يناير 2023

رئيس اتحاد أرباب العمل في موريتانيا يتقلد وسام العطاء وشهادة الإبداع الاقتصادي .

مع الحدث موريتانيا .

في حفل كبير وحضور مهيب من الضيوف – وكان من بينهم عددا من طلاب الجامعات المصرية المبدعين- بالقاعة الكبرى بمركز التعليم المدني بالقاهرة تقلد رئيس اتحاد أرباب العمل في موريتانيا وسام العطاء وشهادة الإبداع الاقتصادي وتسلم الوسام والشهادة المستشار محمد كلاي مستشار أول السفارة الموريتانية في القاهرة بعد تعذر وصول رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتاني للقاهرة قبل ساعات من الحفل لظروف طارئة وقدم الحفل الإعلامي الكبير أشرف محمود وبدأ الاحتفال بعزف النشيد الوطني المصري بعد أن تزينت القاعة بالعلمين المصري والموريتاني وفي البداية تم عرض فيلم تسجيلي عن اتحاد المبدعين العرب تناول النشأة والتطور والشخصيات التي تم تكريمها خلال السنوات الماضية ثم تم عرض فيلم تسجيلي عن رئيس اتحاد أرباب العمل في موريتانيا محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد ونشاطه في الداخل والخارج لاسيما وأنه أيضا رئيس اتحاد أصحاب الأعمال المغاربيين
ورئيس اتحاد أرباب العمل بدول الساحل
ونائب رئيس أرباب العمل الفرانكفونيين والتقى عشرات رؤساء الدول والحكومات والهيئات الاقتصادية ورجال المال والأعمال حول العالم كما أن أعماله داخل موريتانيا تتحدث عن نفسها
وعقب ذلك ألقى الدكتور يحيى عبد القادر كلمة اتحاد المبدعين العرب وتناول خلالها دور الاتحاد في تخليد التجارب الناجحة داخل الوطن العربي وتكريم المبدعين العرب في شتى المجالات الثقافية والاقتصادية والفنية والوطنية
كما أشاد الدكتور يحيى عبد القادر بالمسيرة الناجحة لرئيس اتحاد أرباب العمل في موريتانيا محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد ونشاطه الوطني وتفوقه في الخارج وتولي مناصب دولية وقارية وهو ما يؤكد نجاح الشخصية الموريتانية وتمتعها بجينات التفوق مما جعلها تتصدر قوائم الناجحين وأوضح أن تقليد رئيس اتحاد أرباب العمل السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد بوسام العطاء وشهادة الإبداع الاقتصادي لم يكن مصادفة ولكنه تكريما لمسيرته الناجحة وهو ما جعل اتحاد المبدعين العرب يختاره بالإجماع ليكون الشخصية المكرمة عن عام ٢٠٢٢
ومن جانبه قال المستشار محمد كلاي مستشار أول السفارة الموريتانية في القاهرة في كلمته
يسرني. بمناسبة تقليد اتحاد المبدعين العرب ـ عضو جامعة الدول العربية ومنظمة الأمم المتحدة لرئيس اتحاد أرباب العمل في موريتانيا وسام العطاء وشهادة الإبداع الاقتصادي
أن أتفدم إليكم باسم الجمهورية الإسلامية الموريتاتبة بأخلص معاني الامتنان على هذا التكريم الذي يشكل في الوقت ذاته تكريما للقطاع الخاص ببلادنا وتثمينا لجهود السلطات العمومية في دعمها الكامل للقطاع الخاص وإيمانها بمحوريته في تحقيق النماء الاقتصادي والاجتماعي
حتي يضطلع بدوره كاملا في خدمة الوطن والمواطن وأضاف أن
موريتانيًا تولي اهتماما خاصا بالقطاع الخاص وبتسهيل سبل الاستثمار بتوجيه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وكان من أكبر تجليات ذلك تأسيسه للمجلس الأعلى للاستثمار واشراكه للقطاع الخاص في رسم وتنفيذ ومتابعة مختلف السياسات ذات الصلة بالقطاع وترقية الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص .
وأكد مستشار أول السفارة أن منح اتحاد المبدعين العرب رئيس اتحاد أرباب العمل في موريتانيا محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد وسام العطاء وشهادة الإبداع الاقتصادي كما أوضحتم بحق يأتي تقديرا لمسيرته في المجال الاقتصادي والعطاء الخيري والعمل الاجتماعي خلال السنوات الماضية منذ بداية مشواره كرجل أعمال في موريتانيا إلى انتخابه لقيادة أرباب العمل في موريتانيا وقيامه بالعديد المشاريع العملاقة التي تولى تنفيذها ذات الأبعاد الدولية والوطنية و المساهمة الجادة إلى جانب السلطات العمومية في مختلف الادأوراش كشريك فاعل في مواجهة كوفيد ١٩ وتنظيم وصناديق التبرع وإقامة مشاريع دعم الأمن الغذائي ومساعدة الفقراء والنزول المباشر لهم وبناء المستشفيات المجانية بأفقر الأحياء في العاصمة نواكشوط.
وفي ختام الاحتفال سلم الدكتور يحيى عبد القادر والمهندس أحمد سمير عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين والأفارقة وسام العطاء وشهادة الإبداع الاقتصادي إلى المستشار محمد كلاي مستشار أول السفارة الموريتانية بالقاهرة الذي تسلمهما نيابة عن السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد .

منصة Ouchariko.ma تطفئ شمعتها الأولى 》أكثر من 21 ألف مشاركة مواطنة

الرباطمع الحدث

 

يحتفل المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي بالذكرى الأولى على إطلاق منصته الرقمية التشاركية “ouchariko.ma”، التي سجلت أكثر من 21 ألف مشاركة مواطنة.

 

وذكر بلاغ للمجلس أنه منذ إطلاق هذه المنصة في 27 يناير 2022، تمت استشارة المواطنات والمواطنين حول 21 موضوعا متنوعا يعنى بوضعية المرأة، وإدماج الشباب، والتحرش الجنسي، وإصلاح التقاعد، والأخبار الزائفة، ومغاربة العالم، واقتصاد الرياضة، والمناطق الجبلية .

 

وأبرز المصدر ذاته أن هذه المنصة شكّلت فضاء للمشاركة، والإنصات والنقاش وتعبئة الذكاء الجماعي، من خلال تفاعلات المواطنات والمواطنين التي تجاوزت 21 ألف مساهمة، والتي أغنت التشخيص والتوصيات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

 

وبحسب البلاغ، هناك مواضيع ذات راهنية وردت في اقتراحات عدد كبير من المشاركين، منها ” العمل عن بعد بالتناوب”، و “تعزيز عرض التكوين لفائدة الشباب”، و”ترسيخ الأمن في الملاعب”، و”محاربة ظاهرة التسول”، مشيرا إلى أنه سيتم نشر ملخص لهذه المساهمات في الأسابيع المقبلة.

 

وترصيدا لهذا التفاعل، يعتزم المجلس المضي قدما في تكريس البناء المشترك، من خلال منصته “ouchariko.ma”، بتناول جيل جديد من المواضيع والنقاشات التي تهم معيش المواطن/ة وتنمية البلاد، منها ثلاثة من هذه المواضيع تم اقتراحها من قبل المشاركين (الأمن الغذائي، الموارد المائية، التسول).

 

وفي هذا الصدد، أطلق المجلس، حاليا، استشارة مواطنة لترتيب المواضيع التي سيشتغل عليها خلال 2023 حسب درجة أهميتها وأولويتها بالنسبة للمشاركين.

مركز تفكير 》توصية البرلمان الأوروبي تنم عن سوء نية ولا تستهدف إصلاح أوضاع الصحافيين أو حماية حرية التعبير

العيونمع الحدث :

قال رئيس مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية، مولاي بوبكر حمداني، إن توصية البرلمان الأوروبي تجاه القضاء المغربي تنم عن سوء نية لإدانة المملكة، ولا تستهدف إصلاح أوضاع الصحافيين أو حماية حرية التعبير.

 

وأضاف السيد حمداني، وهو أيضا متخصص في العلاقات الدولية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن سوء النية يبدو واضحا، لأن مبدأ الشراكة النموذجية الأورو-مغربية يقتضي، بشكل مسبق، طرح مختلف المواضيع ذات الاهتمام المشترك للنقاش والتداول فيها، كما يستدعي التأكد من كل الوقائع قبل اتخاذ توصية مجتزأة من سياقها ومتسرعة في إصدارها.

 

واعتبر أن هذا التصرف يؤكد تنكر البرلمان الأوروبي لمختلف الآليات المؤسساتية للحوار والتنسيق، التي أنشئت بشكل خاص لتشكل فضاء للحوار والنقاش الشامل والصريح، ومن بينها اللجنة البرلمانية المشتركة.

 

وأشار إلى أن هذه التوصية تأتي في توقيت له دلالاته، حيث تواجه منظومة الطاقة في أوروبا أزمة غير مسبوقة، معتبرا أنه قد يكون للمستفيدين من هذه الوضعية، ولحاجة أوروبا الماسة للغاز، يد في هذا التحرك الذي يحيد عن الأعراف التي أرستها سنوات طويلة من الشراكة المتميزة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

 

وسجل أن الأطراف التي تريد المس بالمصالح المغربية قد تكون لعبت على ورقة ثانية إلى جانب ورقة الغاز، تهم تقديم كل التنازلات للقوى الاستعمارية السابقة أمام تآكل وتراجع صورة أوروبا خاصة بين البلدان الإفريقية، بسبب سياسة الكيل بمكيالين التي تنهجها في القارة السمراء، ومواقفها المتذبذبة لما يجري فيها من أزمات وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وتونس والجزائر، ناهيك عن تدخلاتها الفاشلة في الغرب الإفريقي.

 

وخلص إلى أن موقف الدبلوماسية الرسمية من حيث عدم إصدار أي موقف لحد الآن يبقى سليما مادامت التوصية لم تصدر عن السلطة التنفيذية ولا عن الحكومات الأوروبية، وبالتالي يمكن اعتبار الرد على البرلمان الأوربي عبر هيئة تشريعية مماثلة، وهي البرلمان المغربي، خطوة وجيهة من خلال نصها على قرار إعادة النظر في العلاقات بين الطرفين وإخضاعها لإعادة التقييم كإجراء مشروع.

إنعقاد مجلس للحكومة يوم الخميس المقبل

الرباطمع الحدث

ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

 

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني حول “برنامج فرصة : حصيلة إنجازات سنة 2022 وبرنامج العمل برسم سنة 2023”.

 

وأضاف أن المجلس سيواصل أشغاله بدراسة مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون بإنشاء أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، قبل أن ينتقل إلى دراسة ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتغيير المرسوم المتعلق باللجنة الوطنية للطلبيات العمومية، والثاني بتحديد مبالغ التعويضات والمصاريف المخولة لفائدة أعضاء اللجنة المديرية لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، والثالث بتحديد اختصاصات وتنظيم الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.

 

وخلص المصدر ذاته إلى أن المجلس سيختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

بلاغ صحفي ….. بخصوص الزيارة التي قام بها وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة لمشروع توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 4402 بين العرائش وريصانة الشمالية .

COMMUNIQUE DE PRESSE

Visite de Monsieur Nizar BARAKA
dans la Province de Larache
-Lundi 30 Janvier 2023-

Monsieur Nizar Baraka, Ministre de l’Equipement et de l’Eau, a effectué, le lundi 30 Janvier 2023 dans la Province de Larache, une visite de terrain au projet d’élargissement et de renforcement de la route provinciale RP4402 entre Larache et Rissana Chamalia, qui entre dans le cadre du Programme de maintenance des routes.
Cette visite s’est déroulée en présence de Messieurs le Wali de la région, le Gouverneur de la Province de Larache, le Directeur Général des Routes, le Directeur Général de l’Eau, Madame la Directrice des Ports et du domaine public maritime ainsi que d’autres responsables du Ministère.
Lors de cette visite, Monsieur Nizar Baraka s’est enquis de l’état d’avancement du projet routier, d’un linéaire de 11,1Km, d’un coût de 33,6MDH, en cours de réalisation, qui permet de relier les communes de Rissana Chamalia et Bni Ghorfet et la route nationale n°1 entre Sidi Yamani et Ksar Kbir à l’échangeur autoroutier Lixus et la ville de Larache, et aussi d’améliore le niveau de service et de sécurité de la route.
Par la suite, les principaux projets réalisés ou en cours de réalisation dans la Province de Larache au cours de la période 2021-2023 ont été présentés. Il s’agit d’un linéaire d’environ 100 km d’infrastructures routières, pour un coût de 98 millions de DHS, qui ont été réalisés dans la Province. Aussi, environ 158 km de routes sont en cours de réalisation et programmés pour un coût de 476 millions de DHS.
Une deuxième présentation sur les conventions en cours de signature a été faite au Ministre. Ces conventions permettent d’améliorer le niveau des infrastructures dans la province de Larache et aussi développer l’axe stratégique Sidi Yamani – Tétouan via une voie express qui servira à améliorer l’attractivité économique de trois provinces en même temps (Tanger, Larache et Tétouan).
Il a été également présenté au Ministre le projet de confortement de la corniche de la ville de Larache, pour un coût global de 75 millions de DHS.

IMG 20230131 WA0029
بلاغ صحافي

السيد نزار بركة يقوم بزيارة لإقليم العرائش
– الإثنين 30 يناير 2023-

قام السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الاثنين 30 يناير 2023، بزيارة لمشروع توسيع و تقوية الطريق الإقليمية 4402 بين العرائش و ريصانة الشمالية، المندرج ضمن برنامج صيانة الطرق .
وقد جرت هذه الزيارة بحضور كل من السادة والي الجهة ، عامل إقليم العرائش، المدير العام للطرق، والمدير العام للماء و مديرة المواني و الملك العمومي البحري وكذا عدد من المسؤولين بالوزارة.
وقد اطلع السيد الوزير خلال هذه الزيارة، على وضعية تقدم أشغال المشروع الطرقي، بطول 11.1 كلم و كلفة 33.6 مليون درهم، في طور الإنجاز، و الذي يمكن من ربط جماعتي ريصانة الشمالية و بني كرفط و الطريق الوطنية رقم 1 بين سيدي اليمني و القصر الكبير ببدال الطريق السريع ليكسوس و مدينة العرائش، و كذلك من رفع مستوى الخدمة و السلامة لهذه الطريق.

بعد ذلك، تم عرض أهم المشاريع المنجزة أو التي توجد في طور الإنجاز بإقليم العرائش خلال الفترة 2021-2023. ويتعلق الأمر ببنيات تحتية طرقية يبلغ طولها حوالي 100 كلم، بكلفة تصل إلى 98 مليون درهم والتي تم إنجازها بالإقليم، فضلا عن حوالي 158 كلم من الطرق التي توجد في طور الإنجاز و المبرمجة بكلفة تبلغ 476 مليون درهم.
عقب ذلك، تم تقديم عرض ثان حول اتفاقيات الشراكة التي هي في طور التوقيع. هذه الاتفاقيات تمكن من تحسين البنية التحتية بإقليم العرائش و تنمية المحور الاستراتيجي سيدي اليمني – تطوان عبر طريق سريع يسمح بتحسين الجاذبية الاقتصادية لثلاث أقاليم في أن واحد (طنجة – العرائش – تطوان)

كما عرض على السيد الوزير مشروع تدعيم كورنيش العرائش بكلفة إجمالية تبلغ 75 مليون درهم.

قبل إنطلاق اليوتيس .. إدارة ميناء أكادير تسير عكس التيار بوضع العراقيل أمام سفن rsw المرقمة بالداخلة

قبيل يوم واحد من إنطلاق النسخة السادسة لمعرض اليوتيس كتظاهرة مهنية تنظم تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة وكمحطة لإبراز إنجازات قطاع الصيد البحري وافاق تطويره ، طفت على السطح قبل أيام مشكلة العراقيل التي تواجه سفن rsw المرقمة بالداخلة أثناء الرسو بميناء أكادير .

فعكس التيار إختارت إدارة ميناء أكادير التغريد خارج السرب وسن القوانين على مزاجها ، من خلال وضع العراقيل حصرا أمام سفن rsw المرقمة بالداخلة مقابل التسهيل الأمر أمام باقي السفن الأخرى المرقمة بمختلف مناطق المملكة .

ولحد كتابة هذه الأسطر لم يفهم بعد سبب هذه المعاملة التميزية التي توضع أمام سفن الصحراء المغربية ، رغم التنبيه من طرف المهنين لخطورة هذا الأمر الى أنه لا حياة لمن تنادي ليطرح السؤال من أين يستمد المسؤول عن الميناء كل هذه القوة ومن يحميه حتى يعبث دون مبالة في مجال لا يقبل اللعب بالنار .

هذا وينتظر أن تتدخل وزارة التجهيز بإعتبارها الوزارة الوصية على الموانئ ببلادنا لوقف هذا العبث وإعادة الأمور الى نصابها
وتصحيح الوضع لأن الجميع أصبح يشكو تحويل ميناء أكادير إلى ملكية خاصة تدار فيه الأمور وفق مزاجية المسؤول السالف الذكر .

لاسيما أن المطلوب اليوم من طرف الجميع هو تطبيق القانون مع القطع مع الزبونية وتكريس الشفافية في كل المعاملات بالميناء لاسيما الإجراءات والتدابير الخاصة برسو سفن البيلاجيك بالميناء دون تمييز أو تفاضل

خبار السوق …..العقوبات الحبسية تنتظر المضاربين و المتاجرين في تذاكر موندياليتو الأندية المقام بالمغرب .

مع الحدث يوسف الجهدي

بتنسيق مشترك بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بلغ إلى علمنا أن المصالح الأمنية قامت بالتصدي بصرامة مع المضاربين و المتاجرين في تذاكر كأس العالم للأندية المقرر تنظيمها بالمغرب، ابتداء من فاتح فبراير المقبل.

ولاشك أن يتابع المضاربون و المتاجرون بتذاكر المونديال في السوق السوداء، بتهم ثقيلة، من بينها تكوين عصابة إجرامية متخصصة في بيع تذاكر في السوق السوداء، والرفع من أثمنتها بشكل خيالي وغير قانوني والاحتكار، والإضرار بالقدرة الشرائية للجماهير الكروية .

وتهدف هاته الخطوة الأمنية الاستباقية إلى الحد من ظاهرة المضاربة بالسوق السوداء التي تنتشر في كل حدث رياضي كبير، والرفع من مداخيل مباريات الموندياليتو المقامة بالمغرب.

سكوب .. ظاهرة جديدة لإحتلال الملك العمومي من نوع خاص بمنطقة ݣراج علال في غياب المسؤولين…. ؟

بقلم مول الحكمة الناصري.

ظاهرة غريبة إستطعنا رصدها عبر عدسات كاميرتنا وهي الاحتلال الخطير للملك العمومي الذي يقوم به حارس للسيارات بمنطقة ݣراج علال بتراب عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان حيث يحتل المعني بالأمر الشارع ويحجز الاماكن بإطارات مطاطية قديمة و ألواح خشبية بهدف استغلالها من قبل بعض أصحاب السيارات الذين يجودون عليه ببعض الدريهمات الإضافية في حين يحرم أغلبية الساكنة من ركن سياراتهم بجوار منازلهم حيث تقدم مؤخرا أحد الساكنة بشكاية لدى المصالح الأمنية و بالضبط الدائرة الثامنة لكن دون جدوى إلى الساعة لا جديد يذكر في هاته القضية لا السلطات الأمنية تحركت من أجل إيقاف المعني بالأمر والإستمتاع له ولا السلطات المحلية تحركت من أجل حجز تلك الاطارات و الألواح الخشبية التي يستعملها في حجز الأماكن لزبناءه الذين يدفعون أكثر.

IMG 20230131 WA0019

لذلك ومن هذا المنبر نناشد السلطات الأمنية بولاية أمن الدارالبيضاء وكذلك المسؤولين بمقاطعة مرس السلطان إلى التدخل الفوري و العاجل لمنع مثل هاته الظواهر المشينة التي تشوه بمستوى مدينة كالدار البيضاء
يتبع. ….

IMG 20230131 WA0017

IMG 20230131 WA0016

الداخلة.. العثور على جثة جنين بالقرب من مطرح للنفايات

محمد ونتيف

عثر أول أمس الأحد بأحد أحياء مدينة الداخلة على جثة جنين ذو خمسة أشهر ضحية عملية إجهاض مبكر، مرمية في منطقة “الحرايث”.

وحسب مصادر محلية فقد انتقلت إلى مكان وجود جثة الجنين، عناصر الشرطة والاستعلامات العامة، وممثلون عن السلطة المحلية، وعناصر الوقاية المدنية.

هذا وقد تم نقل جثة الجنين إلى مستودع الأموات بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني بالداخلة، من أجل إخضاعها للتشريح الطبي ومعرفة هوية والدته.

إلى ذلك تم فتح تحقيق في الواقعة بناء على تعليمات النيابة العامة لكشف ملابسات هذه الواقعة.

لفيف من المسؤولين والمنتخبين يتفقدون مركز لالة أمينة لرعاية الأطفال ببوجدور

محمد ونتيف

أشرف أمس الإثنين والي جهة العيون وعامل إقليم بوجدور “ابراهيم بن ابراهيم” بمعية “عمر دابدا” عضو المجلس الاستشاري الملكي للشؤون الصحراوية وبحضور رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور “أحمد خيار” ورئيس جماعة لمسيد “علي خيا” وكذا رئيس جماعة اجريفية “فراجي دابدا”، اشرفوا على زيارة ورش نهاية أشغال وتجهيز مركز للا أمينة لرعاية الأطفال ببوجدور.

IMG 20230131 WA0013

وحسب ما أكده رئيس العصبة المغربية لحماية الطفولة ببوجدور “عبد الرحمن خاشي” فإن هذا المشروع الإجتماعي الهام الذي يسعى الى تحسين جودة الاستقبال ورعاية الأطفال في وضعية صعبة، وتوفير خدمات تتناسب مع احتياجاتهم، والمساهمة في التكفل بهم وتوفير ظروف مثلى لعيشهم.

ويضيف “خاشي عبد الرحمن” أن هذا المركز الجديد، الذي تم تشييده على مساحة إجمالية تمتد على 456 متر مربع 80 سريرا، يروم إلى استقبال ورعاية الأطفال والأطفال المحرومين من الأسرة، طبقا للقانون 01-15 المتعلق بالأطفال المهملين من أجل تشجيع كفالة هذه الفئة وفقا للمقتضيات القانونية المعمول بها.