يونيو 2023

بلاغ ….للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش.

متابعة أفندي إبراهيم.
إلى السيدالمحترم: وكيل الملك لذى المحكمة الابتدائية بمراكش.
الموضوع :طلب تدخل لإجراء تحقيق ووقف الشطط في حق أطفال قاصرين، وتمتيعهم بحقهم في اللعب.
تحية احترام وتقدير ؛
وبعد؛
يشرفنا في مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة مراكش ، أن نكاتبكم بشأن ما توصلنا به من المعطيات تفيد: توصل العديد من الأطفال في ثاني أيام عيد الأضحى باستدعاءات للحضور للدائرة الأمنية رقم 15 الكائنة بالنخيل التابعة للمنطقة الأمنية سيدي يوسف بن علي ولاية الامن بمراكش.
وما يثير الانتباه هو توصل الطفل س .ق ،المزداد في 29 يناير 2020 هو الآخر بهذا الاستدعاء. وحسب المعطيات المتوفرة فإن شخصا يعمل بباشوية النخيل الكائنة بدار التونسي هو من يوزع الاستدعاءات، وقد يكون هو من وضع شكايات ضد الاطفال، بعدما لجأ إلى تصويرهم بدون إذن من أية جهة قضائية أو اولياء أمورهم. وحسب المعطيات المتوفرة فهذا الشخص يعمل بكل الوسائل لحرمان الأطفال من حقهم الإنساني في اللعب، ويمارس كل أساليب الشطط وأشكال التخويف في حق الأطفال وعائلاتهم المنشغلة بعملها اليومي ومناسبة العيد.

اننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نستغرب استدعاء طفل عمره ثلاث سنوات ونصف، ونعتبر اللعب والترفيه حقوقا اساسية للطفل وفقا لاتفاقية حقوق الطفل. كما نعتبر تصوير الأطفال خارج النظم والمساطر والإجراءات القانونية ، انتهاكا لحقوق الانسان، وقد يكون مسا بسمعة وكرامة الأطفال وذويهم؛
وبناء عليه نناشدكم بحكم اختصاصاتكم وسهركم على إنفاذ القانون وحماية الحقوق، بفتح تحقيق وترتيب الآثار القانونية في حق هذا الشخص الذي يبدو أنه يستغل سلطته ونفوذه و تقربه من السلطة المحلية لتخويف الأطفال واسرهم، ومصادرة حقهم في اللعب، كمانناشدكم بوقف الاستداعاءات للأطفال القاصرين خاصة الصغار الذين لا تسري عليهم المسؤولية للجنائية .
وفي انتظار اتخاذ المتعين
تفضلو السيد وكيل الملك لذى المحكمة الإبتدائية بمراكش
بقبول خالص مشاعرنا الصادقة. عن المكتب: الرئيس عمر اربيب
مراكش في 30 يونيو 2023

احتفالات بوجلود بمناطق سوس

عبد العزيز الشاجيع: اكادير.

تعيش جل عمالات و أقاليم جهة سوس ماسة خلال اليوم الثانى من عيد الأضحى المبارك احتفالات و طقوس فلكلورية و ثراتية بهده المناسبة؛حيث يقوم رجال معروفين في أحيائهم بارتداء جلود الأضاحي وبالخصوص المعز التي تم دبحها في العيد.
بوجلود؛بيلماون؛هرما؛تمعزا؛بودماوم…..هده الأسماء لمن يرتدي هده الجلود وتختلف حسب الأحياء و المناطق؛يتواجد في كل حي رجل متخصص في خياطة هده الملابس الجلدية بحرفية و جودة عالية إد نجده يصمم كل قطعة لمكان مخصص في الجسم و تحاك بطريق عالية من الدقة،حيت نجد القطع الخاصة للرجلين لا تشبه الامام و الخلف و أيضا الرأس و تمتاز جلود اليد بتخصيص مكان وضع”تفنزا” الكرعين تخصص للضرب.

IMG 20230630 WA0028

الجرف انزكان احياء الدشيرة بنسركاو لمزار احياء الدراركة اولاتايمة احياء اكادير…..تزنيت شتوكة …..كلها تبدع في هده الطقوس وأيضا بتنظيم مهرجانات فنية تتنافس من أجل استقطاب اجود الفرق الموسيقية و اعداد منصات ولجان للتنظيم.
ممارسات دخيلة جعل مجموعة من الساكنة ومعها زوار سوس تختار التوجه لفضاءات أخرى(البحر،الطبيعة،المنتزهات،الحدائق…..)إد نسجل ظاهرة”لكريساج” ما يجعل المواطن لا يفرق أن الشخص يتعرض للكريسات أو طقس من طقوس بوجلود وهو ضرب بوجلود لصديق له أو من أبناء حيه بالكرعين للحصول على النقود،أضف إلى دلك ارتداء الفتيات للجلود و الأطفال الصغار،استعمال مساحيق التجميل،ارتداء جلود الغنم وملابس غير جلود الأضاحي.
للإشارة فالسلطات المحلية و الأمنية تظع إمكانيات بشرية مهمة لتأمين هده الاحتفالات و ايضا القطع مع بعض الممارسات التي تسيء لها وتزيغها عن مسارها الفرجوي التقليدي الأصيل.

امام الصمت المطبق للوزير بنموسى: والي مراكش يدخل على خط عدم انطلاق الأشغال بمؤسسة تعليمية بمراكش

متابعة أفندي إبراهيم

علمت الجريدة من مصادر موثوقة ان والي جهة مراكش اسفي وعامل عمالة مراكش ،وجه مؤخرا استفسارات عاجلة الى كل من احمد الكريمي مديرالاكادمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش اسفي ،وعبد الواحد الشفقي رئيس مجلس مقاطعة المنارة ،في شان تعثر انجاز مشروع الثانوية التاهيلية توبقال بمنطقة ازيكي بذات المقاطعة وعدم انطلاق الاشغال بهذه المؤسسة التي وضع الحجر الأساس لها وزير التربية السابق بتاريخ 5 يونيو 2021 والتي لم تنطلق بها الأشغال إطلاقا،الى يومنا هذا.والتي خصّصت لها الوزارة الوصية مبلغا محّددا في
11.851.140،00 درهم وحدّد لها مجلس عمالة مراكش عقارا مساحته 12543 متر مربع.
وارتباطا بذات الموضوع سارع مجلس مقاطعة المنارة مراكش،الى. برمجة نقطة ضمن جدول اعمال دورته ليوم الأربعاء 7 يونيو 2023 تدارس خلالها المجلس ،الاسباب الكامنة حول عدم إنجاز الثانوية التأهيلية توبقال، قبل يتحجج في خلاصة اشغاله الى كون العقاريضم قنوات الصرف الصحي،، وخلص المجلس إلى تشكيل لجنة مختلطة لدراسة المشكل.
وفي هذا السياق سبق للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش،ان وجهت رسالة بشأن المشروع التربوي المذكور،للمسؤولين مؤرخة ب 05 يونيو 2023، مستفسرة حول مآل الثانوية التأهيلية توبقال بحي إزيكي بمقاطعة المنارة.
واستغربت رسالة الجمعية الحقوقية،لتخريجة مجلس مقاطعة المنارة، ومعه المسؤولين، الذين اكتشفوا بعد سنتين ،أن العائق أمام بناء المؤسسة هو وجود قنوات الصرف الصحي بالعقار.

الى ذلك استهجنت رسالةالجمعيةماوصفته ب” التقصير و الإهمال في تنفيذ أشغال مؤسسة عمومية, يفترض أن تقدم خدمة اجتماعية وتصون حق التعليم ،و الاهتمام الجد متأخر بمصيرها في قضية تحظى بالأولوية حسب خطابات الدولة ؛” مسجلة” أن التبرير الذي أعطاه مجلس المقاطعة ينطوي على اللامبالاة، ويكشف مستوى الغش والتلاعب بالصفقات العمومية، وعدم إعطاء القضايا الملحّة والضرورية للمواطنين الاهتمام اللازم. فكما هو معلوم أنّ دفتر التحمّلات لأي مشروع، وإعطاء التراخيص للبناء ينبني على أساس دراسات سابقة طوبوغرافية، وأخرى لمكتب الدراسات الهندسية والأشغال العمومية، ومختبر المراقبة والدراسات الذي من المفروض أنّ يحدّد هل العقار فيه عيب، أو أنّه خال من العيوب الظاهرة والخفية، وأنّه صالح من كل الجوانب لتشييد المؤسسة. ثم بعد ذلك يأتي وضع كناش التحمّلات، ودور إنجاز التصاميم الهندسية.”
واضافت رسالة الهيئة الحقوقية”بما أن هذه المراحل قد أنجزت، وتمّ تفويت الصفقة لإحدى المقاولات بعد المناقصة، وأشرف الوزير على انطلاق الأشغال. فإن تبريرات مجلس المقاطعة بعدم بناء الثانوية في الآجال المحدّدة تكشف بالملموس، أنّنا أمام دراسات مغشوشة صرفت من أجلها أموال عمومية. وأنّ المسؤولية الكاملة تتحمّلها الوزارة صاحبة المشروع. وأنّه لم يتم احترام المعايير العلمية والتقنية والفنية ،خلال إنجاز الدراسات. وأنه قد يكون هناك تلاعب فيها. كما يظهر ضعف المراقبة من قبل الجهة صاحبة المشروع، وغياب دراسة شاملة للمكان، هذا دون ذكر تغييب دور متدخلين آخرين في ذلك؛ كالمكتب الوطني للماء والكهرباء، والوكالة المستقلة للماء والكهرباء، ومصالح التعمير المتعدّدة.”
وبناءً عليه،” فإننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش؛
■ نعبّر عن رفضنا المطلق للسياسات التمويهية والتغليطية والتبريرية التي تحاول استغفال المواطنين، وزرع الوهم، ووقف عجلة المطالبة بإقرار حقوق الإنسان وتنفيذ التزامات الدولة؛
■ نحمّل وزارة التربية الوطنية صاحبة المشروع مسؤولية عدم تشييد الثانوية التأهيلية توبقال، وتعطيل الحق في التعليم بدوار إزيكي؛
■ ندين وبشدّة هدر المال العام، وضعف المراقبة، وغياب الشفافية والنجاعة التقنية والهندسية لكل الدراسات التي سبقت إنجاز دفتر التحمّلات والمصادقة على المشروع والبدء المزعوم في تنزيله، وكأن وزارة التربية الوطنية بأطرها غير مؤهلة لكشف عيوب العقار في حينه؛
■ نطالب بتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية في حق المسؤولين عن فشل المشروع، سواء من طرف الدولة، أو من القطاع الخاص الذين لهفوا مبالغ مالية من ميزانية المشروع ،مقابل دراسات مغشوشة ومغلوطة، وربّما مستنسخة لمشاريع مشابهة دون القيام بدراسة علمية وتقنية ميدانية للموقع، الذي كان سابقا عبارة عن ضيعة فلاحية؛
■ نطالب بتقوية كافة أشكال الرقابة القبلية والبعدية، والتقيّد بمعايير الشفافية والنزاهة في إنجاز كافة البرامج والمشاريع العمومية، وفي صرف المال العام، والتصرّف في الملك العمومي، وإعمال مبدأ المحاسبة والمساءلة في أي تجاوز أو تساهل في هذا الشأن حرصا على التدبير الجيد للمرفق العمومي وتنظيفه من الفساد؛
■ نطالب بعدم التساهل مع هدر الزمن التنموي، والزمن المخصّص لإنجاز برامج عمومية، وخاصة المتّصلة بالحقوق الاجتماعية، لما لذلك من أثر سلبي بالغ على حرمان المواطنات والمواطنين من التمتّع بحقوقهم الأساسية؛
■ نحذر من أين يكون مآل ثانوية توبقال التأهيلية بدوار إزيكي هو نفس مآل ثانوية جبل كيليز التي تمّ نقلها من جبل كيليز بمنطقة كيليز إلى أحد مواقع صناعة الآجر وسط حي سكني، وفي زقاق ضيق بمنطقة المنارة؛
■ نحتفظ لأنفسنا بسلك كافة المساطر وأشكال الترافع لإنصاف تلامذة وتلميذات وأسر دوار إزيكي، وتمتيعهم بحقهم الكوني في التعليم، والكشف عن الحقيقة الشاملة لفشل المشروع والإسراع ببناء الثانوية التأهيلية دوار إزيكي انصافا لساكنة هذا الحي المهمّش والمقصيّ من كل الخدمات الاجتماعية؛”حسب ماجاء في رسالة ذات الجمعية الحقوقية.

أبي الجعد علامة تشوير غير مفهومة تثير جدلا واسعا بين مكونات الفاعلين المحليين.

فيصل حديوي. مع الحدث .
أثارت علامة للتشوير غير مفهومة المعنى والمغزى سخطا عارما وجدلا وسخرية بين جل مكونات الفاعلين في أبي الجعد حيث نشرت صور لها على إحدى الصفحات الفيسبوكية تتسائل عن ما مغزى ومحتوى هذه العلامة الغريبة التي لم يسبق لها مثيل .
هذا وقد لاحظ طاقمنا وجود هذه العلامة فعلا مثبتة على مستوى أحد الأحياء متسائلا ومندهشا عن ما مدى دور علامة تشوير لا يفهمها أحد .

IMG 20230630 WA0025

حاولنا من جهتنا التواصل مع أحد المسؤولين للإستفسار عن هذه العلامة وما المقصود منها لتوضيحه للرأي العام المحلي لكن المسؤول لا يجيب ربما لتزامن إتصالنا بأيام عطلة العيد أو لسبب آخر .
يبدو أن الموضوع أخد نقاشا سخريا أكثر منه واقعي و مسؤول لأن مثل هذه الأخطاء التسييرية لا سابق لها لأن الأمر يتعلق بقوانين السير التي تنظم السير وتسري على جميع السائقين الذين بدورهم شاركوا في تعليقات لهم معبرين عن عدم فهمهم كيفية التعامل مع هذه الإشارة الغير مفهومة المحتوى .
سنعود للموضوع طبعا بعد الجواب الذي قد نتلقاه من المسؤولين عن تثبيت هذه العلامة قد يكون لهم تفسير خاص لم يفهمه السائقون ومستعملوا الطريق .

بلاغ …. من الناطق الرسمي باسم القصر الملكي

متابعة ذ . إبراهيم الزوين

في ما يلي بلاغ من الناطق الرسمي باسم القصر الملكي:

“تشكل ثورة الملك والشعب المجيدة، التي يخلد المغاربة ذكراها في 20 غشت من كل سنة، ملحمة تاريخية تجسد التلاحم القوي والرباط الوثيق، الذي يجمع على الدوام بين العرش والشعب.

إن هذه الذكرى الخالدة لا يمكن أن تقاس بالخطب ومظاهر الاحتفالات فقط، وإنما هي ذكرى غالية على قلوب جميع المغاربة ، ملكا وشعبا، لأنها تجسد قيم التضحية والوفاء بين ملك آثر المنفى على التفريط في سيادة وحرية وطنه، وبين شعب أبي هب للدفاع عن مقدساته، والتضحية بالنفس والنفيس من أجل عودة ملكه الشرعي إلى عرشه.

واعتبارا لكون ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة تأتي مباشرة بعد خطاب العرش بأيام معدودة، وقبل الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان، ونظرا لما أبانت عنه التجربة في هذا الشأن، فقد تقرر استمرار الاحتفال بذكرى ثورة 20 غشت الخالدة، دون توجيه خطاب ملكي سامي للأمة بهذه المناسبة.

كما أن جلالة الملك، بصفته أمير المؤمنين وملك البلاد، يحتفظ بقراره السامي بالتوجه إلى شعبه الوفي في أي وقت وفي أي مناسبة يرتئيها جلالته، حفظه الله.

وسيظل استمرار تخليد هذه الذكرى الغالية كعيد وطني، منارة مشعة في تاريخ المغرب، بكل ما تستوجبه رمزيتها من تظاهرات واحتفالات أكاديمية وثقافية وفنية ورياضية وغيرها، بجميع مناطق المملكة”.

تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم.. المنتخب المغربي يحتل المركز ال13.

متابعة بوشعيب مصليح

تراجع المنتخب المغربي لكرة القدم من المركز ال11 إلى ال13 عالميا (1655.5 نقطة)، حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، الصادر اليوم الخميس.

وعلى الصعيد القاري، حافظ المنتخب المغربي على المركز الأول، متقدما على منتخب السنغال الذي يحتل المركز ال18 (1612.61 نقطة).

وعلى الصعيد العربي، ظل المنتخب المغربي في الصدارة متقدما على المنتخب التونسي في المركز ال31 (1516.66).

من جهته، حافظ المنتخب الأرجنتيني على صدارة التصنيف العالمي للمنتخبات برصيد (1843.73 نقطة)، متقدما على المنتخب الفرنسي (1843.54 نقطة) ثم المنتخب البرازيلي (1828.27 نقطة).

عصام الشرعي مدرب المنتخب المغربي الأولمبي ” التأهل إلى نصف النهائي نتيجة مهمة للغاية بالنسبة لنا”

متابعة.بوشعيب مصليح

قال عصام الشرعي مدرب المنتخب المغربي، اليوم الخميس، إن “التأهل إلى نصف نهائي كأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة هو نتيجة مهمة للغاية بالنسبة لنا”.

وأضاف خلال الندوة الصحفية التي تسبق المباراة ضد منتخب الكونغو “أنه من المهم جدا أن يكون لدينا فريق جيد وأن نعتمد على الجميع. نريد أن نحافظ على روح الفوز في كل مباراة وألا نكتفي بانتصارين”.

وقال الناخب الوطني: “اللاعبون الأساسيون أمام الكونغو سيحققون نتيجة إيجابية ويفوزون بهذه المباراة”، مضيفا “نحن نؤمن بقدراتنا ومؤهلاتنا، لكن يجب احترام كل فريق”.

وبالعودة إلى المباراة ضد غانا، أشار إلى أنه على الرغم من الانتصار الكبير إلا أن الخصم صنع العديد من الفرص. موضحا أنه “في هذه البطولة يتمتع كل فريق بمؤهلات جيدة، يجب أن نركز في كل مباراة”.

وبخصوص الدور نصف النهائي، أشار إلى أنه لا يزال بإمكان ثلاثة منتخبات من المجموعة الثانية الوصول إلى هذه المرحلة ، مضيفا “سنحلل أداء الفرق الثلاثة ونضع ثلاثة سيناريوهات لنكون في أتم الجاهزية”.

كما أشاد عصام الشرعي بمبادرة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيسها فوزي لقجع الذي دعا عائلات اللاعبين للاحتفال معا بعيد الأضحى في مركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، مؤكدا أن هذه المبادرة تشكل “دافعا إضافيا للاعبين”.

الداخلة : أداء صلاة عيد الأضحى بالمنتزه الجهوي

محمد ونتيف

أدى صباح أمس الخميس 29يونيو 2023 والي جهة الداخلة وادي الذهب، صلاة عيد الأضحى بمصلى المنتزه الجهوي بمدينة الداخلة.

صلاة العيد حضرها رؤساء المجالس المنتخبة إضافة إلى رؤساء المصالح الأمنية والخارجية، و منتخبون وعدة شخصيات مدنية.

وقد عرف المصلى حضور مئات المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى الذين توافدوا صغارا وكبارا.

وبعد الصلاة ألقى الإمام خطبة صلاة العيد، وختم برفع اكف الضراعة الى العلي القدير بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين الملك محمد السادس ولأسرته الكريمة وبالرحمة والمغفرة للمرحومين الحسن الثاني ومحمد الخامس طيب الله ثراهما، والى الشعب المغربي بالخير العميم والامن والازدهار.

السلام عليك ياحبيب الله أول جمعة عيد اضحى مبارك

طل بعد ايام طوال من عام مضى

طل ربيع وخريف وصيف وشتاء
وتتقلب مواسم العام ليشرق معها
رمضان الكريم للعباد عبادة ونور
وغدونا معه روحانيات طقوس الدين
المفعمه بالحب والاخاء والسلام وقراءة القران والذكر ليل نهار

وبهي نحو عيدنا هذا الاكبر والاعظم
بركنه الحج العظيم الخامس من اركان الايمان
وهي بعشرة ايام عظيمة عند الملك الغفور الرحيم سبحانه ذي الحجه
النور للايمان وعاتق من النيران
وتوحيد الملك الديان وتوديع حجة
الودع من انبل واحب خلق الرحمن
عليه افضل الصلاة والسلام محمد
رسولنا النبي العدنان

ف توحيدك يارب يسر القلوب من العصيان
ونزول لضيوف بيتك شرف عظيم
منك يامنان
جود رحيم كريم لطيف محب مود
لعبادك يا رحمن

عظيم الرحمه يارب ما اعطيناك حقك
شكر وحب وثناء وحمد لك ياهادي الخلق بالقران

جمعة عيدكم تكبير وتحميد وتهليل
للمعاطي والمنعم الوهاب الحق في
ملكه ومكرم خلقه حسن مآب

أخوكم الفقير الى الله
مروان رفيق

الخميسات…عميد أسود الأطلس رومان سايس يحتفل بعيد الأضحى بجماعة أولماس

مع الحدث/لحسن بيوض

في سابقة من نوعها و لأول مرة يحتفل، رومان غانم سايس، عميد المنتخب الوطني المغربي الأول لكرة القدم، بعيد الأضحى بمسقط رأس زوجته بجماعة أولماس إقليم الخميسات.

IMG 20230630 WA0006
و حظي، عميد المنتخب الوطني المغربي باستقبال كبير من طرف ساكنة أولماس حيث توافد أبناء المنطقة لاتقاط صور تذكارية رفقة نجم المنتخب المغربي.

IMG 20230630 WA0002

حيث قام عميد الأسود الأطلس رومان سايس بتوزيع مجموعة من الكراة على شباب المنطقة و بعدها مساء اليوم بزيارة تفقدية للقرية الرياضية بالجماعة الترابية أولماس حيث إطلع عن قرب عن مختلف المرافق منها مركز الاستقبال الرياضي، والقاعة المغطاة وملاعب القرب، ومختلف المنشآت الرياضية التابعة لها.

IMG 20230630 WA0003