أخر الأخبار
الأحد. مارس 3rd, 2024

الجرعة المعززة الثانية توفر حماية أكثر عدلا وإنصافا لذوي الهشاشة

يوليو 7, 2022
20220707 214730

الرباطمع الحدث :  

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن الجرعة المعززة الثانية توفر حماية أكثر عدلا وإنصافا لذوي الهشاشة .

 

وقال الخبير، في مقال حول أهمية الجرعة المعززة الثانية، “لنكن واضحين. إذا تحدثنا عن الموجة الجديدة، عن المتحور BA.5، عن الجرعتين المعززتين، عن الفضاءات المغلقة، التدابير الحاجزية، فهذا لا يعني أن هناك خطرا على الصحة العامة، أو تهديدا للنظام الصحي أو مخاوف من تشديد التدابير المقيدة للحياة الاجتماعية أو الاقتصاد”.

 

وأكد المتحدث ذاته، أن الهشاشة وعدم التلقيح هما أهم أسباب الحالات الخطرة والوفيات، فمن خلال الموجة الحالية، بلغ متوسط عمر الوفيات 68 عاما، وحوالي 9 من أصل 10 منهم تزيد أعمارهم عن 60 عاما، و19 من أصل 20 حالة وفاة كانوا مصابين بمرض مزمن واحد على الأقل، إلى جانب ذلك تم تسجيل 86بالمئة من الوفيات بين غير الملقحين أو غير الملقحين بالكامل، نصفهم لم يتلقى أي جرعة “على الرغم من السن والأمراض المزمنة”، في حين لم يتلق ثلاثة أرباع الذين تم تطعيمهم بشكل غير كامل سوى جرعة واحدة أو جرعتين، وأصيبوا بالعدوى بعد عام واحد من جرعتهم.

 

وأوصى الخبير في النظم الصحية، بأن يستفيد الأشخاص ذوي الهشاشة الشديدة “الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما، “الدياليز، زرع الأعضاء، الدين يعانون من عدة أمراض المزمنة، والمصابين بسرطانات” من الجرعة المعززة الثانية، في أقرب وقت ممكن.

اقرأ المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *