أغسطس 2024

العثور على جثة متحللة لرجل في الخمسينيات داخل منزله بمدينة ابن أحمد

بقلم: عماد واحيدال

في حادثة مأساوية هزت سكان درب سي لحسن بمدينة ابن أحمد، عثرت المصالح الأمنية على جثة متحللة لرجل في عقده الخامس داخل منزله، وذلك بعد تلقيها بلاغات من الجيران حول انبعاث رائحة كريهة من المنزل.

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن الرجل كان يعيش بمفرده بعد أن غاب عن الأنظار لفترة طويلة. وقد تم اكتشاف الجثة في حالة تحلل متقدمة، فيما لم تُعرف بعد الأسباب التي أدت إلى الوفاة أو غياب الرجل عن الحياة العامة.

وقد فتحت السلطات تحقيقًا لكشف ملابسات الحادث وسط صدمة وحزن كبيرين بين السكان المحليين الذين لم يلاحظوا غياب الرجل إلا بعد أن أصبحت الرائحة الكريهة مؤشرًا على المأساة.

مراكش: جمعيات محلية تهدد بمقاضاة رئيس جماعة سويهلة بسبب احتكار السوق الأسبوعي

بقلم: إبراهيم أفندي

في خطوة تصعيدية، وجهت أربع جمعيات محلية بإقليم مراكش مراسلة تحذيرية إلى رئيس جماعة سويهلة، عبد القادر باعبي، مهددة باتخاذ الإجراءات القانونية في حال ثبوت تجاوزات في عملية تفويت السوق الأسبوعي. الجمعيات طالبت بإعادة النظر في القرارات المتخذة والتأكد من اتباع المساطر القانونية والشفافية في تفويت السوق، محذرة من تفضيل شركات بعينها على حساب أخرى، مما قد يضر بالمنافسة المشروعة.

المراسلة دعت أيضاً إلى تبني الحكامة الجيدة في إدارة الموارد الجماعية، وذلك عبر طرح المرافق للمزايدة العمومية لضمان حماية المال العام. وعبّرت الجمعيات عن مخاوفها من أن يؤدي التفويض المقترح لإدارة السوق لمدة 12 سنة، إلى زيادة في الرسوم المفروضة على التجار، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى ارتفاع الأسعار على المستهلكين.

القرار المتوقع للمصادقة عليه في دورة المجلس الاستثنائية يثير جدلاً واسعاً بين المستشارين والمعارضين، الذين يخشون من غياب الشفافية في عملية اختيار الشركة المستفيدة من الصفقة. في ظل هذه التطورات، طالب عدد من الهيئات الحقوقية بتأجيل القرار لمزيد من النقاش والشفافية، مؤكدين أن هناك بدائل لتحسين تدبير السوق دون اللجوء إلى تفويض طويل الأمد.

مع تمرير القرار أمس، يعتزم المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام تقديم ملتمس إلى والي الجهة، بهدف مراجعة القرار الذي يُعتقد أنه يعزز الاحتكار ويضر بالمنافسة، وهو ما قد يؤدي إلى رفع الأسعار التي تثقل كاهل المواطنين.

ختاماً، يتطلع سكان جماعة سويهلة إلى معالجة شفافة وعادلة لهذه القضية بما يخدم مصالحهم ويضمن العدالة والمساواة في إدارة المرافق العامة.

زيارة السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتفقد المؤسسات التعليمية بإقليم سطات

عماد وحيدال

في إطار السعي نحو تحسين جودة التعليم وضمان تنفيذ مشاريع إصلاحية تهدف إلى تطوير المنظومة التربوية، قام السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بزيارة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية بإقليم سطات، وذلك يوم السبت 31 غشت الجاري. وقد رافقه في هذه الزيارة عامل إقليم سطات، السيد إبراهيم أبوزيد، ووفد رفيع المستوى من المسؤولين المحليين.IMG 20240831 WA0072

تركزت الزيارة على متابعة تنفيذ مشروع “مؤسسات الريادة”، والذي يعد من الركائز الأساسية لخارطة الطريق 2022-2026، بهدف تحقيق تعليم نوعي وشامل، إذ يشهد هذا المشروع توسعًا في شبكته خلال الموسم الدراسي 2024/2025 ليشمل السلك الثانوي الإعدادي، بعد أن أثبت نجاحه في السلك الابتدائي.IMG 20240831 WA0073

استهل السيد الوزير جولته بزيارة المدرسة الابتدائية معاذ بن جبل بحي السلام في مدينة سطات، حيث اطلع على تجهيزات المدرسة واستمع لعرض مفصل عن الوضع التعليمي بها. تلت هذه الزيارة توجهه إلى الثانوية الإعدادية بمكارطو، حيث قام بتفقد داخلية المؤسسة، التي تُعد ملاذًا للتلميذات والتلاميذ القادمين من المناطق القروية المحيطة، والتي تهدف إلى توفير الظروف الملائمة لهم لمتابعة دراستهم بانتظام.IMG 20240831 WA0071

وفي حديثه مع الأطر التربوية، أكد السيد الوزير على أهمية الاستعداد الجيد لضمان دخول مدرسي ناجح يحقق تطلعات الجميع، مشددًا على أن المؤسسات التعليمية ينبغي أن تكون مجهزة بكافة الوسائل اللازمة لدعم العملية التعليمية، وأن توفير بيئة مناسبة للتلاميذ هو من الأولويات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

تأتي هذه الزيارة في إطار جولات تفقدية متعددة يقوم بها السيد الوزير لمختلف المؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني، بهدف الوقوف على مدى جاهزيتها لاستقبال التلاميذ في الموسم الدراسي الجديد وضمان سير عملية التعليم بفعالية ونجاح.

ختامًا، تعكس هذه الزيارة حرص وزارة التربية الوطنية على تنفيذ المشاريع الإصلاحية بجدية واهتمام، والسعي الدؤوب لتحسين جودة التعليم في المغرب. كما تُظهر أهمية التعاون بين مختلف الجهات لتحقيق أهداف التنمية التربوية، مما يسهم في بناء مستقبل مشرق لأبناء هذا الوطن.

أركابي : يدق ناقوس الخطر السياسي المحدق وطالب بتخليق الحياة السياسية

رشيد كداح

ناقش الفاعل الجمعوي والسياسي ” حسن أركابي ” موضوع تخليق الحياة السياسية و راهنية الوضع السياسي البئيس بإقليم صفرو حيث عبر خلال مقالة مطولة نشرها على منصة التواصل الإجتماعي قائلا :

” ليس عبثاً أن يطرح جلالة الملك محمد السادس سؤالاً ثقيلاً أمام المغاربة عندما وضع ملك البلاد بكل صراحةالأحزاب و السياسيين أمام المرآة حين قال “إذا أصبح ملك المغرب غير مقتنع بالطريقة التي تمارس بها السياسة و لا يثق في عدد من السياسيين فماذا بقي للشعب؟”.
هذا الكلام يبدو وكأنه مفصل على قياس بعض السياسيين في إقليم صفرو و بعض الأحزاب التي تركت لهم المجال أن يفرطوا في بيع الأوهام و المناورات .
في الوقت الذي كان يفترض فيه أن تساهم هذه الأحزاب في تخليق الحياة السياسية طبقاً للإرادة الملكية .وكبح عنان هؤلاء .وهو ما يجعلنا نطرح السؤال حول دور قيادات هذه الأحزاب في وضع حد لهذه المحاولات البئيسة.
هذه القيادات مطالبة بالوضوح أكثر و بالعمل على طرح أفكار وبرامج تساهم في تنمية الإقليم والتخفيف من تداعيات الأزمة الاقتصادية.
لكن المؤسف هو أن تجد هذه القيادات الوقت الكافي لحضور احتفالات عجيبة في حين لا تجد وقت لعقد لقاءات سياسية لتوضيح برامجها و حصيلتها و المساهمة في إيجاد الحلول المستعجلة.
هذا ليس تحاملا على الأحزاب التي لا تخلو من سياسيين شرفاء و ذو كفاءة عالية لكنهم مهمشون أمام نفوذ الفاسدين.
تجري حلقات هذا المسلسل وعلى بعد أيام من نصف ولاية الحكومة التي تواجه إفلاساً في كل المخططات التنموية بما فيها الخضراء و الزرقاء.
ويبقى الأمل في جلالة الملك نصر الله “

إرجاع الحالة إلى ما كانت عليه من طرف القائد يزيل التوتر ويعيد الهدوء إلى العمارة 688 في حي صوكوما بمراكش

بقلم: إبراهيم أفندي

نعبر عن شكرنا الجزيل للسيد قائد الملحقة الإدارية معطى الله على تدخله الفعال في إزالة المخالفة التي كانت موضوع شكايتنا. فقد تعامل السيد القائد مع الشكوى بجدية وصرامة، مما انعكس إيجابياً على استقرارنا الأسري وحالتنا النفسية.

نأمل من عون السلطة المكلف بمنطقتنا أن يلتزم بالقانون والحياد في المستقبل، مؤكدين أن مكاتب الملحقة الإدارية معطى الله ستظل الوجهة الوحيدة والقانونية لرفع تظلماتنا وشكاياتنا، نظراً لحسن تعامل السيد القائد الجديد معها وشرعية تدخلاته وصرامة تعليماته.

كما نتقدم بالشكر لجريدة “مع الحدث” لمساندتها لنا طوال فترة الحركة الانتقالية بين القائد السابق والقائد الجديد، الذي تدخل لإزالة المخالفة التي تم إنشاؤها أثناء فترة تسليم السلطة.

وفد مغربي برئاسة “عبدالعزيز البوجدايني” يشارك في مهرجان فينيسيا السينمائي

يشارك المغرب في مهرجان فينيسيا بوفد سينمائي مهم، يرأسه مدير المركز السينمائي المغربي (CCM) والكاتب العام لوزارة الاتصال السيد “عبدالعزيز البوجدايني”، الذي أضحى أيقونة الفن السابع الوطني، كما يوصف في الأوساط الإعلامية.

و وفقًا لمصادرنا، فقد بذل السيد البوجدايني مجهودا جبار لمواصلة إنجازاته الكبيرة خلال المهرجانات السينمائية الدولية، حيث بادر في اليوم الثاني من المهرجان يومه الخميس 29 غشت 2024، إلى تنظيم ندوة شاركت فيها أربع شركات إنتاج مغربية، شكلت فرصة للتواصل مع نظرائهم الأجانب قصد دراسة سبل التعاون المشترك بما يعود بالنفع على القطاع السينمائي الوطني، وهو ما برز من خلال انبهارهم بالمداخلة التي ألقاها “البوجدايني” خلال الندوة، واستراتيجية عمله التي بسطها.

وعلى الرغم من أن “عبد العزيز البوجدايني” عين مديرا بالإنابة للمركز السينمائي المغربي في يناير 2023 ، إلا أنه استطاع إثبات جدارته بإدارة السينما الوطنية، بفضل عمله الدؤوب ونكران الذات التي يتمتع بها، ليضع السينما المغربية في المكانة التي تستحقها، لتتبوأ خلال هذه الفترة مكانة عالمية، بجد واجتهاد بعيدا عن الأضواء وتسويق الأوهام والانتصارات المزيفة التي طبعت فترات من سبقوه، حيث لم يقتصر على تسويق السينما الوطنية في الخارج فحسب، بل نسج علاقات سياسية مهمة، تساهم بشكل أو بآخر في اختراق المنظومة السينمائية العالمية، “وهي البوصلة التي كنا نفتقدها فيما مضى”، كما صرح أحد المقربين منه، ليواصل الحديث “بأن الجانب الفني وحده غير كاف بتاتا لإنجاح الفيلم عالميا، وإنما العمل خلف الكواليس كذلك، وهذا لا يتأتى لأي كان غير البوجدايني، الذي يبذل مجهودات كبيرة في ذلك.”

ورغم جدول أعماله المزدحم، حرص السيد البوجدايني على الحضور شخصيًا في المهرجانات السينمائية البارزة على الساحة العالمية، حيث بصم على مشاركات متميزة في مهرجان كان عام 2023 و2024، ومهرجان برلين عام 2024. وفي كل مرة، يحرص على اصطحاب ممثلين عن السينما المغربية من أجل جلب مشاريع أفلام عالمية.

و لأول مرة في تاريخ السينما الوطنية تحقق عائدات مالية تقدر بأزيد من مليار درهم السنة الماضية 2023 من الإنتاجات الأجنبية المصورة بالمغرب، وهو رقم يأمل الـمركز السينمائي المغربي أن يتضاعف بحلول نهاية عام 2024، فوفقًا لمصادر متطابقة، فإن عتبة 700 مليون درهم قد تم تجاوزها بالفعل في النصف الأول من السنة الجارية.

وتستمر فعاليات مهرجان فينيسيا إلى 7 شتنبر 2024، ليستمر بعدها السيد البوجدايني في مواصلة عمله داخل التراب الوطني، من خلال تنظيم مهرجان طنجة من 18 إلى 26 أكتوبر 2024، يليه مهرجان مراكش من 29 نونبر إلى 7 دجنبر 2024.

و يأمل السيد البوجدايني من خلال كل هذا، أن تواصل السينما المغربية تألقها الذي بدأ يشع منذ توليه إدارة المركز السينمائي المغربي، كقائد سطر ملاحما للمجال بمداد من ذهب.

تحديات قطاع التعمير في مراكش: دعوة لتغيير السلوكيات وتحسين الإدارة

بقلم: إبراهيم أفندي

في خطوة تهدف إلى معالجة التحديات المتزايدة التي تواجه قطاع التعمير في مراكش، ترأس السيد فريد شوراق، والي جهة مراكش-آسفي وعامل عمالة مراكش، اجتماعًا تحسيسيًا موسعًا يوم الجمعة 30 غشت 2024، بمقر ولاية الجهة. تناول الاجتماع قضايا التدبير الإداري للعقار والتعمير، بهدف الحد من السلبيات وتحسين أداء القطاع.

أكد السيد الوالي خلال كلمته الافتتاحية على ضرورة تغيير السلوكيات الإدارية وتحمل المسؤولية الشاملة لمعالجة الإكراهات التي تعرقل الاستثمارات العقارية في المدينة. وشدد على أن مراكش تعتمد بشكل كبير على قطاعي العقار والتعمير لتعزيز التنمية الاقتصادية، وهو ما يتطلب تبني ممارسات جديدة تحترم الضوابط القانونية وتضمن تحقيق الاستثمارات بشكل فعال ومستدام.

هذا الاجتماع، الذي حضره رؤساء الجماعات الترابية والسلطات المحلية وممثلو الجمعيات المهنية والمستثمرون العقاريون، أسفر عن اتفاق على تبني مقاربة تشاركية لحل المشاكل التي تعيق القطاع، وبرمجة يوم دراسي إجرائي لمناقشة الحلول الممكنة.

القطاع العقاري في مراكش بحاجة إلى تدبير أكثر فعالية وشفافية لضمان تحقيق التنمية المستدامة، ويبدو أن التحرك نحو تغيير السلوكيات وتحسين الإدارة بات أمرًا لا مفر منه لتحقيق هذه الغاية.

استغلال فترة تبادل السلط من اجل تشييد بنايات عشوائية و مرصد حقوقي يندد

مراكش/ مع الحدث/ براهيم افندي 

 

تتبع المرصد الوطني لمحاربة الرشوة و حماية المال العام باهتمام بالغ الحركة الانتقالية الأخيرة لرجال السلطة بمراكش التي تهدف إلى ضخ دماء جديدة بدواليب التسيير بمراكش و إن المرصد إذ يشيد بهذه الحركية و بما تخللها من حلول اسماء و كفاءات جديدة في انتظار ما تعرفه مراكش من إكراهات فإنه ينبه للعديد من الخروقات التي يستغل مرتكبوها هذه الحركية و انشغال رجال السلطة بإكراهات الانتقالات و تسلم السلط و من هذه الخروقات على سبيل المثال لا الحصر ما عرفه دوار فيلالة جماعة سعادة قيادة سعادة من تشييد بناءات عشوائية على أراض مخزنية و إعادة بناء بنايات سبق و ان طالها الهدم .

إننا في المرصد و اذ ننبه لخطورة الخروقات السابقة و ما لها من تأثير على مستقبل تنمية المنطقة و امتدادها العمراني و الجمالي فإننا نطالب السلطات الوصية بفتح تحقيقات عاجلة مع ربط المسؤولية بالمحاسبة و نحتفظ بحقنا في اللجوء الى القضاء المختص

مشاكل طرامواي الدار البيضاء : سوء التدبير يؤدي إلى ارتباك وأعطال متكررة نتيجته ضعف الخدمة

اشرف موهيب

مع اقتراب موعد انطلاق الخطين الأول والثاني من طرامواي الدار البيضاء، تتفاقم المشاكل التي تعاني منها ساكنة المدينة بسبب سوء التدبير من قبل الشركة المسيرة لهذه الخطوط. وقد كشفت هذه المشاكل عن تحديات متعددة تهدد جودة الخدمات المقدمة، وتجعل من الطموحات الكبيرة للمدينة في مجال النقل الحضري الذكي في مهب الريح.

# ارتباك في التوقيت وإرباك المستخدمين

من أبرز المشاكل التي يعاني منها مستخدمو الطرامواي هو الارتباك المستمر في مواعيد الوصول والانطلاق. فقد اشتكى العديد من الركاب من عدم التزام القطارات بالمواعيد المحددة، مما يؤدي إلى تأخير كبير يعطل مصالحهم ويزيد من توترهم. هذا الارتباك في التوقيت أصبح جزءًا من التجربة اليومية للمستخدمين، وأصبح أحد أكبر نقاط الضعف في منظومة النقل العام في الدار البيضاء.

# أعطال في أجهزة التذاكر

إلى جانب المشاكل المتعلقة بالتوقيت، تظهر أعطال متكررة في أجهزة التذاكر في مختلف المحطات، مما يعقد عملية الحصول على التذاكر ويسبب ازدحامًا وفوضى في صفوف الركاب. هذه الأعطال لا تتوقف عند هذا الحد، بل تمتد لتشمل الأجهزة التي تقوم بتفتيش التذاكر، مما يؤدي أحيانًا إلى حالات من الاحتكاك بين الركاب والمراقبين.

# سلوكيات غير لائقة

بالإضافة إلى المشاكل التقنية، هناك سلوكيات غير لائقة تصدر عن بعض العاملين في الطرامواي، سواء كانوا من السائقين أو حراس المحطات أو المراقبين. هذه السلوكيات، التي تتراوح بين التجاوزات اللفظية والمعاملة غير المهنية، وتصل في بعض الأحيان إلى التحرش مما يجعل مستوى الخدمات في تدني مستمر وتسيء إلى صورة الدار البيضاء كمدينة ذكية وعاصمة اقتصادية.

# تردي جودة الخدمات في ظل غياب الرقابة

كل هذه العوامل مجتمعة تؤدي إلى تردي جودة الخدمات المقدمة في طرامواي الدار البيضاء، مما يجعل السكان يفقدون الثقة في هذه الوسيلة الحيوية للنقل. وفي ظل غياب رقابة فعالة من الجهات المختصة، يستمر الوضع في التدهور، مما يدعو إلى ضرورة التدخل العاجل لإصلاح الوضع قبل انطلاق الخط الثالث والرابع.

ختامًا، تظل آمال ساكنة الدار البيضاء معلقة على إيجاد حلول جذرية لهذه المشاكل المتفاقمة، من خلال تحسين التسيير وتكوين العاملين بشكل أفضل، لضمان تجربة نقل حضري تليق بمكانة المدينة وطموحاتها المستقبلية. مزيد من التفاصيل فيما يخص مشاكل الطرامواي والنقل العمومي في المقالات القادمة .

جمعية شباب المواطنة المغربية تسدل الستار على مخيمها الصيفي بإيموزار كندر

جواد حاضي

اختتمت جمعية شباب المواطنة المغربية يوم أمس فعاليات مخيمها الصيفي لعام 2024، الذي شارك فيه الأطفال من فروع ليساسفة ورياض الأندلس بمقاطعة الحي الحسني، وفرع يعقوب المنصور بالرباط، وفرع بني يخلف بالمحمدية. المخيم، الذي أُقيم في مركز التخييم “إيموزار كندر”، تميز ببرنامج متنوع جمع بين الأنشطة الترفيهية، والتربوية، والاستجمامية، بالإضافة إلى أنشطة تكوينية تهدف إلى صقل المواهب واكتشافها لدى الأطفال المستفيدين.

المرحلة الخامسة من المخيم، التي امتدت من 21 إلى 30 غشت، شهدت زيارة محمد فارجبو، أمين مال الجامعة الوطنية للتخييم، وذلك في إطار استراتيجية الجامعة لتعزيز الحوكمة التربوية وتحفيز الفضاءات الشبابية. كما قام المسؤول الجهوي للشباب بجهة فاس مكناس بزيارة لتفقد سير المرحلة والاطلاع على البرنامج التربوي والمطعمة.

كما لقيت المرحلة زيارات متكررة من سعيد حياني زيت، المدير الإقليمي لقطاع الشباب بمديرية صفرو، الذي حرص على التواجد المستمر والتفاعل مع الأطر الإدارية والتربوية للمخيم.

ونوهت الإدارة التربوية للجمعية، وعلى رأسها رئيسة المخيم خديجة أوتلو، بتعاونها وتواصلها البناء مع الجميع لإنجاح هذه المرحلة.