعثا برسالتي تهنئة للمسؤول الجديد على راس الكتابة العامة لذات الوزارة،على اثر الثقة التي حظي بها المسعودي من طرف الوزير الوصي على القطاع،ورئيس الحكومة عزيز أخنوش،الذي صادق على قرار التعيين في هذا المنصب .