جاري التحميل الآن

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع جهة مراكش أسفي بلاغ اخباري حول متابعة قضية الفقيد ياسين شبلي أمام المحكمة

متابعة أفندي إبراهيم مراكش

في اطار مهام الجمعية ، وفي اطار تنصيب نفسها كطرف مدني ،
يتابع مكتب فرع الجهة باهتمام حقوقي دقيق مجريات عرض قضية الفقيد ياسين شبلي- الذي تعرض للقتل/ “القتل الخطأ بسبب الاهمال وعدم التبصر- واستعمال العنف ” حسب سلطة الاتهام – حين كان تحت تدبير الحراسة النظرية بمخفر الشرطة ببن جرير في 5 و6 أكتوبر 2022 – أمام المحكمة الابتدائية ببن جرير في جلسة أخرى اليوم الخميس 5 يناير 2023 ، بحضور: – عائلة الضحية – دفاع الجمعية المغربية لحقوق الانسان باعتبارها منتصبة كطرف مدني ومؤازرة لاسرة الضحية ، المتابعين (2 في حالة اعتقال وواحد في حالة سراح) ودفاعهم ، كما حضر الجلسة ممثلين عن الفرع الجهوي وفروع بنجرير والمنارة في إطار الرصد والدعم والمساندة والتضامن مع الاسرة ، كما حضر عدد آخر من المتابعين.

وفي الدفوعات الأولية، ركز دفاع الجمعية المغربية لحقوق الانسان في اطار تحديد المسؤوليات النظامية الادارية والقانونية ، بشأن هذه القضية ، على استدعاء وحضور كل من: رئيس الحكومة، وزير الداخلية ،المدير العام للأمن الوطني، الأطباء الشرعيين ، طبيبة وممرضة المداومة بمستشفى بن جرير أثناء الواقعة .. للاستماع اليهم بشأن ظروف وملابسات القضية. كما طالب بإعداد اللوجستيك الضروري (قاعة ،آلة العرض..) لعرض أشرطة الفيديو المتعلقة بوقائع ومجريات القضية. ولذلك طالب بالتأجيل.

وبالمقابل طالب دفاع المتهمين بالسراح المؤقت، تحت كل الضمانات، للمتابعين في حالة اعتقال ، ومتابعة جميع الثلاثة في حالة سراح مؤقت.

وبعد ذلك قررت هيئة المحكمة تأجيل مناقشة ملف القضية الى يوم الخميس 12 يناير 2023 مع الابقاء على نفس حالة المتابعين المعنيين.
للإشارة فان الجمعية سبق لها محليا وجهويا ومركزيا أن قامت بعدة اجراءات منها مراسلات الى الجهات المختصة والمعنية ،وبلاغات الى الرأي العام ، وتنصيب دفاعها كطرف مدني ومؤازر للعائلة ،اضافة الى حضور ميداني لممثلي فروعها: بن جرير والجهة والمنارة.. رصدا(رصد تطورات القضية)وتضامنا مع العائلة ،وذلك فق مهامها وتبعا لطلب مؤازرة من عائلة الفقيد.
عن مكتب الفرع الجهوي

IMG-20230106-WA0007-225x300 الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع جهة مراكش أسفي بلاغ اخباري حول متابعة قضية الفقيد ياسين شبلي أمام المحكمة

IMG-20230106-WA0006-300x225 الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع جهة مراكش أسفي بلاغ اخباري حول متابعة قضية الفقيد ياسين شبلي أمام المحكمة

IMG-20230106-WA0004-166x300 الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع جهة مراكش أسفي بلاغ اخباري حول متابعة قضية الفقيد ياسين شبلي أمام المحكمة

شارك هذا المحتوى:

إرسال التعليق

ربما فاتك