بلاغ….للمجلس الجماعي لأكادير يدين بشدة الإعتداء الذي تعرضت له مواطنة بلجيكية مقيمة بأكادير يوم السبت 15 يناير بكورنيش أكادير.


مع الحدث…. أكادير.

تلقى المجلس الجماعي لأكادير ببالغ الأسى والأسف نبأ الاعتداء بالسلاح الأبيض الذي تعرضت له مواطنة بلجيكية مقيمة بأكادير يوم أمس بأحد المقاهي بكورنيش المدينة.

وتبعا لذلك فقد بادر السيد عزيز أخنوش رئيس المجلس الجماعي لأكادير بالاتصال بالمواطنة البلجيكية من أجل الاطمئنان على صحتها والتعبير لها عن تضامنه المطلق معها.
كما شدد السيد الرئيس خلال مكالمته الهاتفية هاته للضحية على إدانته الشديدة لهذا الفعل الشنيع مهما كانت أسبابه ودوافعه وأكد لها أن السلطات المحلية سوف تسهر على تتبع حالتها الصحية خلال الأيام القادمة إلى حين شفائها التام، هذا وعبر لها عن متمنياته لها بالشفاء العاجل.

وقد قام السيد مصطفى بودرقة النائب الأول للرئيس رفقة السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة و السيد رشيد بوخنفر نائب رئيس جهة سوس ماسة بزيارة تفقدية للمواطنة البلجيكية التي ترقد بقسم العناية المركزة بالمركز الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني وذلك للوقوف على حالتها الصحية حيث صرح الطاقم الطبي المشرف على تتبع الضحية أن حالتها الصحية جد مستقرة.

وإذ يجدد المجلس الجماعي لأكادير، رفضه القاطع لهذه الجريمة النكراء التي تتنافى مع القيم الإنسانية والحق المقدس في الحياة فإنه يؤكد على أنه سيعمل جاهدا من موقعه على أن تبقى حاضرة أكادير أرضا لحسن الضيافة والتعايش.

انطلاق مشروع الدعم التربوي بمركزية اولاد بلعكيد واحة سيدي ابراهيم بمراكش.


ياسين تاج ياسين _ مع الحدث

أطلق بتراب جماعة واحة سيدي ابراهيم بمراكش ، اليوم الأحد 16 من يناير  ، مشروع للدعم المدرسي، في أفق تقوية قدرات التلاميذ الذين هم وضعية صعبة
والذين عندهم تعثر وصعوبة في التحصيل الدراسي.
يهدف هذا المشروع الذي هو ثمرة شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم وجمعية مبادرات لتنمية، ومؤسسة “المركزية بمنطقة بلعكيد بمراكش، إلى مواكبة تلاميذ المستوى الابتدائي من  المستوى 3 إلى 6 إبتدائي  عبر تقديم دروس في مادتي اللغة الفرنسية والرياضيات.
بحضور الطاقم الاداري و التربوي لمؤسسة اولاد بلعكيد و باشراف رئيس جمعية مبادرات للتنمية و الاستاذات و الاساتذة المنخرطين في هذا المشروع نظمت المؤسسة حفلا تربويا لاستقبال التلميذات و التلاميذ المستفيدين من حصص الدعم. تضمن فقرات تنشيطية و تحفيزية هادفة ،افتتح الحفل بترديد النشيد الوطني وبعدها قدمت السيدة “عتيقة أزولاي” مديرة المؤسسة كلمة تناولت فيها السياق العام لمشروع الدعم التربوي كمبادرة ملكية تمت بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة مراكش ثم الاكاديمية الجهوية لجهة مراكش اسفي و المديرية الاقليمية لمراكش ،بعد مجموعة من اللقاءات التشاورية و التشاركية في هذا الشان.
وفي تصريح لجريدتنا مع الحدث، أوضح السيد رئيس جمعية مبادرات للتنمية أن الهدف من هذه المبادرة الملكية المباركة ،هو الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مراكش حيث تعتبر المديرية الاقليمية سباقة لتنزيل مشروع الدعم التربوي على الصعيد الوطني .كما أوضح السيد رئيس جمعية “مبادرات للتنمية” حيثيات هذه التجربة النوعية التي تستهدف 4000تلميذ و تلميذة على مستوى مديرية مراكش في انتظار تعميمها على باقي المؤسسات التعليمية بهدف دعم التمدرس و الحد الهدر المدرسي خصوصا بالعالم القروي.

“مريم الزعبوط” تقود النادي البلدي لفوز مهم ضد تضامن عين عتيق

العيون: اندور احظي .

حقق النادي البلدي النسوي فوزا جديدا في إطار مباريات الجولة الثالثة عشر من البطولة الوطنية الإحترافية القسم الأول ، على ضيفه جمعية تضامن عين عتيق بثلاثة أهداف لهدفين.

اللقاء جمع الفرقين على أرضية المركب الرياضي الشيخ محمد الأغضف ، وجاءت أهداف ممثل مدينة العيون عن طريق كل من ” إيمان منذر ” و ” بيتشنز” فيما تكفلت المهاجمة ” مريم الزعبوط” بتسجيل الهدف الثالث في أخر أنفاس اللقاء بعد ان كانت النتيجة متعادلة بين الفريقين .

يذكر أن النادي البلدي سيجري أخر مباراة له في مرحلة الذهاب نهاية الأسبوع المقبل ضد فريق نسيم سيدي مومن وهي المباراة المؤجلة عن الجولة السابعة.

حصريا ….. مسؤول بشركة بوليكوما العقارية يوضح الأسباب الحقيقية وراء فضيحة عدم ربط المشروع السكني بشبكة مياه الصرف الصحي …


متابعة فيصل باغا


عقب آتصال هاتفي أجراه مراسل جريدة ( مع الحدث) بمدينة بوسكورة والذي تتوفر الجريدة على نسخة منه بخصوص الأسباب الحقيقية وراء فضيحة المياه العادمة بالمجمع السكني لإقامات بوليكوما 2 و 5 الرميلية أولاد آبن عمر أكد المنعش العقاري السيد (المعيزي) أن الخلل يكمن في عمالة إقليم النواصر وجماعة بوسكورة وشركة ليدك حي تم الترخيص له لبناء العمارات العشر على هذا الأساس فيما يتحمل هم مسؤولية ربطها بشبكة مياه الصرف الرئيسية المتواجدة بالمنطقة ، وفي معرض رده على سؤال آخر يهم الإجراءات المستعجلة لهذا الملف الذي طال أمده مأجاب قائلا : هاتفني قائد ملحقة آرمل الهلال قصد التدخل العاجل لرفع الضرر فأكدت له أنني أمر بأزمة صحية حرجة وسأعمل يوم الإثنين القادم على إفراغ بعض منها، وأضاف أن على الساكنة دفع مبلغ شهري قدره عشرين درهما عن كل شقة ليتسنى دفع مصاريف تفريع صهاريج العمارات العشر ، وأشار أن على الساكنة التوجه بلائحة موقعة للسيد العامل للضغط على شركة ليدك بعد أن توصلت شركته بالموافقة النهائية من الجماعة وشركة ليدك قصد تحملهما المسؤولية النهائية لمشروع بوليكوما 2، وأردف قائلا خير دليل على ما أصرح به ان شركة ليدك تستخلص مصاريف التطهير السائل من الساكنة عن كل شهر، في هذا الصدد تظهر بوادر آختلالات شابت هذا الملف وحان الوقت لمساءلة ومحاسبة الجهات المعنية ووضع حد لغموض هذا الملف الذي يقض مضجع ساكنة المشروع السكني لسنوات .